الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
روابي عسير 1
26-06-2022 - 02:27 am
سلام
شخباركم بنات ......................
تكفون انا عندي هم على قلبي والله لادعي للي تفرج همي
الاستاذة طالبة منا موضوع تعبير المقال النقدي
يعني نكتب 6 ابيات من الشعر العربي مثل الشاعر المتنبي وابو العتاهية ......... وغيرهم
وبعدين نعرف الشاعر يعني اسمه ومعلومات عنه
وبعدين ننقدها يعني نشرح الابيات
اكيد اي وحدة بصف ثالث ثانوي بتعرف
ممكن تساعدوني الله يوفق ويفرج هم الي ترد علي وان شاء الله مايجي الصيف الا وهي انخطبت
تقول الاستاذة آخر يوم تسليمه الثلاثاء يعني ياليت لو تجيبون لي اليوم او بكرة
ومشاء الله عليكم انتم راعين فزعات وتحبون تساعدون
لاتنسو ون .....


التعليقات (9)
الصمت القاتل
الصمت القاتل
ياليت كنت اقدر اساعدك بس انا ابد مااعرف للا ادب

روابي عسير 1
روابي عسير 1
هذا موضوع تعبير بس على طريقة الادب

الملكه الناعمه
الملكه الناعمه
تفضلي هذا مقال نقدي حصلته بالنت وإنشاء الله ينفعك:::
مقال نقدي
يقول أبو الطيب : المتنبي
يُدفّنُ بعضنا بعضاً ويمشي
أواخرنا على هام ِ الأولي
ويقول أبو العلاء المعري:
خففِ الوطء ما أظُنُّ أديم الأرض إلا من هذه الأجسادِ
ويقول عمر الخيام (ترجمة أحمد رامي):
خفف الوطء إن هذا الثرى
من أعينٍ ساحرةِ الاحورارِ
إذن: فكل من الشعراء الثلاثة خاض تجربة الموت، والدفن، ورأى القبور، وتصور حال
من حلّوها.
فأبو الطيب شاعر حاد النظرات قاسي القلب عاش حياته وغبار المعارك كساؤه وصليل السيوف حداؤه، والحياة عنده للقوي، ولا حظ فيها للضعيف، ومنظر الموت والدفن مألوف لديه. فإذا تفحصنا تجربته الشعرية نجدها تجربة شاعر فارس يخوض المعارك فإما قاتل أو مقتول، فإذا انجلى غبار المعركة وكان من الناجين لم يأبه لما وراء ذلك، وهذا واضح في بيته الذي أوردناه آنفا.
انظر إليه كيف وظف الكلمات لتجسد تجربته الشعرية، يقول: "يدفّن" ولم يقل "يَدْفِن"؛ فهذه الشدة على الفاء تكشف لنا عن قلب قاس وعين جامدة، ويقول "بعضنا بعضا"؛ نعم هكذا أبناء لآباء، وآباء لأبناء، وأعداء لأعداء، من بعض لبعض، ويقول: "تمشي"؛ أي تستمر مسيرة الحياة ولا تتوقف، وما طبيعة هذا المشي إنه مشى سريع شديد الوطء مشي على الهام (الرؤوس) فآخرنا يدوس على أولنا قد شغلته الحياة عن النظر إلى من سبقوه وأصبحوا ترابا.
وتستطيع أن تقول إن المتنبي كان واقعيا ولكنه كان قاسي القلب لا مكان للعاطفة الإنسانية في قلبه، ولا يعني هذا أن المتنبي لم يكن يألم كما يألم الناس، ولكن تجارب الحرب جعلت منه أنموذجا للشاعر الفارس الفيلسوف.
وإذا انتقلنا إلى أبي العلاء المعري ذي المحبسين الذي ضاق بالحياة والأحياء وتشكك فيها وفيهم، اعتزل الناس بعدما رأى ما رأى منهم، اتهم العلماء والفقهاء بله التجار والسفهاء.
انظر إليه كيف يقول: "خفف الوطء" وهذا انعكاس لحاله، فهو الضرير الأعمى الذي يتحسس طريقه يخشى أن يصطدم بجدار أو يهوى في حفرة، "خفف الوطء" لا تمش مختالا
تدوس هام الورى. "ما أظن أديم الأرض"ظنه يكاد يكون يقينا ولكنه لم يبلغ ذلك "إلا من هذه الأجساد" هذا القصر وهذا الحصر يوحي لنا بأن شاعرنا كان يجيل ذلك في فكره فتارة يهتدي، وتارة يضل، تارة يعتصم بالدين، "منها خلقناكم وفيها نعيدكم" (طه. 55) فهذه الأجساد من التراب وإلى التراب، وستبلى وتتحول ترابا، فلا يليق بنا الاختيال، ولا يليق بنا التكبر، وعلينا أن نسير متواضعين فلم التكبر وقد عرفت النشأة، وعرفت المنتهى؟!
وننتقل إلى شاعر الفرس عمر الخيام، الشاعر العالم رأينا له نظرة تشبه نظرة أبي العلاء إلا أنه يزيد عليها لمسة من جمال كان ثم بان، فهل هذا التصوير الرائع للشاعر أم للمترجم أم لكليهما؟ إنه لكليهما.. للشاعر الذي ابتكر المعنى، وللمترجم الذي وظف الألفاظ هذا التوظيف الدقيق. فإذا انتقلنا من مصراع البيت الأول إلى مصراع الثاني، نجد شاعرنا والترجم قد بلغا أوج التجربة الشعورية. "إن هذا الثرى من أعين ساحرة الاحورر". الثرى الذي ندوسه بأقدامنا ليس من الأجساد فقط، فإن بعض الأجساد تستحق أن تداس بالنعال والأقدام معا. أما الأعين الساحرة فلا - فرفقا بالقوارير - ورفقا بالجمال.
هذه نظرات تجلت لي وأنا أتأمل الأبيات الثلاثة ما اتفق من معانيها وما اختلف، ويتبين لنا أن التجربة الشعرية جزء من نفس الشاعر، وهي الباب الذي نلجه لنطلع على مشاعر الشاعر وأحاسيسه، ومدى ارتباطه بالطبيعة وبالناس.

الملكه الناعمه
الملكه الناعمه
مقال آخر
هذه القصيدة للشاعر الفلسطيني ( سامي سكيك ) وهي بالفعل قصيدة رائعة
وهي باسم ( بؤس وحلم وصومعة ) وقام بالنقد عليها والتعليق الشاعر : زكي السالم
عذراً يا ليلي إذ أني *** نافستُك قسراً بظلامي
فنجومي باتت خافتةً *** و تجسَّد بؤسي بكلامي
وغدوتُ أرمِّم أفكاري *** مرتقباً إطلالَ صباحي
ليقضَّ مضاجعَ ديجوري *** و يخطَّ رثاءً لجراحي
قد بتُّ غريباً في منفى *** ويعجُّ بصوتِ الغربانِ
لا ذكرى عذبةَ أرشفُها *** فتبثُّ الروحَ بأركاني
والشَّمسُ السارِحَةُ بعيداً *** لم تشرق بعدُ بأوطاني
يا وطني المثخنَ كم أدعو ***لو كفَّت أيدي المحتلِّ
ولكم صَلَّيتُ بلا نصَبٍ *** من أجلِ النُصرةِ و الحلِّ
لتعود لغزَّةَ طلَّتها *** ولعرشِ الضادِ المعتلِّ
يا ربِّ لقد غطَّت فِكَري *** هرباً تتشبَّثُ في الحُلُمِ
فلعلِّي أبصرُ زيتوناً *** أو أُلْفي البلسمَ للألمِ
لو كنتُ طليقاً من يأسي *** لأخِيطَ على الفورِ جفوني
و أروحَ مقاماً منسياً *** كي أنشدَ حُلْماً بسكونِ
يا عينَ الشرقِ أيا قدسُ *** قد دنَّسَ عِفَّتَكِ الرِّجسُ
من فكَّر يأتيكِ بعطرٍ ****فالمأوَى مشفىً أو حَبسُ
أممٌ ما عادتْ تفديكِ ****إلا بقصائدَ ترثيكِ
أو شَطريْ بيتٍ من غزلٍ ***فعسَاهُ قليلاً ينسيكِ
يا قدسُ كفاكِ استنجَادا *** عينُ الأعرابِ وقد فُقئت
ونداؤكِ ما عادَ سيجدي *** أذنُ الأعرابِ و قد قطعت
أدعوكِ مراراً آسِرتي *** صبراً وصموداً لسنينا
فسآتي حتماً بِصَلاحٍ **** ليدقَّ الطبلَ لحطِّينا
فدعوني أعملُ في صمتٍ *** معتزلاً ألزمُ صَوْمَعتي
قد يبدو ركني منتقداً *** و يُجنُّ الشكُّ لمعزلتي
لتقولوا أني منهزمٌ *** أو حسِّي القومي منعدمٌ
وأذيعوا أني مختلٌ *** و العُزلةُ جُبنٌ بل سَقَمُ
كتبا ً خُطُّوها في شجبي ***واقضوا أعواماً في سبِّي
باقٍ و ستبقى صومعتي ***وسيلحقُ في الغدِ بي شعبي
النقد والتعليق :
لا شك أننا أمام نص شعري جميل ما زالت سفائنه تمخر عباب البحر (المتدارك) باقتدار وتؤدة، وما
زالت أشرعتها ممتدة في أفق البيان الرحب.. فقد استطاع الشاعر بإدراكه اللغوي وبحسه الشعري
أن يخرج لنا من قمقمه بأبيات تكاد تلامس ذرا الروعة والرقة، وتمكن من قيادتنا في مسيرة تأييد
للقدس والوقوف في وجه هذا المحتل الغاشم.. فقد شرع في بث شكواه -كعادة الأقدمين- لليل
وأراد أن يشاركه هذا الظلام الذي يعيشه الليل، فجميل قوله (نافستك بظلامي) وقوله (ليقض
مضاجع ديجوري)، وأجمل منه قوله (من فكر يأتيك بعطر) (أمم ما عادت تفديكا إلا بقصائد ترثيكا)
وكذلك قوله (فسآتي يومًا بصلاح)..
وعلى كل فالنص جميل وممتلئ بالصور المحلقة.. ولكن لا بأس من إبداء بعض الملاحظات التي
أتمنى من شاعرنا أن يتقبلها بصدر رحب والتي أزعم أنها ستثري النص على الأقل من وجهة نظري:
صورة الغراب وكونه رمزًا للبؤس والشؤم جميلة.. ولكن ليتك لم تقرنها بكلمة (روث) فلفظة (روث)
إضافة إلى أنها نابية وقلقة فهي لا تناسب الغربان؛ لأن الروث للبقر أو ما شابه ذلك وليس للغراب،
ولو قلَّبنا عبارة (من أجل النصرة أو حل) لوجدناها هي الأخرى قلقة، فلو أعاد الشاعر صياغة
الشطر بحيث يكون مثلا (من أجل النصرة والحل)، بحيث إنه عرف (الحل) أسوة بالمعطوف عليه
(النصرة)..
أيضًا لم أعرف ماذا قصد الشاعر بفعل (تتيمن) هل قصد بها مثلاً تنحو؟ لست أدري، فإن كان هذا
قصده فالفعل (تتيمن) قد خذله هذه المرة،، وكذلك أخفق الشاعر في شطره (فطواهم زمني
بنعال) فهو لم يوفِق بين النعال والطي.. علاوة على أن النعال كلمة نابية هي الأخرى وغير شعرية،
وإن كان اليهود يستحقون ما هو أعظم وأنكا من النعال، ولكن أرى أننا يجب أن نربأ بأنفسنا عن
مثل هذه العبارات في جو الشعر..
وكذا قوله (نبش عفتك الرجس) لا أدري إن كان الشاعر يقصد بها المعنى الدارج: "نبش"؛ أي
بمعنى فتش أو نبش بمعناها الفصيح كشف وأظهر،، فعمومًا القصدان لا يتفقان والمعنى.. والبيت
الذي يليه جميل كما أشرت سابقًا، ولكن الشاعر لم يقرن جواب الشرط بالفاء وعدم إقران جواب
الشرط بالفاء خطأ نحوي.. وأيضًا في قوله (عين الأعراب وقد فقئت) اضطره العروض لإقحام الواو قبل
(قد) إقحامًا ممجوجًا، وكذلك الفاء في (فتجدي) لم يكن هناك داع لإقحامها فالمعنى مكتمل
بدونهما، ولكن معرفة الشاعر وإجادته لعلم العروض جعلته يأتي بهما وإن كانتا قلقتين.. وأيضًا
استخدام البتر للأذن لم يكن موفقًا، فالأذن من شأنها القطع وليس البتر، ولفظه (صبارًا) أرجو
مراجعتها جيدًا، والوقوف عندها طويلاً،، فهي بحسب ظني غير صحيحة،، وكذلك قوله (معزلتي)،
فالصحيح أن نقول (عزلتي
وأختاري اللي يعجبك وإذا لقيت ثاني راح أفيدك

روابي عسير 1
روابي عسير 1
الملكه الناعمه
مشكور ماقصرتي
بس لو انك كاتبة 6 ابيات عن شاعر واحد يكون افضل

إبتسامة نوور
إبتسامة نوور
والله يالغلا ودي اساعدك
بس مو بمجال تخصصي
ان شاء الله البنات يفيدونك
بالتوفيق يالغاليه

هنااي
هنااي
والله ياليت اقدر افيدك بس ماعندي خبره بها الامور
بالتوفيق

~ فراشة الدوحه ~
~ فراشة الدوحه ~
والله لو اعرف كان ماقصرت
للرفع

روابي عسير 1
روابي عسير 1
مشكورين على المرور عارفة انكم ماتقصرون وان شاء الله الاخوات الباقيات يفيدوني
والله يا بنات انه هم على قلبي الاستاذة هذي تخوف وبتهز ئني قدام البنات اذا ما جبت
فرجوا همي الله يفرج همومكم
من فرج على مسلم من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة

افكار لطبق خيري
اذاعه عن نصرة الرسول عليه الصلاة والسلام