الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
الخلوديه
06-07-2022 - 12:44 am
  1. الطلاق وحضانة الأولاد

  2. للاستاذ/ مصطفى حنوره محامى ومستشار قانونى

  3. وعوداً على بدء فنحن في هذا المقال نوضح موقف الشرع المعمول به فى

  4. سن الحضانة وأحكامها .

  5. حقوق المطلقة على والد أبنائه خلال فترة الحضانة :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل لكم موضوع هام قد نشر على اكثر من موقع ومصدره صحيفة كل الوطن السعودية ولا تنسونى من الدعاء إليكم المقال

الطلاق وحضانة الأولاد

للاستاذ/ مصطفى حنوره محامى ومستشار قانونى

سوف نعرض فى هذا المقال لقضية من أهم القضايا التي تشغل كثير من النساء وهى قضية حضانة الأولاد والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقضية انفصال الزوجين اى ما يسمى شرعاً وقانوناً بالطلاق وان كان الطلاق فى حد ذاته هو ابغض الحلال عند الله فانه أحب الأعمال إلى عدو الله إبليس لعنه الله ؛ فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ، يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا فيقول : ما صنعتَ شيئا ، قال : ثم يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرّقت بينه وبين امرأته ، قال : فيدنيه منه ، ويقول : نِعْمَ أنت ). قال الأعمش :" أراه قال : فيلتزمه" .
فالواجب الإصلاح وعدم التسرع ومحاولة لمّ الشمل لا لتفريق الأسر وتفريح الشيطان بذلك ، والله عز وجل أمر بالصلح حال خوف الشقاق بين الزوجين،وان يتروي كل منهما فى اتخاذ مثل هذا القرار لان الأسرة هي نواة المجتمع الأولى والتي تتحقق من زواج شرعي بين طرفين هو الزوج والزوجة فى إطار علاقة من المودة والرحمة والسكينة وان كانت الأسرة هي نواة المجتمع الأولى فان المرأة هي لب وعصب الحياة الأسرية وقد أصبحت الآن مقياساً لمدى تقدم ورقى المجتمعات ولكن لوجود شوائب كثيرة دخلت على الأسرة فى هذا العصر وغياب الضمير والحكمة عند الكثيرين وعدم التراحم بين بنى البشر وما نتج عن ذلك من تفكك اسري يتفشى يوماً بعد يوم فى المجتمعات كل ذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع .بل والأدهى من ذلك ان هناك نسبة لا تقل عن هذه النسبة من النساء تقع تحت القهر و ترغب فى الطلاق ولكنها تتحمل شظف المعيشة والمعاملة الجائرة مع زوج لا يتقى الله ولا تطلب الطلاق منه وذلك خوفاً على الأولاد ومصير هذه الاسره،ونحن والجميع نحيا هذه الزوجة لان أجرها عند الله كبير على صبرها ولعل الله يهدي هذا الزوج الذى لا يتقى الله فيها ويرجع إلى صوابه.

وعوداً على بدء فنحن في هذا المقال نوضح موقف الشرع المعمول به فى

المملكة العربية السعودية من مسألة الحضانة ومن أحق بحضانة الأولاد حال وقوع الطلاق فالمبدأ العام الذي نرغب فى إيضاحه انه من محاسن الشريعة الإسلامية أنها جعلت مصلحة الصغير تعلو على اى اعتبار وتتشوف دائماً إلى ما فيه مصلحته .
ونود أيضا على أن ننوه إلى نقطة هامه أن كثير من النساء يأتين ويسألن عن موقف الحضانة فى حال وجود خلافات معلقة بين الزوجين دون وقوع الطلاق وكل واحد منهم فى منزل بمعنى أن تكون الأم فى بيت والدها مع أولاده مثلاً والزوج فى بيته وهكذا ونحن نقول انه مادامت العلاقة الزوجية قائمة بين الزوجين فان مسألة الحضانة لا تثار ولا علاقة لها بأحكام الحضانة لان الحضانة تفرض فى حال وقوع الطلاق فقط، ونرجع هنا إلى موضوع الحضانة ومن هو أحق بها في حال الطلاق .
فى البداية فإذا قمناً بتعريف الحضانة :
فهي التزام بتربية الطفل والقيام عليه وحفظه من كل مكروه وتقويمه في المدة التي لا يستغني فيها عن النساء ، ممن لهن حق تربيته شرعاً.

سن الحضانة وأحكامها .

يمر الطفل بعدة مراحل عمرية خلال فترة طفولته اى حضانته ولكل مرحلة من المراحل أحكاما خاصة سوف نوضحها على النحو التالى :
1 المرحلة العمرية الأولى وتبدأ من ولادة الطفل وحتى سن السبعة :وفى هذه المرحلة لا تكون الحضانة فيها للأب أو غيره من جنس الرجال حيال الطفل فحضانة الطفل فيها تكون للنساء مطلقاً، حيث إن الطفل في هذه المرحلة من العمر في حاجة إلى الحنان ونوع من الرعاية لا يقدر عليها إلا النساء، والأم مقدمة على غيرها من النساء في هذه المرحلة التي يحتاج فيها إلى عطفها وحنانها ، وبذلك تكون حضانة الطفل في هذه المرحلة من العمر للأم بإلاجماع ولكن السؤال مادامت الحضانة مطلقة للام فى هذه المرحلة لماذا تمتلئ اروقات المحاكم بهذه النوع من القضايا ويكون هذا الأمر مسار خلاف بين الأبوين مادامت الحضانة للأم ؟؟
ونحن نقوم بالرد على ذلك قائلاً بان هناك استثناءات على هذه القاعدة وحالات تسقط بموجبها الحضانة عن الأم وتنتقل إلى غيرها من النساء حسب الترتيب ومن الحالات التي تسقط حق الأم فى حضانة أولادها خلال هذه المرحلة :
الحالة الأولى وهي فى حال زواج الأم برجل آخر بعد طلاقها وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " أنت أحق ما لم تنكحي " اى إذا لم تتزوجي.والعلة فى ذلك أن الأم عندماً تتزوج قد تنشغل عن صغيرها بخدمة و حقوق زوجها.
وقد سألت أحدى النساء والتى ترغب فى الزواج ولكنها تخاف من أن تسقط حضانة أولادها عن مدى أمكانية زوجها سراً بدون علم طليقها وعدم توثيق الزواج وذلك حتى لا يسلبها حضانة أولادها ؟؟
وقد تمت الإجابة بشكل عام من خلال الممارسات العملية أن هذا الأمر من اخطر
الأمور على المرأة خاصة إذا كان طليقها متربص بها لان علاقة الرجل بالمرأة لا تخف كثيراً بين الناس وفى حال ما استطع طليقها الوصول إليها أو حتى علم أدنى علم من أنها على علاقة برجل آخر سواء كانت هذه العلاقة علاقة زواج رسمي أو غيره فان الزوجة هنا سوف تكون أمام خيارين أما أن تقر بأنها متزوجة من هذا الشخص أو إنها على علاقة غير شرعية بهذا الشخص وفى كلتا الحالات سوف تسلب الحضانة منها إلى جانب الآثار الآخري التي لا يتسع المقام إلى ذكرها وليست محور مقالنا.
أما الحالة الثانية من حالات سقوط حضانة الأم فهى تنازل الأم عن حضانتها للطفل بمحض إرادتها لمن يقوم بها من النساء بشرط أن تكون مؤهلة للحضانة.
وحق الأم في حضانة الطفل في هذه السن واجب عليها إلا إذا وجد من يصلح له صح تنازلها عن هذا الواجب.
وهنا يتسأل الكثير من النساء هل يحق لهن الخلع بشرط التنازل عن الحضانة الأولاد ؟؟ وهذا سؤال هام جداً فقد قرر الفقهاء وبعض المعمول به فى المحاكم انه يصح الخلع ويبطل الشرط .لان شرط الحضانة هنا مخالف للنصوص الشرعية.
وخلاصه القول فى هذا الشأن أن الأصل فى الحضانة فى هذا السن ثابتة للام كأصل شرعي لا يمكن مخالفة إلا إذا كان بالأم سبب يمنع ويسقط حضانتها ومنها مرض الأم أو عجزها أو زواجها أو عدم أمانتها لسوء خلقها أو فساد منبتها ويجب فى كل هذه الحالات ان يثبت بدليل القاطع أمام القاضي عدم صلاحية الأم للحضانة منها كالتقارير الطبية أو صدور أحكام ضد الأم أو شهادة شهود تؤيد ادعاء الزوج على زوجته وفى حال عدم صلاحية الأم للحضانة فان حضانة الطفل فى هذا السن لا تنتقل إلى الأب بل تنتقل إلى الذي يلي الأم من النساء كأم الأم أو أم الأب أو الأخت أو الخالة وهكذا....
2 المرحلة العمرية الثانية والتي تبدأ من سن السابعة إلى سن البلوغ اى خمسة عشر عاماً: ويطلق عليها مرحلة التمييز اى بلوغ الطفل سن السابعة وفى هذا السن يستطيع أو يمكن للطفل أن يستقل بنفسه ويعتمد على نفسه فى بعض الأشياء وحكم الحضانة فى هذه المرحلة هى التخيير اى تخيير الطفل بين البقاء مع أمه أو انتقال حضانته إلى الأب ولكن يختلف الأمر هنا بين ما إذا كان الطفل ولد أو بنت فالذي يخيير فى البقاء مع أمه هو الولد فقد ثبت أنه جاءت امرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت له : " إن زوجي يريد أن يذهب بابني : وقد سقاني من بئر أبي عنية وقد نفعني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت ، فأخذ بيد أمه فانطلقت به "وقد أجمع الصحابة على هذا الحكم الذي جرى عليه العمل ، هو تخييره بين الأب ، والأم وقد قضى بذلك بعض الخلفاء الراشدين عمر وعلي رضي الله عنهما ،
أما فيما يخص حضانة البنت في هذه السن ، فإن الغالب والمعمول به أن يكون حضانتها عند أبيها لأن الرجل أغير على البنات من النساء ، ولهذا المعنى وغيره جعل الشرع تزوجها لأبيها دون أمها ، ولم يجعل لأمها ولاية على نفسها ولا على
مالها ،وهذه القاعدة أيضا ليست مطلقة والقاضي هو صاحب السلطة التقديرية فى ذلك فقد يكون الأب غير مؤهلاً لحضانته البنت كأن يكون من متعادي الإجرام أو يكون ديوثاً ففي ظل ذلك يخشى على البنت حضانة أبيها لها .
3 المرحلة العمرية الثالثة وهى مرحلة البلوغ :وتعد هذه المرحلة هى المرحلة النهائية للحضانة وهى مرحلة بلوغ الابن أو البنت سن البلوغ والمحدد بالمملكة بسن خمسة عشر سنة تقريباً أو ظهور علامات البلوغ وفى هذا المرحلة تنتهي مرحلة النساء بالنسبة للبنت والولد والعموم فى هذه المرحلة أن البالغ له الخيرة بين الإقامة مع اى من الأبوين بل يتعدي الأمر إلى إن للذكر حق الانفراد بنفسه أما البنت فليس لها هذا الحق و للأب منعها من ذلك حتى تتزوج .

حقوق المطلقة على والد أبنائه خلال فترة الحضانة :

هذه النقطة من النقاط الهامة جداً والتي لم يتركها الشرع للأهواء بل لها أحكام شرعية وكثير من النساء لا تلتفت إلى هذا الأمر وتظل تعانى شظف المعيشة حرصاً على أولادها وذلك لعدم إنفاق الأب على ابنائة أو توفيره مسكن لإقامتهم وذلك جهلاً بحقها أو ظناً منها انه يستطيع أن يسلبها حضانة أولاده فى حال مطالبتها بحقوقها.
ونحن هنا لنوضح انه إذا تم الطلاق وكان هناك أولاد فى سن الحضانة حسب التفصيل السابق فان من حقوقها الشرعية اى المرأة على والد أبنائها أن يوفر لهم مسكن يقم فيه الأولاد مع والدتهم بصفتها الحاضنة لهم أو يعطى الحاضنة اى الأم اجر مسكن للحضانة بشرط أن يكون المسكن مأمون و لا يخاف عليه على الحاضنة أو الأولاد .
الشيء الآخر على الأم مطالبة الأب بجميع نفقات الأولاد من مأكل وملبس وغيره من مصروفات دراسية وخلافه ان وجدت .
كما للام إذا رغبت أن تطلب من الأب اجر حضانة عن حضانتها للأولاد .كل هذه الحقوق حقوق مقررة شرعاً وللام المطالبة بها وللأب الالتزام بتأديتها شرعاً.
وفى الختام نود إن نذكر أنفسنا والجميع بتقوى الله ومعاملة الزوجين كل منهما للآخر بالعدل والإحسان وإلا ننسي الفضل بينناً وان نتجاوز عن بعض الصغائر التي يتصلق عليها الشيطان لتصبح من كبائر الخلافات التى تؤدى إلى الطلاق وتفكك أسرة بالكامل فإلى كل من ابتلهم الله بقدر الطلاق إن يتقوا الله فى أزواجهم وفى أولادهم وان يقدموا مصلحة الأبناء على كل الخلافات وتصفية الحسابات والنزاعات الانتقامية فيما بينهما وان يسعوا جاهدين إلى تحقيق ما فيه مصلحة أولادهم.
هذا كان بحث مختصر عن أحكام الحضانة فى الشريعة الإسلامية والمعمول به في المملكة العربية السعودية وسوف نبين فى بحث آخر أحكام الحضانة في بعض التشريعات الأخرى ولتكون جمهورية مصر العربية مقارنة بهذا المبحث.
مصطفى حنوره
(تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)


التعليقات (4)
الخلوديه
الخلوديه
بخصوص الايميل انا نقلت لموضوع ذى ما هو على صحيفة كل الوطن وهم اللى وضعين الايميل مع كاتب الموضوع وشكرا لادارة المنتدى ولا تنسونى من الدعاء

ايــلان
ايــلان
جيتيي على الجرح
خذو وليدي وعمره 3شهور
حسبي الله عليهم ونعم الوكيل

الخلوديه
الخلوديه
لا حول ولا قوة الا با الله
ربنا يرد لكى يا اختى طيب اتصلى بهذا المحامى ايميله موجود فى صحيفة كل الوطن او حطى اسمه على الجوجل يطلع لكى اسمه وايميله واستشاريه وشوف ايش يقولك وربنا معاكى .

رحلة عذاب
رحلة عذاب
اي رقم محامي ممتاز \
الي تعرف تراسلي رقم الله يفرج عنكم هموم دنيا

دعاء يستجاب لك ومجربته انا شخصيا
لاتحزن واكثر من الاستغفار