الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
زمن فوشي
23-07-2022 - 11:15 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخباركم ان شاء الله كلكم بتمام
أبي يابنات بحث في اي شي بالحضارة الاسلامية وابي اسم المرجع
تكفون لاتخيبون ظني فيكم


التعليقات (9)
أحلااااكم وأتحداااكم
أحلااااكم وأتحداااكم
هلا والله
الهيآة المصدر: ISESCO
الكاتب: الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري
التاريخ: 2002
الحضارة الإسلامية هي العَطاء والغِطاء ؛ عطاء الأمة الإسلامية عبر العصور المتتالية في مجالات العلوم والآداب والفنون والصنائع والمعارف جميعاً، وغِطاؤها الذي يحفظ عليها هويتها ويصون ذاتيتها، ويحمي قيمها ويضمن استمرارها في التجديد والإبداع، ويقي كيانها من الاستلاب والضياع.
والبحث في الحضارة الإسلامية لا ينتهي عند حدّ، لأن الحضارة الإسلامية موضوع مفتوح لا سبيل إلى إغلاقه، وحقول البحث فيها متسعة المساحات ممتدة الآفاق ؛ وإنما تتنوَّع البحوث والدراسات حول الحضارة الإسلامية، بقدر ما تتجدّد المناهج وتتطوّر الأساليب وتستجدُّ القضايا الفكرية والثقافية والأدبية والفنية ما يقتضي دراسة جوانب من الحضارة الإسلامية على نحو جديد.
لقد صدرت في القرن العشرين مؤلفات علمية موثقة عن الحضارة الإسلامية، منها ما صنَّفه باحثون عرب ومسلمون، وصدر باللغة العربية وبغيرها من اللغات، ومنها ما كتبه مستشرقون ومستعربون كلٌّ من الزاوية التي نظر منها إلى الحضارة الإسلامية وبالمنهج الذي اعتمده، ومن أجل الغاية التي توخَّاها. ومن هذه المؤلفات طائفةٌ ذات قيمة عالية تعدُّ اليوم من المصادر المعتمدة التي لا يُستغنى عنها، صدرت بلغات متعدّدة. ولكن على قدر أهمية هذه المؤلفات التي تناولت الحضارة الإسلامية، وعلى الرغم من تنوّعها، فإن الحاجة إلى الكتابة عن الحضارة الإسلامية، تستجدُّ على الدوام.
أتمنى اكون أفدتك
دعواتك لي بالتوفيق

زهرة الراليا
زهرة الراليا
ما قصرت معاك احلاكم

بنت فهد
بنت فهد
تفضلي اختي وإن شاء الله تفيدك
ابن طولون ودولته في مصر والشام
http://www.islamonline.net/Arabic/hi...rticle08.shtml
المنصور قلاوون.. جهاد وبناء وحضارة
http://www.islamonline.net/Arabic/hi...rticle21.SHTML
الأزهر جامعًا وجامعة
http://www.islamonline.net/Arabic/hi...rticle22.shtml
الحضارة الاسلامية
http://islam.aljayyash.net/encyclopedia/book-7-1

بنت فهد
بنت فهد
الحضارة الاسلامية موضوع كامل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%...B1%D8%A7%D8%AA

بنت فهد
بنت فهد
موسوعة الحضارة العربية الاسلامية
http://stream.islamonline.net/Hadarah/

بنت فهد
بنت فهد
الموسوعة العربية
http://encyclopedia.aarabiah.net/Syria-history
فيه تحت عن الحضارات

بنت فهد
بنت فهد
أهم مظاهر الحضارة في العصر الإِخشيدي
انقسم الناس في العهد الإخشيدي بحسب الثروة إلى فئتين، فئة غنية وفئة فقيرة. وتضم الفئة الأولى أفراد الأسرة الإِخشيدية، وبعض التجار الأغنياء والمُلاك، وطبقة الأشراف من العباسيين والطالبيين والعلويين، الذين كان لهم نصيب في المدن الكبرى. وقد عاشت هذه الفئة عيشة كلها إسراف في الطعام والشراب واللباس، يرتدون الفراء الفاخرة. ويتطيبون بالعنبر. وكانت مجالسهم حافلة بالمغنين والمغنيات، والجواري الحسان. وكانوا يبالغون في الإسراف في حفلاتهم، فينثرون النقود على الحاضرين، وكانوا يقومون برياضة الصيد وسباق الخيل، ويجمعون الخيول الأصيلة المدربة.
وكان يحيط بأفراد هذه الفئة عدد كبير من المماليك والغلمان والأتباع، كما كان لهم حجاب يحجبونهم عن الناس، وحراس لحمايتهم. وأكثر ما يشير إلى ترف هذه الطبقة مواكبهم التي كانوا يسيرون فيها. فقد كان الإِخشيد يسير وبين يديه خمسمئة غلام بالدبابيس، وبين يديه الشمع والمشاعل.
أما فئة العامة، فلا يكاد يسمع عنها شيء. ويبدو أنها كانت تعيش على هامش الحياة، تقبل بما يصل إليها. وكانت هناك صلة بين الفئتين تتمثل فيما يصل من إنعام الفئة الغنية إلى الفئة الأخرى. فقد كانت كثرة منهم تغدق الخير والإحسان على الفقراء والمحتاجين. وكان لمحمد بن علي الماذرائي ديوان كبير يشرف على نحو ستين ألف محتاج تجري عليهم الأرزاق.
عاش أهل الذمة عيشة جيدة، وسيطروا على الشؤون المالية في البلاد. فاغتنوا، ووصل بعضهم إلى أرقى درجات السلم الاجتماعي.
زخر العصر الإِخشيدي بطائفة من الأدباء والعلماء والفقهاء، وكان هؤلاء يلتقون علية القوم في مجلس الأمراء، كما كانوا يلتقون في المساجد للمناظرة وبحث المسائل الفقهية والأدبية، ولاسيما في مسجد عمرو بن العاص وغيره، كما كانوا يلتقون في قصر الإِخشيد.
تصدر الأدباء الكاتب إبراهيم بن عبد الله بن محمد البجيرمي الذي أنشأ الكتاب المرسل إلى الإمبراطور البيزنطي رومانوس، وسيبويه المصري المتوفى سنة 358ه/969م، وقد كان إلى جانب مكانته الأدبية نديماً فكهاً، فقد جالس أونوجور بن الإِخشيد، والحسين بن محمد الماذرائي.
أما الشعراء فقد كان على رأسهم أحمد بن الحسين المتنبي الذي كان له موقف مع كافور. وأبو القاسم أحمد الرسي بن طباطبا, وولداه القاسم بن أحمد, وإِبراهيم بن أحمد, وابنه الحسين بن إِبراهيم, وكذلك عبد الله بن محمد ابن أبي الجوع, وصالح بن مؤنس.
ومما يؤسف له ضياع معظم الشعر في العصر الإِخشيدي, وما وصل منه يدل على إِقبال الناس في هذا العصر على اللهو والمجون, ووصف الطبيعة وجمالها.
واشتهر من النحويين أحمد بن محمد بن ولاد المتوفى سنة 332ه/ 944م صاحب كتاب «الانتصار لسيبويه», وكتاب «المقصور والممدود» وأبو جعفر النحاس الذي ألف في علوم اللغة والأدب وتفسير القرآن, وتوفي سنة 338ه/950م.
أما المحدثون فكان منهم أحمد بن عمرو الطحان المتوفى سنة 333ه/945م, وحمزة ابن محمد بن علي العباسي الكناني, المتوفى سنة 357ه/968م, وسعيد بن عثمان المتوفى 353ه/964م, ومحمد بن علي بن حسن المصري المتوفى 369ه/979م.
أما الفقهاء فمنهم ابن الحداد أبو بكر محمد ابن أحمد ( ت344ه/955م) وأبو عبد الله الحسين بن أبي زرعة الدمشقي ( ت327ه/938م) ومحمد بن إِبراهيم المعروف بابن سكرة (ت342ه/953م) ومحمد بن يحيى بن مهدي الأسواني ( ت340ه/951م) وأبو إِسحق محمد بن القاسم بن شعبان (ت 355ه/ 965م).
واشتهر من المؤرخين عبد الرحمن بن أحمد ابن يونس الصدفي ( ت347ه/958م) وأبو عمر محمد بن يوسف الكندي ( ت350ه/961م), وابنه عمر بن محمد الكندي, والحسن بن إِبراهيم بن زولاق (ت 387ه/997م).
امتاز العصر الإِخشيدي بآثار عمرانية مدنية ودينية, على رأسها قصر المختار وقصر البستان من تشييد الإِخشيد. والبستان الكافوري ودار الفيل من تشييد كافور.
أنفق الإِخشيديون بسخاء على المساجد من أجل فرشها وإِنارتها, فبنى أبو الحسن علي بن الإِخشيد مسجداً في الجيزة, وبنى كافور مسجد الفقاعي في سفح جبل المقطم, وبنى الوزير ابن الفرات مسجد موسى في المنطقة نفسها.
اهتم الإِخشيديون بالأبنية العامة, فقد أنشأ محمد بن طغج الإِخشيد قيساريات كثيرة, أشهرها قيسارية لبيع المنسوجات, كان دخلها يحبس على البيمارستان الأسفل. وبنى كافور بيمارستاناً سنة 346ه/957م وأنشأ الوزير جعفر بن الفرات سبع سقايات لسكان الفسطاط لجلب الماء من منطقة جزيرة الروضة.
استمرت الصناعات النسيجية القطنية والكتانية بالازدهار, وكانت المراكز الرئيسة لهذه الصناعة في تنيس وشطا ودبيق ودمياط فضلاً عن الفرما والإِسكندرية والبهنسا والأشمونين وأخميم وأسيوط. واستمر تزيين المنسوجات في هذا العصر بالزخارف التي استعملها النساجون في الأزمنة السابقة. وقد حملت قطع النسيج التي وصلت من العصر الإِخشيدي أسماء الخلفاء العباسيين ووزرائهم, وأصحاب الطراز, وتاريخ النسيج أحياناً, إِلى جانب عبارات مختلفة, تتضمن تمنيات ودعوات. وازدهرت في هذا العصر صناعة الخزف, وصناعة الحفر في الخشب, على حين تدهورت صناعة ورق البردي.
لم يطرأ جديد على الزراعة, فالمزروعات استمرت كما كانت في العصور السابقة, والري بطريق الحياض. واستمرت التجارة الإِخشيدية في تقدمها, وكانت أسواق مصر والشام عامرة بالبضائع.
مراجع للاستزادة
أمينة بيطار, الحياة السياسية وأهم مظاهر الحضارة في بلاد الشام( 132 358ه) (دمشق).
سيدة كاشف, مصر في عهد الإِخشيديين( مطبعة جامعة فؤاد الأول, الطبعة الأولى, مصر 1950).

lella&
lella&
ماشاء الله عليكم عسولات كفييتم ووفيتم
اختي النت متخووم بمواضيع الحضارة
بمجرد البحث في قوقل تلقين مبتغاكِ
دمتي في حفظ الرحمن
وتقبلي وجودي لا عدمتكِ

بنت فهد
بنت فهد
ادعي لي بالتوفيق وان الله يعطيني كل مافيه خير لي

مساعده حل لكتاب الاملاء
سؤال معلمة لبنات المتوسط