الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ღ دمـعة موحـد ღ
17-11-2022 - 05:03 am
هذا درساً للآباء والأمهات والبنات وللأمة كلها
كيف يكون الزواج؟
وكيف يكون المهر؟
وكيف تكون الحياة؟
وكيف يكون تدبير الأمور؟
ونحن اليوم نعاني ما نعاني من هذه المشكلات التي أورثت خللاً في المجتمعات
والتي ساعدت على شيوع المعاصي وكثرة السيئات
وقللت من الحصانة والعفة وغير ذلك مما نعلمه.
...
على ما رواه ابن سعد في الطبقات - بتدرج وببيان لمكانها ومقامها رضي الله عنها
فقد روي أن أبا بكر خطب فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: ( يا أبا بكر ! انتظر بها القضاء )
وخطبها عمر فقال له: ( انتظر بها القضاء )
ثم قال بعضهم ل علي : اخطب فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
فقال: بعد أبي بكر و عمر ؟!
فذكروا له قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فخطبها فزوجه النبي إياها.
وروى الطبراني بسند رجاله ثقات عن حجر بن عنبس
قال:( خطب أبو بكر و عمر فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال النبي: هي لك يا علي ؛ لست بدجال
أي: لست بكذاب )
...
قال الشراح : وذلك أنه قد وعد علياً بها قبل خطبة أبي بكر و عمر رضي الله عنهم
والنبي صلى الله عليه وسلم شاورها واختارلها علياً ربيبه الذي تربى في حجره
وكان علي يقول : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بضع سنين
لا أصلي إلا أنا وهو.
يعني : قبل أن يفشو الإسلام، وقبل أن تظهر الجماعة
وقبل أن يكون دار الأرقم وغير ذلك.
يقول ابن سعد في الطبقات : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ل فاطمة :
( إن علياً يذكرك - يعني : يخطبك- فسكتت ؛ فزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ) .
...
وفيما جاء أيضاً في خطبة علي رضي الله عنه
ما رواه بريدة أن نفراً من الأنصار قالوا ل علي رضي الله عنه:
اذكر فاطمة واخطبها، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال له عليه الصلاة والسلام:
ما حاجة ابن أبي طالب ؟
قال: ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: مرحباً وأهلاً، لم يزده عليهما
فقال: ورجع، فقال له الرهط: ما قال لك؟ قال: ما زاد أن قال: مرحباً وأهلاً .
قالوا: يكفيك من رسول الله إحداهما، أعطاك الأهل وأعطاك المرحب
تلك كانت خطبتها رضي الله عنها وأرضاها .
...
تزوجها علي - كما ذكر ابن عبد البر في الاستيعاب -
كان عمرها خمس عشرة سنة وخمسة أشهر.
وكان عمر علي واحداً وعشرين عاماً على الصحيح في هذه الروايات
وكان هذا الزواج في رجب بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومقدمه المدينة
بنحو خمسة أشهر، ثم بنى بها - أي: دخل بها
بعد مرجع ا لنبي صلى الله عليه وسلم من بدر
وأخطأ من قال: إن البناء كان بعد يوم أحد ؛ لأن القصة فيها أن حمزة رضي الله عنه
عم النبي صلى الله عليه وسلم نحر شارفين في وليمة عرس علي رضي الله عنهما.
فكيف جهزت؟
وما كان مهرها؟
وكيف كانت وليمتها؟
وكيف كان بيتها وجهازها؟
ثم كيف كانت عيشتها ومسيرتها في حياتها؟
...
فالروايات متكاثرة في أنه عندما خطب علي رضي الله عنه
وتقدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ( والله ما لي من شيء . فقال: وكيف؟
قال: فذكرت صلته وعائدته علي -يعني: فضل النبي عليه الصلاة والسلام عليه
فتجرأت، فقال له ا لنبي صلى الله عليه وسلم: ما تصدقها؟
أي: ما تعطيها من المهر؟
فمن هذه الممهورة؟
ومن هذه ا لمخطوبة ؟
هي بنت محمد صلى الله عليه وسلم .
فقال: ( يا رسول الله! ما عندي ما أصدقها )
ليس عند علي مهر!
قال: ( ولم يكن يومئذ صفراء ولا بيضاء )
لا ذهب ولا فضة عند علي ولا عند غيره إذ ذاك في أول الهجرة وفي مطلع الشدة
حين كان المسلمون في شدة كبيرة.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ( أين درعك الحطمية؟ )
وهي درع أعطاها له رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بدر
( الحطمية ): نسبة إلى بطن حطم بن محارب كانوا مشتهرين بصناعة الدروع
وقيل: الحطمية التي تحطم السيوف، وقيل: الثقيلة الحصينة.
قال : أين درعك الحطمية؟
قال: هي عندي يا رسول الله
قال: أصدقها إياها، فباعها بأربعة وثمانين درهماً
فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم وأعطاها بلالاً
وقال: اجعلوا ثلثيها في الطيب، وثلثاً في المتاع
وهذا من فقه ا لنبي صلى الله عليه وسلم ومعرفته بطبائع النساء
أمرهم أن يجعلوا ثلثيها في الطيب وثلثاً في المتاع واللباس وغير ذلك.
وفى يوم زواجها قدم النبي صلى الله عليه وسلم
طبقًا مليئًا بالتمر لأصحابه وضيوفه
وفى ليلة البناء كان عليٌّ قد وُفِّق إلى استئجار منزل خاص
ليستقبل فيه عروسه الزهراء بعد تجهيزها .
وبعد صلاة العشاء توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت الزوجية الجديد
ودعا بماء فتوضئوا منه ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم لهما
بقوله: " اللهم بارك فيهما وبارك عليهما، وبارك لهما في نسلهما، فتوضئوا "
المعجم الكبير للطبراني (1138)
...
فهذا كان مهر سيدة نساء أهل الجنة رضي الله عنها وأرضاها .
فما بال من يغالون في مهور بناتهم؟
أيظنون ذلك منقبة وشرفاً؟ !
أيظنونه تعظيماً لمقام بناتهم؟!
لو كان ذلك كذلك لكان الأحق به بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يقول الشيخ علي بن عمر بادحدح وقد توليت عقد نكاح
فذهبت أكتب هذا العقد لأصحابهفرأيت عقداً قبله والمهر مسطور
فيه بمائة ألف فقلت: يا للعجب!
وما ينفع ذلك أو يفيد؟!
ونرى أننا بهذا نسد كثيراً من أبواب الحلال ونفتح أبواباً ونيسر طرقاً للحرام
وقد نكون بذلك آثمين، وقد يكون الآباء في هذا ممن يعضلون بناتهم
وممن يكون عليهم وزر في هذا إذا فاتها قطارها
وتأخر عنها حظها من بعد .
فهذه فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا مهرها .
...
أما جهازها فقالت أم أيمن : وليت جهازها، فكان فيما جهزتها به :
مرفقة من أدم -من جلد- حشوها ليف
و بطحاء مفروشة في بيتها.
هذا هو الفراش الوثير الذي كان في بيت فاطمة رضي الله عنها.
وقد وردت روايات كثيرة في هذا المعنى
وقد جاءوا بهذا التراب والحصى ليفرش في هذا البيت كأنما هو توطئة
والنبي صلى الله عليه وسلم بعث مع فاطمة
بخميلة
ووسادة أدم حشوها ليف
ورحائين
وسقاء وجرتين
فكم هي هذه الثروة عظيمة؟
وكم هي موجودة في هذا البيت الذي كأنما هو قصر عامر؟
وهو كذلك عامر بالإيمان والتقوى
وما كان حشو فراشهما ووسائدهما إلا الليف .
...
بل قد ورد في صداقها
أنه كان لهم جلد لخروف إذا ناموا جعلوه على جهة الصوف
وإذا احتاجوه لفوه من جهة الجلد، وهذا يدلنا على البساطة.
ورواية أم أيمن المذكورة رواها الطبراني وإسناده رجال الصحيح.
لننظر إلى هذه المعاني
فمن كانت هذه مقدمتها
في خطبتها وفي مهرها وفي جهازها
فأي شيء تكون عيشتها؟
وعلى أي صورة تكون حياتها؟
هل فيها مثلما عند نسائنا حيث لابد أن يكون المسكن فيه كذا من الغرف
ولابد أن يكون فيه :
غرفة للنوم، وأخرى للطعام ، وثالثة للجلوس ، ورابعة لكذا وكذا، وخامسة لكذا؟
وكأنما يريد أن يسكن في جنة قبل جنة الآخرة!
ولا نقول هذا -ونحن نعرف أوضاع الحياة الاجتماعية تحريماً له
لكن إذا وجد ما يقتضي التنازل عنه مما هو خير في جمع بين زوجين صالحين
فالعاقل من يصنع ذلك ويتأسى بخير خلق الله عليه الصلاة والسلام
ولتكن ابنته في شرفها وفخرها أنها كان لها أثر من فاطمة
أو غير فاطمة من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
...
فأين كان سكنها وكيف عاشت؟
في رواية ابن سعد في الطبقات عن أبي جعفر لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
المدينة نزل منزلاً
فطلب علي منزلاً حتى يسكن فاطمة فيه فأصابه مستأخراً عن النبي صلى الله عليه وسلم
بعيداً عنه و النبي لم يكن يحب بعد فاطمة عنه أبداً
فجاء النبي عليه الصلاة والسلام إلى بيت فاطمة
فقال: ( إني أريد أن أحولك إلي تكونين قريبة مني.
فقالت : كلم حارثة بن النعمان أن يتحول )
وكان بيته قريباً من النبي صلى الله عليه وسلم، فأرادت أن يتحول لتأتي مكانه
فقال عليه الصلاة والسلام : ( قد كلمت حارثة وقد تحول عنا حتى استحييت منه )
يعني: أكثر من واحد يريد الجوار وهذا ينتقل. فسمع حارثة رضي الله عنه .
فقال: يا رسول الله ! إنه بلغني أنك تحول فاطمة إليك
وهذه منازلي وهي ألصق بيوت بني النجار بك أي: أقربها
وإنما أنا ومالي لله ولرسوله، والله - يا رسول الله -
للمال الذي تأخذ أحب إلي من الذي تدع.
هكذا كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
فتحولت إلى جوار أبيها عليه الصلاة والسلام.
...
إن المرأة المسلمة اليوم تقع تحت ضغوط تكاد تبعدها عن:
منابع الإسلام الأولى وتحول بينها وبين تفهم رسالته
لهذا كان على المرأة المسلمة أن تتعرف على نساء الرعيل الأول
من صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
بمعرفة سيرتهن وأخبارهن لتدرك الحال التي كن عليها
ولتجعل منهن قدوة حسنة ومشاعل تنير أمامها الطريق .
...


التعليقات (3)
ღ دمـعة موحـد ღ
ღ دمـعة موحـد ღ
¨°o.O ( زَهرَاء مِن نُوْرِهَا الْأَكْوَان تَزِدْهر ) O.o°¨
¨°o.O (لَذّات الْصَّبْر ازْدَهَرَت الْاكْوَان ) O.o°¨
¨°o.O (فَتَاوَى الْعُلَمَاء فِيْمَا يَخُص الْزَّهْرَاء) O.o°¨
¨°o.O ( *مَابَيْن الْصِّدِّيق وَالْزَّهْرَاء َشِبْه وَرُدُوْد) O.o°¨

T o F e E
T o F e E
لاإله الا الله والحمد لله والله اكبر
سبحانك اللهم أستغفرك واتوب إليك
ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير
ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار
اللهم وفقني وصاحبة الموضوع وخواتي وبنات قروب المتفائلات بالله خير وبنات العالمين
وارزقنا بالأزواج الصالحين والذريه الطيبه والحياه السعيده وجنة عرضها السماوات والارض
( )

بيـآض الغيـم
بيـآض الغيـم
||| جزاك الله خيرا |||

بسرعة بنات الدمام
فستان فرحي من تصميم احمد البدوي