الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
غـلأي انت
06-12-2022 - 08:41 pm
السلام عليكم ي مثقفات تافراشه
بصراحه ابي منكم مساعده و هي انو عندي
بحث و هذا البحث عليه 30 درجه و لازم اسلمه يوم السبت
و هو مقارنة بين مزايا و اضرار العلاج التقليدي
و مزايا و اضرار العلاج البديل
العلاج التقليدي / اللي هو الحبوب و المسكنات و المستشفيات
و العلاج البديل / اللي هو الاعشاب و المواد الطبيعية
الله يوفقكم اخواتي اي وحده عندها معلومة او اي شي لاتبخل فيها
انا راح اجمع المعلومات و اسوي البحث
و ماراح انساكم من الدعاء


التعليقات (6)
غـلأي انت
غـلأي انت
بننات وينككم =(

توفي المنتوفي
توفي المنتوفي
المتأمل في واقع الطب أوالتداوي من الأمراض، بشكل عام في العالم، سيصاب حتماً بالدهشة والعجب، فهناك عدد لا يستهان به من الناس مازال يؤثر العلاج الشعبي على ما عداه من أنواع العلاج الأخرى الحديثة رغم ما ينتج عن ذلك من مشكلات جمة قد لا يكون بمقدور الأطباء الوصول إلى حل لها. وإذا تحدثنا عن هذه الظاهرة بالنسبة لأمراض العيون نجد أن آثارها ستكون أشد ضرراً نظراً لسرعة تأثر العين مقارنة ببقية أعضاء الجسم الأخرى. وما يزيد الأمر خطورة هو أنه في غالب الأحيان نفاجأ- نحن أطباء العيون- بالعديد من المترددين على عياداتنا، وقد بلغت الأمراض بعيونهم مبلغها، وعندما نبحث في الأسباب، نكتشف أن نسبة كبيرة من هذه الحالات استعانت بالعلاج الشعبي بشكل أو بآخر طمعاً في البحث عن وسيلة سهلة للعلاج. ولكن، كيف يتم التداوي بالأعشاب وما أسبابه، وما أكثر الفئات الاجتماعية لجوءاً لهذا النوع من العلاج، وما الصفات التي تتوافر فيمن يمارس العلاج الشعبي؟ ثم ما المضاعفات السلبية التي تقع على العيون جراء اللجوء للطب الشعبي؟ من خلال الندوة العالمية لطب الأعشاب، اختلفت الآراء كالعادة، وفي الاختلاف ظاهرة صحية كما يقولون، للوصول إلى الطريق الصحيح، أما الثابت فهو أن الطبقة المتوسطة والفقيرة هي التي تتداول هذا الطب، ولهذا الأمر أسبابه الاقتصادية، بالإضافة إلى البساطة والعلاقة الخاصة بين البسطاء في الأحياء الشعبية التي تدعوهم إلى نصح بعضهم بعضا (فإذا شعر أحدهم بطارئ صحي اتجه إلى العطار أو (العشاب) إن أردت، وعرض عليه المشكلة فنصحه باستخدام العشبة الفلانية.وكما يفعل الكثير من الناس البسطاء في عصرنا الحاضر بالذهاب إلى العشاب الحديث «الصيدلي» إن صح التعبير، وإذا لم يتماثل مريضنا للشفاء نصحه الناصحون بالذهاب إلى الطبيب الشعبي فلان، وتتباين المهارة من ممارس إلى آخر اعتماداً على التجربة وحسن التصرف، ودائماً يكون هناك جانب وراثي عن الأب أو الجد لممارسة هذه المهنة، وكما نعلم فإن الجانب النفسي في العلاج مهم جداً وله دور فعّال في الشفاء بإذن الله). فلدينا الآن الممارس (الطبيب الشرعي) ولدينا العشاب أو العطار الذي يصرف العشبة، وفي كثير من الأحيان يتم علاج الناس وقد يتم شفاؤهم بإذن الله، ولكن هل هذا هو كل الموضوع أم هناك جوانب أخرى؟ من المؤكد أن هناك الكثير من الأضرار أو المضاعفات التي تنتج عن استعمال بعض الوصفات الشعبية في علاج أمراض العيون، ومنها على سبيل المثال ماقرأته في بعض الكتب توصية باستخدام مغلي البقدونس في علاج الرمد الصديدي والحبيبي والحساسية والدمامل ما يفيد بأن هذه العشبة قادرة على علاج معظم أمراض العيون تقريباً! دعونا نشير بداية إلى أن العين بصورة مبسطة هي كالكرة الصغيرة ولا تتعدى حوالي البوصة (24 ملمتر) ولها طبقة خارجية (القرنية الصلبة) وأخرى داخلية حساسة (الشبكية) وبينهما المشيمة أو الطبقة المغذية، تتصل بالمخ عن طريق العصب البصري أو تحميها الجفون. تحتوي الكرة الكثير من الماء فهي كرة صغيرة مملوءة بالماء. وتتلخص الأمراض التي تصيب العين والتي يتعامل معها الطب الشعبي في: - الجروح والقروح. - الأرماد بأنواعها، الرمد الصديدي والحبيبي (التراخوما) والربيعي (الحساسية). - فقدان الإبصار بسبب المياه البيضاء أو أسباب أخرى. أما العلاج الشعبي لهذه الأمراض فيتم إما بوضع النباتات أو البذور في العين، وإما بغسل العين بماء البحر أو عصر الليمون والثوم في العين، وكذلك وضع العسل. وهناك ما يسمى بمادة القرمز وسنتطرق لها لاحقاً. أما علاج فقدان الإبصار فيتم في بعض الأحيان عن طريق وخز العين بمسمار حاد ودقيق لدفع العدسة إلى داخل العين أو بمعنى آخر زحزحتها من مكانها (خلعها) أو شفط بعض محتوياتها. وأخيراً الكي حول العين للتغلب على الآلام المبرحة، وآخر العلاج الكي. هنا نبحث بشيء من التفصيل بعض هذه الأمراض وطرائق علاجها والمضاعفات التي نتجت عن ذلك. أولاً: الرمد الصديدي وهو التهاب بكتيري يصيب ملتحمة العين (حسب نوع الجرثرمة) وبعضها يؤدي إلى قرح في القرنية، وأحياناً تدخل الجراثيم إلى داخل العين وينتج عنها العمى، بعض العشابين ينصح باستعمال الليمون أو الخل، حيث إن الليمون يتكون من حامض الليمونيك وهو حامض قاعدي يؤثر على الجراثيم كما يؤثر على ملتحمة العين (يقضي على بعض الجراثيم البسيطة) ولكن في الوقت نفسه يضر الملتحمة، وإذا كانت الجرثومة من النوع البسيط فالعين نفسها تقضي على الجراثيم، فقد زود الله سبحانه وتعالى العين بأجسام مضادة ومواد مقاومة تتغلب على تلك الجرثومة دون علاج خارجي خلال أسبوع، فيعزى الشفاء إلى ذلك الليمون أو ماء البحر أو الخل، كما يستعمل أحياناً العسل، ونعلم بأن العسل له فوائد كثيرة فالعسل غليظ القوام ويبقى لفترة أطول حتى يمتص من قبل العين والعسل يحتوي على مواد مقاومة للتعفن، ويمتص الماء نظراً لغلاظة قوامه، وفي هذا المجال تم عمل دراسات حديثة واستعمل فيها العسل لعلاج الالتهابات الفيروسية، على سبيل المثال فيروسي الهربس والقرح الناتجة عنه، ولن أقول بأن العسل لم يشف المرض أو قد شفاه لأن طبيعة هذا المرض يشفى تلقائياً بزيادة المناعة خلال أسبوعين، لكن الموضوع يحتاج إلى كثير من البحث قبل مدحه أو قدحه. من العادات الشعبية المفيدة (وليس كل العلاج الشعبي ضار) عندما يولد المولود تضع الأم قليلاً من حليب اللباء (Colostrum) في عين المولود لوقايته من الالتهابات، فاللباء غني بالأجسام المضادة وهذا شيء جميل ومفيد، أما العادة السيئة والضارة هي وضع الكحل في عين المولود. وما هو الكحل؟ هو مادة الرصاص مع بعض الجراثيم التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى تليف الملتحمة. ثانياً: الرمد الحُبَيبي (التراخوما) وهو التهاب يصيب الأنسجة الطلائية، للملتحمة والقرنية وبسبب العتامات ويؤدي إلى تليف الأنسجة التي تبطن الجفن فتؤدي إلى انحناء طرف الجفن (الأهداب) إلى داخل العين، أو ما يسمى بالشعرة، وتحتك الرموش بالقرنية فتسبب قرحاً وجروحاً والتهابات، أما كيف يعالج المرض في كثير من المناطق؟ فإن بعض العطارين ينصح باستعمال القرمز، وقد عمل بحث في جامعة الملك سعود، بإشراف الأستاذ د. خالد طبارة، وتم إحضار هذا القرمز وتحليله في المختبر، محتواه عبارة عن بودرة النحاس والحديد بالإضافة إلى حشرة قرمزية اللون مطحونة تعطي اللون القرمزي، وقد وجد بأن درجة الحموضة مرتفعة في هذه المادة، ولو استعمل لفترة قصيرة لكان فيه بعض الخير، ولكن المشكلة بأن المرضى يستعملونه لفترات طويلة مما يؤدي إلى جفاف العين وفقدان الغدد الدمعية والدهنية التي ترطب العين ويصبح سطح العين مثل سطح الجلد، وللأسف يتم فقد الإبصار، ولا يصلح ما أفسده القرمز أي عملية جراحية من زراعة قرنية أو غيرها لأن القرنية المزروعة تحتاج إلى الإفرازات والدموع المرطبة لكي تعيش. ثالثا: الرمد الربيعي (الحساسية التي تحدث في الربيع والصيف): تحدث الحساسية عند بعض الأطفال نتيجة لحبوب اللقاح والغبار والمواد غير المرئية التي تثير رد فعل شديد في العين مما يؤدي إلى الاحمرار والدموع وعدم القدرة على مواجهة الشمس، وتعالج (شعبياً) بوضع بعض البذور والعسل في ملتحمة العين مع أن العلاج هو البعد عن السبب وغسل العين بالماء البارد وحماية العين بنظارة شمسية تخفف من وهج الشمس وغسل الرأس قبل النوم حتى يتم إزالة حبوب اللقاح التي تتجمع طول النهار. رابعاً: الكتاركتا وجراحتها الكتاركتا أو ما يسمى بالماء الأبيض أو الساد وهي عتامة تصيب العدسة لأسباب كثيرة أهمها التقدم في العمر (الشيخوخة) فتؤدي إلى ضعف الإبصار ويتم علاجها باستخدام مسمار صغير على طرف القرنية ودفع العدسة إلى داخل العين أو خلعها من مكانها لتترك حدقة العين بلا عدسة وتتم الرؤيا، وتسمى هذه العملية في جنوب السعودية ب«أبو مسمار» وتسمى باللاتينية (Couching) ولو تمت العملية بهذا الشكل بيد خبيرة ونجح المعالج في دفع العدسة إلى الخلف فإن المريض يرى بشكل جيد لو عوض بنظارة سميكة، لكن أين هي اليد الخبيرة وكيف يمكن التحكم في خلع العدسة من مكانها المرتبطة به بخيوط دقيقة، ثم بعد أن تخلع العدسة أين ستستقر على الشبكية؟ أم في مكان آخر، طبعاً هذه العملية لها أضرارها ومشكلاتها الكثيرة، من جرح العين والالتهابات التي تصاحبها، وأحياناً يخلع جزء من العدسة ويبقى جزء وتنتشر محتوياتها البروتينية داخل العين مما يؤدي إلى التهابات داخلية ومن ثم تؤثر على الشبكية وتضعف البصر. زبدة الموضوع، أن العلاج ببساطة شديدة مصدره إما نباتات وإما مواد كيميائية والهدف هو الحصول على المادة الفعالة لأي دواء والبعد عن المضاعفات وألا يترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب لينصح بإعطاء هذا أو ذلك وأن توضع الضوابط والقوانين التي تنظم عملية العلاج بالأعشاب أو غيرها.

توفي المنتوفي
توفي المنتوفي
كان عندي درس اضرار العلاج بالوصفات الشعبيه الضاره
وحبيت اسوي اسلوب مختلف عن العاده
وكتبت هذي القصه
قروها البنات وقلت لهم يستنتجون منها ليش العلاج كان ضار ومو مفيد
طبعا فيها هدف رائع الاستنتاج وكلكم تعرفون انه المستوى الرابع من المجالات المعرفيه
وتفاعلو معها الطالبات كثير
فقلت انزلها لكم يمكن تستفيدون منها
أستيقضت هند في الصباح الباكر وكانت تشعر بألم شديد في بطنها !!
فذهبت إلي والدتها تشتكي من آلامها
فقدمت لها والدتها الإفطار على أمل أن يزول الألم بعده
ولكن الألم استمر !!!
فهرعت أم هند لتتصل على جارتها أم احمد
وشرحت لها حالة هند وما تعانيه
فهدأتها أم أحمد وقالت لها :
سأبعث لك خليط من الأعشاب مع ابني احمد فقط ضعيه في الماء المغلي
وجعلي هند تتناول منه كوب واحد
امتثلت أم هند لما قالته لها جارتها !!!!
وغلت الماء ثم أضافت له ملعقتين من خليط الأعشاب
وسكبته في الكوب وقدمته لهند .
عندما شربته هند شعرت بتحسن في لحظتها
ثم نامت ........
ولكن بعد مرور وقت وقت لم يتجاوز الساعة !!!
استقضت هند وهي تصرخ من شدت الألم
مغص حاد لا يحتمله بشر !!!!
استفراغ لا ينقطع !!!
اسهال حاد !!!!
توقف قلب ام هند
ماذا اصابكِ يا ابنتي ؟؟؟
شعرت بالخوف الشديد
لم تلجاء في هذه المره لام احمد
فذهبت مسرعه بابنتها إلى المستشفى !!
وتم استقبال هند في قسم الطوارئ
ثم ادخل الي غرفة الملاحظة المشددة
اكثر من طبيب صاحبوا هند لتك الغرفه
قام الطبيب المختص في الباطنه باخذ الفحوصات اللازمه
وبعث بها الى قسم المختبر !!!
حتى يتم فحصها مجهرياً
ويتحقق من وجود او عدم وجود مكروبات في تلك العينات ؟؟؟
خرج الطبيب من غرفة هند !!!
وسأل أم هند عن أخر ما تناولته هند ؟؟
فذكرت له أم هند خليط الأعشاب !!
وسألته أم هند ما ذا حدث لابنتي ؟؟
أجابها الطبيب :
اشتبه بوجود حالة تسمم ولكن لن اجزم بذلك الا عندما ارئ نتائج التحليل
لم يمكث طويلاً .........
جاءت النتائج بالخبر اليقين
هند تعاني من تسمم غذائي !!
نتيجة بكتيريا ضاره تناولتها
انها بكتيريا كانت تلتصق بالاعشاب
لم تضع ام هند الاعشاب في الماء المغلي ذو الحراره القاتله للبكتيريا
بل انتظرت حتى انخفضت درجة حراره الماء لتضع الاعشاب
غضب الطبيب لما حدث لهند
ثم قال:
أن الأعشاب مفيدة ولكن قد تسبب أضرار خطيرة نتيجة سواء استعمالها والجهل بمضارها.
واضاف قائلا :
ان معظم الأعشاب قد تجلب من أماكن ليست نقيئه او من مستنقعات تكون مليئة بالبكتيريا .
علاوةً على كون بعض الاعشاب قد تؤثر على وضائف الجسم مما يتسبب في نقص
او زيادة بعض المكونات داخل اجسامنا
وربما تحتوي تلك الاعشاب على ماده مشابهه لبعض الهرمونات التي تفرزها
اجسامنا مما قد يزيد في التركيز والوضيفه

توفي المنتوفي
توفي المنتوفي
ما مدى مأمونية الطب التقليدي (الشعبي)؟
سؤال وجواب على الإنترنت
11 تموز/يوليو 2005
س: ما مدى مأمونية الطب الشعبي؟
ج: يشمل الطب الشعبي العديد من الممارسات والأدوية المختلفة ، وهو يتباين بتباين البلدان. وفي حين يبدو أن بعض الممارسات تعود بمنافع صحية، فإن الممارسات الأخرى تظل محل تساؤل.
وفي عام 2002، أطلقت منظمة الصحة العالمية استراتيجية في مجال الطب الشعبي ترمي إلى مساعدة البلدان على استكشاف الإمكانات التي يتيحها ذلك الطب لصحة البشر وعافيتهم، وإلى الحد من المخاطر المحتملة الناجمة عن تعاطي الأدوية التي لم تثبت نجاعتها أو تعاطي الأدوية على نحو ضار، والنزول بتلك المخاطر إلى أدنى مستوى. والهدف الأساسي من تلك الاستراتيجية هو التشجيع على إجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.
وهناك بعض القرائن العلمية تؤيّد، على ما يبدو، استخدام الطب الشعبي والطب التكميلي- مثل استخدام الوخز الإبري للتخلّص من الألم ، وممارسة اليوغا للحد من أزمات الربو، وممارسة تقنيات التايتشي التي تساعد المسنين على التحكم في الخوف من السقوط. ولا توصي منظمة الصحة العالمية، حالياً، بتلك الممارسات ولكنّها تتعاون مع البلدان من أجل الترويج لنهج قائم على القرائن العلمية يمكّن من تناول المسائل المرتبطة بمأمونية تلك الممارسات وفعاليتها ونوعيتها.
وهناك، للأسف، أضرار يمكن أن تحدث، في بعض الحالات، جراء إساءة استعمال بعض الأعشاب الطبية المعينة. فنبات عنب البحر يُستخدم عادة في الصين لعلاج الاحتقان التنفسي المؤقت. وكان ذلك النبات يُسوّق في الولايات المتحدة الأمريكية كمادة تساعد على التخفيف من الوزن، غير أنّ استخدامه على المدى الطويل أدّى إلى وفاة ما لا يقل عن اثنتي عشرة نسمة، فضلاً عن حدوث أزمات قلبية وسكتات. أما في بلجيكا، فقد توجّب إجراء عمليات زرع أو غسل كلى على 70 شخصاً على الأقل جراء إصابتهم بتليّف خلالي في الكلى نتيجة تناولهم، خطأً، نباتاً من فصيلة الزراونديات للأغراض ذاتها.
ويمكن استخدام الأدوية الشعبية والبديلة، المأمونة والناجعة، كوسيلة لتعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية في البلدان النامية، حيث يتعذّر على أكثر من ثلث السكان الحصول على الأدوية الأساسية. ومن سُبل تحقيق ذلك دمج الطب الشعبي في النظام الصحي الرسمي، مما يضمن تحسين المأمونية ومتابعة المرضى بشكل ملائم.
وما فتئ الطب الشعبي يزداد شيوعاً في البلدان الصناعية، حيث يمكن الآن اقتناء العديد من منتجات ذلك الطب بحرية تامة.
وبالإضافة إلى الهواجس المرتبطة بالمأمونية والنوعية يثير الطب الشعبي أيضاً مسائل تتصل بحماية التنوع البيولوجي (بسبب الإفراط في زرع المواد الخام اللازمة للأدوية العشبية وغيرها من المنتجات)، وبحماية المعارف التقليدية التي تزخر بها المجتمعات المحلية.

توفي المنتوفي
توفي المنتوفي
،
،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته ..
هذآ اللي قدرت عليه ..

غـلأي انت
غـلأي انت
يسعدك ربي و يوفقك بالغلا
و يحقق لك امنياتك ،، جزاك الله الف خير وجعله في موازين حسناتك
وفكرة القصة مره روعه وعجبتني كثير
بس مااقدر اسويها لانو راح يكون عرض بور بوينت فقط
ماقصرتي حبيبتي
اللي عنده معلومات زايده لاتبخل فيها
محتاج عن فوائد الطب الشعبي
و اضرار العلاج التقليدي / الحبوب و المسكنات

بعض من إنجازاتي حبي وودي لكن مشاركة في مسابقة حياتي انجاز
انجازي كي اغير حياتي مشارك في مسابقة حياتي انجاز