الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ألماسه2000
27-06-2022 - 07:34 am
  1. السؤال الأول

  2. السائل : إبرة .

  3. فتوى الشيخ - الألباني - رحمه الله -:

  4. السؤال : طريقة التلقيح الصناعي بين الزوجين متزوجين شرعي هل تجوز ؟

  5. التلقيح الاصطناعي


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد :
فهذه بعض فتاوى أهل العلم في بيان الحكم الشرعي للتلقيح الصناعي بين الزوجين ننشرها هنا لتعم الفائدة ويتضح القول الحق في هذه المسألة التي تهاون بها بعض الناس .
وجزى الله الأخت التي قامت بتفريغ هذه المادة ووضعها بين أيدينا لنشرها كل خير وجعلها في ميزان حسناتها .
فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -:

السؤال الأول

أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ , ما حكم أطفال الأنابيب ، علما أن الماء يؤخذ من الرجل ويلقح به بويضة المرأة خارج الرحم ثم يدخل للرحم ؟
الشيخ صالح الفوزان : هذا من العبث, هذا من العبث, أيضا من يأمن الأطباء على أنساب الناس, يمكن يجمعون النطف من الناس ويصاولون بعضها ببعض على شان أنهم يقولون أننا نجحنا في العملية ويأخذون دراهم فمن يأمنهم على هذا, هذا من التلاعب الذي لا يجوز , يُترك الأمر لله عز وجل, الإنسان يتزوج ويفعل السبب إن جاءه ذرية الحمد لله وما جاءه ذرية فالأمر بيد الله وإذا ما جاءه من امرأة يتزوج إمرأة ثانية وثالثة ورابعة حتى يحصل له الذرية, فإذا كرر الزواج ولم يحصل له شيء فليرض بقضاء الله وقدره ولا يلجأ إلى الأنابيب وعبث البشر .
رابط الفتوى صوتيا : http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=11283
السؤال الثاني : فضيلة الشيخ، يقول السائل : رجل به علة ، قرر الأطباء أنه لا يمكنه الإنجاب إلا بواسطة ما يسمى بأطفال الأنابيب فهل يجوز استخدام هذه الطريقة ؟
الشيخ صالح الفوزان : لا يجوز استخدام الأنابيب لإنجاب الأطفال, هذه طريقة لا تجوز, إنجاب الأطفال يطلب بالطرق الشرعية يتزوج ثانية وثالثة ورابعة لعل الله يجيب له ولد , ويعالج إذا كان هناك علاج يصير المانع بسبب يعرفه الأطباء ويعالجونه فهذا يعالج في طلب الذرية, أما أن يلجأ إلى الأنابيب فهذا لا يجوز .
رابط الفتوى صوتيا :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=13478
فتوى الشيخ - محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - خلال اللقاء المفتوح الشريط 030 الوجه الثاني :
السؤال : حكم التلقيح الصناعي لطفل الأنابيب ؟
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي صفه لنا؟
السائل : يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق طبيبة أو طبيبة .
الشيخ ابن عثيمين : التلقيح الاصطناعي يقول أنه يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب ؟

السائل : إبرة .

الشيخ ابن عثيمين : المسألة هذه خطيرة جدا , وما الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة فلان في رحم زوجة شخص آخر, ولهذا نرى سدّ الباب, ولا نفتي إلا في قضية معيّنة بحيث نعرف الرجل والمرأة والطبيب , وأما فتح الباب فيخشى منه الشر, وليست المسألة هيّنة لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب وصارت الفوضى في الأنساب وهذا مما يحرمه الشرع ولهذا قال النبي-صلى الله عليه وسلم -:« لا توطأ ذات حمل حتى تضع » فأنا لا أفتي بذلك اللهم إلا أن يرد إليَّ قضية معينة أعرف بها الزوج والمرأة والطبيب .
رابط الفتوى صوتيا :
http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_226.shtml

فتوى الشيخ - الألباني - رحمه الله -:

السؤال : طريقة التلقيح الصناعي بين الزوجين متزوجين شرعي هل تجوز ؟

الشيخ الألباني : لا يجوز بعد التفكير في القضية إلا إذا كان الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل ويتعاطى أحدهما التلقيح بيده , أما التلقيح بين الزوجين على أيدي رجال أو نساء غرباء عنهما فهذا لا يجوز , يعني القضية من حيث أنها تلقيح صناعي ما فيه شيء إطلاقا كالتفقيس بالنسبة للدجاج تماما , لكن باعتبار ما قد يطرأ على هذا التلقيح من غش ومن ضياع النسب فمن هنا لا يجوز ولذلك قلنا إذا افترضنا أن الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل فالواحد يسحب ماء الثاني وبيعملوا عملية تلقيح اصطناعي وأن فيه أمن هذا يجوز ما سوى ذلك لا يجوز .
السائل : حتى لو عرف صلاح هذا الرجل وما عنده من تقوى؟
الشيخ الألباني : حتى, حتى نعم .
مفرغ من سلسلة الهدى والنور شريط رقم 678
وهذه فتوى أخرى للشيخ الدكتور محمد علي فركوس الجزائري خريج الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة :

التلقيح الاصطناعي

السؤال : شيخنا: أفتنا في امرأة سقط لها الحمل مرتين، وبعدما أجريت لها التحاليل الطبية في كلّ مرة منها لم يشخصوا المرض وبالأحرى لم يثبُت هناك مرض أصلا، وفي نفس الوقت لم تحمل بعد، فتعين للأطباء بعد متابعتها بالأدوية، أنّ الهرمونات البيضوية في رحمها ضعيفة، فاضطروا إلى عملية التلقيح الاصطناعي كحل أخير، وهو أخذ مني الزوج وزرعه في بويضة الزوجة، وربما كلّ هذا يندرج تحت عمل شعوذي أو سحر...إلخ ( ) . فهل يجوز شيخنا هذا التلقيح، مع التوضيح والشرح، ونطلب منك نصيحة للزوجين، فهما وبعد خمس سنوات لازالا صابرين يحتسبان أمرهما لله تعالى، وجزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم وحفظكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله .
الجواب : الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد :
فهذه المسألة عند الفقهاء ترجع إلى مدى اعتبار العقم ضررا، فمن اعتبر كذلك أباح اللجوء إلى طلب علاجه كغيره من الأمراض كالعمى والعرج بجامع إصابة ينتج عنها خلل وظيفي، وهو ما قرره المجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثالثة المنعقدة في عمان (صفر 1407ه ) أنّ فيه طرقا جائزة وأخرى محرمة شرعا، وممّا قرروه أنّه لا حرج في اللجوء إلى تلقيح بويضة الزوجة بمني زوجها تلقيحا اصطناعيا ثمّ إعادته إلى رحم الزوجة ليتمّ الحمل عاديا عند الحاجة مع التأكد على ضرورة الأخذ بكلّ الاحتياطات اللازمة .
أمّا من لم يعتبره ضررا لا يرى إباحة علاج العقم لانتفاء الضرورة الشرعية والحاجة الشديدة إلى إزالته .
والذي تميل إليه نفسي أنّ العقم يمكن اعتباره ضررا نفسيا يولد آلاما عميقة وسط الأسرة الخالي بيتها من الأطفال، وباتجاه كلّ ألم تكمن الضرورة والحاجة، إذ الأمر إذا ضاق اتسع ، غير أنّ الذي يعكر على الحكم بالجواز على عمليات التلقيح الصناعي خطورة احتمال الخطأ فيها وترتب اختلاط النسب بالتبع، إذ لا يأمن أن يدخل في العملية ما هو محظور كأن يضيف المختص في المخبر إلى مني الرجل الضعيف منيا آخر ليقويه، أو يغير بعض مقومات بويضة الزوجة بإحلال مقومات أخرى لبويضة أجنبية قصد إصلاحها وطمعا في رفع نسبة النجاح ، علما أنّ التنافس بين المراكز المخبرية المتعددة في تحسين نسبة النجاح وطلب الربح والتجارة فيه لا يستبعد من ورائه - إطلاقا - وقوع إهمالات وتجاوزات، الأمر الذي يؤدي إلى المساس بعرض الرجل ودينه، فهذه المفسدة الشرعية مرتبطة أساسا بعدالة المختصين المباشرين لعملية التلقيح الصناعي ومقدار الأمانة وحجم الثقة الموضوعة فيهم، فضلا عن تكشف المرأة أمام طبيبة أو طبيب غالبا يقوم بقذف البويضة الملقحة بحقنة في جهاز المرأة التناسلي .
ولا يخفى أنّ مثل هذه المفاسد من العسير التحري منها واتخاذ الاحتياطات اللازمة لها، وإذا تعذر ذلك علم أنّ مصلحة الإنجاب عورضت بمفسدة اختلاط الأنساب الواجب تقديمه حالة التعارض عملا بقاعدة درء المفاسد مقدم على تحقيق المصالح، ولا يخفى –أيضا- أنّ مثل هذه المفاسد غائبة في المقيس عليه العمى والعرج فلا يصح القياس مع ظهور الفارق بينهما والطارئ الذي يلتبس به أحدهما .
والعلم عند الله تعالى؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلّم تسليما .
الجزائر في 11 شعبان 1421ه الموافق ل : 8 نوفمبر 2000م
  • كان الزوج له ضعف جنسي حاد فلما أرقي شفي بإذن الله تعالى ، أما عند الزوجة فقد شرعت في البكاء أثناء الرقية، ولم تستمر بعد ذلك في الرقية . رابط الفتوى :

http://www.ferkous.com/rep/Bk11.php


التعليقات (9)
ام علي 333
ام علي 333
لا تعليق
لاحول ولا قوه الا بالله
وانا لله وانا اليه لراجعون

ام علي 333
ام علي 333
لا تعليق
لاحول ولا قوه الا بالله
وانا لله وانا اليه لراجعون
حبيت اسألك سؤال هل انتي متزوجه ؟؟؟
وهل الله حرمك من الخلفه ؟؟
وهل احسستي من قبل بطعم العقم ...؟؟؟

أمل ورجاء
أمل ورجاء
لا حول ولا قوة الا بالله. فانا لست بعالمه او شي ولكن مسلمه لم انعم بعد بالذرية الصالحة!! والحمد لله اخاف ربي وأأدي الفروض. انا لا اتكلم عن شي وانما اقول اعقلها وتوكل يعني مع احترامي للمشايخ اهتموا بالرجل اكثر من المراة بس الحل يتزوج 2 و 3 و 4 زين والاولى فهي محرومه من العيال شنو الحل لها شلون تدارون نفسيتهه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والحمد لله احنا نعملها في بلدان مسلمه تخاف ربها يعني اذا كذا ما نوثق بالاطباء يعني لازم ما نوثق بالناس كلهم اللي في المطاعم يمكن يحطون خنزير .....الخ
وربي ما حرم علينا الطيبات والحمد لله وهذا كعلاج حاله حال غيره واللي الله كاتبه عقيم لو يسوي 100 عملية طفل انابيب الله ما يكتبله.
الحمد لله على كل حال ..........

ألماسه2000
ألماسه2000
أخواتي أنا مريضه بالتكيس الله يشفيني وصار سنه وأتعالج مافاد فيني والحمدلله ...وكنت أفكر أسوي أنابيب لكن بعد ماشفت كلام العلماء ...استسلمت لقضاء ربي ...بالعكس انا محرومه من الخلفة الله يرزقنا ومع ذلك كلام الله ورسوله مقدم على أهواءنا ورغباتنا ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
أسأل الله العظيم أن يرزقني ويرزقكم الذرية الصالحه ولنا في إمراة زكريا عظه وإمراة إبراهيم عليه السلام ..والرسول علية أفضل الصلاة والسلام ماوا كل اولاده ومع ذلك أستسلم لقضاء الله وقدره
" وماكان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله مرا أن يكون لهم الخيرة .."

تارت
تارت
لا تعليق

الإخلاص_لله
الإخلاص_لله
معلش ولما الرجل يتزوج مرة واتنين و ثلاثة مشكلته هى اتحلت ............ طيب لو المشكلة من المراه تعمل ايه ؟
ولو بفرض المشكلة من الرجل نفسه و الحل فى حقن مجهرى مثلا يبقى حرم نفسه من الخلفة وحرم زوجته معه ؟
ومعلش مع احترام اقوال العلماء هم بياكدوا ان المشكلة قد تكمن من اختلاط الانساب
معلش هو دخل معاهم غرفه العمليات و عرف ايه اللى بيحصل بالظبط فى نقل الاجنة؟
انا سمعت من اكثر من طبيب فى التليفزيون الناس سالته عن احتمال اختلاط الانساب واكثر من طبيب اكد ان مش ممكن يحصل حاجة زى كده العملية مش بالتهريج ده...........

شرقاويه وافتخر**
شرقاويه وافتخر**
وين عايشين احنا احنا عايشين في بلد مسلم واتوقع انه العينه نفسها الي يسويها الزوج قبل لايسوو العمليه نتاكد منها وليش المراه في مجتمعنا دائما مظلومه الزوج يشوف فرصته والمراه لا واحنا فينا عقل نميز الصح من الغلط ومو كل العلمااء على صواب كثرو العلماء الي يكتبو فتاوي على كيفهم فرصه الامل موجوده والله له حكمته انه خلى العلم يتطور اكثر واكثر وش فيها اذا سوا احد طفل الانانيب هذي ناس اعرفهم سوها ونجحت من عقب عقم دام 15 سنه بس الامل موجود والطب بعد الله ساعدهم وحملت بطفل الانابيب وهذي مساعات للحمل مااعتقد انه فيها اي تحريم وانا مااصدق هالفتاوي
وبقول شي مايحس بطعم العذااب الا الي مجرب العقم ومحروم من الاطفال والله رحيم بعبده وهذي فرصه للامل ليش كل من هب ودب يحرم على كيفه مافي دليل واضح على التحريم الحين شنو ذنب الي بتسوي تلقيح وفرحانه ورجع لها امل ويجي زوجها بكل انانيه ويسمع هالخبر ويش بتكون رده فعله بكل انانيه يبي يتزوج وحجته انه الفتوه قالت حرام وفرصه جته ماتتعوض وش ذنب البنت الحين لاحول ولاقوه الا بالله الحين الي سوو وخلصو وجابو اعيال من اطفال الانانبيب بشكوو بنسبهم الوساواس بيدخل حياتهم
معليش عصبت وطلعت حرتي

الماسة البحرر
الماسة البحرر
لا تعليق
بس ان شاء الله جائز
احنا ايش نعمل لي نبي الخلفه مو الحل الوحيد هو التلقيح المجهري
وكلام الشيخ مافيه غبار لي ماحرم ولا حلال
المساله ترجع على من يخاف الله

sweetnosy
sweetnosy
السلام عليكم ورحمة الله..
اولا ابعث شكري لصاحبة الموضوع وعلى اجتهادها في نشر
فتاوى علماء هم مصابيح تضيئ لنا عتمة الطريق..
وكل ماقالوه في محط احترامنا .. ولكن لاننسى ان اختلاف العلماء رحمة لنا

ممكن سؤال بس محرج شوي
أختنا مجرد فتاة في غرفة العمليات الآن وهي بحاجة ماسة للدعاء