- 1)التوازن المتماثل:
- 2)التوازن شبه متماثل:
- ويسمى أيضاً بالتوازن شبه الرسمي وهو توازن أشياء غير متشابهة.
- ثالثا : التناسب:
- رابعا : التركيز:
توجد أسس عامة تساعد على ترتيب الأثاث و هي :أولا :التنظيم :هو أول شيء يجب مراعاته عند ترتيب الأثاث وهو يعني اتباع النظام وعدم الفوضى ويتم ذلك بالأتي:
1)مراعاة الدقة في التنظيم فلا نضع قطع الأثاث وقطع السجاد وضعاً عشوائياًً بل نضع الأثاث بحيث يكون خطوطاً متوازية مع الحائط والسجاد ومع المنضدة الوسطى.
2)عدم تكديس الحجرة بالأثاث و مكملات الزينة بل يجب ترك مساحات خالية من الأثاث حتى يمكن التحرك وتأدية الأعمال بسهولة وحتى يظهر جمال الأثاث والقطع المكملة للزينة.
3)استعمال بعض قطع الأثاث البسيطة الشكل مع مكملات الزينة الكثيرة النقوش أو العكس،،استعمال مكملات زينة بسيطة الشكل إذا كان الأثاث كثير النقوش حتى لا تظهر الحجرة بمظهر الفوضى.
ثانيا : التوازن :والتوازن ثلاثة أنواع:توازن متماثل توازن شبه متماثل توازن غير متماثل
وعند ترتيب الأثاث بالمسكن يمكن أن نستعمل واحداً أو أكثر من أنواع التوازن السابقة
1)التوازن المتماثل:
ويسمى أيضاً توازناً رسمياً وتكون الأشياء فيه متماثلة تماماً وهو يعطي للحجرة مظهراً رسمياً وقوراً ، إلا أن المبالغة فيه قد يعطي شعوراً بالملل،ونحصل على التوازن المتماثل في حجرة ما إذا رسمنا خطاً وهمياً يقسم الحجرة إلى قسمين متماثلين ووضعنا على كل من جانبي الخط الوهمي قطع أثاث متماثلة من حيث الحجم والشكل وفي نفس الموضع .
مثال:إذا وضعنا كنبة في منتصف الحائط ووضعنا فوقها على الجدار صورة كبيرة فوق منتصف الكنبة تماماً ووضعنا منضضدة صغيرة على كل جانب من جوانبها وفوق كل منضدة أباجورة فإننا نحصل على توازن متماثل.
2)التوازن شبه متماثل:
ويسمى أيضاً بالتوازن شبه الرسمي وهو توازن أشياء غير متشابهة.
مثال:إذا وضعنا كنبة في منتصف الحائط ووضعنا صورة كبيرة على الجدار فوقها بحيث تكون على أحد جانبي الخط الوهمي ووضعنا صورتين على الجانب الأخر ووضعنا منضدة صغيرة عليها مصباح كهربائي على أحد جانبي الكنبة ووضعنا على الجانب الأخر مكتبة صغيرة لوضع الكتب وفوقها طبق به زهور فإننا نحصل على توازن شبه متماثل وهو أكثر تحرراً من السابق.
3) التوازن غير المتماثل:وهو تماثل غير رسمي وفيه تختلف الأشياء من حيث الحجم و الشكل وأيضاً حيث البعد والقرب عن مركز التوازن..
مثال:إذا وضعنا كنبة كبيرة الحجم على أحد جانبي الخط الوهمي ووضعنا على الجانب الأخر مقعدين صغيرين فإننا نحصل على توازن غير متماثل وهذا النوع من التوازن متحرر ويعطي فرصاً كبيرة للتنويع في ترتيب الأثاث
ثالثا : التناسب:
وهو علاقة شيءبالكل , والتناسب يكون بين الأحجام فيشمل حجم الحجرات وحجم الأثاث وحجم مكملات الزينة مثل الصور والتحف وغيرها،كذلك يكون التناسب بين كل هذه الأشياء وحجم الإنسان فالأثاث الخاص بالأطفال يكون صغير الحجم مناسباً لهم والأثاث في البيت يكون مناسباً لحجم الإنسان العادي ..
ولمراعاة التناسب يجب مراعاة الآتي:1)الأثاث الكبير الحجم يستعمل في الحجرات الكبيرة والصالات المتسعة .
2)تستعمل النقوش الصغيرة لورق الجدران أو الستائر أو السجاد للحجرات صغيرة الحجم .
3)الأثاث الصغيرة تؤثث بأثاث صغير الحجم .
4)الأثاث كبير الحجم يستعمل له أقمشة تنجيد ذات نقوش كبيرة بعكس الأثاث الصغير الحجم فيستعمل له أقمشة تنجيد ذات نقوش صغيرة أي نقوش التنجيد تكون مناسبة لحجم الأثاث.
رابعا : التركيز:
كل حجرة تحتاج إلى أن تكون بها نقطة تجذب العين وتركز الإنتباه إليها والتركيز غالباً يكون على شيء معين، مثل مجموعة من الكراسي أو كنبة أو منضدة جميلة أو إحدى مكملات الزينة ذات القيمة الفنية الكبيرة والتأكيد يعني التركيز على شيء معين بغرض توضيحه وتأكيده ويكون بالطرق الأتية:
1)استخدام الألوان مثلاً: إذا أردنا تركيز الانتباه إلى كنبة لونها بني وهو لون داكن يوحي بالسكون فإن وضع مخدة صغيرة لونها برتقالي على الكنبة سوف يركز الانتباه اليها لأن اللون البرتقالي لون مشع يعطي إحساساً بالنشاط والسرور.
2)اختلاف ملمس أسطح الأشياء مثلاً منضدة من الخشب عليها مطفأة سجاير من الزجاج أو البللور.
3)تجميع بعض المرئيات معاً مثل دولاب زجاجي به مجموعة من التماثيل الصغيرة فهي أيضاً تجذب الانتباه. للاماانة منقول وشكرا لكم