- الباب الأول من وصايا
- للعروسين الرسول
تأليف
أبي مريم مج دي فتحي السيد
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من
شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا .
إنه من يهدي الله فلا مضل له، ومن يضلل الله فلا هادي له
.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده
ورسوله .
قال الله تعالى
:
يا َأ ي ها الَّذِي ن آ م نوْا ا تُقوْا الّل ه ح ق تَقاتِهِ و َ لا ت مو تن إِلاَّ وَأن تم
مس لِ مو َ ن
يا َأ ي ها ال نا س ا تُقوْا رب ُ ك م الَّذِي خَلَق ُ كم من نفْسٍ و احِ دةٍ و خ لَ ق
مِ ن ها ز و ج ها و بثَّ مِ ن ه ما رِ جا ً لا كَثِيرًا ونِ ساء وا تُقوْا الّل ه الَّذِي تس اءُلو َ ن
بِهِ والأَر ح ا م إِنَّ الّل ه كَا َ ن عَل ي ُ ك م رقِيبًا
.
1 سورة آل عمران :
.
2 سورة النساء :
ي صلِ ح َل ُ ك م
يا َأ ي ها الَّذِي ن آ م نوا ا تُقوا اللَّ ه وُقوُلوا َقو ً لا سدِيدًا
َأ ع ماَل ُ ك م و يغ فِر َل ُ ك م ُذ نو ب ُ ك م و من يطِ ع اللَّ ه و ر سوَله َفَقد َفا ز َف وزًا
عظِيمًا
أما بعد ..
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد
وشر الأمور محدثا ا، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة
في النار .
فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن ينفع ذا الكتاب سائر
المسلمين .
تبدأ الليلة الأولى في الزفاف السعيد بالدعاء، وهناك دعاء المدعو ين
للزوج والزوجة، ودعاء النساء للعروس، والدعاء للعريس .
ودعاء الزوج لزوجته ليلة الزفاف
.
ودعاء الزوج عند الجماع
.
ودعاء الزوج عند خوف نفور الزوجة
.
حقًا إ ا ليلة الدعاء، والسعيد من تقبل الله دعاءه، ووفِّق إلى مراده
.
فيا ليتنا تعلمنا من كل دعاءٍ شيئًا ننتفع به في دنيانا
.
وياليتنا حرصنا على تلك الأدعية والتي لها أشد التأثير في مرور تلك
الليلة الأولى بسلام حتى تستحق أن يطلق عليها :
((
ليلة العمر ))
ومع كل دعاء من تلك الأدعية نتوقف متأملين في أسراره، ومتعرفين
على آثاره، ومسترشدين بما في خلاله، أليست هي خير الوصايا ؟
للعروسين في ليلة الزفاف . إ ا وصايا الرسول
الباب الأول من وصايا
للعروسين الرسول
- الوصية بدعاء المدعوين للزوج والزوجة .
- الوصية بالدعاء للمتزوج ليلة الزفاف .
- الوصية باللهو المباح ليلة الزفاف .
- الوصية بالإعلان والضرب بالدف .
- وقفة مع اللهو في ليلة الزفاف .
- الوصية بالامتنان لذهاب النساء والصبيان .
- الوصية بحسن العشرة مع الزوجة .
- الوصية بحق الزوج على زوجته .
- الوصية بحق الزوجة على زوجها .
يستحب أن يقوم المدعو ون بالدعاء للزوجين كما ورد في السنة
النبوية، وذلك ليلة الزفاف، وما بعدها .
كان إذ ا رّفأ
يروي أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي
الإنسان، إذا تزوج، قال : (( بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما
في خير )) 1
((
رفَّأ )) بفتح الراء، وتشديد الفاء معناه : دعا له، والرفاء : الإلتئام
والإتفاق، والبركة والنماء .
وقد كان أهل الجاهلية يقولون لمن تزوج
: بالرفاء والبنين، فجاء
الإسلام بالدعاء للزوج بالبركة ، وقدمها الإسلام على هذا الدعاء
الجاهلي لما فيه من التنفير عن البنات، والتقدير لبغضهن في قلوب
الرجال لكونه من دأب الجاهلية .
وقد بدأ النبي عليه الصلاة والسلام بقوله
: (( بارك الله لك )) أي
بارك الله لك في هذا الأمر، ثم ترقى منه، ودعا لهما، وع داه بعلى
) ، وابن / ) ، وأبو داود ( ) ، والترمذي ( ) ، وابن ماجه ( ) ، والدارمي ( / 1 حديث صحيح . أخرجه أحمد (
) وصححه وأقره الذهبي . / حبان ( ) ، والحاآم (
((
وبارك عليك )) لأن المراد في الذراري والنسل، لأنه المطلوب
بالتزوج، وحسن المعاشرة، والموافقة، والاستمتاع بينهما على المطلوب
الأول هو النسل، وهذا تابع .
ثبت في السنة النبوية الوصية بالدعاء للمتزوج، واستحباب القيام
بذلك . والدعاء للمتزوج يكون بالبركة، وأما الدعاء بدعاء الجاهلية
(
بالرفاء والبنين ) فقد ى الشرع الإسلامي عن ذلك .
رأى على عبد
يروي أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي
الرحمن بن عوف أثر صفرةٍ، فقال : (( ماهذا )) .
قال
: إني تزوجت إمرأة على وزن نواةٍ من ذهب .
. قال عليه الصلاة والسلام : (( بارك الله لك ))
تزوج ابن عوف، ورؤي عليه أثر الصفرة يعني الزعفر ان، وقد ثبت
في الصحيح من السنة النبوية النهي عن التزعفر للرجال، وكذا النهي عن
ا َ لخُلوق لأنه شعار النساء، وقد ي الرجال عن التشبه بالنساء .
بالدعاء للعروسين في ليلة الزفاف
فهلا تمسكنا بوصية الرسول
بالبركة ؟
هذا ما أرجوه، وهذا ما أتمناه .
) ، وابن ماجه ( ) ، وعبد / ) ، ومسلم ( ) ، والترمذي ( ) ، والنسائي ( / 1 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه البخاري (
) في سننه الكبرى . ، / ) ، والبيهقي ( / الرزاق ( ) ، والدارمي (
للعروسين في ليلة الزفاف، ومن
ونكمل المسير مع وص ايا الرسول
الله العون والسداد .
من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للعروسين في ليلة الزفاف
كما ورد في السنة النبوية : اللهو المباح .
تروي عائشة
- رضي الله عنها – أ ا زفَّت إمرأة إلى رجلٍ من
يا عائشة، ما كان معكم لهو؟، فإن
)) : الأنصار، فقال نبي الله
.
الأنصار يعجبهم اللهو ))
قال
: (( مافعلت فلانة؟ )) ليتيمةٍ وفي روايةٍ أخرى : أن النبي
كانت عندها .
فقالت أهديناها إلى زوجها، فقال
: (( هل بعثتم معها جارية تضر ب
الد ف وتغني )) .
قالت
: ماذا تقول؟
قال : (( تقول :
أتيناكم أتيناكم فح يونا نحييك م
) في سننه الكبرى . / ) ، والبيهقي ( / 1 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه البخاري ( ) ، والحاآم (
لولا الذهب الأحمر
لولا الحنطة السمراء
ما حلت بواديكم
ما سمنت عذاريكم
وتقول الر بيع بنت معو ذ – رضي الله عنها - : جاء رسول الله
فدخل عل ي ص ب يحة بني بي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، فجعلن
جويريات يضربن بد ف لهن، ويندبن من قتل من آبائي يو م بدر، إلى أن
قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم ما في الغد .
فقال عليه الصلاة والسلا م
: (( دعي هذا، وقولي الذي كنت
.
تقولين ))
((
بني بي )) : البناء هو الدخول بالزو ج ة، وب ين ابن سعد في
) أ ا تزوجت حينئذٍ إياس بن البكير، وأ ا / الطبقات الكبرى (
ولدت له محمد بن إياس .
(( كمجلسك )) أي : مكانك، وهو محمو ٌ ل على أن ذلك كان من
وراء حجاب، أو كان قبل نزول آية الحجاب، أو جاز النظر للحاجة أو
عند الأمن من الفتنة .
قال ابن حج ر العسقلاني
: والأخير هو المعتمد، والذي وضح لنا
جواز الخلوة بالأجنبية والنظر بالأدلة القوية أن من خصائص النبي
) وسنده فيه ضعف، وله شواهد عن أنس بن مالك، وجابر، وابن / 1 حديثٌ حسنٌ لغيره . رواه الطبراني في الأوسط آما في المجمع (
عباس، وعائشة رضي الله عنهم .
) ، وأبو داود ( ) ، وابن ماجة ( ) ، والبغوي ( ) في شرح ) ، ( 2 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه البخاري (
(
/ السنة، والبيهقي (
) بلفظ : (( أما هذا فلا تقولاه )) وأخرجه الترمذي ( ) بلفظ (( اسكتي عن / ) في طبقاته، وأحمد ( / وأخرجه ابن سعد (
هذه، وقولي الذي آنت تقولين )) .
إليها، وهو الجواب الصحيح عن قصة أم حرام بنت ملحان في دخوله
عليها ، ونومِه عندها وت ْ فلِ يتها رأسه، ولم يكن بينهما محرمية ولا زوجي ة .
(
ملاحظة : ذكرنا قصة أم حرام بنت ملحان في الصفحة من هذا الكتاب ).
وج وز الكرماني أن تكون الرواية
: (( مجَل سك )) بفتح اللام، أي :
. جلوسك ولا إشكال فيها
((
ين د بن )) من الن د بة بضم النون، وهي ذكر أوصاف الميت بالثناء
عليه، وتعديد محاسنه بالكرم والشجاعة ونحوها، وهو مما يهيج الشوق
إليه، والبكاء عليه .
ويؤخذ من هذه الوصية النبوية
:
إعلان النكاح، وضر ب الدف فيه مستحب
.
جواز سماع الضرب بالدف صبيحة العرس
.
حرمة نسبة علم الغيب لأحدٍ من المخلوقين
.
إقبال الإمام إلى العرس، وإن كان فيه له و ما لم يخرج عن حد اُلمباح
.
جوا ز مدحِ الرجل في وج هه ما لم يخرج إلى ما ليس فيه
.
للعروسين في ليلة الزفاف،
ون ْ كمل المس ير مع وصايا الرسول
سائ ً لا ربي المزي د من التوفيق والسداد .
. (
/ 1 فتح الباري (
ومن وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للعروسين في ليلة الزفاف
:
(( الإعلان والضرب بالدف )) .
: يقول عبد الله بن الزبير – رضي الله عنهما – قال رسول الله
.
(( أعلنوا النكاح ))
تعدى ذلك الزو ج حدود الله تعالى:
تأملي إلى شناعة فعل من أتى حائضًا:
من أتى )) يقول أبو هريرة –رضي الله عنه - : قال رسول الله
امرأًة حائضًا، أو امرأًة في دبرها، أو كاهنًا، فقد كفر بما أنزل على
. (( محمد
من أتى حائضًا : أي جامعها حال حيضها.
أو أتى امرأًة في دبرها : مطلقًا سواءً كانت حائضًا، أو غيرها بمعنى
طاهرة.
أو أتى كاهنًا : الكاهن: الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل
الزمان، وي دعي معرفة الأسرار، وقد كان في العرب كهنة.
( ) وأبو داود( ) والترمذي ( ) والنسائي ( ) في عشرة النساء وابن ماجه ( ، / 1 حديثٌ صحيحٌ. أخرجه أحمد (
( / ) في معاني الآثار، والبيهقي ( / ) والطحاوي ( / ) وابن الجارود ( ) في المنتقى والدارمي( / وابن أبي شيبة (
.( / في سننه الكبرى والعقيلي (
أختي المسلمة ..
ى الشرع الحنيف عن إتيان الزوج لزوجته وهي حائض لحكم
عديدة، وأسرار كثيرة، ومنافع للناس لو كانوا يعلمون.
ولكن إذا حدث وأتى الرجل امرأته وهي حائض، فماذا يفعل حتى
يكفر عن ذنبه؟
عن ابن عباس –رضي الله عنهما - في الذي يأتي امر أته وهي حائض،
. يتصدق بدينار، أو نصف دينار )) )) : قال: قال رسول الله
ومن هذا الحديث النبوي ذهب إلى إيجاد الكفارة غ ير واحدٍ من
العلماء، منهم : قتادُة، والأوزاع ي، وأحمد بن حنبل،وإسحاق بن راهويه،
وعطاء، والشافعي قديمًا، ثم قال في الجديد: لاشيء عليه.
قال الخطابي: ولا ينكر أن يكون فيه كفارة لأنه وطءٌ محظور
كالوطء في رمضان، وقال أكثر العلماء لا شيء عليه ويستغفر الله،
وزعموا أن هذا الحديث مرسل، أو موقوف على ابن عباس، ولا يصح
( / ) وأبو داود ( ) والترمذي( ) والنسائي( ، ، ، ، ، / 1 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه أحمد (
) في سننيهما. / ) والبيهقي ( / ) والدار قطني( / وابن ماجه( ) وابن الجارود ( ) في المنتقى، والحاآم(
متص ً لا مرفوعًا، والذمم بريئة إلا أن تقوم الحجة بشغلها، وكان ابن
عباس يقول : إن أصا ا في فور الدم تصدق بدينار، وإن كان في آخره
فنصف دينار .
وقال قتادة: دينار للحائض، ونصف دينار إذا أصا ا قبل أن تغتسل.
وكان أحمد بن حنبل يقول : هو مخ ير بين الدينار ونصف الدينار،
. بحسب السعة والقدرة
قلت : والحديث صحيح، صححه الحاكم، وأقره الذهبي، وابن
القطان، وابن دقيق العيد وابن التركماني، وابن القيم، وابن حجر
. العسقلاني،واستحسنه الإمام أحمد، وصححه الألباني
ومن ذهب إلى أنه يستغفر الله، ولا كفارة عليه : سعيد بن المسيب،
وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعي، والقاسم،والشعبي، وابن سيرين،
. وابن المبارك، والشافعي في الجديد
أختي المسلمة ..
يتبين لك مما سبق أن من جامع زوجته في الحيض يلزمه أن يكفر عن
فعله هذا، ومن الكفارة التصدق بدينار مع الاستغفار والتوبة، قال ابن
القيم رحمه الله : أحاديث الباب تدل على وجوب الكفارة على من وطئ
. امرأته وهي حائض
.( / 1 معالم السنن (
. ( / 2 إرواء الغليل (
.( / ) ، سنن البيهقي( ، / ) ، وسنن الدارمي( ) ، ( ) ، ( ) ، ( 3 عبد الرزاق(
.( / 4 عون المعبود (
أختي المسلمة ..
ما من حكم رباني إلا وله من الحكم والفوائد والثمرات ما لا يعلمه
إلا الله سبحانه وتعالى، وما ذاك بغريب، ولا بعجيب، لأن الذي شرع
و يس أَُلو ن ك : هو الحكيم الخبير، العليم القدير، يقول الحق تبارك وتعالى
عنِ الْم حِيضِ ُق ْ ل ه و َأًذى َفا ع تزُِلوْا ال ن ساء فِي الْم حِيضِ و َ لا تقْ رب وه ن
فذكر – عز وجل – العلة لوجوب الاعتزال، كون ح ت ى ي ْ ط ه ر َ ن
دم الحيض أذى.
والأذى في اللغة: ما يكره من كل شيء.
وقال عطاء، وقتادة، والسدي: أذى: أي قذر.
أختي المسلمة ..
أليس دم الحيض كريه الرائحة؟ فهو أذى إذن.
أليس دم الحيض يحتدم؟! فهو بذلك أذى.
هو شيء تتأذى به المرأة وغيرها، : ُق ْ ل ه و َأًذى : فقوله تعالى
أي برائحة دم الحيض، والأذى كناية عن القذر على الجملة، ويطلق
على القول المكروه ، لكن ماذا قال الطب الحديث عن الأذى؟
1 سورة البقرة
) للقرطبي. / 2 الجامع لأحكام القرآن (
أختي المسلمة ...
يحدث أثناء الحيض أن الجسم يفتت الغشاء المبطن للرحم، ويقذف به
كام ً لا مع الدم، وبفحص دم الحيض تحت ا هر، وجد أن به قطع من
الغشاء المبطن للرحم.
ومن ثم فإن الرحم يكون ملتهبًا جدًا، متقرحًا، أو يكون أشبه
بالمنطقة التي سلخ جلدها فتقل مقاومته لعدوان الميكروبات التي قد
تغزوه، ويكون بيئة صالحة، مناسبة جدًا لتكاثر ونمو هذه الميكروبات،
لأن الدم –كما هو معلوم- أفضل بيئة لذلك.
فمن أجل ذلك يمنع الوطء أثناء الحيض، لأنه يسمح بدخول
الميكروبات، أو أنه يدخل الميكروبات إلى الرحم الضعيف، وتكون
المقاومة للغزو الجرثومي في أضعف وأدنى حالا ا، كما تقول المواد
المط هرة أثناء الحيض.
أي أن أجهزة المقاومة التي تعمل في الحالات المعتادة تتوقف أثناء
الحيض، فتنمو الميكروبات وتتكاثر، ويكون الأذى الذي انا الخالق
الحكيم عنه.
ليس هذا فحسب، بل قد تمتد الالتهابات إلى قناتي الرحم فتسدهما،
أو تؤثر على شعيرا ما التي تدفع البويضة من المبيض إلى الرحم.
وانسداد قناتي الرحم باب واسع إلى العقم، أو إلى الحمل خارج
الرحم، وهو من أشد أنواع الأذى لأنه يؤدي إلى انفجار هذه القناة،
فتسيل الدماء في أقتاب البطن، فت ح دِثُ الوفاة.
وقد يمتد الالتهاب إلى القناة البولية، وبا لتالي إلى الجهاز البولي الذي
يلتهم عنق الرحم.
أما بالنسبة إلى الرجل، فإن الأذى محقق.
حيث إن هذا يؤدي إلى تكاثر الميكروبات، والتهاب قناة مجرى
البول، ونمو الميكروبات السبحية والعنقودية فيها، وهي أذى كذلك لأنه
. ليس فيه مراعاة لحالة المرأة النفسية، والجنسية
فالمحيض أذى للمرأة كما نص عليه القرآن العزيز، وكما أثبت الطب
الحديث ذلك فيما بعد، وكما يرى في الواقع.
فقد يسبب الحيض للمرأة صدعًا نصفيًا، وفقرًا في الدم،فض ً لا عما
يسببه من إزعاجات نفسية، وشعورية، ومزاجية، وآلام، وأوجاع ،
فتصاب المرأة بشيء من الكسل والفتور، و انخفاض في ضغط الدم،
ويصحب ذلك عزوف جنسي لا محالة من ذلك، ولهذا وغيره ى
الإسلام عن إتيا ا أثناء الحيض.
1 مستفاد من بحث ( المحيض بين إشارات القرآن والطب الحديث) للدآتور محمد الشرقاوي.
مما أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام الزوج في الصباحية أن
يستقبل ضيوفه، ويسلم عليهم، ويدعو لهم بالخير.
يروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- فيقول:
على زينب فأشبع المسلمين خبزًا ولحمًا، ثم خرج (( أو َل م النبي
فصنع كما يصنع إذا تزوج، يأتي بيوت أمهات المؤمنين يسلِّم عليهن،
. ويسلِّ من عليه، ويدعون له ))
في جلس الزوج في رح بةِ داره أو موضع استقبال ضيوفه ينتظر من
يقدم عليه فيرحب م، ويقدم إليهم أطايب الطعام، أو الفواكه.
فما أعظم وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام التي تزرع المودة بين
الناس! وما أعظم وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام التي تنشر المحبة
بين الناس!
للعروسين في ليلة الزفاف ، ومن ونكمل المسير مع وصايا الرسول
الله تعالى العون والسداد.
) في الطبقات الكبرى. / 1 حديثٌ صحيحٌ. أخرجه ابن سعد (
الباب الأخير من وصايا
للعروسين الرسول
– الوصية بالوليمة صبيحة ليلة الزفاف.
– الوصية بآداب الوليمة في النكاح.
– الوصية بعدم حضور الولائم المشتملة على المنكرات.
– الوصية بالمستحب لمن حضر من الضيوف في الولائم.
يستح ب في صباح ليلة الزفاف أن يقيم العريس وليمة لضيوفه
للعروسين في ليلة الزفاف. وأقاربه، وقد ورد ذلك في وصايا الرسول
فهذه الوصية النبوية للزوجين في ليلة الزفاف:
. (( َأ ولِ م ولو بشاة ))
. وفي روايةٍ أخرى: (( بارك الله لك، أولم ولو بشاة ))
ومن خلال هذه الوصية نجد الأمر بالوليمة، وتسمى طعام الإملاك،
وظاهر الحديث يدل على وجو ا، والأكثرون على أن ذلك سنة
مستحبة، والتقدير بالشاة لمن أطاقها، وليس على الحتم، فقد صح عن
. على بعض نسائه بم دين من شعير صفية بنت شيبة قالت: أولم النبي
قال العلامة البغوي رحمه الله:
الوليمة غير واجبة بل هي سنة، ويستحب للمرء إذا أحدث الله له
نعمة أن ي حد َ ث له شكرًا، ومثله العقيقة، والدعوة على الختان، وعند
) وأبو داود ، ، / ) ومسلم ( ) ومالك( ) في الموطأ، وأحمد ( / )،( / 1 حديثٌ صحيحٌ.أخرجه البخاري(
) في سننه / ) ، والبيهقي ( / ) ، وابن ماجه( ) والدارمي ( / ) ، والنسائي ( ) ، ( ) والترمذي ( )
الكبرى.
) ومسلم ( ) والترمذي( ) وابن ماجه( ) وسعيد بن منصور ( ) في / )،( / 2 حديثٌ صحيحٌ. أخرجه البخاري (
سننه.
. ( 3 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه البخاري (
القدوم من الغيبة كلها سنن مستحبة شكرًا لله سبحانه وتعالى على ما
أحدث له من النعمة.
يجدر بالمرء المسلم الرجوع من الولائم إذا اشتملت على منكرات، أو
مخالفات شرعية.
(( يروي علي بن أبي طالب رضي الله عنه فيقول : صنعت طعامًا
فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، قال : فدعوت رسول الله
فقلت: يا رسول الله، ما أرجعك بأبي أنت وأمي؟ قال : (( إن في البيت
سترًا فيه تصاوير، وإن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه تصاوير )) )).
:
يستحب لمن حضر من الضيوف الدعاء لصاحب الوليمة بعد الفراغ
في هذا الموطن: من الطعام، ومن وصايا الرسول
. (( اللهم اغفر لهم وارحمهم وبارك لهم فيما رزقتهم ))
(( أكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة وأفطر عندكم
. الصائمون ))
. (( اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما ))
في ليلة الزفاف. فما أحوجنا إلى الرجوع إلى وصايا الرسول
ونسأل الله تعالى أن يبارك لجميع المسلمين في أفراحهم، والحمد لله.
. ( ) ومسلم برقم ( / 1 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه أحمد (
( ) ومسلم ( / 2 حديثٌ صحيحٌ . أخرجه أحمد (
) الطبقات الكبرى، وابن السني برقم (عمل اليوم). / 3 حديثٌ حسنٌ . أخرجه ابن سعد(
إلى هذا الحد تنتهي صفحات هذه الرسالة، والتي أحببنا من خلالها
إدخال الفرح والسرور على كل عروسين، سائلين الله السداد والتوفيق
لكل المسلمين والمسلمات.
وقد جمعنا هذه الوصايا انطلاقًا من آداب ا لإ سلام الرفيعة، وقيمه
الب ناءة، المشتملة على سعادة الدنيا والآخرة.
وأخيرًا:
نسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يجعل هذا العمل خالصًا
لوجهه الكريم، وينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقديم .................................................. ............................
بين يدي الكتاب .................................................. ................
الباب الأول............................................. ........................
) الوصية بدعاء الم دعوين للزوج والزوجة .......................................... )
) الوصية بالدعاء للمتزوج ليلة الزفاف ........................................... )
) الوصية باللهو المباح في ليلة الزفاف ............................................ )
) الوصية بالإعلان والضرب بالدف .............................................. )
وقفة مع اللهو في ليلة الزفا ف .................................................. ....
) الوصية بالامتنان لذهاب النساء والصبيان ....................................... )
) الوصية بحسن العشرة مع الزوجة ............................................ )
) الوصية بحق الزوج على زوجته .............................................. )
) الوصية بحق الزوجة على زوجها ............................................. )
الباب الثاني............................................ .......................
) وصية النساء بترك الزينة الممنوعة ............................................ )
احذري الوشم على جلدك .................................................. ..
احذري النمص والتنمص والتفلج ..............................................
) الوصية بالمرح والمودة قبل الجماع ........................................ )
) الوصية بتحسين النية قبل معاشرة الزوجة ................................. )
) الوصية بالملاعبة قبل المواقعة ............................................. )
) الوصية بوضع اليد على رأس الزوجة مع الدعاء لها ......................... )
) الوصية بصلاة ركعتين بالزوجة .......................................... )
الباب الثالث .................................................. ....................
) الوصية بعدم هجران المرأة لفراش زوجها ................................. )
) الوصية بدعاء الزوج عند خوف نفور الزوجة ............................ )
) الوصية بعدم الجماع في الدبر........................................... )
) الوصية بد عاء طرد الشيطان عند الجماع ................................. )
) الوصية بجماع النساء بشتى الطرق المشروعة ............................. )
أحسن أشكال الجماع .................................................. ...
) الوصية بفعل كل شيء إلا الجماع عند الحيض ........................... )
) الوصية بحفظ العورة إلا من الزوجة ..................................... )
) الوصية بالوضوء بين الجماعين......................................... )
الباب الرابع............................................ ...................
) الوصية بالوضوء بعد الجماع لمن نام جنبًا ................................. )
) الوصية بعدم إفشاء أسرار الجماع ........................................ )
) الوصية بفضل الجماع يوم الجمعة ....................................... )
) الوصية بجواز اغتسال الزوجين معًا ..................................... )
) الوصية بعدم الجماع في الحيض........................................ )
) الوصية بكفارة الجماع في الحيض...................................... )
حكم وأسرار النهي عن جماع الحائض ........................................
) الوصية بالسلام والدعاء في الصباحية.................................... )
الباب الخامس .................................................. ............
) الوصية بالوليمة صبيحة ليلة الزفاف ..................................... )
) الوصية بعدم حضور ال ولائم المشتملة على المنكرات ........................ )
) الوصية الخاتمة : المستحب لمن حضر من الضيوف الولائم .................... )
خاتمة............................................. ........................
الفهرس............................................ ........................
قام بتحويل هذا الكتاب إلى آتاب إلكتروني شاب
مسلم لا تنسوه من دعوة صالحة
ملاحظة:
بحكم دراستي الطبية، وقراءتي لكثير من المقالات عن مرض الإيدز،
أعتقد أن فضيلة الشيخ أبي مريم - مؤلف الكتاب - قد وقع في خطأ
طبي عندما قال أن المعاشرة في الدبر تسبب مرض الإيدز ..(آما قال
في معرض شرحه للوصية من هذا الكتاب). فالمعلوم والمُ سلَّم به
أن مرض الإيدز ينتقل بالعدوى من مريض مصاب إلى شخص سليم إما
عن طريق ممارسة الجنس أو بوساطة الدم (نقل دم، إستخدام محاقن
ملوثة، ...إلخ) أو عن طريق الأم الحامل إلى جنينها، ولا يظهر في
الشخص لمجرد أنه أتى دبر اً.. وإلا لكان هذا المرض قديم الظهور في
البشرية، لأن الإتيان في الدبر معروف منذ زمن بعيد .. ولكن المرض لم
يكتشف إلا في الثمانينيات من القرن العشرين .
فعليه نقول أن الإتيان في الدبر قد يسبب أمراض آثيرة وخطيرة ولكنه
لا يسبب مرض الإيدز وإنما ينقله من مريض مصاب إلى شخص
سليم.. وهذا الانتقال يكون أيضا بالمعاشرة في القبل ولكن تكون
نسبة العدوى أعلى عند الإتيان في الدبر..
وآمعلومة أخيرة نقول أن فيروس الإيدز انتقل من الحيوان (قرد
الشمبانزي) إلى الإنسان . وقد يعزو بعض العلماء هذا الانتقال إلى قيام
بعض البشر بمعاشرة القرود - والعياذ بالله - ثم معاشرتهم لأناس
آخرين .. وهكذا انتقل الفيروس من قرود ا لشمبانزي إلى الإنسان بعد
أن آان هاجعاً ضمن ها دون أن يسبب لها أمراض اً، حيث أن تلك الحيوانات
آانت مقاومة للفيروس ولا يستطيع أن يمرضها بوجوده في أجسادها.
وبإمكانكم التأآد من صحة هذه المعلومات من أي مرجع طبي.
والله تعالى أعلم