الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
..جنون انثى..
19-09-2022 - 02:26 am
السَلام علَيكُنَ ورحمَةُ اللهِ وبَركَاتُه..
عُضوَات مُنتدىَ الفراشه ..
هُنا نُصافِحكُن ..
نصَافِح كلمَاتكُم الرَاقية .. وأدَبَكم .. وأقلامِكمُ . .المُعبَرة ..
لِنضِيف هُنا .. دُروسَكن ..
وكُل الدُروس التَي سَاعَدتكن للوُصُول إلَى هَذا المُسْتوى الرَاقي ..
مِن الإبْداَع ..
هُنا نَضَع كُل كلِمة أفادتَنا .. لِنُصْبح مَا نَحْنْ عَليه مِن فَن الكِتابَة ..
والأسَاليب اللُغوية والبَلاغِية ..
لتِصْبِح هَذِه المَدْرسَة .. مَوْسوُعة لِكلِ .. مُسْتزيد ..
وجَديد عَلى عَالمِ الخَوَاطِر ..
.
.
. . إحْتِ رَامَ اتِ يْ . ..
.
??
أختكم
??
الفراشه التائهه


التعليقات (3)
..جنون انثى..
..جنون انثى..
أقدم بين يديكم مانقلته من اسلوب الخاطره الناجحة
وهي عباره عن نقاط جمعتها لكم :
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير
مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية
بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس
تكسوها أعشاب الخيال وتخترقها أنهار المفردة العذبة الرقيقة المنتقاة
وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعور الدافئ
وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط
التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة:
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا
ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما يسلب
لأنه يسلب الإثارة والدهشة
والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث
تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة
لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
2- العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف
وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق
وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3- طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم
أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم
فلكل سرد مزايا معينة..
4- إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
5- فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض
يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا
الفصل يجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك
حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
6- التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطرة وكذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطرة
7- التشبيهات :
الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة
ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا..
8- العنوان :
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء
أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون
هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس

..جنون انثى..
..جنون انثى..
أود أيضاً في هذا الموضوع أن أصحح بعض الكلمات الخاطئة (املائياً) ..
والتي أراها متكررة من قبل البعض..
مما قد يؤدي بالكلمة إلى معنى آخر بسبب خطأ املائي بسيط..
فهناك الكثر من الكتابات والابداعات والتي يشوهها الخطأ الاملائي أحياناً..
لذا حاولت حصر بعض هذه الأخطاء في هذا الموضوع ليستفيد الجميع ,,
فجميعنا نخطيء وليس منا من هو معصوم من الخطأ,,,
ولكن لننبه بعضنا على الخطأ لنتكاتف سوياً ونرتقي بكتاباتنا,,,
الجميع يعلم جمال اللغة العربية ورونقها الخاص فهي لغة الضاد ولغة القرآن..
ولا نريد أيّ قصورٍ يلحقها ..
فالخلل في حركة أو شدة أو همزة قد يؤدي بالكلمة إلى معنى آخر لا تقصده الكاتبه
لذا
سأضع الكلمات التي تنتشر دائماً وتكون خاطئة وسأضع تصحيحها,,,
الكلمة الخاطئة / تصحيحها
الغير/ غير
كلمة (غير) لا تتصل بها أل التعريف
فنقول: الكتابات غير الصحيحة ولا نقول: الكتابات الغير صحيحة
لاكن/ لكن
إنكي/ إنكِ
يساءلون/ يسألون
تسئالني/ تسألني
إنة/ إنه
(هاء الغيبة) ليس فيها نقط أما التاء المربوطة هي التي تحتوي على نقط..
مثل كلمة :
لعبة
قمة
علي/ على
إلي/ إلى
الألف المقصورة(ى) لا تحتوي على نقط بعكس حرف الياء(ي)
مثل كلمة/الماضي
إنشاء الله/ إن شاء الله
كتبتي/ كتبتِ
أنتي/ أنتِ
ياء المخاطبة لا تلحق الفعل الماضي فحينما نكتب (كتبتي) فهذا خطأ واضح
لأن ياء المخاطبة تلحق الفعل المضارع وفعل الأمر..
الفعل المضارع
تكتب(ي)ن
تذهبين
تقولين
وفعل الأمر
اكتب(ي)
اذهبي
قولي
أما الفعل الماضي فتلحقه الكسر وليس الياء
فنقول:
كتبتِ
قلتِ
أدركتِ
ذهبتِ
أيضاً هناك ياء المتكلم مثال: أخت(ي)
هذه هي ياء المتكلم البعض يكتب هذه الكلمة(أختِ) وهذا خطأ
فهناك فرق بين ياء المتكلم وياء المخاطبة
***********
أيضاً هناك الهمزات فالبعض يخطيء في وضعها بالمكان الصحيح ..
النطق بالكلمة هو الذي يحدد موقعها إن كانت همزة قطع فإما أن تكون علوية أو سفلية..
أو أن تكون همزة وصل.
مثال كلمة(أقلام)
من الواضح عند النطق أنها همزة قطع تكتب في الأعلى..
وكلمة(إدارة)
أيضاً واضح من نطقها أنها تكتب في الأسفل
وكذلك همزة الوصل
هناك بعض الكلمات تنطق فيها الهمزة ولكن لاتكتب لأنها همزة وصل..
مثل: استغفار
عند النطق تتضح الهمزة ولكنها لاتكتب هنا لأنها همزة وصل
ولا أستطيع حصر الكلمات التي تبدأ ب( همزة الوصل والقطع )
فالكلمات كثيرة ومتعددة واللغة العربية بحرٌ لا ساحل له ولكن تبقى همزة الوصل والقطع معتمدة..على التذوق اللغوي...
هذا مجهود بسيط ليستفيد الجميع منه وليس عيباً أن ندرك خطأنا ونصححه..
آمل أن يكون بما طرحت فائدة ونفع..
منقول للامانه

¦ مكعبات ثلج ¦
¦ مكعبات ثلج ¦
موضوع رائع
ألف شكر
.

ما أصدق ˆ
كلمات حزينة