- شرح أبيات العز والمجد
- المشبه : هما ( الندى والوغى ) المشبه به المعارج ( السلالم )
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذه
قصيدة العز والمجد لابن عثيمين شرح الأبيات والصور البيانية
شرح أبيات العز والمجد
1 - العز والمجد في الهندية القضب لا في الرسائل والتنميق والخطب إن الرفعة والمجد ومعالي الأمور لا تكون إلا بالشجاعة والقتال .. فالخطب والأقوال لاتعيد حقا ولا تبني مجدا ، إنّما تبنيه السيوف القاطعة في ساحات القتال .
2 - تقضي المواضي فيمضي حكمها أمما إن خالج الشك رأي الحاذق الأرب إن حكم السيف هو الحكم القاطع الفاصل ؛ فإن شك حاذق ذكي في أمر ما فالسيوف تقطع الشك باليقين ، وبضربها الأعداء وقضائها عليهم تصل إلى قصدها .
3 - وليس يبني العلا إلاّ ندى ووغى هما المعارج للأسنى من الرتب ولا يصل إلى العلا إلا الكريم الشجاع القوي ، فالكرم والشجاعة هما السلّم الذي يرتقي بهما الإنسان أعلى الدرجات وينالها .
4 - ومشمعل أخو عزم يشيّعه قلب صروم إذا ماهمّ لم يهب كما يصل إلى العلا أيضا الإنسان النشيط القوي العزم والإرادة ، قوي في جسده إلى جانب قوته النفسية وقوة إرادته ، فإذا ما عزم على أمر ما ؛ فإنه يحققه ولا يخاف شيئا " ويقصد بهذا الإنسان الملك عبد العزيز " .
5 - لله طلاّب أوتار أعدّ لها سيرا حثيثا بعزم غير مؤتشب ذاك الإنسان الذي يحقق العلا ( الملك عبد العزيز ) شجاع مندفع بعزيمة ، ملحاح في طلب مايريد ، فهو كالمطالب بثأره يندفع قويا ، ويعمل على الأخذ به بعزيمة وعمل متواصل .( لكنه ثأر للحق ، فهو مشرف وغير معيب )
6 - ذاك الإمام الذي كادت عزائمه تسمو به فوق هام النسر والقطب وتلك صفات الإمام الحق ( عبد العزيز ) صاحب الهمّة الجبّارة ، الذي كادت مطامحه ترتفع به إلى أعلى الرتب ، فكأنه يسمو بطموحاته إلى ما فوق النجوم .
7 - عبد العزيز الذي ذلّت لسطوته شوس الجبابر من عجم ومن عرب إنه الإمام عبد العزيز الملك الذي أخضع جبابرة العالم وعظماءه من عرب ومن عجم .
8 - ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب ابن السادة النجب إنه أشجع الشجعان وأسد الأسود ، وهو مضرم نيران الحروب الشديدة ، يقتحمها ولا يهابها ، لأنه سيد فاضل ابن سادة أفاضل .
9 - قوم هم زينة الدنيا وبهجتها وهم لها عمد ممدودة الطنب إن آل عبد العزيز زينة الدنيا وبهجتها فهم فيها مصدر الجمال والفرح والاستبشار ، لأنهم سادة الناس ورؤساؤهم ، وهم قاعدتهم وأساسهم الذي يثبتهم ويحميهم ، فهم بالنسبة للناس ، كالأعمدة بالنسبة للخيمة لا تقوم ولا تتثبت إلا بها .
10- لكن شمس ملوك الأرض قاطبة عبد العزيز بلا مين ولا كذب وكل آل عبد العزيز رؤساء سادة ، لكن سيدهم بلا منازع هو الملك عبد العزيز . فعبد العزيز بالنسبة لملوك الأرض كالشمس بالنسبة للكواكب الأخرى . وتلك حقيقة واقعية لا كذب فيها ولا خداع .
=======================================
العز والمجد ( الصور البيانية )
- تقضي المواضي فيمضي حكمها أمما :
شبه المواضي (السيوف) بالإنسان الذي يحكم ويقضي ، ذكر المشبه ( المواضي ) وحذف المشبه به ( الإنسان )
لكنه ذكر خاصة من خصائصه وهي الحكم والقضاء ( تقضي ) . فالكلام استعارة مكنية ( تشخيص ).
- وليس يبني العلا إلا ندى ووغى هما المعارج للأسنى من الرتب شبه الندى ( الكرم ) والوغى ( الحرب ) بالسلالم التي يصعد عليها الإنسان ليصل إلى الأعلى .
المشبه : هما ( الندى والوغى ) المشبه به المعارج ( السلالم )
أداة التشبيه : محذوفة وجه الشبه : محذوف تقديره ( الطريق الموصل ) نوع الصورة: تشبيه بليغ .
- ومشمعل أخو عزم يشيّعه قلب صروم إذا ماهمّ لم يهب شبه القلب بإنسان يرافق ويشيع . ذكر المشبه وهو القلب ، وحذف المشبه به وهو الإنسان الذي يشيع لكنه ذكر خاصة من خصائصه ( يشيّعه ) ، فالصورة : استعارة مكنية .
- ذاك الإمام الذي كادت عزائمه تسمو به فوق هام النسر والقطب شبه النسر والقطب ( نجمان في السماء ) بإنسان له رأس . ذكر المشبه وحذف المشبه به وهو الإنسان ، لكنه ذكر خاصة من خصائصه ( هام ) ، فالصورة : استعارة مكنية .
ليث الليوث أخو الهيجاء مضرمها السيد المنجب بن السادة النجب
شبه الملك عبد العزيز بالليث ( الأسد ) في شجاعته .المشبه : الملك عبد العزيز . المشبه به : الليث ( الأسد )
أداة التشبيه : محذوفة وجه الشبه : محذوف نوع الصورة : تشبيه بليغ .
وقد تدرس الصورة بالشكل التالي : شبه الملك عبد العزيز بالليث ( الأسد ) في شجاعته .
حذف المشبه ( الملك عبد العزيز ) وصرّح بلفظ المشبه به ( الليث ) فالصورة استعارة تصريحية .
- أخو الهيجاء مضرمها : شبه الحرب بالنار التي تضطرم ( تشتعل )
ذكر المشبه وهو الهيجاء ( الحرب ) وحذف المشبه به وهو النار ، لكنه ذكر خاصة من خصائصه ( مضرمها ) فالكلام استعارة مكنية .
قوم هم زينة الدنيا وبهجتها وهم لها عمد ممدودة الطنب
- قوم هم زينة الدنيا : شبه قوم عبد العزيز بزينة الدنيا المشبه : هم ( قوم عبد العزيز )
المشبه به : زينة الدنيا أداة التشبيه : محذوفة وجه الشبه : محذوف فالكلام تشبيه بليغ .
- وهم لها عمد ممدودة الطنب :
شبه الدنيا بخيمة تقوم على أعمدة وحبال ترفعها . ذكر المشبه وهو الدنيا ( الضمير في لها )
وحذف المشبه به وهو الخيمة ، لكنه ذكر خاصة من خصائصه : الأعمدة والطنب . فالكلام استعارة مكنية .
- لكن شمس ملوك الأرض قاطبة عبد العزيز :
شبه الملك عبد العزيزبشمس الشموس . المشبه : الملك عبد العزيز المشبه به : الشمس أداة التشبيه : محذوفة وجه الشبه محذوف نوع الصورة : تشبيه بليغ
وما ابي منكم غير انكم تدعولي بالتوفيق في حياتي ودراستي
والله يوفق الجميع يارب //
ادعوولي = )