الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سفيرة الغد
27-07-2022 - 10:27 am
  1. الأسس العلمية (scientific method)

  2. هوية أمة

  3. أما الأمور التي لايستطيع علم الجرافولوجي تحديدها واكتشافها، فهي:

  4. مجالات علم الجرافولوجي

  5. إشارات خطية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا اخواتي الفراشات
مهما كان شكل خط يدك جميل او متواضع مفهوم او غير مفهوم فأنه بلا شك يحمل لك صفة خاصة تميزك عن الاخرين .
واقول ثقي بذلك فالله عندما خلقنا جميعا جعل لكل منا مواهب وصفات مبدعة
خط الإنسان جزء لايتجزأ من شخصيته وكيانه البشري. انصهرت في حروفه وحركاته وسكناته كل مقوماته النفسية والجسدية, واتسمت بطابعه الذي غلب عليه من بدء ميلاده حتى وفاته!
ولقد ظهرت ملامح الاهتمامات بالخط اليدوي مع بدايات علم الجرافولوجي قبل عدة آلاف من القرون في الصين, ثم انتقلت إلى أوروبا عبر اليونان الإغريق في أثينا.
أما بداياته العملية الحديثة فقد كانت في القرن السابع عشر على يد الدكتور الإيطالي «كاميلو بالدو Camilio Baldo» عام 1622م, الذي يعد من أوائل من كتبوا بوضوح عن تحليل الشخصية من خلال الخط اليدوي, ثم قام الألمان بالمنافسة على هذا العلم في القرن الثامن عشرعلى يد الدكتور «.D.r.LudwingKlages» بإنشاء «الجمعية الألمانية للجرافولوجي»، حيث تطرق في مؤلفاته بدراسة الخط من ناحية: الحركة, السرعة, المسافات بين الحروف، والضغط على الورق.
وفي القرن التاسع عشر أصبحت فرنسا من الدول الرائدة في هذا المجال بفضل جهود أهم علمائهم «Abbe Flandrin» وتلاميذه «Alfred Binte» و«J.C.Janiln» الذي كان له الفضل في إطلاق كلمة «graphology» على هذا العلم. أما في بريطانيا العظمى فقد قام الإنجليز بإصدار أول دورية عن الخط والشخصية على يد العالم «Robert Sauder» الذي قام بعمل أبحاثه في إنجلترا وأمريكا. ويعد «Louise Rice» مؤسس «جمعية الجرافولوجي الأمريكية» عام 1927م. (عطية ,2002 , ص 9 )

الأسس العلمية (scientific method)

يعد تحليل الخط اليدوي «Handwriting Analysis» المصطلح التكنيكي لعلم الجرافولوجي- «Graphology» ذي الأصول والأسس العلمية الهادفة إلى تقييم وتحديد شخصية وهوية الإنسان من خلال خبطات وضربات القلم, والتصميم الشكلي, والأسلوب النمطي للكتابة, والجدير بالذكر أن علم الجرافولوجي يظهر ويفسر أدق وأصغر «النبضات الكهربائية للألياف العصبية «electrical impulses» المتدفقة من الدماغ إلى أصابع اليد كالأفكار, الحركات والمشاعر، لكون العقل الباطن يملي على الشخص الطريقة التي يكتب بها, حيث تظهر تلك الكتابة الأوجه المختلفة والعديدة له . وكمثال بسيط تعبر الانحناءات المتجهة للأعلى في الخط اليدوي عن العقل الباطن بينما تمثل الانحناءات المتجهة للأسفل المعلومات المستقصاة عن العقل الواعي ( P.12,13 Baggett,2002). ولذا يعتبر الخط اليدوي قراءة للجهاز العصبي وللمخ أيضًا (Brain Writing). بالإضافة إلى أنه قراءة للجهاز الحركي على الورق « Motor System On Paper». ويمكن اعتبار الخط جزأين متكاملين: الجزء المتغير يعبر عن الانفعال, والجزء الثابت يعبر عن الشخصية. علمًا بأن الخط يتأثر بالمرحلة العمرية وبالأمراض العضوية . كما عدّه بعض خبراء الخطوط «بصمة العقل» لأنه كالأشعة الحمراء يظهر كيف نفكر, وكيف نشعر, وكيف نتصرف. وكبصمة الأصابع لايمكن أن يتطابق الخط لدى الأشخاص المختلفين، لذا فإنه يعبر عن الشخصية الفردية والمختلفة بيئيًا ووراثيًا، والتي تختلف من شخص إلى آخر

هوية أمة

أظهرت العديد من الدراسات التي عملت في مراكز الأبحاث في جامعة كاليفورنيا «Calidoenia» وجامعة هارفارد «Harvard» أنه عندما يبذل الإنسان نشاطًا وجهدًا عضليًا وجسديًا محددًا, تحصل تغييرات كيمائية في الدماغ في الجزء المركزي في النظام العصبي الذي يتصل بالحبل الشوكي, مما يحدث نتائج سيكولوجية متعاقبة. ووجدت إحدى الدراسات أنه عندما طلب الابتسام من المتطوعين الذين يمثلون موضوع الدراسة وذلك لفترة معينة من الوقت, أطلقت أجسامهم مادة «الإندروفين» وهرمونات أخرى انعكست بدورها على الحالة المزاجية للمتطوعين, حيث أصبحوا أكثر استرخاء وأنظمتهم المناعية أكثر قوة. ولهذا السبب فإن الأسلوب الكتابي الخطي لأي أمة أو مجتمع يساهم في تشكيل هويتها وسلوكها ويؤثرعلى طريقة تصرفاتها وردود فعلها كأمة ودولة, حيث إنه من خلال الممارسة المستمرة لأطفالها اليافعين على الكتابة بطريقة معينة يومياً يصبح من الممكن أن تصبح تلك الحركات الخطية المحددة مفتاحًا لنقل هذه السمات للمجتمع. وكنظرة مبسطة لفهم هذا الموضوع فإن البريطانيين كانوا دائمًا ما يقومون بتعليم أطفالهم على الكتابة بطريقة تميل أكثر للأسلوب العامودي «Vertical» عن الكتابة التي يتميز بها الشعب الأمريكي الذي يميل مباشرة إلى العواطف من خلال نظام الكتابة. وكصورة نمطية فإن البريطانيين يبدون أكثر تحفظًا, وضبطًا للنفس وأقل ميلاً لإظهار عواطفهم الحقيقية تجاه الآخرين.
أما الطريقة القديمة في الكتابة في ألمانيا, والتي استمرت حتى الأربعينيات، فقد كانت تتميز بكثرة الزوايا الحادة بشكل يفتقر للكياسة والمرونة, حيث إن هذه الحركات الخطية التي تعلمها الأطفال الألمان كانت أقرب للفظاظة والحدة, وهي تشبه المشية العسكرية النازية في تلك الحقبة التاريخية (M cNichol ,1994,P 306).
ويستطيع علم الجرافولوجي أن يظهر العديد من السمات والصفات الخاصة بشخصية وهوية الإنسان «personality and character» التي قد تظهر لنا وميضًا من الضوء نستطيع من خلاله النفاذ إلى العقل الباطن (subconscious mind) والعقل الواعي (Conscious mind)، مثل: الحالة النفسية، والمزاج، والتجاوب العاطفي في المشاعر, والطاقة العقلية، وأنماط التفكير, والتوجه نحو تحقيق الأهداف, وقوة الإنجازات, والمهارات القيادية والاجتماعية، ومهارات الاتصال الإنساني, والمخاوف والدفاعات, والمحفزات, والخيال, والنزاهة والاستقامة والصدق, والمواهب والمهارات, وعادات العمل, والديناميكية الشخصية, والكفاءة الوظيفية, والطاقة البدنية, والدوافع والاحتياجات الجنسية والحسية, وغيرها من السمات والصفات السلوكية والنفسية المكونة لشخصية الإنسان.

أما الأمور التي لايستطيع علم الجرافولوجي تحديدها واكتشافها، فهي:

  • التنبؤ بالمستقبل، ولكن يمكن تحديد سلوك شخص, مثل التنبؤ بردود الأفعال السلوكية للشخص الانطوائي أو الانبساطي في ظل البيئة والظروف المحيطة به .
  • تحديد جنس الكاتب أو العمر أو ديانته او جنسيته أو ميوله السياسية .
  • تحديد ما إذا كان الكاتب يكتب بيده اليمنى أو اليسرى، ولكن هناك ميول للخط يمكن عن طريقها ترجيح إذا كان الكاتب يمينيًا أو يساريًا

مجالات علم الجرافولوجي

فهم الذات وفهم الآخرين. يمكن علم الجرافولوجي الإنسان من فهم ذاته, والاطلاع على مكامن القوة والضعف في شخصيته, وأهم المهارات الشخصية التي يمتلكها وكيفية تطويرها من خلال تحسين الإنسان لخطه في اتجاهات معينة, و هي قدرات فنية في إعادة هيكلة الخط ليؤدي في النهاية إلى انعكاس على شخصية القائم بالكتابة فيما يعرف بإعادة اتزان فصي الدماغ للإنسان من خلال الخط «graphotherapy». بالإضافة إلى أنه يساعد على فهم الآخرين المهمين في حياتنا في سبيل تكوين علاقات إيجابية معهم أساسها مبني على الصدق والوضوح والتفاهم.

إشارات خطية

طرح علم الجرافولوجي في محاولته لكشف الموهبة والنبوغ جملة من الأسئلة، مثل: هل هناك أسلوب كتابي مميز خاص بخطوط العباقرة والموهوبين؟ وهل هناك علامات أو إشارات خطية مختلفة وخاصة موجودة في الخطوط اليدوية للعباقرة أو القادة البارزين؟
تلك التساؤلات جعلت العديد من العلماء وخبراء الخط اليدوي «Graphologiest» يهتمون بدراسة وتحليل الخط اليدوي للشخصيات ذات الذكاء العالي, والمهارات الرفيعة, والموهبة الخلاقة للتعرف على أهم القواعد والصفات الخطية المشتركة بينهم «graphological sign» للعمل على إبراز الخصائص المميزة النفسية والعقلية والسلوكية التي تجمعهم, والتي وضعتهم ورفعتهم في طبقة أعلى من الطبقة العادية من الناس, من أجل التوصل لفهم الخريطة الذهنية والعقلية والقدرات الفعلية لهم, ومن ثم التأكد من أنها مجموعة من المقاييس والقواعد الدالة على النبوغ والعبقرية. ونظرًا لأن الكتابة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحركة العقلية والعاطفية للشخص فهي مصدر واعد محتمل لكثير من المعلومات الخفية وغير المعروفة عن الشخصية النابغة, حيث إن الدراسة المتأنية للخط اليدوي تظهر نتائج قوية عن القدرات العقلية, والكفاءة العملية, لأنها تعمل على قراءة وتفسير حركة الجهاز العصبي على الورق, ومن المؤكد أن الكتابة قد لاتعطينا كل الإجابات لسبر أغوار الموهبة والنبوغ, لكنها تجعل فهم العباقرة والنوابغ والموهوبين أقرب وأسهل
وهذه الإشارات الخطية قد لاتكون وصفًا قاطعًا لكنها بالتأكيد مؤشرات ودليل على التركيز على بعض الجوانب المميزة في الشخصية.
وقد وجدت إحدى الدراسات التي قام بها خبراء الخط اليدوي بعد إجراء مسح على أكثر من ثلاثين عبقريًا ونابغة من كافة أنحاء العالم, أن الصفات الخطية المشتركة بينهم كانت مؤشرًا ودليلاً على وجود مجموعة من المعايير والمقاييس الدالة على النبوغ والموهبة والعبقرية.
وقبل أن يتم تحديد بعض العناصر والسمات التي تجمع هؤلاء العلماء والنوابغ والمفكرين من المهم أن يتم ذكر بعض الأمور الهامة وهي:
  • لا يمكن تحديد وتقييم الموهبة العالية والعبقرية من خلال إشارة خطية فردية واحدة, بل لابد من وجود العديد من العلامات والصفات التي إذا ما تشاركت أظهرت أن هناك موهبة خلاقة, ونبوغًا فذًا.
  • لايشترط أن يتشارك كل أصحاب المواهب المميزة, والعبقرية اللامعة في جميع هذه العلامات والإشارات الخطية.
  • يجب أن نأخذ في الاعتبار في الحكم والقرار والتقييم أن هذه الإشارات والعلامات الخطية قلما تجتمع جميعها في خط يدوي واحد.
  • إن كل شخص يحمل قدرات متفردة ومهارات باهرة ونبوغ عقلي يحاول أن يعبر عن هذه الخصال من خلال الحرية التامة في الكتابة بشكل يتناسب مع مواهبة بطريقة تخرج عن نطاق المألوف وعن أي قواعد خطية أخرى.
  • إن التركيز في البحث والدراسة على عدة علامات أو أكثر من هذه العلامات الدالة على وجود الموهبة والنبوغ قد يثمر عن نتائج إيجابية جيدة.

العديد من العلامات والإشارات الخطية التي تعتبر قاسمًا مشتركًا بين كل من العلماء والموهوبين والنوابغ والمخترعين. وبعد مطابقتها على العينات الخطية للعديد من العلماء والموهوبين والمخترعين والنوابع السعوديين فإنه يمكننا إجمالها في التالي :
  • الخط الصغير: بعد إجراء مسح على العديد من خطوط العلماء والمكتشفين وأصحاب التوجهات العلمية الفكرية وجد أنهم عادة يكتبون بخط صغير يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر ولا يقل عن ذلك، (Hollander,1999) حيث يعتبر مؤشرًا على القابلية العالية في التركيز والاهتمام بالتفاصيل والتوجه نحو التفكير. ومن المهم جدًا أن نشير إلى أن الخط الصغير وحده لا ينبغي أن يؤخذ كدليل على ارتفاع الذكاء ما لم يقترن ويشترك بمؤشرات وعلامات خطية عديدة أخرى تدل على وجود بعض المهارات العقلية العليا في التفكير.

ولذا في كثير من الحالات يجب أن نتحقق ونوازن بين الخط الصغير وبين الذكاء غير العادي نظرًا لأن الخط الصغير وحده يعتبر مؤشرًا على الانطوائية وابتعاد الشخص عن المحيط الاجتماعي بشكل متجاوز للحد الطبيعي.
  • الخط الكبير : هناك موهوبون وعباقرة بخطوط كبيرة أيضًا, وهم يختلفون عن الموهوبين والعباقرة ذوي الخطوط الصغيرة المنطوين على ذواتهم, في أنهم أكثر نشاطًا وديناميكية, وأكثر انفتاحًا على المجتمع, وانطلاقاً نحو العالم الخارجي, فالموهوبون ذوو الخطوط الكبيرة لديهم شخصيات كبيرة قد تتسع العالم!
  • المثلثات والزوايا في كتابة الأحرف ، وهي دليل على نهج التفكير الذي يتميز بأنه البحثي الاستكشافي المنخرط في التحري والبحث عن الحقائق والمتخصص في كشف وبيان المعلومات الخفية. وهي علامة على الرغبة في تحديد القيم والفلسفات الخاصة بهؤلاء النوابغ, وعدم الحكم على الأشياء من خلال القيم السطحية والظاهرية لها .
  • الإبر والحواف الحادة في المنطقة العلوية من الأحرف تعتبر علامة وصفة بأن الشخص ذو عقلية احترافية, نافذ وثاقب البصيرة, فطن وبعيد النظر, حاد الذكاء ولديه قدرة عالية على الإدارك وفهم الأفكار بتلقائية سريعة.
  • عدم وجود زوائد خطي ة في بداية الأحرف أو الكلمات. وهي دليل حقيقي على الاستقلالية الفكرية والانفعالية, وعلى وجود القابلية لتنفيذ الأعمال بكل جدية وعزم بدون الحاجة إلى قوة دفع خارجية أو تحفيز. وهي إشارة إلى قوة التحمل والثبات والتركيز على الأهداف, والتفاني في العمل دون ضعف أو تهاون أو فشل.
  • بساطة الخط وهي صفة تجعل الخط يظهر بسيطًا واضحًا ومقروءًا ليس به أي تكلف, أكثر مما هو منمق أو مبهرج أو كثير التزيين والالتفاف, فبساطة ووضوح الخط تشير إلى أن الشخص يتبع مسارًا واضحًا ومستقيمًا ومركزيًا في بلوغ الأهداف والغايات دون الحاجة إلى التظاهر أو تقمص أدوار شخصية أخرى.
  • ترابط الأحرف بشكل غير مألوف ولا متعارف عليه خطيًا. وتظهر هذه الصفة في ترابط بعض الأحرف المختلفة برابط غير إلزامي مفترض في الأسلوب الكتابي, وهي بمثابة بناء جسر عقلي لترابط الأفكار بطريقة ابتكارية إبداعية تجديدية وتحديثية من خلال خلق روابط اتصال مشتركة بينهما حتى لو لم تكن ظاهرة. وهي دلالة على القابلية للتفكير بطريقة خلاقة.
  • السرعة في الكتابة وخفة الحركة. إن السرعة في الكتابة تعتبر مؤشرًا على الذكاء العالي, وسرعة البديهة, والثقة بالنفس، وميل الكاتب إلى تحويل أفكاره وترجمتها من خلال الأفعال والتصرفات للحصول على نتائج فورية وسريعة.
  • كثرة الخطوط الأفقية القوية طويلة المدى. الخطوط المستقيمة تعبر عن الطموح والسرعة في التفكير, والكفاءة العالية والديناميكية والنشاط والحماس والقابلية للاستمرار علمًا بأن هذه العلامة الخطية وجدت كثيرًا في خط المخترع العظيم «أديسون».
  • امتداد طولي عمودي في المنطقة العلوية للخط حيث تظهر هذه العلامة أن الشخص يعيش ويتمركز في عالم الفكر والعقل، حيث الرغبة في تحقيق منجزات فكرية عالية تتمثل في إيجاد النظريات والفلسفة, والإبداع والخيال وحب القراءة والتعلم.
  • أحرف كبيرة في بداية الكلمات تظهر الوضوح والاستقلالية في التفكير, والرؤيا الإبداعية للشخص عن ذاته.
  • انفصال وانشقاق خطي في الكلمات. وهي دلالة ومؤشر على قوة التفكير الحدسي للمبدع والموهوب وعلى قدرة على الإتيان بأفكار إبداعية ابتكارية خلاقة اعتمادًا على قوه الحس الباطني والشعور الحدسي(الحاسة السادسة) دون أن تستند إلى منطق, ومعرفة العائد والمنفعة من أي موقف أو حدث باستمرار من خلال القدرة على رؤية ما حول الإنسان بوضوح. مع الاستعداد المناسب لاتخاذ الخطوة القادمة.
  • الخيال والابتكار. وهي عبارة عن وجود مساحة من الفخر والاعتزاز للتعبير عن موهبة فردية عالية «highly gifted individuals». فقد ثبت علميًا بالدليل والبرهان أن الخيال والإبداع ليس محصورًا في ذوي المواهب الفنية فقط, بل إن أفضل العلماء وأعظم السياسين والقادة المشهورين كانوا ممن دفعهم خيالهم وحفزهم للتعبير الكامل عن قدراتهم الابتكارية الكامنة والخلاقة على أرض الواقع.
  • الخط النابض بالحيوية والنشاط كالفقاعات. ومن خلاله تظهر الطاقة العقلية والانفعالية الحيوية النشطة لدى النابغة والموهوب, وهو إشارة إلى وجود عبقرية أصيلة حساسة, خلافًا للخط ذي الحركة البطيئة الذي يظهر التأني والركود والسكون والمشقة والعناء.
  • التفرد في شكل الخط. إن ظهور أي تميز فارق ومختلف في الخط من أي ناحية سيكون جديرًا بالملاحظة والاهتمام لأنه يشير لشخصية متفردة النظير غير معهودة.
  • الاختصارات الذكي ة. وهي علامة على القدرة على كتابة الأفكار وتوثيقها على الورق بأسرع مايكون, كتضمن للتحديث والتجديد والابتكار والقدرة على التقدير والتخمين الأصيل الاستقلالي.
  • التعبير الحر. التعبير الحر في الكتابة يظهر الانفتاح المتفرد, والإيمان بالذات, والاسترخاء لشخصية لا تخشى شيئًا من التعبير عن مشاعرها وآرائها وأفعالها, لقوة تأثير الثقة بالنفس تأثيرًا إيجابيًا ينعكس على الأفكار والأفعال. وهذه العلامة تعد ترجمة للاستقلالية والعفوية والانفتاح في التفكير والتحرر من التقليدية والعرف والعادة.
  • مسافات منتظمة . المسافات المنتظمة تكشف عن الوضوح والتنظيم في تسلسل الأفكار.
  • الطاقة والحماس والشغف . يمكن التعرف على تلك الخصال من خلال الضغط القوي وميلان الخط في اتجاه الكتابة. وهي عادة ماتوجد في الموهوبين والعباقرة ذوي الخطوط الكبيرة الحجم, ولكنها في المقابل لاتعني أن الطاقة والحماس قد يكون حصريًا على هذا النوع من الخطوط.
  • النظام الخطي (الخيط المتموج) . يكشف الذكاء العالي وكوامن العبقرية المتفردة «highly intelligent & genius type».

فقد وجدت الأبحاث التي أجراها علماء وخبراء علم الجرافولوجي أن بعض العباقرة وأصحاب الذكاء المبهر, يكتبون بشكل سريع يجعل الأحرف المترابطة والجمل والكلمات تبدو في حالة تموج, أو شكل خيطي متمدد. وهؤلاء يتصفون بالسرعة في التفكير والذكاء العالي والفطنة الشديدة، وبأنهم ذوو عبقرية متفردة قادرة على تحقيق الأهداف بطرق ابتكارية تستقصي الإلهام والألمعية والإدراك الفوري للمعرفة من خلال التفكير الحدسي الباطني. كما أنهم يتميزون بالقدرة على التعامل مع الناس بدبلوماسية ومرونة ذات فاعلية عالية, والبحث عن حلول سلمية لأي مواقف وأحداث دون إثارة أي نزاع أو خصومة أو معاداة. وقد وجد أن من يكتبون بهذه الطريقة هم من المديرين التنفيذيين الاحترافيين في المنظمات الكبرى, والعاملين في الحقل الدبلوماسي, والسياسيين المهرة, والفيزيائيين, والمتخصصين في الطب السيكولوجي.
شكرا لكم ودمتم بخير


التعليقات (5)
White_Swan
White_Swan
موضوع قيم جدا
كل الشكر لكِ اختي الغاليه
تحياتي لكِ

بيسان1
بيسان1
بارك الله فيكي غاليتي سفيرة الغد
على فكرة بالنسبه للخط انا مبدعه بخطي يعني خطي حلو ومزخرف كتير متل اللي بالكومبيوتر وانا كنت ملكة الخط بالصف وانا بالثانوية
مشكورة سفيرة الغد
تحياتي

miss moon
miss moon
تسلمين غاليتى علي هالموضوع الرائع

مايسة
مايسة
موضوع قيم جدا
كل الشكر لكِ اختي الغاليه

سفيرة الغد
سفيرة الغد
اشكركم جميعا اخواتي الغاليات على الردود
وفقكم الله

علاج كهربائي جديد لمحاربة الزهايمر
ابي عناوين بحث فقهي الله يفرج كربكم