الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
أحلى سكره
16-07-2022 - 04:18 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مادة الأدب طالبه المعلمه قصيده أو نثر ولازم ننقدها
ومو شرط أنا ألي أكتب النقد،عادي لويكون النقد تابع للقصيده
وماخليت موقع مادورت فيه
ولازم الاربعاء أسلمه
أبي قصيده منقوده..
((((الله لايحرمكم الجنه))))


التعليقات (3)
liulo17
liulo17
بأي صف انتي

دلوعة رشودي
دلوعة رشودي
شوفي حبيبتي هذي القصيده مع النقده والله مره روعه
اتمنى اني اكون افدتك ولاتنسيني من دعواتك لي ولزوجي وولدي واللي ببطني
بؤسٌ وحلمٌ وصومعة للشاعر/زكي السالم "وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله، فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهييء لكم من أمركم مرفقا" الكهف 16
عذراً يا ليلي إذ أني
نافستُك قسراً بظلامي
فنجومي باتت خافتةً
و تجسَّد بؤسي بكلامي
وغدوتُ أرمِّم أفكاري
مرتقباً إطلالَ صباحي
ليقضَّ مضاجعَ ديجوري
و يخطَّ رثاءً لجراحي
قد بتُّ غريباً في منفى
ويعجُّ بصوتِ الغربانِ
لا ذكرى عذبةَ أرشفُها
فتبثُّ الروحَ بأركاني
والشَّمسُ السارِحَةُ بعيداً
لم تشرق بعدُ بأوطاني
يا وطني المثخنَ كم أدعو
لو كفَّت أيدي المحتلِّ
ولكم صَلَّيتُ بلا نصَبٍ
من أجلِ النُصرةِ و الحلِّ
لتعود لغزَّةَ طلَّتها
ولعرشِ الضادِ المعتلِّ
يا ربِّ لقد غطَّت فِكَري
هرباً تتشبَّثُ في الحُلُمِ
فلعلِّي أبصرُ زيتوناً
أو أُلْفي البلسمَ للألمِ
لو كنتُ طليقاً من يأسي
لأخِيطَ على الفورِ جفوني
و أروحَ مقاماً منسياً
كي أنشدَ حُلْماً بسكونِ
يا عينَ الشرقِ أيا قدسُ
قد دنَّسَ عِفَّتَكِ الرِّجسُ
من فكَّر يأتيكِ بعطرٍ
فالمأوَى مشفىً أو حَبسُ
أممٌ ما عادتْ تفديكِ
إلا بقصائدَ ترثيكِ
أو شَطريْ بيتٍ من غزلٍ
فعسَاهُ قليلاً ينسيكِ
يا قدسُ كفاكِ استنجَادا
عينُ الأعرابِ وقد فُقئت
ونداؤكِ ما عادَ سيجدي
أذنُ الأعرابِ و قد قطعت
أدعوكِ مراراً آسِرتي
صبراً وصموداً لسنينا
فسآتي حتماً بِصَلاحٍ
ليدقَّ الطبلَ لحطِّينا
فدعوني أعملُ في صمتٍ
معتزلاً ألزمُ صَوْمَعتي
قد يبدو ركني منتقداً
و يُجنُّ الشكُّ لمعزلتي
لتقولوا أني منهزمٌ
أو حسِّي القومي منعدمٌ
وأذيعوا أني مختلٌ
و العُزلةُ جُبنٌ بل سَقَمُ
كتبا ً خُطُّوها في شجبي
واقضوا أعواماً في سبِّي
باقٍ و ستبقى صومعتي
وسيلحقُ في الغدِ بي شعبي
نقد القصيدة
لا شك أننا أمام نص شعري جميل ما زالت سفائنه تمخر عباب البحر (المتدارك) باقتدار وتؤدة، وما زالت أشرعتها ممتدة في أفق البيان الرحب.. فقد استطاع الشاعر بإدراكه اللغوي وبحسه الشعري أن يخرج لنا من قمقمه بأبيات تكاد تلامس ذرا الروعة والرقة، وتمكن من قيادتنا في مسيرة تأييد للقدس والوقوف في وجه هذا المحتل الغاشم.. فقد شرع في بث شكواه -كعادة الأقدمين- لليل وأراد أن يشاركه هذا الظلام الذي يعيشه الليل، فجميل قوله (نافستك بظلامي) وقوله (ليقض مضاجع ديجوري)، وأجمل منه قوله (من فكر يأتيك بعطر) (أمم ما عادت تفديكا إلا بقصائد ترثيكا) وكذلك قوله (فسآتي يومًا بصلاح)..
وعلى كل فالنص جميل وممتلئ بالصور المحلقة.. ولكن لا بأس من إبداء بعض الملاحظات التي أتمنى من شاعرنا أن يتقبلها بصدر رحب والتي أزعم أنها ستثري النص على الأقل من وجهة نظري:
صورة الغراب وكونه رمزًا للبؤس والشؤم جميلة.. ولكن ليتك لم تقرنها بكلمة (روث) فلفظة (روث) إضافة إلى أنها نابية وقلقة فهي لا تناسب الغربان؛ لأن الروث للبقر أو ما شابه ذلك وليس للغراب، ولو قلَّبنا عبارة (من أجل النصرة أو حل) لوجدناها هي الأخرى قلقة، فلو أعاد الشاعر صياغة الشطر بحيث يكون مثلا (من أجل النصرة والحل)، بحيث إنه عرف (الحل) أسوة بالمعطوف عليه (النصرة)..
أيضًا لم أعرف ماذا قصد الشاعر بفعل (تتيمن) هل قصد بها مثلاً تنحو؟ لست أدري، فإن كان هذا قصده فالفعل (تتيمن) قد خذله هذه المرة،، وكذلك أخفق الشاعر في شطره (فطواهم زمني بنعال) فهو لم يوفِق بين النعال والطي.. علاوة على أن النعال كلمة نابية هي الأخرى وغير شعرية، وإن كان اليهود يستحقون ما هو أعظم وأنكا من النعال، ولكن أرى أننا يجب أن نربأ بأنفسنا عن مثل هذه العبارات في جو الشعر..
وكذا قوله (نبش عفتك الرجس) لا أدري إن كان الشاعر يقصد بها المعنى الدارج: "نبش"؛ أي بمعنى فتش أو نبش بمعناها الفصيح كشف وأظهر،، فعمومًا القصدان لا يتفقان والمعنى.. والبيت الذي يليه جميل كما أشرت سابقًا، ولكن الشاعر لم يقرن جواب الشرط بالفاء وعدم إقران جواب الشرط بالفاء خطأ نحوي.. وأيضًا في قوله (عين الأعراب وقد فقئت) اضطره العروض لإقحام الواو قبل (قد) إقحامًا ممجوجًا، وكذلك الفاء في (فتجدي) لم يكن هناك داع لإقحامها فالمعنى مكتمل بدونهما، ولكن معرفة الشاعر وإجادته لعلم العروض جعلته يأتي بهما وإن كانتا قلقتين.. وأيضًا استخدام البتر للأذن لم يكن موفقًا، فالأذن من شأنها القطع وليس البتر، ولفظه (صبارًا) أرجو مراجعتها جيدًا، والوقوف عندها طويلاً،، فهي بحسب ظني غير صحيحة،، وكذلك قوله (معزلتي)، فالصحيح أن نقول (عزلتي)..

أحلى سكره
أحلى سكره
مشكوره خيتو..
الله يحقق ألي في بالك ويخليك لزوجك وولدك ويخليلكم ألي في بطنك
ويفرجلك همك مثل مافرجتيلي..
وانشاالله أقدر أردلك الجميل

الله يوفق كل من يساعدني مقال
ابغى بحث عن سلبيات وايجابيات التكنولوجيا الحديثه