الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث
ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
-
- ازياء فتيات
- خطأ صح مع عالمك الخاص بك 10
حنيني لمن أحب
10-08-2022 - 01:16 am
الحمد لله وحده و الصلاة والسلام على من لانبي بعده , أما بعد :.
فإن الناظر في حال نسآء اليوم يجد العجب العجاب
\
من إسراف في الملبس و المأكل وغيره الكثير و الكثير ..
ولكل منهن في مفهومها نظرة خاصة للإسراف
فماهو الإسراف ؟ ؟ ؟
\
تعريف الاسراف:
يقول أهل اللغة أن كلمة ( الإسراف ) تُطلق على مجاوزة
الحد في الأفعال والأقوال .
وهو صفة سلوكية مقيتة تعني الزيادة فيما لا داعي له ولا ضرورة
حتى لو كان ذلك في أمر مباح .
حكم الإسراف
السؤال:
زوجي رجل كريم لكن كرم زاد عن حده، فوصل إلى درجة الإسراف،
فإذا ناقشته في ذلك قال: ما أحد رايح إلا بكفنه،
رغم أننا نسكن في بيت إيجار لنا فهل له
الحق في هذا التبذير وكيف أتعامل معه حيث لم ينفع معه النصح؟
الاجابة:
لا يجوز هذا العمل فإنه سفه وإفساد للمال المحترم في
غير شيء ضروري، فالمال لا يحصل لكل أحد
إلا بعد تعب والإنسان عليه أن يقتصد في النفقة ويبعد عن الإسراف
لقوله تعالى:.
" وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا "
وقد نهى الله تعالى عن التبذير الذي هو إخراج
المال فيما ليس بضروري فقال تعالى:.
" وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ "
فالله لا يحب المفسدين، والمبذرون إخوان الشياطين،
والإنسان يحفظ ماله لحاجته ويحرص على تأمين سكنه وحاجته
سعيًا له من بعده ولو كان لا يروح إلا بكفنه،
فهو منهي عن الإفساد في المطعم والمشرب والملبس
والمركب وسائر النفقات الزائدة عن قدر الحاجة.
والله الموفق.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
اسباب الاسراف
للإسراف والتبذير أسباب وبواعث توقع فيه، وتؤدي إليه، ونذكر منها:
1- جهل المسرف بتعاليم الدين الذي ينهى
عن الإسراف بشتى صوره ،
فعاقبة المسرف في الدنيا الحسرة والندامة
"وفي الآخرة العقاب الأليم
و
العذاب الشديد :.
ومن نتيجة جهل المسرف بتعاليم الدين:
مجاوزة الحد في تناول المباحات، فإن هذا من شأنه
أن يؤدي إلى السمنة وضخامة البدن وسيطرة الشهوات،
وبالتالي الكسل و التراخي ، مما يؤدي به إلى الإسراف.
جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله:.
2- النشأة الأولى:
فقد يكون السبب في الإسراف إنما هي النشأة الأولى،
أي الحياة الأولى، ذلك أن الفرد قد ينشأ في أسرة
حالها الإسراف والبذخ، فما يكون منه سوى الاقتداء
والتأسي ، وصدق من قال:
وينشأ ناشىء الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه
3- الغفلة عن طبيعة الحياة الدنيا
ذلك أن طبيعة الحياة الدنيا أنها لا تثبت ولا تستقر على حال واحدة.
والواجب يقتضي أن نضع النعمة في موضعها،
وندخر ما يفيض عن حاجتنا الضرورية اليوم من مال وصحة إلى وقت آخر.
4- السعة بعد الضيق أو اليسر بعد العسر،
ذلك أن كثيراً من الناس قد يعيشون في ضيق
أو حرمان أو شدة أو عسر، فإذا هم صابرون
محتسبون، وقد يحدث أن تتبدل الأحوال
فتكون السعة بعد الضيق، أو اليسر بعد العسر،
وحينئذ يصعب على هذا الصنف من الناس
التوسط أو الاعتدال فينقلب على النقيض تماماً، فيكون الإسراف والتبذير.
5- حب الظهور والتباهي:
وقد يكون الإسراف سببه حب الشهرة والتباهي
أمام الناس رياء وسمعة والتعالي عليهم، فيظهر لهم
أنه سخي وجواد، فينال ثناءهم ومدحهم، لذا
ينفق أمواله في كل حين وبأي حال، ولا يهمه
أنه أضاع أمواله وارتكب ما حرم الله.
6- المحاكاة والتقليد:
وقد يكون سبب الإسراف محاكاة الغير وتقليدهم حتى لا يوصف
بالبخل، فينفق أمواله كيفما كان من غير تبصر
أو نظر في العاقبة التي سينتهي إليها .
هناك صور كثيرة في دنيا الناس حين يراها العبد
بمنظار الشرع يراها إسرافا وتبذيرا وتجاوزا للحدود0
قد أشار أبو الحسن الماوردي رحمه الله إلى كثير منها حين قال:
( من التبذير أن ينفق ماله فيما لا يجدي عليه نفعاً في دنياه
ولا يكسبه أجراً في أخراه، بل يكسبه في دنياه ذماً ويحمل
إلى آخرته إثماً كإنفاقه في المحرمات وشرب الخمر
وإتيان الفواحش وإعطائه السفهاء من المغنين والملهين
والمساخر والمضحكين،
ومن التبذير أن يشغل المال بفضول الدور التي لا يحتاج إليها وعساه
لا يسكنها أو يبنيها لأعدائه ولخراب الدهر الذي هو قاتله
وسالبه، ومن التبذير أن يجعل المال في الفُرش الوثيرة
والأواني الكثيرة الفضية والذهبية التي تقل أيامه ولا تتسع للارتفاق بها. )
لابن جبرين رحمه الله
http://74.125.77.132/search?q=cache:...&ct=clnk&gl=sa
السؤال:
ما الأعمال المشروعة التي يجوز أن تُفعل لإظهار الأعراس للرجال والنساء ؟
وما توجيهكم لأولئك الذين يبالغون في إقامة الحفلات
في الزواج كمن يستأجر أماكن الأفراح بما يزيد عن عشرة آلاف
ريال لليلة واحدة، ومن يبالغ في تقديم المأكولات
والأطعمة وكذلك فستان العروس الذي قد يصل ثمنه
إلى سبعة عشر ألف ريال.. ؟
الجواب:
الحفلات التي تقام للزواج أو تقام لمناسبات أخرى كغيرها
من التصرفات التي يتصرف بها الإنسان؛
أي: أنها إذا كانت في الحدود الشرعية فلا بأس بها،
وإذا زادت عن الحدود الشرعية كانت حراماً؛ فإن الله سبحانه
وتعالى ذكر قاعدة عامة في كتابه؛
فقال تعالى:
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا }
؛
فكل ما كان فيه إسراف وخرج عن حدود الاعتدال فإنه منهي عنه ..
وقد امتدح الله:
{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا }
.
والذي أنصح به إخواتنا:
أن يكونوا في حفلات الزواج معتدلين في نفقاتهم بالنسبة للولائم
وبالنسبة للمكان وبالنسبة للّباس؛ لأن أعظم النكاح بركة
أيسره مؤونة، وهذه النفقات الزائدة تحول بين الشباب
وبين الزواج؛ لأن هذه النفقات تستدعي أموالاً، والأموال
ستكون على حساب الزوج الذي يتقدم لهذه المرأة .
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال:
ماذا عن البذخ و الإسراف في في البناء و
التأثيث هل هو من قبيل التحدث بالنعم؟؟!!!
قال تعالى : { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } فإذا كان الإنسان
لديه القدرة على العيش في رغد
فهل ينطبق عليه هذه الآية الكريمة . .
و ما معنى : { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } ؟
الجواب :
معنى الآية : إن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم
أن يتحدث بنعم الله ، فيشكر الله قولا كما يشكره
عملا ،
فالتحدث بالنعم كأن يقول المسلم :
إننا بخير والحمد لله ، وعندنا خير كثير ، وعندنا نعم كثيرة ،
نشكر الله على ذلك .
لا يقول نحن ضعفاء ، وليس عندنا شيء . . لا . بل يشكر الله ويتحدث بنعمه ، ويقر بالخير الذي أعطاه الله
لا يتحدث بالتقتير كأن يقول :
ليس عندنا مال ولا لباس . . ولا كذا ولا كذا لكن
يتحدث بنعم الله0 ويشكر ربه عز وجل.والله سبحانه
إذا أنعم على عبده نعمة يحب أن يرى أثرها عليه في ملابسه وفي
أكله وفي شربه ، فلا يكون في مظهر الفقراء ، والله
قد أعطاه المال ووسع عليه ، لا تكون ملابسه ولا مآكله كالفقراء ،
بل يظهر نعم الله في مأكله ومشربه وملبسه .
ولكن لا يفهم من هذا الزيادة التي فيها الغلو ، وفيها الإسراف والتبذير .
موقع الشيخ بن باز –رحمه الله-
لكم ودي:
حنيني لمن أحب
وأشكر الغاليه نقاء الوجدآن على المساعده
والغاليه يارب اغفرلي عالفتوى
جعلها في ميزان حسناتهم يارب
إ شآربات شت2010اء روعه←
هذآ فستآآآآني و حابه اوريكم الصور للتأجير→
حياكن الله
1
·]¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦
¦[· مع { عالمك الخاص بك }