- 1 واحد معتدل اما مفرد وهو اربعة ( حار وبارد) ( ورطب ويابس)
- 2 واما مركب وهو اربعة حار يابس) (حار رطب)(بارد يابس)(وبارد رطب).
- فقالوا كلهم : صدق صدق صدق .
مرحبا اخواتي الكريمات
كثيرا ما تصادفنا هذه العناصر الاربعة في جميع مراجع طب الاعشاب القديمة
والحقيقة ان تلك العناصر
الماء
الهواء
التراب
النار
هي العناصر الاربعة التي تشكل الوجود كله وينبني عليها اساس فلسفة الطب القديم
وهناك تقسيم اخر للصفات ( المزاج كما كانو يسمونه )
حار
بارد
رطب
يابس
ولابد من فهم تلك العلامات كتيمة اساسية للتعرف علي فلسفة طب الاعشاب القديم
نقرأ كثيرا حار يابس في الثالثة وكذلك والرابعة ؟
وكيف البارد والحار ؟
وكيف اليابس والرطب ؟
اساس الطب قديمه وحديثه يعتمد على المبادئ الاربعة
1العلم بالامور الطبيعية.
2العلم باحوال بدن الانسان .
3والعلم بالاسباب .
4العلم بالعلامات..
فالعلم بالامور الطبيعية تبنى على 7 امور :احدها الاركان وهي اربعة :1 النار : وهي حارة يابسة .
2 والهواء وهو رطب حار .
3 الماء :وهو بارد رطب .
4 والارض: وهي يابسة باردة .
وثانيها : وهي المزاج واقسامه :1 واحد معتدل اما مفرد وهو اربعة ( حار وبارد) ( ورطب ويابس)
2 واما مركب وهو اربعة حار يابس) (حار رطب)(بارد يابس)(وبارد رطب).
فاعدل امزجة الحيوان مزاج الانسان واعدل امزجة الانسان امزجة المؤمنين واعدل المؤمنين مزاجا امزجة الانبياء واعدل الانبياء مزاجا امزجة الرسل واعدل الرسل مزاجا امزجة اولي العزم واعدل اولي العزم مزاجا مزاج طبيبنا محمد صلى الله علليه وسلم وهذا ساشرحه لاحقا ان شاء الله .
وثالثها: الاخلاط الاربعة :.
1 الدم وهو افضلها وهو رطب حار فائدته تغذية البدن والطبيعي منه حار لانتن فيه.
2 البلغم: وهو رطب بارد فائدته ان يستحيل دما اذا فقد البدن الغذاء وان يرطب الاعضاء لئلا تجففها الحركةوالطبيعي منه ما قارب الاستحالة الى الدموية ، وغير الطبيعي منه المالح يميل الى الحرارة، والحامض يميل الى البرد .
3 الصفراء:وهي حارة يابسة وعلوها المرارة،وهي تلطف الدم وتنفذه في المجاري الضيقة وينصب جزء منها الى الامعاء فينبه على خروج البخر .
4 السوداء : وهي يابسة باردة وهي تغلظ الدم وتغذي الطحال والعظام،وينصب جزء منها الى فم المعدة فينبه على الجوع لحموضتها والطبيعي منها رديء الدم والغير طبيعي يحدث عن احتراق اي خلط كان يسمى المرة السوداء.
ورابعها: الاعضاء الاصلية ، وهي تتولد من المني .
وخامسها: الارواح.
وسادسها : القوى وهي ثلاثة: الطبيعية والحيوانية والفانية .
وسابعها: الافعال وهي الجذب والدفع..
واورد هنا هذه الرواية المفيدة :انه اجتمع عند كسرى اربعة من الحكماء وهم عراقي ورومي وهندي وسوداني فقال لهم : ليصف لي كا واحد منكم الدواء الذي لا داء معه.
فقال العراقي : الدواء الذي لا داء معه ان تشرب كل يوم قليلا على الريق ثلاث جرع من الماء الساخن.
وقال الرومي: الدواء الذي لا داء معه ان تسف كل يوم قليلا من حب الرشاد.
وقال الهندي: الدواء الذي لاداء معه ان تاكل كل يوم ثلاث حبات من الهليليج الاسود.
والسوداني ساكت وكان احذقهم واصغرهم سنا . فقال الملك :الا تتكلم ؟؟
فقال : يا مولانا الماء الساخن يذيب شحم الكلى ويرخي المعدة .
وحب الرشاد يهيج الصفراء
والهليليج الاسود يهيج السوداء.
فقال الملك :فما الذي تقول انت ؟؟
فقال السوداني:يا مولانا الدواء الذي لا داء معه ان لا تاكل الا بعد الجوع ، فاذا اكلت فارفع يدك قبل الشبع فانك لا تشكو علة الا علة الموت .
فقالوا كلهم : صدق صدق صدق .
والاحتماء في وقت الصحة خير من شرب الادوية عند المرض واعلم ايها الملك ان الله خلق الدنيا وما فيها من اربعة اشياء : الريح والنار والتراب والماء وبيان هذه الاشياءالحر والبرد والرطب واليابس، وهي في الجسد على اربعة اخر:مرة صفراء ومرة سوداء ودم وبلغم.
دمتم بخير وعافية
واتى بوقته ...
الانسان المزاجي من الصعب ننتنبئ بتصرفاته
و هنا تكمن خطورة هذه الشخصية
للاسف فهم كثير بيننا
شاكرة لكِ الموضوع الصحي القيم
دمتي بصحة ومزاج راقي..