- على دفوف فقط والبدع الزايده معروفه ايش حكم البدعه
- صدقت وربي أيها المهندس...
اخواتي المسلمات قبل ماتفكرو تاخذو زفه اسلاميه من اي شخص تأكدو انها فعلا اسلاميه
على دفوف فقط والبدع الزايده معروفه ايش حكم البدعه
هذا الكلام حبيت انقله من منتدى ثاني بالنص الصريح ياريت يتثبتأثناء حدوث بعض النقاشات عن الإيقاعات في أحد المنتديات... تدخل أحد الأعضاء من مهندسي الصوت وقال كلاماً جميلاً إخترت منه:
للمعلومية الأن حتى كبار المهندسين المشهورين لن يستطيعون التمييز بين المادة هل فعلا تم استخدام السامبلر فيها أو الأورق أو غيره من عدمه ! إلا بعد النظر في المشروع! فما بالك بالصغار في هذا المجال أمثالي والأكثر مصيبة عامة الناس.
للألات الموسيقية ذبذبات عالية لا يستطيع الصوت البشري غالبا الوصول لها بل كثير منها يستحيل عليه ذلك ! وللصوت البشري حدود معروفة للذبذبات لا يتعداها , ودور تلك الألات الموسيقية أو البرمجيات كالأوتو تيون وغيره , هو إيصال الصوت البشري لدرجة الذبذبات العالية للموسيقى , لتخرج أصواتا مثلها ! فهي موسيقى شئتم أم أبيتم , فهي على نفس السلم وعلى نفس المبادئ , لكن الفرق هو أصلها وهو الصوت البشري , العبرة بالنتائج لا البدايات فقط !
صدقت وربي أيها المهندس...
في الحقيقة أعجبني كثيرا تشبيه فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السحيم ما يقوم به هؤلاء من التحايل للوصول للمطلوب بتحايل وعمل اليهود ! لما حرم الله عليهم الشحوم , فأذابوها واستخجروا منها دهنها وباعوها ! روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (قاتل الله اليهود: حرمت عليهم الشحوم فجملوها (جملت الشحم وأجملته إذا أذابته واستخرجت دهنه، وجملت أفصح من أجملت) ثم باعوها فأكلوا أثمانها. )
ولا أرى هذا إلا شبيه صنع اليهود , فلقد حرم الله علينا الموسيقى والمعازف لما فيها من لهو وإضاعة للأوقات وإماتة للقلوب وصرفها عن القرآن وتدبره وقراءته وغير ذلك من الحكم التي قد نلمسها أو نجهلها , ثم يأتي الناس ويحرفون بالأصوات بأجهزة وبرمجيات ليخرج صوتا شبيها بل كثيرا ما يكون مماثلا للموسيقى يعطيهم الطرب والألحان التي نهوا عنها متشبثين بشبه لا صحة لها ( أصلها صوت بشري ) !
أصلها صوت بشري أو لا , فناتجها موسيقى أو شبيه بالموسيقى , وما شابه شيئا أخذ حكمه وحكى الإمام المزني رحمه الله الإجماع على ذلك , ولقد تكلم في هذا فضيلة الشيخ عبدالعزيز الطريفي , ونقل عن المزني -عليه رحمة الله- أنه قال: ( أجمع العلماء على أن مثيل الباطل باطل وأن مثيل الحق حق، ولذلك يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى- في إغاثة اللهفان: ( لم يكن الشرع ليحرم شيئاً لمفسدة بعينه ثم يبيح شيئاً آخر مع أن له ذات المفسدة .. ولم يكن الشرع لأن يحرم شيئاً لمفسدة ثم يحل شيئاً آخر مع أن له مفسدة أخرى، وليس من صنيع الشارع أن يحل شيئاً وفيه مصلحة أو يحرم شيئاً آخر ويأتي بذات المصلحة
ونص السؤال والإجابة هو هذا :سئل الشيخ عبد العزيز الطريفي
:
( انتشر في الآونة الأخيرة بعض أشرطة الأناشيد الإسلامية التي يدخل فيها في تكوينها وإعدادها ما يسمَّى بالإيقاع..)
فأجاب: (الإيقاعات ذكرها الخوارزمي في مصنَّنفٍ له، وذكر صفاتها.. الإيقاعات هي أصوات يؤلَّف بينها تكون إما من طرق الخشب أو طرق الحديد أو مشي الأقدام و نحو ذلك ويمزج بينها ويدخل هذا إلى هذا فيكون لها إطراب، وكذلك أيضاً منها ما يسمَّى بالمقامات داخلٌ أيضاً في الإيقاعات.. المقامات الذي يظهر والله أعلم أن (المقامات) هي نوع آخر غير الإيقاعات ، الإيقاعات شيء والمقامات شيء آخر، فيقال إن كل ما شابه المعازف ولحق فيها كان كذلك ولذلك يقول المزني -عليه رحمة الله:
( أجمع العلماء على أن مثيل الباطل باطل وأن مثيل الحق حق، ولذلك يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى- في إغاثة اللهفان: ( لم يكن الشرع ليحرم شيئاً لمفسدة بعينه ثم يبيح شيئاً آخر مع أن له ذات المفسدة .. ولم يكن الشرع لأن يحرم شيئاً لمفسدة ثم يحل شيئاً آخر مع أن له مفسدة أخرى، وليس من صنيع الشارع أن يحل شيئاً وفيه مصلحة أو يحرم شيئاً آخر ويأتي بذات المصلحة) أ.ه. من شريط الغناء الدقيقة العاشرة بعد الساعة الأولى من الشريط.
أتمنى أن يكون النص واضحاً فلا تأتي وتقول لي:الشيخ سلمان العوده اباح ذلك كما قالها بعض العاشقين للإيقاعات..
فإتقي الله..الشيخ لم يبح ذلك وقال بالحرف الواحد أن العبرة بالصوت الواصل للأذن وليس بأصل الصوت ولو أنه أباحها لكان أصدر فتوى بجواز العرضة التي تثير جدلاً عند إقامتها في المدن والمحافظات ايام الأعياد.
وأذكر أن هنالك رد لأحد الأعضاء يقول فيه:لا أدرى متى سنعي ما نقوله
نحن لا نتبع أقوالنا وأقوالك نحن امامنا مشايخ أباحوا ذلك والعودة من الذين يؤمنون بفقه الواقع راجع حلقة الفن الإسلامي بقناة المجد
والموسيقى أباحها الشيخ القرضاوي
وإن كنت لا ترى بفتاويه
يمكن أخذ فتوى ابن منيع في انه لا يجوز التعرض للقرضاوي لأنه عالم ومجتهد وله أدلته الواضحة
إذن هناك طريقان مباحان
والرسول عليه الصلاة والسلام إن اختلف في امرين أخذ أيسرهما
جميل ولكن:أفتى ابن عثيمين والألباني والأئمة الأربعة وغيرهم بتحريم المعازف
فلا ينبغي أن نبحث عن أحد آخر ليفتينا بتحليل المعازف
ثم إن في هذا الأمر وما شابه .. مصداقيه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال " ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " ( حديث صحيح ) .
وهذا الحديث رد لمن يقول الشيخ الفلاني قال حلال أو المفتي الآخر أجازه ..
وهنا عندي سؤال ؟؟؟
ماذا يعني رسول الله بقوله يستحلون ؟؟
أنا أجاوب لأنه قد يصعب على البعض فهم الكلام ..
أي أن تلك الأمور في الأصل حرام وأستحلوها أي أنهم جعلوها حلال ..
وهذه الأمور قد تصعب معرفتها على الكثير ولكن من كان له باع في الإيقاعات أو له خبره في الآلات الموسيقيه تكون واضحه له وضوح الشمس ..
ومن يقول بأن تلك الأصوات هي أصوات بشر فهذا هو التلاعب بالأحكام بعينه ..<<<<<<<<<<< حطو تحتها 1000000 خط
وإن كانت أصلاً أصوات بشر بعد التعديل ماذا تصبح ؟؟ أترك الجواب للعقلاء ..
وهذا مثله مثل الفواكه هي حلال أصلاً ولكن بعد الخلط والتخمير تصبح خمراً وحكمها يعرفه الجميع ..
عن أم علقمه مولات عائشة " أن بنات أخي عائشة رضي الله عنها خفضن فألمهن الختان فقيل لعائشة : يا أم المؤمنين ألا ندعوا لهن من يلهيهن قالت : بلى ..فأرسل إلا فلان المغني فأتاهم ، فمرت به عائشة في البيت فرأته يغني ويحرك رأسه طرباً ، فقالت : أف شيطان أخرجوه أخرجوه أخرجوه " حسنه الألباني في كتابه آلات الطرب ..
هذا وهو بدون موسيقى وإيقاعات ماذا لو رأت رضي الله عنها أناشيد اليوم المسماه بالأناشيد الإسلامية الإيقاعيه ( كيف إسلاميه وإيقاعية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) .
وهنالك شريط للشيخ / محمد المنجد - بإسم ( الأناشيد ضوابط ومحاذير ) ..
أنصح بسماعه فيه يذكر أسماء الأجهزة الموسيقية المستخدمه في الأناشيد الإيقاعيه .. وغيرها من أمور قد تخفى على الكثير ..
وهذا رابط الشريط
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=17465نصيحه اختي الكريمه الحلال بين والحرام بين
وانتي تعرفي تسمعي باذنك وتفرقي بين الموسيقى وغيره
ماتحتاجي ذنب زياده تضحكي فيه على المعازيم وعلى نفسك
لاتجري وراء موسيقى يسمونها اهات بشريه ملعوب فيها بالكمبيوتر
بالنص واضحه الخمر حرام واصله حلال
اتمنى منكم الدعاء
سلمت يد11111111111111 ك
لا حرمك الله الأجر ......