الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
7anoO
28-10-2022 - 01:12 pm
حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء نظراً وحفظاً
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :
ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن نظراً وحفظاً في حالة الضرورة كأن تكون طالبة أم معلمة ؟
الاجابة:
لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لمحاجة كالمرأة المعلمة أو الدارسة أو التي تقرأ وردها في ليل أو نهار ، أما القراءة أعني قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة ، فالأفضل إلا تفعل لأن كثير من أهل العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة القرآن..
يا بنات الموضوع مهم وإحنا في شهر فضيل وكلنا نبغى الأجر بس أغلب المشايخ يقولوا إن قراءة القرءان للتعبد وطلب الأجر لا تجوز للحائض
اللي عندها حكم ثاني ومتأكدة منو تكتبو لنا مع المصدر..
الله يكتبلنا الأجر والثواب ويتقبل من الجميع
دعواتكم هذي أول مشاركة مني معاكم.


التعليقات (6)
الفآرسهـ
الفآرسهـ
الله يجزااكى خيير
صحييح نشتااق للقرآن فى الشهر الفضيل
ونشتاق للصوم والصلاة
بس الحائض تحرم عليها زي الاشيااء
حكمة اللاهية
نسال الله ان يعطيناا اجر الصيام والقيام
وعلى الحائض كثرة الاستغفار والتسبيح والتهليل
والدعاء

فجرالامل~
فجرالامل~
'طيب انا قريت مره انه يجوز لها تقرا القران عادي تلبس قفازات او جوارب على يدينها
بس بصراحه استغربت يوم قريت موضوعك
اختلاف العلماء منهم من يرى انه جائز
نقلت لك هالفتوى للشيخ ابن باز
حكم قراءة القرآن الكريم للحائض
في هذا الشهر الكريم
شهر القرآن
و حينما يحين موعد ( الحيض )
تحن المرأة إلى العبادة
و قراءة القرآن
و ربما تتردد عن القراءة خوفًا من تحريمها عليها لكونها حائض
و لكن هذه الفتوى لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
توضح جواز قراءة الحائض للقرآن الكريم
مدعمة بالأدلة
هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟
وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف ؟
نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد:
فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة
وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب
لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ))
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:
كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب
الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم
أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه
والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن
ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم
ولا حرج أن تقرءا ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب
هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))
ولم ينهها عن قراءة القرآن .
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛
لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة
فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة
ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء
فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد
أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه
كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ
وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية
فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.
الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
مجموع فتاوى و مقالات منوعة - الجزء السادس

فجرالامل~
فجرالامل~
فتوى للشيخ ابن عثيمين
هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير ..؟
السؤال: أحسن الله إليكم من أسئلة هذه السائلة تقول:
هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير لأنها تخاف أن تنسى ما حفظته إن لم تداوم على القراءة ؟
الجواب
الشيخ: نعم يجوز لها أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما حفظته فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة وإن كان من غير التفسير بأن يكون من المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه لأن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على طهارة لا يحل له أن يمس المصحف.
الشيخ بن عثيمين رحمه الله .

Angel 2009
Angel 2009
جزاكم الله الف خيير ^^

عاشقة الفردوس ...
عاشقة الفردوس ...
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسانتك واسعد قلبك وفرج همك

7anoO
7anoO
أهلين يا بنات
بالنسبه لفتوى ابن باز قال فيها (عن ظهر قلب) والسؤال كان عن القراءه الحفظ وليس من المصحف
والفتوى الثانيه لابن عثيمين الجواب فيها عن الخوف من نسيان الحفظ وليس التعبد للثواب والأجر..
والله أعلم ,,,

لايتزوج المطلقه الا الرجال الواثقون من انفسهم
ارقم مشائخ الرقية الشرعية بالمملكة