الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سراج الهدى
07-12-2022 - 09:55 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
بناات ممكن مساعدة في مادة النحو لاولى ثانوي الفصل الدراس الاول
حل لدرس تمارينات عامة على ماسبقت دراسته
صفحة 63 الى 71
والله دورت على الحل لمين تعبت
وبنات فصلي الكل يقول ماحله والي حلته تقول كله اغلط
والمعلمة مراح ترضى تحلهم لنا وداخل معنا الدرس في الاختبار
واكدت المعلمة انه راح يجي منه
ارجوكم ابي الحل بسرعة
والله احس اعصابي انتهت وانا ادور على الحل
وحاولت احل الاسئلة بس صعة وحتى الي حليت احسة غلط
لغيت في النت حل لجميع الدروس ماعد ذي الدرس
بنات ارجوكم ساعدوني وعسى الله يوفق الي تساعدني


التعليقات (8)
يالبلبوني
يالبلبوني
اب لعيونج
انا ثالث
والا كان افيدج
^_^

أنا فقط
أنا فقط
السؤال الأول :
أ – استخرج من النص السابق ما يلي :
1- ثلاثة أسماء معربة * وأبين علامة إعرابها .
القران – الكريم – كتاب – قوام – التوافق – التام – كل . علامة اعرابها ( الضمة )
بين – بين – بين – سائر . ( الفتحة )
تبليغ – إقناع – تبيين – الفضيلة – أركان – أحكام – عقائد – عبارات – حجة – مقصد – ركن – أركان – أقدار – تفضيل – أركان .( الكسرة )
2- ثلاثة أفعال معربة * وأبين علامة إعرابها .
يتنزل – يوافق – تتم –علامة اعرابها ( يتم الضمه )
3- ثلاثة أسماء مبنية * وأبين علامة بنائها .
الاسم المبني علامة البناء
هاء الغيبة في كلمة
. السكون
هذا – التي . السكون
هاء الغيبة في كلمة
.
هذه الكسر
4- ثلاثة حروف * وأبين علامة بنائها.
الحرف المبني علامة البناء
الواو بين كلمتي ( تبليغ و إقناع ) و ( إقناع و تبيين ) و ( أركانه و أحكامه ) و ( عقائده و عباراته ) و ( حجته و مقصده ) الفتح.
الواو قبل كلمة ( قوام * يوافق ).الفتح
الفاء في كلمة ( فكل ). الفتح
في * من * في * في. السكون
الباء ( بأقداره ) * * الباء في ( به * بها ). الكسر
5- جمع مؤنث سالماً * وأبين علامة إعرابه .
عباراته : علامة إعرابه الكسرة الظاهرة تحت آخره.
ب - كتاب : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
يتنزل : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ( هو ).
فيه : في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب . وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور .
بأقداره : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب . أقدار : اسم مجرور ب ( الباء ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره وهو مضاف . وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .
التي : اسم موصول خاص مبني على السكون في محل جر نعت لأركانه .
تتم : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره ( هي ) والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
السؤال الثاني :
1- ثلاثة أسماء معربة * وأبين علامة إعرابه.
الله في آخر الفقرة الثانية – قعيد- موسى – موسى. الضمة.
الله في آخر الفقرة الأولى – رب – البقر . الفتحة .
سبيل – الله في أول الفقرة الأولى – السلم – غمرة – اليمين – الشمال. الكسرة.
المعتدين – الملقين. الياء.
مهتدون – الأعلون – ملقون – الخراصون – ساهون. الواو.
المتلقيان الألف.
2- ثلاثة أسماء منقوصة جمعت جمع مذكر سالماً . وأعربها .
المعتدين : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
مهتدون : خبر إن مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
الملقين : خبر نكون منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
ملقون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
ساهون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- ثلاثة أسماء مبنية * وأبين علامة بنائها .
واو الجماعة في كلمة
. علامة بنائها السكون.
كاف المخاطب في كلمة
علامة بنائها الفتح.
الذين الفتح– هي السكون – نحن الضم – انتم السكون – أنتم السكون – هم السكون – الذين الفتح.
وغيرها كثير .
4- جمع مذكر سالماً لاسم صحيح * وأبين علامة إعرابه .
الخراصون : علامة إعرابه الضمة.
5- ثلاثة أفعال معربة * وأبين علامة إعرابها .
يقاتلونكم : علامة إعرابه ثبوت النون . نكون : علامة إعرابه الفتحة.
تعتدوا : علامة إعرابه حذف النون . تهنوا * تدعوا : علامة إعرابهما حذف النون.
يبين * يحب : علامة إعرابه الضمة . يتلقى : علامة إعرابه ضمة مقدرة .
تلقي : علامة إعرابه الفتحة.
6- ثلاثة أفعال مبنية * وأبين علامة بنائها .
قاتلوا * ألقوا : علامة بنائه حذف النون . قالوا : علامة بنائه الضمة .
ادع : علامة بنائه حذف حرف العلة . قال * قتل * شاء * تشابه : علامة بنائه الفتحة .
السؤال الثالث :
أ - أذكر نوع الأسماء الملونة * وأبين علامة بنائها فيما يأتي :
م الاسم الملون نوعه علامة بنائه
1 أين اسم استفهام – مبني الفتح
الذين اسم موصول – مبني الفتح
2 ما اسم موصول - مبني السكون
3 كم اسم استفهام – مبني السكون
4 تسعة عشر عدد مركب – مبني فتح الجزئين
5 ماذا اسم استفهام – مبني السكون
6 من اسم استفهام – مبني السكون
ذا اسم اشارة – مبني السكون
الذي اسم موصول – مبني السكون
7 فمن اسم شرط – مبني السكون
من اسم شرط – مبني السكون
8 حذار اسم فعل – مبني الكسر
حذار اسم فعل - مبني الكسر
السؤال الرابع :
أ – أقارن بين ( ذا ) في الآية و المثال من حيث:
(1) النوع . ( 2 ) البناء و الإعراب.
( ذا ) في الآية : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
( ذا ) في المثال : اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب معرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
ب – أعرب ما خط بالأزرق :
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت لاسم الإشارة .
يشفع : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قابلت : قابل : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
ذا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف .
الخلق : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
الرفيع : نعت مجرور للخلق وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
السؤال الرابع :
أ – أقارن بين ( ذا ) في الآية و المثال من حيث:
(1) النوع . ( 2 ) البناء و الإعراب.
( ذا ) في الآية : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
( ذا ) في المثال : اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب معرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
ب – أعرب ما خط بالأزرق :
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت لاسم الإشارة .
يشفع : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قابلت : قابل : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
ذا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف .
الخلق : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
الرفيع : نعت مجرور للخلق وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .

أنا فقط
أنا فقط
السؤال الخامس :
1- أولو ملحق بجمع المذكر السالم .
2- للكافرين / المؤمنين جمع مذكر سالم .
3- فتيان مثنى .
4- اثنتين ملحق بالمثنى .
5- ثلثا مثنى .
6- الحسنات / السيئات جمع مؤنث سالم .
7- أولات ملحق بجمع المؤنث السالم .
السؤال السادس :
1- أخاك : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
2- أبو : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
3- فيك : مضاف إليه مجرور و علامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
4- أباك : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
أخيك : اسم مجرور ب ( على ) وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
السؤال السابع :
1- للمجاهدين : جمع مذكر سالم – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
الحسنيين : مثنى – قلبت الألف إلى ياء وجوباً وزيدت علامة التثنية .
2- هذان : مثنى – حذفت ألف اسم الإشارة وزيدت علامة التثنية .
المستشفيان : مثنى – قلبت الألف إلى ياء وجوباً وزيدت علامة التثنية .
مزودان : مثنى – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة التثنية .
الآلات : جمع مؤنث سالم -- لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع . .
3- المتناجيان : مثنى – فتحت الياء وجوباً وزيدت علامة التثنية .
4- ساعيان : مثنى -- فتحت الياء وجوباً وزيدت علامة التثنية .
5- المناران : مثنى – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
المضاءان : مثنى – بقيت الهمزة وجوباً وزيدت علامة التثنية .
هاديان : مثنى – فتحت الياء وجوباً وزيدت علامة التثنية .
6- العداءان : مثنى – بقيت الهمزة جوازاً وزيدت علامة التثنية .
المسافات : جمع مؤنث سالم – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
7- الرفاؤون : جمع مذكر سالم – بقيت الهمزة وجوباً وزيدت علامة الجمع .
بارعون : جمع مذكر سالم – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
الثياب : جمع تكسير.
8- المعلمات : جمع مؤنث سالم – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
مجدات : جمع مؤنث سالم – لم يحدث له أي تغيير وزيدت علامة الجمع .
السؤال الثامن :
أقرأ الجمل السابقة ثم أجيب عما يأتي :
أ - 1- كالَ المزارعُ المحصولَ بمكيالٍ.
2- الهامةَ .
3- عملِ .
ب – ( كال بمعنى وزن ) و ( تكل بمعنى تلجأ و تعتمد ) و ( تكلَّ بمعنى تتعب و تمل ) .
ج – فعلا مبنياً علامة بنائه
كال الفتح
د – ضميراً مستتراً بعد الفعل ( لا تَكِِِلْ ) و بعد الفعل ( لا تكلَّ ).
هجري - الحرف علامة بنائه
الباء في كلمة ( بمكيال ) الكسر
لا الناهية في ( 1*2 ) السكون
إلى * من * يا السكون
و- ضميراً متصلاً . وأعين موقعه الإعرابي .
كاف المخاطب في كلمة ( أمورك * غيرك ) : في محل جر بالإضافة .
ياء المتكلم في كلمة ( أخي ) : في محل جر بالإضافة .
ز- مضارع الفعل ( كال – يكيل – يكيل التاجر الدراهم و الدنانير ).
ح – الماضي من الفعل ( تَكِِل – وكل – وكلت أمري إلى الله ).
ط – الماضي من الفعل ( تَكِلَّ – كلَّ – كلّ الرجل عن المسير ).
السؤال التاسع :
أقرأ القطعة السابقة ثم أجيب عما يأتي :
1- العنوان الناسب " داهية العرب * ذكاء و فطنة ".
2- ضياعك : هي مال الرجل من عقار و بهائم و معايش .
3- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- ضميراً مستتراً .
بعد الفعل ( قال الأولى و الثانية * فقال * تقضي * سل * أريد * تهب * تملك * ترد ).
2- اسم موصولاً ثم أبين موقعه الإعرابي .
التي : في محل نصب مفعول به ثانٍ .
3- حرفاً وأبين علامة بنائه .
الحرف علامة البناء
أنَّ * ( أ ) همزة الاستفهام * الواو في كلمة ( وما ) الفتح
اللام في كلمة ( لعبدالله * لي * ولي * لي ) الكسر
الباء في كلمة ( بالطائف ) الكسر
هل * أنْ * أنْ* على * قد السكون
4- اسماً مبنياً و أبين علامة بنائه .
الاسم المبني علامة البناء
ياء المتكلم في ( لي * ولي * لي* حاجتي * ضياعي ) السكون
ياء المتكلم في كلمة ( عليَّ ) الفتح
هاء الغيبة في ( تقضيها * تملكها ) السكون
كاف المخاطب في ( عندك * عندك * حاجتك * دورك * ضياعك * وهبتك * حاجتك * أعزك ) الفتح
التي * إياها السكون
د – سل حاجتك .
المثنى : سلا حاجتكما .
الجمع المذكر : سلوا حاجاتكم .
الجمع المؤنث : سلن حاجاتكم .
هجري - إنّ : حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب * يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ و يسمى اسمه * ويرفع الخبر و يسمى خبره .
لي : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور.
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم .
عندك : عند : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة . وشبه الجملة جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
حاجة : اسم إنّ مؤخر منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
سل : فعل أمر مبني على السكون . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ).
حاجتك : حاجة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
وهبتك : وهب : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول .
إياها : ضمير منفصل للنصب مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثانٍ .

أنا فقط
أنا فقط
السؤال العاشر :
أ – أضبط العبارة السابقة بالشكل .
قالَ يموتُ بنُ المزرِّعِ : قالَ ليْ سهلُ بنُ صدقةٍ يوماً – وَ كانَتْ بينَناْ مُداعباتٌ - : ضربَكَ اللهُ بِاسمِكَ * فَقلْتُ لَهُ مُسرعاً : أحوجَكَ اللهُ إلىْ اسمِ أبيكَ.
ب- استخرج من النص ما يأتي :
1- " يموت ".
2- مداعبات : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
3- كاف المخاطب : النصب في قوله ( ضربك و أحوجك ) و الجر في قوله ( أبيك ).
4- مسرعاً : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
5- تاء الفاعل في قوله ( فقلت ).
6- الفعل الماضي علامة البناء
قال * قال * ضرب * كان * أحوج . الفتح.
قلت السكون.
7- المقصود : أحوجك الله إلى الصدقة .
أحوجك : أحوج : فعل ماض مبني على الفتح . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
الله : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
اسم : اسم مجرور ب ( إلى ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره . وهو مضاف .
أبيك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
8- صدقة : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
أبيك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
السؤال الحادي عشر :
أ – المقصود بالبيتين السابقين : القلم .
ب- الضمائر و نوعها و موقغها الإعرابي :
هاء الغيبة في ( غيره ) / متصل للنصب و الجر / في محل جر مضاف إليه.
( هو ) / منفصل للرفع / في محل رفع مبتدأ .
هاء الغيبة في ( تراه ) / متصل للنصب و الجر / في محل نصب مفعول به .
هاء الغيبة في ( عمره ) / متصل للنصب و الجر / في محل جر مضاف إليه.
( هو ) / منفصل للرفع / في محل رفع مبتدأ .
ج – الحرف علامة البناء
الواو في بداية الكلام * وفي بداية كلمة ( يضحي * هو * هو ) الفتح
على * عن . السكون
د – يترجم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ذي : اسم مجرور ب ( عن ) وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة . وهو مضاف .
وهو : الواو : واو الحال . هو : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أبكم : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والجملة الاسمية في محل نصب حال .
تراه : ترا : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ). وهاء الغيبة : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول .
قصيراً : مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بليغاً : خبر يضحي منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
السؤال الثاني عشر :
أ – أشرح البيتين شرحاً أدبياً.
يقول الشاعر : إذا ألمت بالإنسان ملمة فالواجب عليه أن يشاور غيره * حتى وإن كان ممن يستشيره الناس * لأن النفس كالعين ترى ما أمامها وما حولها لكنها لا ترى ما خفي عنها * وكذا النفس ترى و تعمل ما تميل إليه * لكن ربما يخفى عليها كثير من الأمور التي لا تستطيع إدراكها .
ب – أستخرج من البيتين :
1- ( شاور * ناب *كنت * نأى – مبني ) * ( تبصر * ترى – معرب ) .
2- المشورات : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
3- ( كاف المخاطب في ( سواك ) – مضاف إليه ) . و ( كاف المخاطب في ( نابتك ) – مفعول به ) . و ( تاء الفاعل في ( كنت ) – اسم كان ) . و ( هاء الغيبة في ( منها ) – اسم مجرور ) . و ( هاء الغيبة في ( نفسها ) – مضاف إليه ) .
السؤال الثالث عشر :
أ‌- ( كيف تخسر مريضاً – قلة الوعي بزيارة المريض – سلبيات عيادة المريض ) .
ب‌- أستخرج من النص ما يأتي :
1- عاد * فقال * قال * فقال * قال * ليس * فقال * بشر . ( الفتح ) .
نسيتُ * ذكرتَ * نسيتَ . ( السكون ) .
2- الركبتين : مضاف إليه مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى .
3-
.
.
4- ما علتك ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
علتك : علة : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف . وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
5-
.
6- [ الحسن * الركبتين * الشطر * الأول * الثاني * وغيرها كثير (معرف بأل).
[ برهان * جرير * الحسن ( علم ).
[ الضمائر السابقة كلها .
7- [ فقالَ المريضُ : لاْ بشرَكَ اللهُ بِالخيرِ * ليتَكَ ذكرْتَ أولَهُ وَ نسيْتَ آخرَهُ .
8- قال : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .
جرير : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
بيتاً : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
نسيت : نسي : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل للفعل نسي .
الشطر : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الأول : نعت للشطر منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
منه : من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب . وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور . و الجملة الفعلية وما تعلق بها في محل نصب حال .

أنا فقط
أنا فقط
للامانة منقول
بالتوفيق لك

سيسبآآن
سيسبآآن
السلام جميعا

ياليت تذكر الله
ياليت تذكر الله
تشكري..حتى لو كان منقول..الله يخليك ويوفقك

سراج الهدى
سراج الهدى
الف الف الف شكر والله مو عارفه كيف اشكرك فرجتي علي همي الله يفرج عنك همومك ويوفقك في حياتك

اللي عنده فكرة يساعدني
يا بنات ادخلوا وحطوا صور مدارسكم وهي صورة مدرستي