الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
روعة النسيآآن
27-02-2022 - 08:22 am
  1. ما حكم الاحتفال بذكرى الزواج؟...

  2. إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

  3. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

  4. قال شيخ الإسلام رحمه الله:

  5. ثالثا : الفتاوى الواردة في عيد الزواج ونحوه ,, مع التوجيه :

  6. فتوى فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله :

  7. وعلى هذا تحمل الفتاوى المجيزة :

  8. 1) عدم تسميته أو قصده عيدا .

  9. 2) اختصاصه بهما دون إعلانه .


بسم الله الرحمن الرحيم
كيفكم اخواتي وعزيزاتي ..!؟
الموضوع وما فيه ان قبل كم يوم
كملنا انا وزوجي 3 سنوات زواج
وكنت مجهزه حفله بسيطه
لكن ما اراد الله وسار اي شي منها ...!
وامس لمن عرفت حمدت الله الف مره
اننا ما وقعنا في الخطأ وان شاء الله ما نعيدها مره ثانيه
زوجي اتصل في كذا شيخ من المفتين المعروفين
وكلهم قالو الاحتفال بذكرى الزواج
حرام
حتى لو ما قلنا عيد .. بس اننا نخصه بشيء معين او هديه او لبس
او اي شيء
كل بدعه ضلاله وكل ضلالة في النار
الرسول صلى الله عليه وسلم ما احتفل هو وزوجاته بذكرى زواجهم
فالمهم يا اخواتي انا لما عرفت الحكم من واجبي كأخت لكم
اني احذركم وابلغكم علشان ما تقعون في البدعه
واللهم بلغت اللهم فاشهد وهذي اقتباسات من بعض المنتديات للفتوى الشرعيه

ما حكم الاحتفال بذكرى الزواج؟...

إخواني ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

]بالنسبة للأعياد المتعددة مثل عيد الميلاد ونحو ذلك ,,, فالاحتفال فيها بكونها عيد والاستعداد لها استعداد خاص , وعمل مناسبة عامة لذلك ,, وتغيير نمط ذلك اليوم والتهنئة لها كما يفعل الكفار فهذه لاشك في حرمتها للأدلة الواضحة في ذلك ,,
فليس في الإسلام إلا عيدان .. وسوف اعرض لكم فتاوى العلماء نحو هذا الامر مع تلخيص للحكم الشرعي ومبرراته : أولا : لايجوز تسمية أي مناسبة باسم : عيد ....
ثانيا : الاحتفال بهذه المناسبة تقليدا واتباعا للغرب في هذه الأمور , كطريقة الاحتفال والتهاني والكلمات , فهذا داخل في التحريم من باب أولى , لآن الحكمة من قصر الأعياد في الإسلام على ماورد هو مخالفة الكفار ,
ويؤكد ذلك : تخصيص يوم الجمعة بكونه عيد دون يوم السبت أو الأحد بعد سؤال النبي عليه الصلاة والسلام عن فعل المشركين في هذين اليومين .. والدليل على ما ورد في أولا وثانيا : تواترت النصوص الشرعية على حصر الأعياد الزمانية في الإسلام في عيدين حوليين هما الفطر والأضحى لا ثالث لهما سوى العيد الأسبوعي يوم الجمعة وأن ما سوى ذلك من الأعياد إنما هو محدث سواء كان أسبوعياً أم حولياً أم قرنياً أم غير ذلك. والأصل في هذا حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر). رواه أبو داود والنسائي ولفظه: (كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما…) الحديث .
فحصر النبي صلى الله عليه وسلم أعياد الإسلام في هذين اليومين ونهى عن غيرهما

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

.
]وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقولت الأنصار يوم بعاث. قالت: وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وذلك في يوم عيد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا) .

قال شيخ الإسلام رحمه الله:

الخ . وكذا الحديث المشهور: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي لفظ: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) . فهو أصل في رد كل المحدثات في الدين ومنها الأعياد الزمانية والمكانية. وبيان ذلك: أن الأعياد بأنواعها هي من شعائر الدين حتى الأعياد المدنية فيشملها هذا.

ثالثا : الفتاوى الواردة في عيد الزواج ونحوه ,, مع التوجيه :

فتوى فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله :

سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ عن حكم إقامة أعياد الميلاد للأولاد أو بمناسبةالزواج‏. فأجاب بقوله ‏:‏ ليس في الإسلام أعياد سوى يوم الجمعة عيد الأسبوع ،وأول يوم من شوال عيد الفطر من رمضان ، والعاشر من شهر ذي الحجة عيد الأضحى وقديسمى يوم عرفة عيداً لأهل عرفة وأيام التشريق أيام عيد تبعاً لعيد الأضحى‏.‏ وأما أعياد الميلاد للشخص أو أولاده ، أو مناسبة زواج ونحوها فكلهاغير مشروعة وهي للبدعة أقرب من الإباحة‏. ‏(( الفتوى رقم (17779) وتاريخ 20/3/1416ه.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: (فنحب أن نسأل عن ظاهرة انتشرت في هذا الزمان وهي إقامة احتفال من بعض الناس على مرور خمس وعشرين سنة من ولادته وقد يسمى بالعيد الفضي أو اليوبيل الفضي وبعد مرور خمسين سنة كذلك ويسمى بالعيد الذهبي وبعد خمس وسبعين عيد يسمي بالعيد الماسي وهكذا ومثل هذا يقام أيضاً على فتح بعض الأماكن مثل بعض الإدارات أو الشركات أو المؤسسات لمرورها بمثل المجموعات الآنفة الذكر من السنين وهذه ظاهرة منتشرة. هل هذه الاحتفالات سنة أم بدعة ونسأل بالله الإجابة على هذا السؤال حتى نكون على بصيرة من أمرنا).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا تجوز إقامة الحفلات وتوزيع الهدايا وغيرها بمناسبة مرور سنين على ولادة الشخص أو فتح محل من المحلات أو مدرسة من المدارس أو أي مشروع من المشاريع لأن هذا من إحداث الأعياد البدعية في الإسلام ولأن فيه تشبها بالكفار في عمل مثل هذه الأشياء فالواجب ترك ذلك والتحذير منه وقد صدرت منا فتاوى في هذا الموضوع نرفق لك صوراً منها زيادة في الفائدة وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.))
رابعا : تخصيص موعد الزواج بشيء معين من ادخال السرور والبهجة بين الزوجين بشكل خاص بينهما , ودون اشراك غيرهما , ودون احتفال يتضمن بعض المحظورات السابقة بداء من التسمية بالعيد , ومرورا بطريقة التعامل مع هذا اليوم والاستعداد له , وانتهاء بالعبارات التي تقال فيه كقول : كل سنة وانت بخير ,, ونحو ذلك مما يشعر باعتباره عيدا ,,,, مع الحرص على أن لاتحدد بيوم معين,
وإنما كما يقول فضيلة الشيخ أ.د. خالد بن علي المشيقح إذا مضى فترة على زواجه مع زوجته من باب شكر نعمة الله عز وجل والتوفيق وما حصل بينهما والوئام والألفة والمحبة أن يشكر الله عز وجل على ذلك بأن يعطي زوجته هدية أو أنها تعطي زوجها هدية، وأيضاً أن يتصدقا ويجتهدا في الأعمال الصالحة، كل ذلك شكراً على نعمة الله عز وجل هذا هو المطلوب وفيه حصول المصلحة الدينية والدنيوية فيحصل مصلحة الزوجين لما يحصل من التهادي بينهما وزيادة الألفة والمحبة ويحصل أيضاً المصلحة الدينة بأن الله عز وجل يبارك وتزداد بركاته وتوفيقه لما يحصل من الزوجين من عمل صالح وصدقة وبر وإحسان، دون أن يكون ذلك محدداً بزمن، وإنما إذا مضت فترة من الفترات عمل ذلك شكراً لله عز وجل على هذه النعم العظيمة.

وعلى هذا تحمل الفتاوى المجيزة :

كما سئل فضيلة الشيخ/ سلمان العودة : - حفظه الله – عن أن بعض النساء المستقيمات يُقمْنَ حفلاً تذكارياً في يوم تاريخ زواجهن، وهذا الحفل يكون بين الزوجة وزوجها/ وتقوم الزوجة بهذا الأمر لإدخال السرور على قلب زوجها وعلى قلبها، ولتصفية الشوائب والأكدار الزوجية، فهل إقامتها لهذا الحفل - الخاص بها وبزوجها فقط - فيه شيء؟ وهل يدخل في حكم الأعياد المحرمة؟علماً أنهن لا يقصدن بذلك أنه عيد بل حفل تذكاري فقط.
أجاب الشيخ / بالنسبة لتخصيص مناسبة الزواج بشيء من إدخال السرور بين الزوجين، وتصفية الأكدار التي تعتري حياتهما فلا بأس بها؛ لأنها ليست أمراً تعبديا ًدينياً، وليست أمراً عاماً، وإنما هو خاص بينهما؛ فلا حرج فيه. وقد ذكر غير واحد من العلماء أن فعل الزوجين على النحو السابق وضمن الضوابط المذكورة لايدخل في دائرة المحظور ..
الخلاصة : 1
الاحتفال بيوم الزواج على أنه عيد تسمية أو مضمونا بالفعل والتهنئة : محرم شرعا , ولاشك في تحريمه لما سبق من الأدلة .
2 تخصيص يوم ومن الأفضل ألا يكون محددا بتاريخ معين لا يتأخر بما يدخل السرور على الزوجين بشكل يجعل من العلاقة الزوجية أكثر ترابطا ومودة : لايدخل في المحرم , بشرط تقيده بالضوابط التالية :

1) عدم تسميته أو قصده عيدا .

2) اختصاصه بهما دون إعلانه .

3) عدم فعل شيء يخرجه عن التحريم كمثل التقليد للكفار فيه , وهذا يخص بشكل أساسي : § عبارات التهنئة . § طريقة الاحتفال . § نشر خبره أو التعبير عنه بأسلوب تقليدي للكفار .. فهذه الأمور يجب أن تكون بعيدة عن التقليد للكفار ..
ولكم فائق ودي ....


التعليقات (8)
أم حمودي ولولي
أم حمودي ولولي
جزاك الله كل خير
لكن انا سمعت الشيخ العودة يجيز الاحتفال بذكرى الميلاد للاطفال
وهذا يقاس على ذكرى الزواج
عموماً نحن بزمن الفتن

موون القمر
موون القمر
انزين اجل وشو الحل وشو الحلال قصدي شدعووه حرام الاحتفال حرام ليش شوو الحكمه من حرمته يعني كيكه وعصير ولبس جديد ونظيف وشو الحرام منه
هل تقديم الهديه حرام بعد شيء غريب بصراحه

روعة النسيآآن
روعة النسيآآن
اخواتي
هالكيكه والهديه واللبس الجديد رسولنا الكريم ما عملها في زمنه
ولو كان صح كان عمله صح والا لاء
ويا اختي مون القمر الله يهديك
كل محدثة بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلالة في النار ..
هذا ما عرفت ومن واجبي اني ابلغكم
وانتو بكيفكم احرار .. اهم شي ابري ذمتي امام الله عز وجل ..

روعة النسيآآن
روعة النسيآآن
عزيزتي مون لو كنتي قاريه الفتوى
ما كان ذا ردك
في الفتوى يقول الشيخ المشيقيح
إذا مضى فترة على زواجه مع زوجته من باب شكر نعمة الله عز وجل والتوفيق وما حصل بينهما والوئام والألفة والمحبة أن يشكر الله عز وجل على ذلك بأن يعطي زوجته هدية أو أنها تعطي زوجها هدية، وأيضاً أن يتصدقا ويجتهدا في الأعمال الصالحة، كل ذلك شكراً على نعمة الله عز وجل هذا هو المطلوب وفيه حصول المصلحة الدينية والدنيوية فيحصل مصلحة الزوجين لما يحصل من التهادي بينهما وزيادة الألفة والمحبة ويحصل أيضاً المصلحة الدينة بأن الله عز وجل يبارك وتزداد بركاته وتوفيقه لما يحصل من الزوجين من عمل صالح وصدقة وبر وإحسان، دون أن يكون ذلك محدداً بزمن، وإنما إذا مضت فترة من الفترات عمل ذلك شكراً لله عز وجل على هذه النعم العظيمة
يعني عادي كيكه وهديه بس تخصيص هاليوم من كل سنه
كأنو عيد
بس الله يهديك رديتي بدون ما تقرأين الفتوى كامله ..!

أم حووور
أم حووور
أسأل الله لك دوام التوفيق
ونحن بحاجة لمثل هذه المواضيع الراقية وإنسانة مثلك واعية
وأقول للمعارضات رحم الله زمن الصحابيات حين نزلت آآية الحجاب !!!!!!!!!!!!
لوالسعادة في شمعة ووردة لما تركن لكن
السبق بها
تقبلي مروري

غلاة العمر
غلاة العمر
جزاك المولى الجنه...
الحمدلله اني قريتها لاني ناويه اسويها بعد كم شهر ..
بس اختي انا اللحين لي اربع سنوات متزوجه ولاعمري سويتها له وناويه اسويها هالمره من باب
التغيير بس مو بنفس اليوم ولا راح اخصها .. والنيه اني سميتها ذكرى زواج كتغيير.يعني مره سويتله
حفله علشان انه رجع من السفر ومره كذا من دون مناسبه
فامااري هل يجوز لي واسويها والا لا
وانا نيتي من هذا كله اني طالعه من النفاس .... وعلى وقت اختبارات يعني ضغط وحوسه

موون القمر
موون القمر
ممكن سؤال احبتي في زمن النبي الصحابيات يسو ملكه وحفله وزواج ويسوو الا احنا انسويه...؟

أم حووور
أم حووور
up
موضوع يستحق الرفع لالالا بل يستحق التثبيت لحاجتنا الماسة لمثل هذه المواضيع التي كثر فيها
حب الدنيا والتخلي عن الأساسيات الجالبة للسعادة الحقيقية ياليت نجمع الحسنيين

اللي جريئة تدخل بسرعه
ساعدوني يافراشات ذكرى زواجي قربت