أمة لله
09-06-2022 - 10:41 pm
بسم الله الرحمن الرحيم.
عزيزتي المعلمة.
هناك حقيقة لابد ألا نغفلها أثناء تدريسنا لمادة النحو والصرف . وهي أن هذه المادة تشكل عبئا على كثير من طالباتنا.
لذلك يجب أن نسعى نحن معلمات هذه المادة إلى أن نحول مادة النحو من مادة رعب بالنسبة للطالبة إلى متعة ومرح.
كيف؟؟
أنا أقول لك كيف.
ليس لأني أفضل منك أو أكثر دراية بهذه المادة من غيري . لا...ولكن لأني أحب مادة النحو وأعشق أسرارها. وإن كنت لا أعرف الغوص كثيرا في بحارها إلا أني أجيد الوقوف على شواطئها والتأمل في جمالها.
وسأتناول في موضوعي هذا طريقة تعليم النحو عن طريق الحوار النشيد المشهد التمثيلي .
أولا :
تعليم النحو عن طريق الحوار.
مثلا درس ( أدوات الشرط غير الجازمة) كيف تدخلين إلى هذا الدرس وتجعلين كل حواس الطالبات تتجه إليه؟
أنا أقول لك كيف.
طبعا لا بد من ربط الدرس الجديد بالقديم.
الدرس السابق : الأدوات التي تجزم فعلا واحدا ..
الدرس الجديد : الأدوات التي تجزم فعلين.
إليك هذا الحوار الذي ألفته بنفسي :
حوار بين الحرفين ( لم ) و(إن).
في مدينة الحروف تقابل الحرفان ( لم ) و(إن). وبالتحديد في شارع الجزم. ودار بينهما الحوار التالي:
لم: السلام عليكم أيها الحرف.
إن: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وكيف عرفت أني من الحروف؟
لم: هذه مدينة الحروف ولا يعيش فيها إلا الحروف فمن الطبيعي أن تكون حرفا. ولكن لماذا أنت في شارع الجزم ؟ هل لك علاقة بالجزم؟
إن: نعم لي علاقة بل وعلاقة وثيقة جدا بالجزم فهو عملي الوحيد .
لم: إذن أنا وأنت متفقان.
إن: متفقان في ماذا؟
لم: في الجزم . إذا كنت حرفا جازما فأنا كذلك حرف جازم.
إن: وماذا تجزم ؟
لم: أجزم الفعل المضارع وهذا أمر يعرفه الجميع وقد كان الدرس الحصة الماضية عن الأدوات التي تجزم فعلا واحدا. ولكنك لم تكن معنا ضمن أدوات جزم المضارع.
إن: لأن عملي ضعف عملك . فأنت تجزم فعلا واحدا أما أنا فأجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.
لم: أيها الحرف المسكين ! وهل تقوم بهذه المهمة الصعبة وحدك؟!
إن : لا طبعا فمعي أدوات أخرى منها الحروف ومنها الأسماء.
لم: أسماء تقوم بمثل عملك كيف ذلك؟!
إن: لن أوضح لك أكثر فدرس اليوم مع الأستاذة /.................يوضح ذلك . فقط عليك الإنتباه وكذلك هؤلاء الأخوات.
ويتم بعد ذلك استنتاج عنوان الدرس من قبل الطالبات.
ملاحظة:
اختاري طالبتين بارعتين في الإلقاء واجعلي الحوار يدور بينهما الأولى تقوم بدور(لم) والثانية (إن).
منقول للفائدة دعواتكم
اجعلي النحو مادة المتعة والمرح مع.....المشهد الخفيف الظريف .
موضوع الدرس/ الإستثناء بخلا وعدا وحاشا.
الشخصيات / خلا , عدا ’ ما , حاشا.
المشهد الأول:
تدخل الأداة خلا وهي في حالة من الخوف.
عدا/ باستغراب : ماذا بك يا خلا لماذا تجرين؟
خلا/ في خوف : إنها ما تجري خلفي.
عدا/ ومن هي ما ولماذا كل هذا الخوف؟!
خلا/ إنها ما المصدرية الزائدة تريد أن تدخل علي.
عدا/ وماذا في ذلك دعيها تدخل.
خلا/ بكل شجاعة : لا لن أدعها تدخل وتقيد حريتي!!!
عدا / تقيد حريتك ؟! وكيف؟!
خلا/ أنا الآن حرة طليقة بإمكاني أن أكون حرف جر أو فعلا ماضيا. أي أني أقوم بعملين رائعين الجر ورفع الفاعل ونصب المفعول به.
عدا / وضحي بمثال حتى نفهم أكثر.
خلا/ مثلا:
كرّم المعلم المجتهدين خلا ال**ول.
ال**ول/ اسم مجرور (جوازا) وعلامة جره ال**رة الظاهرة تحت آخره. عندم أكون حرف جر.
أو/
ال**ول / مفعول به منصوب (جوازا) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. عندما أكون فعل أمر مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.
هل رأيت كم أنا حرة دون ما هذه.
عدا / معك حق يا خلا وهل تبيني لنا الحكم إذا دخلت ما المصدرية الزائدة؟
مثلا:
كرّم المعلم المجتهدين ما خلا ال**ول.
ال**ول / مفعول به منصوب (وجوبا) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وفي هذه الحالة لا أكون إلا فعلا ماضيا مبنيا على الفتح المقدر. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.
عدا/ وأنا وأختنا حاشا لنا نفس الحكم ولكن لم نتأثر بذلك وقبلنا دون تذمر.
حاشا/ في **ل وخمول تتثاءب:
لا تدخلاني في نقاشكما فلا يهمني دخلت علي ما المصدرية أو لم تدخل. مع العلم أن دخولها قليل جدا ع**كما فما أكثر ما تدخل عليكما. سأنام ....تتثائب.
المشهد الثاني:
في هذه اللحظة.
تدخل ما المصدرية الزائدة ويبدأ الحوار التالي:
ما المصدرية الزائدة/ ؟أنت هنا أيتها الأداة العنيدة وأنا أبحث عنك.
خلا/ في خوف :
ها هي يا عدا هاهي ما التي حدثتك عنها.
عدا/ أعرفها يا خلا دعيها تدخل ماذا في ذلك؟
خلا/ في شجاعة:
لن أدعها تدخل أنا الآن حرة.
ما المصدرية الزائدة / لا لست حرة لن أترك لك الحبل على الغارب !!! لن أتركك تمارسين عملك الآخر وهو الجر إذا دخلت عليك.
خلا/ هذا إذا دخلت علي وماذا إذا تركتني. هل سأبقى مقيدة تحت مسمى فعل وما بعدي مفعولا به؟؟
ما المصدرية/ إذا تركتك عودي إلى حريتك حرف جر شئت أو فعلا ماضيا.
خلا/ هكذا إذن . الآن فهمت أن أثرك يزول بمجرد خروجك.
ما المصدرية نعم يا خلا فلماذا الخوف والهرب.
خلا / حسنا يا ما . رضيت بالواقع وما دام أن هذه قاعدة نحوية فلا مفر منها.
عدا/ الحمد لله أن الموضوع انتهى عند هذا الحد ورضيت أختي خلا وتركت عنادها.
طريقة التنفيذ:
أمامك خيارين
تدريب أربع طالبات على آداء المشهد بكل دقة وجرأة وتنفيذه داخل الفصل.
تسجيله في شريط كاسيت بأصوات مؤثرة والإحتفاظ بالشريط لاإستفادة منه دائما في هذا الدرس.
الواجب :
قال الشاعر:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل ............ وكل نعيم لا محالة زائل.
من قائل البيت السابق؟
حدد أداة الإستثناء وبين أثر دخول ما المصدرية عليها.
منقول