الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
مرجوجه1
23-08-2022 - 09:03 am
بنات تكفون أبرسب إذا ماجبت البحث بكره مابعد سويت شي
أبغى بحث عن مراحل القصه وعناصرها
بأسرع وقت تكفون أنقذوني


التعليقات (6)
~ ريتاج ~
~ ريتاج ~
القصة القصيرة و الرواية بشكل عام فن الحكاية أو السرد الأدبي يهدف الى الامتاع والافادة بالمجمل وقد يتناول عددا من المواضيع او موضوعا محددا وبهدف محدد في اثناء حركته
والمنهج في الكتابة واحد كما ان لدي هذه الفنون السردية عناصر مشتركة أساسية وعناصر قد تتمايز بين شكل عن آخر
اما منهج البداية الاساس لانشاء القصص فهي ا تناول عنصر من عناصر القصة والبناء حوله مثلا يمكن البدء بالحبكة وجعل الشخصيات ملائمة لها ، او ان يبدأ بالشخصية ويختار البناء الدرامي من احداث ومواقف حول الشخصية وبحبكة رائعة من حولها ،أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده
وهي في كل ذلك كما راينا تتناول عنصرا من عناصر القصة لتبدا منه ، فما عناصر القصة ؟
ان العناصر الأساسية المشتركة هي :
المكان - الزمان- الشخوص - الابطال- الحبكة القصصية
الحبكة هي التي تحمل المعنى الاساس والهدف الرئيس للقصة او الحكاية وهي تمثل عملية نمو وتطور الاحداث وتفاعلاتها بين العناصر السابقة .
في القصة يوجد احيانا اكثر من حبكة فرعية ولكنها تتلاقى بطريقة سحرية يعمد القاص الى تجميعها معا للوصول الى لحظة تلاقيها جميعا لتوليد عنصر المفاجأة او التفاعل الدرامي النهائي .
القصة القصيرة لا تحتمل الاطالة وبالتالي يجب ان يكون عدد الاشخاص فيها اقل ما يمكن بعكس الرواية كما لا تحتمل تغيير زمني ممتد لذلك يكون عنصر الزمان مقنن كما عنصر المكان وبالتالي يفترض ان الشخوص ايضا على نفس القاعدة .
القصة القصيرة تعتمد منذ البداية على تسارع الحبكة في محاولة تشويقية بارزة والمهارة تقتضي عدم وضوح الحبكة الا مع نهاية القصة القصيرة اي بمعنى آخر احداث الصدمة المفاجئة الحاملة لملخص المعنى المراد والتوجيه المطلوب.
الحبكة الموجودة في القصة تحتمل الهدف او جملة الاهداف وهي بالتالي العنصر الذي يتم بناء عليه التقييم الموضوعي للقيمة الفعلية للقصة
مجمل البناء الدرامي هو اساس للحكم على المستوى في القصة واللغة المستخدمة اساس الهيكل لتقوم قصة ناجحة بعيدا عن السجع ولكن ايضا بعيدا عن الايغال في الهامشية والتراكيب الضعيفة.
القصة من حيث التصنيف والملامح العامة تخضع لهدفها ولذا هناك قصص عاطفية او بوليسية او سياسية او اجتماعية او خيال علمي بينما القصة القصيرة في معظم الاحيان تكون ذات بعد اجتماعي رومانسي بعيدا عن الافاضة .
وننقل هنا تعريفا عن قاعدة المصطلحات الادبية في عجيب للقصة القصيرة سرد قصصي قصير نسبيًا قد يقل عن عشرة آلاف كلمة يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية أو مجموعة من الشخصيات تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.
ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفة مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي حرياتها الباطنة في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية الجاهزة التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.
ويعتبر إدجار ألن بو من رواد القصة القصيرة الحديثة. وقد ازدهر هذا اللون من الأدب، في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى على أيدي موباسان وزولا وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن ومئات من فناني القصة القصيرة وفي العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف إدريس وزكريا تامر.
م ن ق و ل

~ ريتاج ~
~ ريتاج ~
*** للقصة عناصر رئيسية لا بد منها ... وقد تسمى أركان وهي :
1) موضوع القصة :
وهو أهمها على الإطلاق فقد يكون الموضوع عن الحب ... أو السياسة .. الخ
إلا أنه يجب أن يكون الموضوع العام مشوّقا وهادفا لينال إعجاب جميع الطبقات ..
2) هيكل القصة :
وهو عنصر له أهمية قوية جدا وهو يقوم على ثلاثة دعائم أساسية وهي
أ - العقدة . ( المأزق )
ب - الصراع الناشئ عن العقدة .( الحركة والتشويق )
ج- الحل الناشئ عن الصراع .( النتيجة )
3) البداية والنهاية :
أهم ما فيها هو ربط القارئ معه وشده إليه وإثارة اهتمامه وتحريك انفعالاته ..
فربما لو كانت البداية مشوّقة لاستمر القارئ حتما في المتابعة ...
والنهاية قد تكون نهاية مغلقة ..
وقد تكون مفتوحة أي يترك للقارئ الاختيار وهذه غالبا ما تكون في الرواية ..
4) الأشخاص :
وهم من تقوم عليهم القصة ..
وهم غالبا من 3_4 أشخاص رئيسين ...
وعدد لا نهائي من الفرعيين الذين قد لا يتذكر القارئ أحدهم في نهاية القصة ..
5) السرد والأسلوب :
إما أن يكون متكلفا .. وإما أن يكون سلسا واضحا تماما ...
وهذا يعود إلى أمرين :
أ) حسب الهدف من القصة
ب) حسب موضوع القصة .
أساسيات القصص الأدبية القديمة(الطويلة)
_عناصر القصة أو الرواية :
للقصة ثلاث عناصر أساسيه
هي أول شيء يبحث عنه الناقد الأدبي في القصة. ففقدان القصة أو الرواية
لأي من هذه العناصر الثلاث يؤدي إلى سوء فهمها ونقص في معناها أو حتى بهتانها
العناصر هي :
1- عنصر الزمان :
والمقصود فيه هو الزمان التي تدور فيه أحداث القصة .
فإما أن يورد الكاتب الزمان في أول القصة يقول مثلا " في سنه 1996"
أو أن يربطه بحدث ما مثل الأحداث العالمية المشهورة مثل الحروب العالمية الأولى والثانية
أو الاحتلال أو غيرها من الأزمان المتعارف عليها . كما يمكن للكاتب
أن يختصر هذا العنصر بفصل من فصول السنة أو بشهر معين أو بموسم معين
( موسم الحج على سبيل المثال ) أو حتى بيوم معين من أيام الأسبوع .
كما يمكن للكاتب أن يترك المجال مفتوحا لأحد أبطال القصة أن يتكلم عن الزمان.
المهم بان يحدد الزمن في القصة.
2 - عنصر المكان :
وهو المكان التي تدور فيه أحداث القصة .
ويستطيع الكاتب أن يبوح به يقول في أول القصة مثلا " في احد الدول المجاورة "
أو أن يربطه كما يربط الوقت بشيء معين مثل المسجد الحرام
أو القدس أو برج ايفيل
أو تمثال الحرية المهم أن يكون المكان معروفا لدى الجميع .
ويتدرج عنصر المكان من الأصغر إلى الأكبر ....
أي من شيء عام إلى شيء أكثر خصوصية
فمثلا من قارة آسيا ( الجزء الأكبر ) إلى الجزء الغربي من القارة
( وهو الجزء الأكثر تحديدا ) إلى المملكة العربية السعودية إلى شمال المملكة
إلى منطقه الجوف إلى مدينه سكاكا إلى الحي الشرقي من مدينه سكاكا
ال منزل عبد الله إلى الطابق العلوي إلى غرفه الابن الأصغر سامر...
لو لاحظنا هذا الترتيب لوجدناه متسلسل من مكان كبير إلى مكان صغير .
من قارة آسيا إلى غرفه سامر.
فمن الممكن أن تدور أحداث قصه كاملة
في غرفه من الغرف في احد المنازل .
المهم أن لا يتجاهل الكاتب عنصر المكان .
:
3- عنصر الحركة :
وهو مضمون القصة و أحداثها وموضوعها
وشخصياتها عناصر التشويق فيها .
مضمون القصة أي ما تحتوي من أهداف
أحداثها أي الحوار والوصف وطريقه الإلقاء فيها فمثلا قد يقوم ا
حد الشخصيات بسرد القصة كاملة وفي بعض القصص يقوم أكثر من راوي
بسرد القصة وبعضها يقوم شخص آخر برواية القصة لنا .
موضوع القصة اهو الحب؟ أو الحرب ؟ أو المال ؟ أو السلطة؟ أو أي شيء آخر .
الشخصيات:
هم مجموعه الأشخاص الذين يتحركون أمامنا على الورق ...
وهم يتدرجون من بطل إلى اقل.. فكل شخصيه لها دورها لتقوم به .
عناصر التشويق مثل الإطالة أو الإبهام في القصة كأن تكون النهاية مبهمة
إلى آخر سطر في القصة
:
هذه هي أهم المعلومات للقصة الحديثة والقديمة
م ن *** للقصة عناصر رئيسية لا بد منها ... وقد تسمى أركان وهي :
1) موضوع القصة :
وهو أهمها على الإطلاق فقد يكون الموضوع عن الحب ... أو السياسة .. الخ
إلا أنه يجب أن يكون الموضوع العام مشوّقا وهادفا لينال إعجاب جميع الطبقات ..
2) هيكل القصة :
وهو عنصر له أهمية قوية جدا وهو يقوم على ثلاثة دعائم أساسية وهي
أ - العقدة . ( المأزق )
ب - الصراع الناشئ عن العقدة .( الحركة والتشويق )
ج- الحل الناشئ عن الصراع .( النتيجة )
3) البداية والنهاية :
أهم ما فيها هو ربط القارئ معه وشده إليه وإثارة اهتمامه وتحريك انفعالاته ..
فربما لو كانت البداية مشوّقة لاستمر القارئ حتما في المتابعة ...
والنهاية قد تكون نهاية مغلقة ..
وقد تكون مفتوحة أي يترك للقارئ الاختيار وهذه غالبا ما تكون في الرواية ..
4) الأشخاص :
وهم من تقوم عليهم القصة ..
وهم غالبا من 3_4 أشخاص رئيسين ...
وعدد لا نهائي من الفرعيين الذين قد لا يتذكر القارئ أحدهم في نهاية القصة ..
5) السرد والأسلوب :
إما أن يكون متكلفا .. وإما أن يكون سلسا واضحا تماما ...
وهذا يعود إلى أمرين :
أ) حسب الهدف من القصة
ب) حسب موضوع القصة .
أساسيات القصص الأدبية القديمة(الطويلة)
_عناصر القصة أو الرواية :
للقصة ثلاث عناصر أساسيه
هي أول شيء يبحث عنه الناقد الأدبي في القصة. ففقدان القصة أو الرواية
لأي من هذه العناصر الثلاث يؤدي إلى سوء فهمها ونقص في معناها أو حتى بهتانها
العناصر هي :
1- عنصر الزمان :
والمقصود فيه هو الزمان التي تدور فيه أحداث القصة .
فإما أن يورد الكاتب الزمان في أول القصة يقول مثلا " في سنه 1996"
أو أن يربطه بحدث ما مثل الأحداث العالمية المشهورة مثل الحروب العالمية الأولى والثانية
أو الاحتلال أو غيرها من الأزمان المتعارف عليها . كما يمكن للكاتب
أن يختصر هذا العنصر بفصل من فصول السنة أو بشهر معين أو بموسم معين
( موسم الحج على سبيل المثال ) أو حتى بيوم معين من أيام الأسبوع .
كما يمكن للكاتب أن يترك المجال مفتوحا لأحد أبطال القصة أن يتكلم عن الزمان.
المهم بان يحدد الزمن في القصة.
2 - عنصر المكان :
وهو المكان التي تدور فيه أحداث القصة .
ويستطيع الكاتب أن يبوح به يقول في أول القصة مثلا " في احد الدول المجاورة "
أو أن يربطه كما يربط الوقت بشيء معين مثل المسجد الحرام
أو القدس أو برج ايفيل
أو تمثال الحرية المهم أن يكون المكان معروفا لدى الجميع .
ويتدرج عنصر المكان من الأصغر إلى الأكبر ....
أي من شيء عام إلى شيء أكثر خصوصية
فمثلا من قارة آسيا ( الجزء الأكبر ) إلى الجزء الغربي من القارة
( وهو الجزء الأكثر تحديدا ) إلى المملكة العربية السعودية إلى شمال المملكة
إلى منطقه الجوف إلى مدينه سكاكا إلى الحي الشرقي من مدينه سكاكا
ال منزل عبد الله إلى الطابق العلوي إلى غرفه الابن الأصغر سامر...
لو لاحظنا هذا الترتيب لوجدناه متسلسل من مكان كبير إلى مكان صغير .
من قارة آسيا إلى غرفه سامر.
فمن الممكن أن تدور أحداث قصه كاملة
في غرفه من الغرف في احد المنازل .
المهم أن لا يتجاهل الكاتب عنصر المكان .
:
3- عنصر الحركة :
وهو مضمون القصة و أحداثها وموضوعها
وشخصياتها عناصر التشويق فيها .
مضمون القصة أي ما تحتوي من أهداف
أحداثها أي الحوار والوصف وطريقه الإلقاء فيها فمثلا قد يقوم ا
حد الشخصيات بسرد القصة كاملة وفي بعض القصص يقوم أكثر من راوي
بسرد القصة وبعضها يقوم شخص آخر برواية القصة لنا .
موضوع القصة اهو الحب؟ أو الحرب ؟ أو المال ؟ أو السلطة؟ أو أي شيء آخر .
الشخصيات:
هم مجموعه الأشخاص الذين يتحركون أمامنا على الورق ...
وهم يتدرجون من بطل إلى اقل.. فكل شخصيه لها دورها لتقوم به .
عناصر التشويق مثل الإطالة أو الإبهام في القصة كأن تكون النهاية مبهمة
إلى آخر سطر في القصة
:
هذه هي أهم المعلومات للقصة الحديثة والقديمة
م ن ق و ل

~ ريتاج ~
~ ريتاج ~
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--
القصة:
عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.
--
تعريفها:
يعرفها بعض النقاد بأنها:
حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.
--
الأنواع القصصية:
1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.
2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون غالبا أقل من ساعة ( وهي حديثة العهد في الظهور).
4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.
5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.
--
عناصر القصة:
الموضوع ..*.. الفكرة ..*.. الحدث ..*.. الحبكة..*.. البيئتان الزمانية والمكانية..*.. الشخصيات ..*.. الأسلوب واللغة..*.. الصراع ..*.. العقدة والحل
--
1- الموضوع :
يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج*- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
ه - من الوثائق .
--
(2) الفكرة ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .
--
(3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .
تصميمات عرض الحوادث :
تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .
--
(4) الحبكة
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.
--
( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:
البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
--
(6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .
الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .
--
(7) الأسلوب واللغة:
1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.
- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .
وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .
--
(8 )الصراع:
هو التصادم بين إرادتين بشريتين
نوعا الصراع
1.خارجي : بين الشخصيات .
2.داخلي : في الشخصية نفسها.
--
(9) العقدة والحل:
تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل
هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله
--
منقول وان شاء الله يعجبكم

~ ريتاج ~
~ ريتاج ~
أتمنى أكون ساعدتك
تكفين ادعيلي إن ربي يحقق اللي في بالي هالشهر

مرجوجه1
مرجوجه1
يارب أنك تحقق اللي في بالها هاليوم مو هالشهر
يله يابنات تكفون ساعدوني

*MISS WAW*
*MISS WAW*
الله يوفقك ياعمري
ماشاء الله ااخت ريتاج اتوقع ماخلت شي

علامات النجاح
استفسار عن الكليه الصحيهادخلوا ضروري