- ولو تفكرنا في هذا الكلام القوي الجرئ الذي يعبر عن إيمان الرجل
- في جزيرة " كيربياتي " على المحيط الهادي
- يقول الله تعالى في سورة الكهف
- الرياض دبي سنغافورة طوكيو فيجي تاراوا ( عاصمة كيربياتي )
- حافلة الفندق ( لاحظ الاسم مطلع الشمس )
- ومعنى يأجوج ومأجوج
- قال تعالى
**فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج**
"أصل يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام ."
قصة ذي القرنين و يأجوج ومأجوج -عبد العظيم بن بدوي- الجزء7
http://www.*******.com/watch?v=ZHP6Zb2_qH8
تحديد مكان عين حمئة و ياجوج ماجوج فى القران الكريم ( 1 )
http://www.*******.com/watch?v=jzeQtJAXX5I
وهما من ذرية يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه السلام .
وعن عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم،
ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا )
=================
وما جاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه وفيه
"إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم،
فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون.
فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمرآخرهم فيقولون:
لقد كان بهذه مرة ماء، ويحضر نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض
فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم،
فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت،
فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله "رواه مسلم
وهذه صوره للبحيرة التي سيشرب منها يأجوج ومأجوج كامله حتى تجف..
وهى مجرى نهر الأردن في المنطقة شمال بحيرة طبريا
وبحيرة طبريا تتواجد على الحدود بين فلسطين وسوريا
(" اليوم الجولان المحتل تحت سلطة اسرائيل)،
في الصورة المؤلف ومن خلفه الردم ( لا حظ الارتفاع )
وفي الصورة الثانية يرتقي أعلاه انظرعرض الردم
بملاحظة المسافة بين الأشجار عن يسار المؤلف ويسار الرجل الذي يقف بموازاته
" ذو القرنين" هو..... الملك الفرعوني ( أخناتون)
كان الفراعنة يعبدون الأوثان وكان من
إلهتهم (حور بتاح آمون- رع ) وفي الأسرة الخامسة ظهر ما عرف بمذهب الشمس وتم تثبيت الإله رع ( الشمس ) باعتباره الإله الأعلى للدولة
وعندما تولى أخناتون الحكم بعد والده الذي غرق في اليم خرج على الناس بفكرة جديدة تقول بأن الإله ليس هو قرص الشمس بل القوة الكامنة فيه وسماه ( آتون ) ودعا شعبه إلى عبادته بمفرده لأنه هو خالق كل شئ
وقد حاربه كهنة آمون وتآمروا عليه حتى اضطر بأن يغير عاصمته من (طيبة) إلى عاصمة جديدة ( تل العمارنة ) في مصر الوسطى وبخاصة أن أغلب جنوده قد غرقوا مع والده في البحر فبدا ضعيفا ولكنه من هناك أعلن الحرب على جميع الكهنة وبدأ يبشر بالدين الجديد بمساعدة زوجته نفرتيتي وبناته الستة
وتشير المصادر التاريخية أن أخناتون قد عاصر النبي موسى عليه السلام وأنهما عاشا في نفس القصر قصر فرعون ( والد اخناتون )
وعندما خرج موسى عليه السلام إلى مدين ثم عاد منها بعد عشر سنوات مبعوثا بالرسالة إلى فرعون وقومه كان عمر اخناتون 35 عاما ولما عرض دعوته على فرعون ورفضها يذكر القرآن الكريم هذه القصة:
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ 23 إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ 24 فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ 25وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ 26 وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ 27وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ 28يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ 29وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ 30مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ 31وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ32 يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ33 وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ 34الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ 35وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ 36أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ 37وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ 38يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ 39مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ40 وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ41 تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ42 لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّار43ِ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 44فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45
ولو تفكرنا في هذا الكلام القوي الجرئ الذي يعبر عن إيمان الرجل
لوجدنا أنه لا يمكن أن يصدر عن رجل عادي من عامة الشعب وإنما لا بد أن يكون ذا حظوة ومعزة خاصة عند فرعون تجعله يستطيع قوله وهو في مأمن من بطشه ... ومن يكون ذلك الرجل إن لم يكن هو ابنه ا خناتون ؟
مما سبق يتضح أن اخناتون كان مؤمنا برسالة موسى عليه السلام ، وأنه عندما تولى الحكم بعد والده ثار على عبادة الأوثان ودعا إلى عبادة إله واحد ، وعندما رفض الكهنة دعوته و تآمروا عليه لم يهادنهم أو يترك دعوته بل اضطر إلى تغيير عاصمته إلى( تل العمارنة) بدلا من العاصمة المعروفة (طيبة) فرارا بدينه هو ومن اتبعه ، ثم أنه بعد أن زادت مضايقته سافر هو وعائلته إلى مطلع الشمس؟؟
وهي القصة التي ذكرها الله عن ذي القرنين وتنطبق تماما عليه ، ويؤيد هذا القول أنه لم يعثر على جثة أخناتون ولا زوجته نفرتيتي ولا بناته وأفراد عائلته في المقبرة التي أنشأها في (تل العمارنة) كعادة الفراعنة في إنشاء قبورهم وهم أحياء .. كما أن رحلته إلى مطلع الشمس ترتبط ارتباطا مباشرا بتقديس الفراعنة للشمس وبحثه عن الحقيقة وراء ذلك ...
ذو القرنين ( أخناتون ) كان رسولا من لدن الله تعالى لمصر أولا.... ثم للصين!!!!!
أما فرضية أن ذا القرنين ( أ خناتون ) كان رسولا من لدن الله تعالى لمصر أولا ثم للصين فقد تحققت من خلال ثورته على عبادة أهله وشعبه للشمس والأصنام ودعوته إلى عبادة إله واحد لا شريك له ودعوته إلى الأخلاق الكريمة وكان قويا مصمما على ذلك لم يهادن الكهنة أو يساومهم على دينه ليبقى ملكا بل أنه قام بتحطيم جميع الأصنام والمعابد وما كان لبشر عادي أن يثور ويتجرأ على الجهر بدينه في وسط من الكفر والعداء رغم ما لاقاه من الأذى في سبيل نشر دعوته إلا إذا كان نبيا ورسولا مبعوثا من لدن الله تعالى ولا غرابة في ذلك فهناك حقيقة قرآنية وهي أن الله تعالى عادل مع جميع مخلوقاته من البشر ومن قبيل هذا العدل أنه سبحانه وتعالى بعث في كل أمة رسولا ليدعوهم إلى دين الحق يقول الله تعالى في هذا الصدد :
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
وتطبيقا لهذه الحقيقة فإنه ليس من المستغرب أن يبعث الله في كل من الأمتين المصرية والصينية رسولا يدعوهم لعبادة الله ويحذرهم من عبادة الأوثان وخاصة وأن هاتين الأمتين من أكثر الأمم القديمة عمقا بشريا وحضاريا وبقراءة متعمقة للتاريخ نجد أن أخناتون كان هو المصري الوحيد الذي دعا المصريين القدامى لنبذ عبادة الشمس والأصنام والتحول إلى عبادة خالق الشمس الإله الواحد . كما أن ذا القرنين كان الوحيد الذي دعا الصينين القدامى إلى نبذ الخرافات وعبادة الناس والتحول إلى عبادة الله الواحد ولما كان أخناتون هو ذو القرنين فإن بعثه للمصريين ثم للصينيين يعني أن هاتين الأمتين كانتا موحدتين في زمن تلك البعثة 1370 1352 قبل الميلاد بالنسبة لمصر ولفترة أبعد من ذلك في الصين ..
رحلة "ذي القرنين ( أخناتون ) من مصر إلى مطلع الشمس
في جزيرة " كيربياتي " على المحيط الهادي
يقول الله تعالى في سورة الكهف
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا 83 إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا 84 فَأَتْبَعَ سَبَبًا 85 حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا 86 قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا 87 وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا 88 ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا 89 حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا 90 كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا 91 ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا 92 حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا93 قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا 94 قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا 95 آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا 96 فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا 97 قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا
8
يقول الله تعالى إنا مكنا له في الأرض وأتيناه من كل شئ سببا ، والآية تدل على أن "ذا القرنين" كان ملكا وتروي المصادر التاريخية أنه كان عالما وجغرافيا ومهندس بناء وأوتي من كل شئ سببا وقد اتضح ذلك من خلال رحلته إلى مطلع الشمس وبناء الردم ..
وكان هاجس المؤلف الاهتداء إلى مطلع الشمس وقد استدل من قول الله (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ )أن للشمس مطلعا واحدا ولا بد أن هذا المطلع موجود في وقتنا الحاضر ,, مع ملاحظة أن الله خص المطلع بالشمس وخص المشرق بالأرض يقول تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ) ويقول تعالى ( وترى الشمس إذا طلعت ) ويقول تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ) ويقول تعالى (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ) وهكذا في كل مرة يتحدث عن الشمس يصفها بالطلوع ولم يذكر مطلقا تعبير شروق الشمس أو مشرق الشمس ولكنه جل وعلا عندما يتحدث عن الأرض يعبر عنها بالشروق والمشرق والمشارق فيقول تعالى ( وأشرقت الأرض بنور ربها ) ويقول تعالى ( وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها ) وقال أيضا ( فلا أقسم برب المشارق والمغارب ) والعلم الحديث يؤيد هذا التعبير لأن الأرض تدور حول محورها بانجاه الغرب وكل حركة لها تعتبر شروقا في مناطق معينة ولذلك تتعدد المشارق فلكل منطقة مشرقها أما المطلع فهو واحد وتلك من معجزات القرآن الكريم التي أيدها العلم الحديث.
.
ومن هذا المنطلق ركز على أن للشمس مطلعا واحدا وهداه تفكيره إلى أن هذا المطلع لا بد أن يكون على خط الاستواء ويكون أقصى نقطة باتجاه الشرق وهكذا اختار جزيرة ( كيربياتي ) على المحيط الهادي حيث في هذه الجزيرة تطلع الشمس يوميا الساعة السادسة والنصف صباحا وتغرب في السادسة والنصف مساء ويتساوى فيها الليل والنهار طوال أيام العام وهكذا بدأ رحلته إلى هذه الجزيرة البعيدة في يوم الأربعاء 25/4/2001 م وكان خط سير الرحلة
الرياض دبي سنغافورة طوكيو فيجي تاراوا ( عاصمة كيربياتي )
واستغرقت الرحلة 28 ساعة طيران وكانت المسافة من الرياض إلى تاراوا 25000كم
وعندما وصل الجزيرة اكتشف أنه لا يوجد بها أي مرتفعات تحد البصر عن مطلع الشمس وأن سكان الجزيرة يعتبرون أنفسهم أول من تطلع عليهم الشمس ويفتخرون بذلك ..ومفاجأة أخرى مذهلة كانت بانتظاره وهي أن مكتب الخطوط قد حجز له فندقا اسمه مطلع الشمس ، وتنطق بلغة أهل كيربياتي ( اوتن تاي ) وهي قريبة في لفظها من كلمة ( أتون ) التي تعني بمفهوم اخناتون ( ذي القرنين ) رب الشمس
وهذا يؤكد أن كيربياتي هي مطلع الشمس وأن أخناتون جاء إلى هنا ....
حافلة الفندق ( لاحظ الاسم مطلع الشمس )
ولم يبق إلا البحث عن مغرب الشمس وهو المكان الذي وصله ذو القرنين أولا ووجد الشمس تغرب فيه في عين حمئة ( وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) فانحصر التفكير في البحث عن العين الحمئة
وهي موجودة في جزر المالديف حيث تتكون في المحيط الحلقات الحلزونية التي تجعله اشبه ببرك المياه الحامية وقد نشأت عن طريق البراكين التي ثارت في قلب المحيط مكونة مجموعة من الجزر في عام1350 ق م وهي فترة ظهور (ذو القرنين) مما جعله يرى الشمس تغرب في أعماقها وهي موجودة في الجهة الغربية من ( كيربياتي ) وتفصلهما مسافة 16000كم ومن الطبيعي أن يصل ذو القرنين إليها أولا بحكم قدومه من الجهة الغربية
(من مصر)
وبهذا ينتهي هذا الجزء من البحث بتحديد موقع مغرب الشمس ومطلعها
رحلة "ذي القرنين" إلى الصين وبلوغه ما بين السدين
ومعنى يأجوج ومأجوج
قال تعالى
حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا 90 كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا 91 ثم أتبع سببا .92 حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. 93 قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا . 94 قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما 95 .
ومما سبق يتضح أن ذا القرنين بعد أن وصل مطلع الشمس واصل رحلته إلى بلاد ما بين السدين وقد أثبت المؤلف أنها هي الصين ..
ولكن من هم يأجوج ومأجوج ؟وماهي قصتهم مع جيرانهم الصينيين الذين استعانوا بذي القرنين لبناء الردم ؟وماذا حل بهم من عهد ذي القرنين حتى اليوم ؟ وماهي صفاتهم الجسمانية والسلوكية ؟ وماذا فعلوا عبر تاريخهم الطويل من عدوان وإفساد ؟ وأين هم الآن ؟
هذه الأسئلة يجيب عليها المؤلف بتفصيل متناه وقد بدأ بحثه بتتبع كلمتي يأجوج ومأجوج وهل هما كلمتان صينيتيان ؟ وهل هما مستخدمتان الآن ؟ وبخاصة أن بعض المفسرين ذكروا أنهما كلمتان أعجميتان ، وقد كان من توفيق الله أن حدثت قصة ساعدته في الوصول إلى ما يريده يقول باختصار :
في عام 1419ه بلغت بأنني رشحت عضوا في اتحاد الدراجات السعودي علما بأنه لم يكن لي أي اهتمام بهذه الرياضة من قبل ولكني قبلت وشكرت المسؤولين .. ولأن الاتحاد السعودي عضو في الاتحاد الأسيوي فقد طلب منا المشاركة في اجتماعات الاتحاد الأسيوي في شنغهاي في الصين ورشحت كرئيس للفريق السعودي المشارك في السباقات التي كان مقررا تنظيمها خلال فترة الاجتماعات وهكذا وجدت نفسي ولأول مرة في الصين الشعبية التي طالما ذهب خيالي وظني على أنها قد تكون هي بلاد يأجوج ومأجوج
وخلال الأيام الأولى لزيارتي لمدينة شنغهاي تعرفت على أستاذ في جامعة تنكوا اسمه ( Huxiao Tian ) وكان هدفه من المشاركة تقوية لغته الانجليزية ولتحقيق ذلك كان حريصا على انتهاز كل فرصة للحديث باللغة الانجليزية وقد شجعني لطفه وحسن تعامله على طرح بعض الأسئلة عن تاريخ الصين القديم فلعلني أجد ما يساعدني على فك بعض أسرار قصة ذي القرنين .... وذات مرة بادرته سائلا عما كان قد سمع بقصة
لايعلمه الا الله سبحانه وتعالى وهذا البحث يندرج تحت الصواب والخطأ جزاك الله خيرا
وعلى فكرة فيه عالم اكتشف خلطة لبناء المنازل خلطه قويه لدرجة انها تحمي المنازل من خطر السقوط اثناء الزلازل وعندما سئل عن كيفية اكتشافها وسرها قال ان القرآن هو من اعطاني هذا السر وبالضبط في سورة الكهف فسبحان الله حين تصبحون وحين تمسون