- الطباعة بالا ستنسل
- الطباعة بلون واحد :
- الطباعة بفصل الالوان :
- الوحدة الصغيرة مفرغة:
- طرق الطباعة بالاستنسل:
- 1. طريقة البخ او الرش :
- 2.طريقة التفريغ للوحدات :
- الروابط
الطباعة بالا ستنسل
تقوم الطباعة بالاستنسل على كثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لينفذ منه اللون المستخدم ولا يتشرب به لان الغرض من استعمال هذا الورق هو عزل الصبغة عن باقي أجزاء القماش عند الأماكن المفرغة فقط ولهذه تغطى الأماكن التي يراد تلوينها إما الأماكن التي تفرغ فهي التصميمات التي تطبع بألوان الصبغات المختلفة.
وتمتاز طريقة الاستنسل بالسهولة واليسر وقلة التكلفة والجهد كما أنها تعطي زخارف متنوعة وأيضا واسعة المساحات وتمتاز بدقتها ويمكن استخدام الوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة او قد تظهر في مساحات لونية وطباعية كبيرة تتطلب كمية من الالوان ويمكن استعمال تصميمات طباعية محددة بلون واحد فقط مع امكانية تدرج اللون الواحد عدة درجات لونية بينية ( خطة اللون الاحادى ))
وتوجد اساليب متنوعة للطباعة بالاستنسل تتباين طرق تنفيذ كل منها وفقا للخامات والادوات المستخدمه كما لايتطلب لتنفيذها وجود حيز مكانى كبير وبالرغم من هذا فهناك طرق للطباعة بالاستنسل تتطلب مهارات عالية في الاستخدام وايضا معرفة تامة بالتقنيات المتنوعة لطرق الطباعة المختلفة وامكانية معايشة اكثر من طريقة مع بعضها البعض في تصميمات معده من قبل لتضيف تاثيرات تتباين فيما بينها .
اساليب وتقنيات الطباعة بالاستنسل وطرق التنفيذ المتنوعة
الطباعة بلون واحد :
ويتم فيها تفريغ التصميم المراد تلوينه على القماش بتكراره باحد التكرارات التالية
- الطباعة حول الوحده :
- ويتم فيها تفريغ التصميم ووضع الوحدات المفرغة على القماش ليظهر لنا ارضية القماش المراد تلوينها وتظهر الاشكال بلون ارضية القماش الاساسية بدون تلوين
- الطباعة بالتكرار :
ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته ويتم تكرار الوحدة بطريقة تركيب جزء منها على الوحدة السابقة لها لاعطاء تاثيرا مختلف للوحدة في اجزاء من التصميم وتاثيرا لوني متنوع ايضا
وتستخدم في حالة طباعة الاشكال الهندسية المفرغة ذات الحواف المستقيمة او المنحنية وذلك باحداث تاثير لونى متنوع داخل الشكل الهندسي المفرغ وظلال مركبة .
ويتم فيها طباعة الوحدة المفرغة بتكرار الوحدة باساليب التكرار المتنوعة ويمكن استخدام العديد من الدرجات اللونية المتنوعة وحسب الخطة اللونية المتبعة او المختارة للتنفيذ
ويتضح فيها امكانية استخدام الوحدات الكبيرة والتي تشتغل مساحات واسعه من ارضية القماش المراد زخرفته وتلوينه .
ويقصد بها تفريغ التصميم على ورق مقوى او اى نوع اخر وفيها يتم تلوين الاشكال المفرغة على نفس الاستتبمه بعدة الوان وبدون خلطها او احداث ادخال الالوان معاً
الطباعة بفصل الالوان :
ويتم فيها تفريغ التصميم المراد طباعته على عدد من الاستنبات بعدد الوان التصميم اى كل لون من الوان التصميم يتم تفريغه على استنبة ويتم الحصول على التصميم كاملا على القماش بطبع جميع الاستنباط مكملة بعضها البعض وفي مكان المخصص لها في التصميم مع مراعاة عدم احداث تركيبات للاستنبات مما ينتج عنه ترك فراغات بينها ويؤدى بالتالي الى عيوب غير مستحبة
- الوحدة المفرغة بطريقة الطي:
وفيها يتم الحصول على الشكل من خلال طي الورق وقصه ليتم تفريغه الاحداث شكل متماثل يمكن الاستعانه به في الطباعه على الاقمشة بلون واحد او بعدة الوان
الوحدة الصغيرة مفرغة:
ويتضح فيها امكانية استخدام الوحدات الصغيرة بدقة ومهارة عالية في التفريغ وفي التوزيع والتلوين
ومن الملاحظ فيما تم عرضة من اساليب وطرق متنوعة ومختلفة لاحداث تفريغ الوحدات اتباع اسلوبين اساسيين لاحداث التاثيرات الطباعية المراد الحصول عليها من خلال الاستنسل اما لطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بداء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الضيقة من الوحدات او يوضع الوحدات على السطح المراد طباعته والطباعة حولها بداء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجى وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في المساحات الاكثر اتساعا
طرق الطباعة بالاستنسل:
1. طريقة البخ او الرش :
تعتبر هذه الطريقة من ابسط طرق طباعة الاقمشة بالاستنسل وتتلخص في وضع الوحدات المعدة على سطح المنسوج او غيره من الخامات في توزيعات معينة حسب الرؤية الفنية ثم نقوم برش الالوان حول هذه الاشكال باستخدام اداة رش بسيطة على انه يجب مراعاة الدقة عند استخدام هذه الطريقة (( الرش )) حيث أن المبالغة في الرش الالوان تعمل على تزايدها حول الاشكال مما يعمل على تسريبها تحت الاشكال ويسبب تشوية الاشكال المطبوعة
وتستخدم طريقة الطباعة بالبخ في طباعة المساحات الواسعه حيث ماتتخذ كخلفيات للتصميمات المطبوعة بالطرق الاخرى وتوجد طريقتان لها اما ببخ او رش الالوان داخل االوحدات المفرغة وذلك بالبدء في البخ من الخط الخارجي للوحدات المفرغة والاتجاه باللون الى داخل الوحدات او البخ او الرش حول الاشكال والخروج باللون الى خارج حدود الوحدات وفي هذه الحالة تبقى الوحدات بنفس لون القماش قبل الرش
2.طريقة التفريغ للوحدات :
تتمثل هذه الطريقة في نقل الوحدات المراد طباعتها على الورق مقوى او الواح البلاستيك ثم تفرغ هذه الواحدات بمقاطع حادة ويتم التفريغ بعناية تامة للحفاظ على الخطوط الخارجية للوحدات ويجب عند التفريغ ترك فواصل بين اجزاء الوحدة لتعمل على تماسك اجزائه ويستخدم لاحداث الطباعة ونقل الالوان على القماش من خلال الاماكن المفرغة في الوحدات ( التصمي ) فرشاة خاصة تسمى ( مدق استنسل 9 وهي عبارة عن فرشاة كثيفة الشعيرات مستوية السطح وتوجد بمقاسات مختلفة وفقا لمساحات الوحدات المراد طباعتها ويتم ذلك عن طريق ملامستها الوان الطباعة والتخلص من اللون الزائد عن الحاجة لعدم احداث عيوب غير مستحبة ويتم استخدامها حول او داخل الوحدات المفرغة والفرشاة ( المدق ) في وضع راسي فوق السطح المراد طباعته كما يجب أن تكون ضربات الفرشاة بشكل متقارب حول الوحدات المفرغة
وتتم الطباعة بطريقة التفريغ للوحدات باحد اسلوبين اما الطباعة داخل الوحدات المفرغة وذلك بدء من الخطوط الخارجية المحددة للوحدات وذلك في اتجاه مركز الوحدة ( تستخدم غالبا في مساحات الضيقة )9 والاسلوب الثاني يتم بوضع الوحدات على سطح المنسوج المراد طباعته وتلوين حولها بدء بالخط المحيط بالوحدة في اتجاه خارجي (( تستخدم المساحات الواسعة ))
الروابط
هي الخطوط الناتجه من الفراغات والتي تكون التصميم وتعمل الروابط على توحيد التكوين والربط بين عناصره وتحقيق التوافق بين التصميم الكلى وبين تكراراته وهي تستخدم كحزام يحيط بالوحدات المفرغة لتكوين التصميم او استخدامها من الناحية الجمالية لتحديده ولها صفات جمالية تنتج من تنوع سمكها ومن اختلاف اتجاهاتها ويجب أن تكون الروابط عند تكرارها مكملة لبعضها البعض وان تكون من صميم الوحدة المكونة لتصميم العام للقطعه المنفذه بتلك الاسلوب
اما الفراغات فهي المساحات التصميمية التي تحدها الروابط وتتحكم الفراغات تحدد الطريقة التي تستعمل في احداث عملية الطباعة فاذا كانت المساحات المفرغة صغيرة بحيث تسمح بان تكون كثافة اللون متساوية في الفراغ المراد طباعته يستخدم لذلك الاسلوب الدق وفي حالة كون الفراغات صغيرة وكبيرة نسبيا في تصميم الواحد يستخدم طريقة البخ حيث تسمح هذ الطريقة الرش بنفاذ الالوان الى المساحات الضيقة وتكون كثافة اللون متساوية
الأساليب التكرارية المتنوعة• التكرار العادي
- العكسي
- المتوالد
- المتبادل
- المتساقط
هناك تكملة للموضوع
ما هو الإستنسل؟
هو عبارة عن ورق شفاف بلاستيك يشبه ورق الاشعة بالمستشفيات وهو يباع بالمكتبات
اما على شكل افرخ فارغة أو مجهزة للإستعمال...
بحيث يكون الفرخ مرسوم عليه وكذلك مفرغة الرسم بحيث يكون كل ما عليك هو التلوين فقط...
وحقيقة الرسم باستخدام الاستنسل لا يحتاج لموهبة بالرسم ولكن يحتاج لتنسيق و مهارة في استخدام للالوان.....
لنبدأالرسم بالإستنسل سنحتاج الى:
الأدوات:
ألوان
استنسل
مدق باحجام مختلفة " والمدق هنا عبارة عن فرشاة خاصة بالاستنسل"
إذا لم يتوفر لديكي المدق استخدمي المناديل الورقية أو الاسفنج العادي
لاصق أو دبابيس
الخطوات
أولا: تحضير الأدوات:
ثانيا: إختيار اللون المناسب للرسم وذلك بتغميس طرف المدق باللون
واحرصي على ضرورةعدم تحريك الاستنسل الابعد الانتهاء من التلوين بالكامل
وانتبهي انك سوف تحتاجين الى عدد من المدقات
حيث انه يجب ان يكون لكل لون مدق خاص
ثالثا: ارفعي الاستنسل بحرص لتشاهدي النتيجة
ملاحظات الرسم بالاستنسل:
# عند دمج الالوان تدمجي الالوان على صحن التلوين "البلتة" في البداية حتى تحصلي على اللون المطلوب
قبل وضعه على الرسم
# يمكنك الستغناء عن المدق و استخدام اسفنجة صفيرة لذلك
# لابد من دمج الالوان لتكون اقرب للطبيعة
# لا بد من استخدام اسفنجة او مدق حسب حجم المكان المراد تلوينه وكذلك لكل لون مدق
# بعد تلوين كل لون على حدى قومي بتمرير المدق على اللونين بحيث يدمج اللونين مع بعض
# لتعطي تأثير النور الساطع على جزء من الرسم، ضعي بنفس مكان اسقاط الضوء اللون الابيض
مع محاولة دمجه من الاطراف مع الألوان الاخرى
# بالنسبة لتغميق اللون طبعا تستخدمي الالوان الاغمق درجة من اللون المراد تغميقه او اضافة نقط من اللون الاسود
صور من استخدامات الاستنسل:
يمكن الرسم بالاستنسل على المفارش و جدران الغرف والصلات و المطابخ و جدران الحمامات
وعلى الاكسسوارات المنزلية مثل الاباجورات و سلات الزبالة والدواليب
وكما يمكنك ايضا عمل لوحات بمناظر طبيعية