الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
أحلام ورردية
17-11-2022 - 05:03 am
  1. الموهم هوه يضحك ويستأنس ويمزح طول الليل


صباح الخير بنوتات
أنا عندي موضوع بسيط مسبب لي أرق ماأبي أقول عليه مشكلة لأنه إن شاء الله وبحول الله وقدرته أنه مو مشكلة
أنا البارح بالليل خبصت مع زوجي بالحكي أنا أحب أقرأ كثير وزوجي دائماً يقول لي بطلي قراءة الفلسفة والشعر والأدب وأتجهي لكتب الدنية زيدي ثقافتك الدنية أحسن لك أنا خايف تكون هالكتب وبال عليك ومن هالكلام
طبعاً أنا قلت له ماأقدر أنا أعشق قرأة الفلسفة والروايات أهرب فيها من الواقع وأخلق لي عالم ثاني غير العالم الي نعيش فيه وبعدين قرأة الروايات والفلسفة مو حرام
الموهم قعدت أحكي له عن كاتبة جزائرية أحبها وقلت نفسي ومنى عيني أشوفها وأحكي معها وبالذات بعد كتابها الآخير نسيان لأنه تتكلم فيه كيف الأنثى تسترد قوتها إذا خذلها حب ومن هالكلام
قام وقالي آها يعني أنتي في حب خذلك قولي قولي أنا مسامحك وعارف أنك الحين زوجتي ورأيتك بيضاء وطيوبه وصادقة ومن هالكلام قلت لا مو كذا وموشرط عجبني يعني أنا مريت بالحالة وطبعاً أضحك مشكلتي أنا فرفوشة وأضحك على طول يعني ماأخذت الموضوع بشكل جدي
الموهم قعد يقولي مافي فنان قد عجبك قبل كذا قلت بصراحة أيه في فنان كان يعجبني بس والله من قبل لأعرفك وأنا أقول لنفسي إذا تزوجت خلاص مافي هذا الدنيا رجال الا زوجي ومن يوم خطبتني وأنا معاهده الله أني أصونك وأحفظك في قلبي

الموهم هوه يضحك ويستأنس ويمزح طول الليل

بس ماأدري ليه لما صحيت في الصباح حسيت أني خبصت معه في الكلام وخصوصاً أنه قبل مايطلع أنا فتحت المكيف عشان أرجع أنام وهوه خرج للصالة ولقى التلفزيون مفتوح وقال لي سكريه لا تخليه يحكي مع حاله ماأدري ليه قال كذا أول مره زوجي يقولي كذا بس يمكن عشان شافني برجع أنام
ماأدري أحس ماكان لازم أقوله لا أنه نفسي أقابل كاتبة ولاأ نه كان وأقول كان في فنان يعجبني لأنه الحين خلاص الله يستر عليه معد يعني لي شيء وزوجي بالدنيا كلها عندي
وش رأيكم خبصت والا لا
وكيف أتفادي الموضوع بحيث أخليه خلاص أنسى موضوع الفنان
وكيف بعد أقنعه أن قرأتي للكتب الأدبية والفلسفية ماحأتأثر علي ولا هيه عيب ولا حرام


التعليقات (9)
ورد سبيع
ورد سبيع
ياعمري انتي عادي مافيها شيء قراءه الفلسفه والروايات هذا واحد
اثنين ماله داعي احب فلان ولا يعجبني فلتان لأن الرجل يتحسس من اي ذكر حتى لو كان حيوان الله يكرمك ابعدي عن يعجبني هذا وهذا ارتحتله علشان ماتخسري زوجك او يكون بينكم شرخ
هذا رائيي .. وموفقه حياتي ..

مطرية
مطرية
ههه
ياعمرى انت
بالنسبة لهوايتك للقرأة بالعكس
ياريت كل البنات يتثقفون بهالشكل
قرائتك للفلسفه روعة
وضحكتينى بالنسبة للفنان
شكو بيها عبالك زوجك غبى لو يستغبى... أسفه على التعبير
مافى بنت فى حياتها ماعجبها فنان معين
يعنى راح نتحاسب على هيك شىء؟؟؟
ياعمرى لتقلقين كلامك كولش عادى
ومن رجع زوجك دلعيه وفرفشى معاه
مابظن يكون بالغباء ليحاسبك على هيك شىء

مس جوين
مس جوين
ههه
والله مكبره السالفه

عشووقهـ
عشووقهـ
من جد عادي مايحتاج انه تكبر ين الموضوع اهم شيء اذا رجع لاتحسسينه او تفتحين عيونه على شيء ..
موفقة ...

j0j0_m
j0j0_m
آختي بس حبيت آنبهج
آنتي قلتي قرآءة آلفلسفة لا عيب ولا حرآم
آقولج
في فلسفة كفرية وحرآم ويمكن تقرينهآ من دون لا تشعرين
وآلشعر في آشعآر فآحشة
وبيني وبيبنج زوجج ومعآه حق كتب آلدين آفضل لج

j0j0_m
j0j0_m
حكم دراسة الفلسفة
ما حكم دراسة الفلسفة علما أننا ندرسها إجباريا في الجزائر ؟
الحمد لله
أولا :
ينبغي التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها قبل بيان حكم تعلمها ؛ لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره .
قال الغزالي في الإحياء (1/22) : " وأما الفلسفة فليست علما برأسها بل هي أربعة أجزاء :
أحدها : الهندسة والحساب ، وهما مباحان كما سبق ، ولا يُمنع عنهما إلا من يخاف عليه أن يتجاوز بهما إلى علوم مذمومة ، فإن أكثر الممارسين لهما قد خرجوا منهما إلى البدع ، فيصان الضعيف عنهما .
الثاني : المنطق ، وهو بحث عن وجه الدليل وشروطه ووجه الحد وشروطه وهما داخلان في علم الكلام .
الثالث : الإلهيات وهو بحث عن ذات الله سبحانه وتعالى وصفاته ، وهو داخل في الكلام أيضا ، والفلاسفة لم ينفردوا فيها بنمط آخر من العلم ، بل انفردوا بمذاهب بعضها كفر وبعضها بدعة .
الرابع : الطبيعيات ، وبعضها مخالف للشرع والدين والحق ، فهو جهل وليس بعلم حتى نورده في أقسام العلوم . وبعضها بحث عن صفات الأجسام وخواصها وكيفية استحالتها وتغيرها ، وهو شبيه بنظر الأطباء إلا أن الطبيب ينظر في بدن الإنسان على الخصوص من حيث يمرض ويصح ، وهم ينظرون في جميع الأجسام من حيث تتغير وتتحرك ولكن للطب فضل عليه وهو أنه محتاج إليه . وأما علومهم في الطبيعيات فلا حاجة إليها " انتهى مختصرا.
وجاء في "الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة" (2/1118- 1121) :
" الفسلفة: كلمة يونانية مركبة من كلمتين "فيلا" بمعنى الإيثار وجعلها فيثاغورس بمعنى محبة ، و"سوفيا" ومعناها الحكمة. والفيلسوف مشتق من الفلسفة بمعنى "مؤثر الحكمة" إلا أن المصطلح تطور وأصبح يعني الحكمة.
ومن ثم أصبح يطلق على الفيلسوف الحكيم . وقد أطلقت الفلسفة قديماً على دراسة المبادئ الأولى ، وتفسير المعرفة عقلياً ، وكانت الغاية منها عند أصحابها البحث عن الحقيقة . والفلسفة عند أنصارها كما يعرفها د. توفيق الطويل هي "النظر العقلي المتحرر من كل قيد وسلطة تفرض عليه من الخارج ، وقدرته على مسايرة منطقه إلى أقصى آحاده، وإذاعة آرائه بالغاً ما بلغ وجه التباين بينها وبين أوضاع العرف ، وعقائد الدين ، ومقتضيات التقاليد ، من غير أن تتصدى لمقاومتها أو التنكيل بها سلطة ما ". والفيلسوف عند أرسطو أعلى درجة من النبي؛ لأنه النبي يدرك عن طريق المخيلة ، بينما الفيلسوف يدرك عن طريق العقل والتأمل. والمخيلة عندهم درجة أدنى من التأمل ، وقد تابع الفارابي أرسطو في جعل الفيلسوف فوق النبي .
الفلسفة بهذا التعريف تصادم الحكمة التي تعني في المصطلح الإسلامي السنة كما هو تعريف أكثر المحدثين والفقهاء ، وبمعنى القضاء والعلم والإتقان ، مع ضبط الأخلاق والتحكم في أهواء النفس وكفها عن المحارم . والحكيم من يتصف بهذه الصفات ، ولذلك فهي بهذا المعنى الفلسفي من أخطر الطواغيت وأشدها شراسة في محاربة الإيمان والأديان مستخدمة المنطق الذي يسهل تلبيسها على الناس باسم العقل والتأويل والمجاز الذي يحرف به النصوص.
يقول الإمام الشافعي : "ما جهل الناس واختلفوا إلا بتركهم مصطلح العرب وأخذهم بمصطلح أرسطو طاليس ". وعلى الرغم من وجود الفلسفات في الحضارات المصرية والهندية والفارسية القديمة، لكنها اشتهرت في بلاد اليونان بل وأصبحت مقترنة بها ، وما ذلك إلا لاهتمام فلاسفة اليونان بنقلها من تراث الشعوب الوثنية وبقايا الديانات السماوية مستفيدين من صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام بعد انتصار اليونانيين على العبرانيين بعد السبي البابلي، وبما استفادوه من دين لقمان الحكيم ، فجاءت خليطاً من نزعات التأليه وإثبات ربوبية الخالق جل وعلا ، مشوبة بالوثنية ، وعلى ذلك فإن الفلسفة اليونانية إحياءً أكثر منها اختراعاً...
ويلخص ابن أبي العز شارح الطحاوية مذهب الفلاسفة في خمسة أصول للدين عندهم فيما يلي:
أن الله سبحانه وتعالى موجود لا حقيقة له ولا ماهية ، ولا يعلم الجزئيات بأعيانها ولكنه يعلمها إجماليا ، وبالتالي أنكروا خلق أفعال عباده . كما ولا يؤمنون بكتبه حيث إن الله عندهم لا يتكلم ولا يكلم ، وأن القرآن فيض فاض من العقل الفعال على قلب بشر زكي النفس طاهر ، تعالى الله عن وصفهم علوا كبيرا ، ليست ذوات منفصلة تصعد وتنزل وتذهب ؛ إنما هي عندهم أمور ذهنية لا وجود لها في الأعيان . والفلاسفة أشد الناس إنكارا لليوم الآخر وأحداثه ، وما الجنة والنار عندهم إلا أمثال مضروبة لتفهيم العوام ولا حقيقة لها في الخارج .
ولا زالت للفلسفة اليونانية روافد في كافة الفلسفات والدعوات الغربية القديمة والحديثة، بل وتأثرت بها معظم الفرق الإسلامية الكلامية، ولم يظهر مصطلح الفلسفة الإسلامية كمنهج علمي يدرس ضمن مناهج العلوم الشرعية إلا على يد الشيخ مصطفى عبد الرزاق – شيخ الأزهر- كردة فعل للهجوم الغربي على الإسلام بحجة أنه يخلو من الفلسفة. والحق أن الفلسفة جسم غريب داخل كيان الإسلام، فليس في الإسلام فلسفة ، ولا بين المسلمين فلاسفة بهذا المعنى المنحرف، وإنما في الإسلام علم محقق وعلماء محققون، ومن أشهر الفلاسفة المنتسبين للإسلام: الكندي، الفارابي، ابن سينا، وابن رشد " انتهى باختصار.
ثانيا :
صرح جهور الفقهاء بتحريم تعلم الفلسفة ، ومن كلامهم في ذلك :
1- قال ابن نجيم (حنفي) في "الأشباه والنظائر" : " تعلم العلم يكون فرض عين , وهو بقدر ما يحتاج إليه لدينه . وفرض كفاية , وهو ما زاد عليه لنفع غيره . ومندوبا , وهو التبحر في الفقه وعلم القلب . وحراما , وهو علم الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبيعيين والسحر " انتهى من "الاشباه والنظائر مع شرحها: غمز عيون البصائر للحموي" (4/125).
2- وقال الدردير (مالكي) في "الشرح الكبير" في بيان العلم الذي هو فرض كفاية: " : " ( كالقيام بعلوم الشرع ) غير العيني , وهي الفقه والتفسير والحديث والعقائد , وما توقفت عليه من نحو وتصريف ومعان وبيان وحساب وأصول ، لا فلسفة , وهيئة , ولا منطق على الأصح ".
قال الدسوقي في حاشيته (2/174) : " ( قوله : على الأصح ) فقد نهى عن قراءته الباجي وابن العربي وعياض ، خلافا لمن قال بوجوب تعلمه لتوقف العقائد عليه وتوقف إقامة الدين عليها . ورد ذلك الغزالي بأنه ليس عند المتكلم من عقائد الدين إلا العقيدة التي يشارك فيها العوام وإنما يتميز عنهم بصفة المجادلة " انتهى .
3- وقال زكريا الانصاري (شافعي) في "أسنى المطالب" (4/182) : " ( وأما علم ) أي تعلم علم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبائعيين والسحر فحرام ) " انتهى .
4- وقال البهوتي (حنبلي) في "كشاف القناع" (3/34) : " وعكس العلوم الشرعية علوم محرمة أو مكروهة ، فالمحرمة كعلم الكلام ) إذا تكلم فيه بالمعقول المحض , أو المخالف للمنقول الصريح الصحيح . فإن تكلم فيه بالنقل فقط , أو بالنقل والعقل الموافق له , فهو أصل الدين وطريقة أهل السنة ، وهذا معنى كلام الشيخ تقي الدين , وفي حاشيته : ما فيه كفاية في ذلك . ( و ) كعلم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم , والضرب بالرمل والشعير , وبالحصى , و ) كعلم ( الكيمياء , وعلوم الطبائعيين )" انتهى .
وينبغي أن يستثنى من التحريم دراستها لأهل الاختصاص ؛ لبيان ما فيها من الانحراف ، والرد على ما تثيره من الباطل .
ثالثا :
إذا كانت دراسة الفلسفة إلزامية ، فينبغي أن تحذر من اعتقاد شيء من باطلها ، أو الافتتان برجالاتها ، وأن تجدّ في طلب العلم الشرعي ، لا سيما ما يتصل بعلم العقيدة ، حتى يكون لديك حصانة ومنَعة من الشبهات .
نسأل الله لك التوفيق والسداد .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

الفراشة الحمراء2
الفراشة الحمراء2
انتي مكبره الموضوع

بقايا الجرووح
بقايا الجرووح
ههه والله ياقلبي مافي وحدة بنت بالهدنيا ماحطت ببالها فنان معين قبل ماتزوج ..والرجال عادي حتى لويدرو هذا شي عادي جدا بالنسبة لمراهقة

pink sugarr
pink sugarr
موضوعك عاادي وسعي صدرك
والله يسخره لك

ليله رمنسيه
بنات ابي اشتري ملابس تغري زوجي ادخلوا ساعدوني