الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سنين تمضي
12-08-2022 - 09:14 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
هناك مشكلة اجتماعية خطيرة استفحلت بسبب الغزو الاجتماعي تلك هي عدم تعدد الزوجات، فما رأيكم في ذلك؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فلا ريب أن تعدد الزوجات فيه مصالح جمة
( وقد قال الله جل وعلا:فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)
فالله جل وعلا شرع لعباده تعدد الزوجات لمصالح كثيرة منها:
ما في ذلك من عفة الرجل وعفة النساء
فإن الزواج من أسباب العفة للرجل عما حرم الله
ومن أسباب عفة النساء عما حرم الله
وبقاء الرجل بلا زوجة أو مع زوجة لا تعفه
لأنه شديد الشهوة قد يضره ويعرضه للفتن
وهكذا بقاء المرأة بدون زوج قد يعرضها للفتنة
فمن رحمة الله سبحانه أن شرع لعباده الزواج وشرع التعدد حتى يحصل من ذلك الخير الكثير
ومن أسباب ذلك أن الرجل قد لا تكفيه واحدة
قد يكون قوي الشهوة
فلا تكفيه واحدة
وربما تعرض بسبب ذلك إلى ما حرم الله
فلذلك شرع الله التعدد
ومن ذلك أيضاً أن المرأة تحيض ويصيبها النفاس أيضاً
فيتعطل الرجل مدة النفاس ومدة الحيض
فإذا كان عنده ثانية وثالثة وجد ما يعفه عند تعطل المرأة وعند وجود ما يمنع الجماع
كذلك قد تمرض المرأة قد تسافر لبعض الأسباب
فالحاصل أن الحاجة إلى الثانية والثالثة والرابعة حاجة ظاهرة
كذلك قد يكثر النساء ويتعطلن من الأزواج
كونهن عند زوجٍ يعفهن
ويقوم عليهن وينفق عليهن
ويصونهن
ولو كن أربعاً تحت واحد
هذا خير لهن من تعطلهن وعدم التزوج
فالذي جاءت به الشريعة
كله خير وكله صلاح للمجتمع
فلا ينبغي لعاقل أن يستنكر ذلك
وإن كان بعض النساء قد تستنكر ذلك
لقلة الفهم وقلة البصيرة وقلة العلم
وإلا فالتعدد فيه مصالح للجميع
للرجال والنساء جميعاً
ولكن بعض النساء قد يجحد هذا الشيء وقد ينكر هذا الشيء ويرغب السلامة
وذلك من عدم النظر في العواقب
ومن عدم البصيرة في الدين
فلا ينبغي للمرأة أن تستنكر هذا الشيء
نعم، إذا سلمت من الضرة لا بأس
ولكن لا يجوز لها أن تستنكر حكم الله ولا أن تكره حكم الله بل عليها أن ترضَ بحكم الله
وأن تعلم أن حكم الله فيه خير للجميع
وفيه السعادة للجميع
ولو حصل عليها بعض الأذى من الجارة أو ....في بعض الليالي لا يضرها ذلك
والحمد لله ما دام الأمر على شرع الله
وفيه مصالح كثيرة
فينبغي لها التحمل والتصبر وعدم الاستنكار للزوج الذي عنده أكثر من واحدة
بل إذا تيسر لها زوج ليس معها شريك فلا بأس
وإلا فلا ينبغي أن تصبر على الوحدة
والبقاء بدون زوج من أجل عدم الجارة
بل ينبغي لها أن تصبر
وأن تنكح الزوج الذي معه زوجة قبلها أو زوجتان
ولا بأس عليها في ذلك إذا عدد.
الإمام : بن باز رحمه الله


التعليقات (9)
السمـــو
السمـــو
أنا مع هذا الكلام
جزاك الله خير ع النقل

شاني علشاني
شاني علشاني
اختي شكرا على موضوعك
بس الزوجات لو مارضو لازواجهم مايعدد مو معناتها جاهله خطا او جاهله
اغلب النساء يغيرو على ازواجهم وهم في نفسهم عارفين انه التعدد ربي حلله
وبعدين صراحه انا واحده منهم مااحب انه احد يشاركني بزوجي مااختلفنا في رجال وحريم يرضو والاغلب لا يرضى
يغير وانا صراحه مااحب اخرب بيت احد لو اموت واعنس مااتزوج واحد متزوج واخرب بيته ومع اني مطلقه ومستحيل افكر في هذا الشئ طيب صح ربنا حلل اربعه طيب بعض الرجال ماتهمه الا شهواتهم مثال تزوج الاولى وبعدها الثانيه الاولى لو كانت تغير بتقله طلقني يافلان ويكون عنده اربعه خمسة عيال وحرام وسبب الطلاق الزوجه الاولى تكون الثانيه وغير الدعاء اللي يجيني وغير تكون اسره سعيده ملموم شملها فجاه اجي واجبلهم الكرب وافرقهم والعيال الضحايا ليش واش ربنا محملني على ذا كله بل اغلب النساء يغيرو وليس بجاهلات وانا قبل لا افكر في نفسي وغريزتي افكر ايش العواقب اللي راح تترتب لو دخلت بين اسره انا ماليه فيها وفرقتهم وبعدين لو الزوجه الثانيه جايتها حرمه ثالثه صدقوني بتشب نار بقلبها وماترضى على نفسها طيب انا كيف رضيت على الاولى الاصليه كيف لازم افكر بكل شي قبل لا افكر بااني انا اتزوجت او مااتزوجت افكر بالعواقب واكيد حتى صاحبة الموضوع وقت الجد ماترضى بهالشئ
ولاكن وجهات النظر مختلفه وكثيره وانا من وجهة نظري مااخرب على اسره واشتتها وانا احتل محلها ومالي داعي فيها
وربنا لازم يرزقني بزوج صالح يكون لي وحدي وندعي الله مو معناته انا عنست او مطلقه اروح اخرب على غيري واسرقه من حرمته وهي مو راضيه حرام صراحه
واسفه طولت عليكم
وتحياتي لكم

الاميرة نودي
الاميرة نودي
يسلم فمك يا شاني علشاني
والله انك بنت رجال
تسلم بطن جابتك
الله يرزقك الزوج الصالح زي ماتبغيه وتحبيه
وحداني
العب وحدك ترجع راضي
سنين تمضي
اتمنى انك ما تطيحي في كيد النسا وقهر الرجال
لان اي وحدة بتزوج رجال متزوج ما بتعيش مبسوطة
الله يعينها على المشاكل

سنين تمضي
سنين تمضي
شاني علشاني
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
إن من أسباب القضاء على العنوسة تعدد الزوجات
فكون المرأة تتزوج من رجل يقوم بكفالتها ويصونها
وتأتيها منه ذرية صالحة، ولو كانت رابعة أربع
أحسن من كونها تبقى أيمًا محرومة من مصالح الزواج ومعرضة للفتنة
وهذا من أعظم الحكم في مشروعية تعدد الزوجات
وهو في صالح المرأة أكثر منه في صالح الرجل
وكون المرأة قد تجد مشقة في معايشة الضرة
يقابله ما تحصل عليه من المصالح الراجحة في الزواج
والعاقل يقارن بين المصالح والمفاسد والمنافع والمضار
ويعتبر الراجح منها، ومصالح الزواج أرجح من المضار المترتبة على التعدد إن وجدت . والله أعلم .

سنين تمضي
سنين تمضي
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
إن من أسباب القضاء على العنوسة تعدد الزوجات
فكون المرأة تتزوج من رجل يقوم بكفالتها ويصونها وتأتيها منه ذرية صالحة
ولو كانت رابعة أربع
أحسن من كونها تبقى أيمًا محرومة من مصالح الزواج ومعرضة للفتنة
وهذا من أعظم الحكم في مشروعية تعدد الزوجات
وهو في صالح المرأة أكثر منه في صالح الرجل
وكون المرأة قد تجد مشقة في معايشة الضرة
يقابله ما تحصل عليه من المصالح الراجحة في الزواج
والعاقل يقارن بين المصالح والمفاسد والمنافع والمضار، ويعتبر الراجح منها
ومصالح الزواج أرجح من المضار المترتبة على التعدد إن وجدت . والله أعلم .

شموسة الخير
شموسة الخير
المشكلة ماهي بالتعدد نفسه المشكلة بالرجال هم الي شوهوه
لو كانوا يعدلون ويعطون كل وحده حقه كان التعدد صار شي عادي
والله سبحانة وتعالى لم يشرع شي فيه تعب على خلقه
بالعكس التعدد علاج وكم وحده اعرفه مع رجل معدد عايشة بسعادة
بعد ماكانت مامرت بتجربة قاسية مع زوج اناني
لو كان زوج كفو ومعد اقبل فيه ليش لا
اهم شي يعطيني حقوقي كاملة ومايظلمني
وبنفس الوقت يكون مناسب لعمري وتعليمي
والا الغيرة موجودة بين النساء حتى زوجات
الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيهن غيرة شديدة
وانا اذا اخذت معدد مو معناة اخرب بيت احد او اشتت شمل اسرة لا هذا
حق الله اعطاني اياه
تقبلن وجهة نظري

زمن تغير
زمن تغير
الله حلل التعدد .......يعني مافيها وجهات نظر اللي تقول وجهة نظر
تعطين وجهة نظرك على شي حلله ربك؟؟؟؟؟؟؟؟
اقول الله يستر شباب وبنات المسلمين بس

شموسة الخير
شموسة الخير
زمن تغير
استغفر الله العظيم وانا من هي علشان احلل واحرم
انا قلت وجهة نظري من حيث اني اقبل المعدد كزوج او ارفضة
وماقلت وجهة نظري بالحلال والحرام
الله يهديك اركدي قبل ماتردين

شاني علشاني
شاني علشاني
ومن ناحيتي قلت وجهة نظري وبرضه مو في الحلال والحرام
وبرضه من وجهة نظري انه ماانغص حياة احد او اشتت عيال احد بسبتي الحياه مو طاير
وكل اللي مايدين الشي ذا لو على انفسهم مايقبلون صدقوني صدقوني
ولك الف تحيه ياقمر

المفتاح الذهبي الذي اعجز اطباء العالم الجزء الثاني
19 سببا للطلاق