الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
(((راندا)))
29-04-2022 - 05:58 am
  1. إنه ((((((( مدخل المنزل )))))))

  2. هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:

  3. مدخل شرقي :

  4. أمة بلا تراث , أمة بلا تاريخ ,,

  5. التراثيات في المنازل جمال و فخر و اعتزاز

  6. كم من منزل يألفه الفتى و حنينه أبداً لأول منزل

  7. طريقة التوزيع :

  8. الركن التراثي في المنزل عادة ما يكون :

  9. و من القطع التي توجد بكثرة في الزوايا التراثية :

  10. .•:*¨`*:•. الطراز الهندي .•:*¨`*:•.

  11. إليك هذه النصائح ...

  12. العطور :

  13. ألوان الحائط :

  14. الألوان :

  15. الإكسسوارات :

  16. و بارك الله للجميع في منازلهم

  17. .•:*¨`*:•. الطراز المغربي .•:*¨`*:•.

  18. :.. صالة الطعام ..::

  19. .•:*¨`*:•. في الشوكه والسكينه .•:*¨`*:•.

  20. .•:*¨`*:•. اتيكيت الجلوس على المائده .•:*¨`*:•.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد وحول البيت وتصاميم
وديكور ومطبخ وغرف نوم وكل شي
وان شاء الله منه الفائده ...
::.. الاستقبال..::
.•:*¨`*:•. مدخل البيت .•:*¨`*:•.
ديننا الحنيف دعانا إلى إقامة حقوق الضيف و حثنا على إكرامه و من أصول الضيافة حسن الاستقبال وهذا ما أعتاد عليه مجتمعنا المسلم و لله الحمد
فما رأيك يا صاحب المنزل بمن يتلقى ضيوفك و يرحب بهم...
ولن تدفع له الأجر إلا مرة واحدة عند استخدامه أول مرة !!!
و لا مانع عنده من العمل 24 ساعة متواصلة ليل بنهار ؟؟؟
و كل من دخل منزلك قال له أهلاً وسهلاً بطرق قد يعجز عنها لسانك !!!
ما رأيكم في هذا العرض أليس مغرى ؟؟؟؟؟
هل عرفت من هو؟؟؟؟

إنه ((((((( مدخل المنزل )))))))

هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:

1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال .
2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع .
3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية .
4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان .
و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل
.•:*¨`*:•. افكار شرقيه لمدخل البيت .•:*¨`*:•.
غالباً ما يعطي مدخل المنزل انطباع أول لبقية أجزاء المسكن لذلك الاهتمام به و بمنظره أمر مطلوب و قد أشتهر العرب منذ القدم بالكرم و حسن الضيافة .
و اختيار ديكور المدخل بطراز عربي شرقي خير تعبير عن إكرامك لضيفك و هذه بعض الأفكار :

مدخل شرقي :

بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية .
  • وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي .
  • أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية .
  • بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل .
  • بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية .
  • أما الإضاءة تكون خافته و غالباً عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز .

.•:*¨`*:•. الطراز الشعبي للجزيره العربيه .•:*¨`*:•.

أمة بلا تراث , أمة بلا تاريخ ,,

التراثيات في المنازل جمال و فخر و اعتزاز

هكذا يختزل هذا القول الكثير من المفاهيم التي تحدد أهمية الموروث الحضاري لأي أمة . و من استرجع ماضيه ووجد فيه مخزوناً جيداً من القيم المحسوسة و الملموسة فإنها ستكون منطلقاً جيداً لإثبات وجوده كماضٍ عريق يستند إلى وقائع مهمة .
و مهما بلغ الإنسان من تطور في كل مناحي الحياة فإنه يظل مشدوداً لتلك الجذور التي نشأ منها و ترعرع في أراضيها لأن الشجرة إذا قطعت من جذورها ماتت ,,,
خبراء الديكور و التراث:
اليوم و نحن نتتبع خطوط الموضة و أحدث ما أنتجه المصممون و ما أفرزته عقلية خبراء الديكور و التصميمات الداخلية ,,
صار اللامعقول معقولاً!!! ... أثاث غريب عجيب... إضاءة صارخة ...ألوان فسفورية
لكن الجميل الذي يثلج الصدور هو ما تبناه بعض الغيورين على التراث و حرصهم على أن يكون تراثنا جزءاً من لمسات الديكور الداخلية

كم من منزل يألفه الفتى و حنينه أبداً لأول منزل

فالحنين للمنزل التراثي أعطى المصممين فرصة لاستلهام التراث و توظيفه في مساحات و مفردات شعبية تضاف إلى التصميم الحديثة للمنزل , و كأن هذا التراث تجديداً و بعثاً لروح كانت موجودة أعيدت إليها الحياة فصارت أجمل من كل الابتكارات ..
ففي التراث المحلي نكهة جمالية و أبعاد نفسية لا يعرفها إلا من كان متفاعلاً معها .
هذه الأيام نلحظ و بشكل يدعو إلى الفخر أن التراث صار جزءاً لا ينفصل من ديكور المنزل و صارت القطع التراثية توجد في كل زاوية و ركن في المنزل حتى أن البعض يضعون في منازلهم ركناً خاصاً للتراث يجمعون فيه كل ما له علاقة بالتراث من قطع ترمز إلى حيات الأجداد السابقة ,,,
و عادة تكون هذه القطع غير مستخدمة و لكن أهميتها تكمن في قيمتها التراثية , و أصبح وجودها في ركن خاص يعطي مزيداً من الخصوصية والتفرد فصار الركن التراثي في المنزل شخصية مستقلة تربط الأبناء بماضيهم و تذكر الآباء بمورثهم و تعطي الزائر انطباع جميل عن مورثنا الحضاري و كيف أنه يشكل اهتماماً أولياً و مصدر فخار لا ينضب .

طريقة التوزيع :

الركن التراثي في المنزل عادة ما يكون :

  • في إحدى الزوايا.
  • المضاءة إضاءة جيدة .
  • يطلى بطلاء أبيض " أو بيج " مع بني
  • الزخارف في الجدران مستوحاة من الرموز النباتية لجدران الطين كالمثلثات و الدوائر و الزخارف الشعبية .
  • يعلق على الجدران بعض القطع التراثية كالسفرة و حاملة الحاجيات و بعض البنادق القديمة أو قطع السلاح اليدوي كالسيوف و الخناجر .
  • يمكن فرش الأرضية بقطع سجاد قديمة و وضع مساند و كراسي تراثية موزعة في الأركان لكي تعطي الزائر فرصة التمتع بالجلوس و التعايش مع التراث .
  • على الأرضية بواسطة منصات صغيرة توزع القطع التراثية حسب استعمالها أو حسب أي نظرة أخرى , المهم أن تكون موزعة بشكل متناغم يوحي بالذوق و لا يفقد القطع أهميتها التراثية أو التاريخية .
  • يمكن تعليق فوانيس في السقف للإضاءة .
  • استخدام الأبواب و الشبابيك الخشبية التراثية المتميزة بنقوشها الشعبية الجميلة

و من القطع التي توجد بكثرة في الزوايا التراثية :

  • ركن القهوة و يحوي الكمار, الدلال ,الأباريق, العلب, الفناجين ,المنفاخ ,الملقاط ....الخ
  • ركن أدوات المرأة و زينتها و يحوي ملابس المرأة و مجوهراتها و الصناديق الخشبية و المرش و المكحلة ....الخ

إن الأهم من جميع القطع هو طريقة توزيعها بشكل متناغم و إذا رغب أحد تجهيز ركن تراثي يمكنه أن يستشير أحد المختصين في التراثيات أو مهندس ديكور لكي يخرج بالشكل المتميز للركن ..

.•:*¨`*:•. الطراز الهندي .•:*¨`*:•.

هذا الطراز يمتاز بالجرأة في خلط الألوان فالجدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي التي ممكن عملها بالإستينسل أو اللون الأحمر والأصفر الطفي أو الأخضر والبنفسجي , ويفضل لو كان الطلاء بطريقة تميل إلى التعتيق.
الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها وحتى إذا كان أحدهم بطبعات صغيره ذهبيه يكون افضل واللون يكون احمر واصفر معتق ويفضل لو تعلق الستارة على قضيب الحديد الأسود ..
الإكسسوارات تكون بين الخشبية والقماش كالقطع التي تعلق على الجدران ..والنحاسية والفضية أي كل ما يميل للشرقي ومزين بحبات الخرز و الترتر و يمكن استخدام الأساور الملونة التي تستخدمها النساء في الديكور كيف ؟؟
على الطاولة التي في منتصف الغرفة توضع قطعه من القماش الساري كمفرش يمسك المفرش باليدين بشكل طولي ويدخل فيه الأساور من أحد الجهات ثم يوضع على الطاولة بحيث يبقى الجزء الذي به الأساور فوق الطاولة والطرف الآخر يتدلى على الأرض بانسياب ...
الشموع أيضا من الإكسسوارات التي تميز الطراز الهندي يفضل اختيارها بألوان حمراء وذهبيه وصفراء.. و توضع على شمعدان من الحديد المصنع الأسود لتناسب قضيب الستارة .
وأيضا من الإكسسوارات البسيطة والجميلة جدا الشراشيب التي تمسك بها الستائر من الجنب والمصنوعة من خيوط الخيش أو من خيوط الحرير و غيرها وبألوان حمراء وصفراء....الخ
لكن كيف نستخدمها ؟؟ للستائر ؟؟ طبعا لا
بكل بساطه تعلق على الجدار بشكل طولي أي تكون الشراشيب للأسفل .. و ممكن أن يعلق عليها لوحه بحيث يظهر طرفه من الأسفل أو لوحتين صغيرتين و يمكن كذلك أن توضع كإكسسوار للطاولة أو على طرف الكنبة.
الأساس وهو الكنب يتم اختياره بألوان غامقة توحي بالقدم ويفضل لو كان بأرجل خشبية بالون الطبيعي أو المائل للأسود ..
و الأرضية يمكن تغطيتها بقطع السجاد الشرقي ..
.•:*¨`*:•. الطراز الانجليزي .•:*¨`*:•.
الذوق البريطاني التقليدي يشمل جماليات عدة وهو يحافظ على نبل المواد المستخدمة, وتقنيات تنفيذها.
فالنقش والحفر للمفروشات يتم بطريقة يدوية, التي تعكس روعة الطراز الكلاسيكي وعراقة تصميمه المصنوع من خشب البلوط الصلب وخشب الماهوجني ..
والدهان أيضا يضاف له اللمسات الأكثر تأثيرا و تكمن في فنون التعتيق والتطعيم برقاقات من الذهب.
يمكنك اختيار الصوفا باللون الذهبي المعتق وبقية الكنب باللون الزيتي أو الأحمر الخمري أو خلط الثلاث ألوان معاً ...أو اختيار اللون الباذنجاني مع الذهبي المائل للأصفر ..ويفضل الأقمشة المخملية أو الثقيلة لتدل على الفخامة .
ويمتاز هذا الطابع بزحمة الغرف بقطع أثاث كثيرة وإكسسوارات وهي ما يجمعونها من جولاتهم حول العالم و تكون منسقه ومتناغمة مع بعضها . وأيضا الأباجورات الثمينة.
الإكسسوارات غالبا ما تكون اللوحات الفنية برسومات الزهور ذات البراويز الفخمة من الذهبي المعتق , ويضاف وسائد مربعة ومستطيلة المصنوعة من المخمل على الكراسي .
ويفضل استخدام الإضاءة المخفية و الأباجورات والإضاءة المسلطة على اللوحات فليس مطلوب أن تكون الغرفة شديدة الإضاءة ..
الستائر أيضا تكون من الأقمشة السميكة أو المخمل و أن تكون أطول من حد الأرض قليلاً .
.•:*¨`*:•. كيف تخلق لمحة شرقيه .•:*¨`*:•.
يقول أحد المصممين : " تكوين جلسة شرقية أو مدخل أو ركن في البيت يعود بنا إلى الزمن الجميل , قد لا يحتاج إلا قطعة واحدة فقط تمنحنا ما نريد .. حتى لو كان البيت كلاسيكي الطراز أو مودرن...
قطعة واحدة إذن ....وابدأ بها رحلة إلى روعة الشرق
كيف تخلق لمحة شرقية في بيتك ؟

إليك هذه النصائح ...

استخدام الألوان الداكنة الشرقية الإيحاء , مثل الأحمر و الأخضر في التنجيد والستائر والدهانات.
  • استخدام الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية ...
  • إعادة اكتشاف تراثنا بالبحث في محلات النحاسيين مثلا ..عن أشياء لم يتم الإفراط في استخدامها , مثل الأبواب القديمة والمشربيات والصواني والأباريق الزجاجية وتوظيفها بشكل مختلف .
  • اختيار بعض الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني , وإما على قطع الأثاث وإما على الحوائط بطريقة الاستينسل.
  • إن الخطوط العربية من اجمل الأفكار للنقش على أغطية الإنارة أو المفارش أو اللوحات لما تحمله من روح عربية متميزة عن بقية الحضارات..
  • عدم الاقتصار على الشرقي العربي بل هناك التركي , والإيراني , والهندي , والذي يمكن الانتقاء منها ومزجها معا.

الإكسسوارات :
نلاحظ بأن من اكثر الإكسسوارات تماشياً مع التصميم الشرقي هي النحاس والأقمشة المعتقة التي يمكن تعليقها على الجدران أو فرشها بطريقه عشوائية على الجلسات أو الطاولات ...
ويمكن وضع بعض الأعشاب العطرية بعد تنسيقها تنسيقات جميلة ومرتبه في زوايا الغرفة أو على الطاولات .
وتحتل اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة مكانه كبيره بين الإكسسوارات الشرقية ... ومن الإكسسوارات و التي قد تتوفر لدى الكثير منا هي الحلي الفضية والتي تنسق في لوحات وتعلق على الحائط أو تنثر بطريقه متناسقة على الطاولة .

العطور :

نعم العطور سمه أساسيه في عكس روح الديكور ..وخصوصاً هنا في الديكور الشرقي ولنعزز الروح العتيقة للديكور ولنعطي للمنزل عمراً أكبر ليوحي بالقدم , لذلك نستخدم العطور التقليدية الكلاسيكية كالبخور والخلطات الشرقية وبعض الأكياس الجاهزة والمعبأة بأوراق الزهور الجافة وخليط التوابل والتي توضع في أطباق فتنتشر الرائحة في الغرفة ..وكذلك الفواحات , والفوانيس التي تستخدم معها الزيوت العطرية والشموع .

ألوان الحائط :

يمكن استخدام الألوان الداكنة في الحائط ودرجات البرتقالي أو البيج أو الأبيض مع بعض الإضاءة الخافتة التي تكسبه مظهر التعتيق ..
و يمكن صبغ الحائط بطريقة الخطوط الأفقية العريضة باللونيين البني والبيج ..وهي مأخوذة من واجهات الجوامع المملوكية وهي في الأساس تصبغ باللونيين الأبيض والأحمر ولكن مع عوامل التغير والبيئة تتحول إلي البني والبيج ..ولإكساب الحائط هذه السمة من التعتيق دهن بالبني والبيج ..وهذه الفكرة يفضل أن تطبق على حائط واحد في الغرفة أو حائطين متجاورين ليشكل نقطه مركزيه تجذب النظر إليها .
.•:*¨`*:•. الطراز الصيني .•:*¨`*:•.
تميز أهل الشرق الأقصى بشكل متقارب في الديكور حيث اعتمدوا على المواد الطبيعية كالخشب و البامبو و منسوجات كالحرير و أضافوا إليها مهارتهم اليدوية المتميزة فأعطتها لمساتهم الخاصة التي ميزتها عن غيرهم .

الألوان :

في الحضارة الأسيوية للألوان معان و رموز أعمق من تصورنا و تظهر ألوان الطبيعة بشكل كبير خلالها فنجد الألوان الأبيض السكري و الأصفر و الأخضر العشبي و الأحمر القاني و الأسود الداكن .
الأثاث الأسيوي يصنع عادة من الخشب و الأنواع الفاخرة منه تصنع من خشب الورد الأحمر , و بشكل عام تظهر قطع الأثاث صغيرة الحجم و منخفضة الارتفاع قريبة من سطح الأرض و يظهر ذلك في المقاعد و الطاولات , كما تتميز بأعمال الحفر على الخشب بنقوش كرأس التنين و زهرة اللوتس و لهذه الرموز في حضارتهم مدلولات معروفة و تنجد قطع الأثاث بأقمشة من القطن و الكتان و الحرير المرسوم بطريقة الباتيك أو بزخارفها المعروفة
من قطع الأثاث التي تبرز بشكل كبير في الطراز الأسيوي الحواجز ( البارتيشن ) و هي عادة بسيطة الشكل و تتكون من إطار من خشب البامبو يحمل بداخلة قطعة من ورق الأرز يدوي الصنع تحمل كتابات و رموز أسيوية أو رسوم للطبيعة و للقصور الصينية.
و يشتهر هذا الطراز أيضاً بالخزائن الخشبية و تتميز بشكلها الخارجي المستطيل المصمت مع بعض الرموز المحفورة و تقسيمها الداخلي المميز و الظاهر خلال الأبواب الزجاجية, القاعدات الخشبية من القطع التي تبرز بشكل كبير في هذا الطراز و تستخدم لحمل التحف خاصة فازات الخزف الشهيرة .

الإكسسوارات :

أشتهر الأسيويون بمهارتهم اليدوية العالية و فنهم المميز وظهر ذلك واضحاًً خلال الإكسسوارات المستخدمة , فنجد الخرف الصيني( البورسلان )الذي أشتهر في جمع أنحاء العالم بأشكال و أحجام عديدة و المزين بنقوش مميزة و رائعة ترمز للحضارة الصينية.
تظهر الصناديق الخشبية الرائعة يدوية الصنع بشكل بارز أيضاً إضافة لبعض اللوحات الفنية و المعلقات الورقية الصنع التي تفرد على الجدار و تحمل بين رموزها أمثال و حكم صينية أو رسومات تمثل حضارتهم و طبيعتهم .
و لا يمكن أن نغفل أهمية الوسائد الحريرية كإكسسوار هام في جو يلفه صوت خرير الماء من شلال جانبي صغير كما أن السجاد الصيني قطعة رئيسية في هذا الديكور لا يمكن الاستغناء عنها اشتهرت بفخامتها و جودتها العالية في كل مكان .
كما أن السجاد الصيني قطعة رئيسية في هذا الديكور لا يمكن الاستغناء عنها و قد اشتهر هذا السجاد بفخامته و أناقته و جودته العالية في كل مكان
الإضاءة :
عادة تكون إضاءة خافته مريحة و من أشهر وسائل الإضاءة في الطراز الصيني الفوانيس الورقية و قد تكون بإطار خشبي يكون كقاعدة لها أو فانوس ورقي دائري الشكل معلق في السقف .
تنبيه : صور و مجسمات الأرواح قد تكثر في هذا الطراز و جرى التنبيه لذلك لحرمتها شرعاً و عدم جواز استخدامها في منازل المسلمين .....

و بارك الله للجميع في منازلهم

.•:*¨`*:•. الطراز المغربي .•:*¨`*:•.

نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب و احتكاكها و امتزاجها بالحضارة الإسلامية و الرومانية و البربرية و تعاقب الاستعمار البريطاني و البرتغالي و الفرنسي عليها جعل منها مزيج فريد من نوعه و إن كان أثر الحضارة الإسلامية هو الأقوى و الأبرز و انعكس ذلك على الديكور المغربي بصورة جلية .
و يظهر في الديكور المغربي التنوع و التضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة و الصخور و الأشجار و الزهور الغنية بالألوان المختلفة و المتنوعة , فنجد تضاد جميل بين اللون الزعفراني و البني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال .

:.. صالة الطعام ..::

.•:*¨`*:•. في الشوكه والسكينه .•:*¨`*:•.

الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع.. استخدام الإنارة الخفيفة و الإضاءة الموجهة على المائدة.
  • تزيين المائدة بالأزهار بطريقة ناعمة و بسيطة .
  • يوضع إلى يسار كل طبق ملعقة وسكين وإلى اليمين شوكه ( و هذا ما يناسبنا كمسلمين ) كما يوضع أمام الطبق ملعقة وسكينة من الحجم الوسط للاستعمال عند تناول الحلوى والفاكهة .
  • توضع فوطة المائدة في وسط الطبق بعد طيها بشكل أنيق.
  • يرتب الخبز على المائدة في طبق صغير من إلى يسار الطبق الرئيسي.
  • ممكن أيضا أن تزين طاولة الطعام بسلة من الفواكه المنسقة بشكل جميل ومغرى كنقطة مركزيه للمائدة.

ولا ننسى الشموع و ما تضيفه من جو رومانسي في موائد المساء.
  • كما يجب الاهتمام بتناسق ألوان مفرش المائدة مع المناديل ومع الوجبة إن كانت عشاء أو إفطار أو غداء .

.•:*¨`*:•. اتيكيت الجلوس على المائده .•:*¨`*:•.

فمن المفروض أن تفرش المائدة بذكاء .. وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب
قليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها .
خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة .. و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .
أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء ,
وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا إضافة إلى شمعدان فضي لجو رومانسي في الأمسيات .
ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت .
وما اجمل أن تضيف سيدة المنزل إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو .
وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى و التي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها , فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير .
أما بالنسبة للألوان فيقول الخبراء انه إذا كان إعداد المائدة للإفطار فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة , أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون وتلك المائدة هي نفسها التي اختارها المتخصصون لدعوات الأعياد .
يبقى في فن ترتيب المائدة ترتيب المقاعد و أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا .
.•:*¨`*:•. ثمان خطوات ترشدك لترتيب الطاوله .•:*¨`*:•.
) غطي المائدة بالغطاء المناسب على أن لا يتدلى اكثر من 30سم من جوانب الطاولة.
2) عند وضع السكاكين والشوك والملاعق يجب أن لا تبتعد حافة مقابضها اكثر من 2سم عن حافة الطاولة.
3) ضعي السكين إلى يمين الطبق بحيث تكون حافتها الحادة ب


التعليقات (4)
ام جوان و جنى
ام جوان و جنى
هلا يعطيك العافيه موضوع مفيديسلمو

(((راندا)))
(((راندا)))
منوره حبيبتي

ارجــــوان
ارجــــوان
موضوع رائع
تسلم الايادي

هيون القحطاني
هيون القحطاني
موضوع رائع

بنات ساعدوني ببكي من القهر
عزيزاتي ممكن تخشوا شويه عندي استفسار بسيط