- وقال قتادة : الصعيد : الأرض التي ليس فيها شجر ولا نبات .
- والآيه هذي بتفيد اللي بتقراها وزوجها اموره الدينيه مستهتر فيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخباركم جميعاً؟
ان شاء الله تكونون بخير وصحه وعافيه ,, وروسكم ماتوجعكم من كثر البكي او التفكير او الحسره والندم اللي سبب لنا ضيق وهم
انا قريت الموضوع اللي كاتبته الاخت الليدي اوسكار جزاها الله عنا كل خير..
المهم انه بعد ماقريت الموضوع جلست افكر في حالي ووضعي,, تزوجت وطلع زوجي يدخن حشيش
وهالشي مأثر عليه بشكل كبير,, زوجي جدا محترم الحمدلله وطيب,, بس الحشيشه هذي مسببه لي ازمه.. تقولون كأنها ضرتي في البيت ,, جالسه ورا زوجي الا تتركها غصب طيب تتركها,, وبس حزينه ومتنرفزه وابكي,, وكل ماحسيت انه دخنها زادت حسرتي على عمري ,, وزاد تفكيري في المستقبل,, وانا كيف بتحمل هالانسان,, كيف بعيش معه,, الاغلب لو اشكي الكل بيقولي تطلقي منه وانا بعد اول ماعرفت عزمت الطلاق وبيت النيه عليه,, المهم انه استخرت ربي وماتيسر لي الطلاق ورجعت لبيتي وزوجي,, ومع ذلك يجيني الشيطان ويوسوس لي اتركيه خليه هذا مامنه رجا مامنه خير,,نسيت اني استخرت قبل لااتزوجه وربي يسر امور زواجي معه بشكل محد يتصوره ,, واستخرت انه اتطلق منه ورجعت له.. الله رايد لي خيره من ورى هذا الزوج بس يضل الشيطان يرجع ويوسوس لي..
وتذكرت قوله سبحانه وتعالى لرسول عليه الصلاة والسلام..
(فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا ( 6 ) إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا ( 7 ) وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا ( 8 )
وتفسير هذي الآيه,,
يقول تعالى مسليا رسوله صلى الله عليه وسلم في حزنه على المشركين ، لتركهم الإيمان وبعدهم عنه ، كما قال تعالى : ( فلا تذهب نفسك عليهم حسرات )
، وقال ) ولا تحزن عليهم )
، وقال ( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين )
باخع : أي مهلك نفسك بحزنك عليهم ؛ ولهذا قال ( فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) يعني القرآن ) أسفا ) يقول : لا تهلك نفسك أسفا .
قال قتادة : قاتل نفسك غضبا وحزنا عليهم . وقال مجاهد : جزعا . والمعنى متقارب ، أي : لا تأسف عليهم ، بل أبلغهم رسالة الله ، فمن اهتدى فلنفسه ، ومن ضل فإنما يضل عليها ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات .
ثم أخبر تعالى أنه جعل الدنيا دارا فانية مزينة بزينة زائلة . وإنما جعلها دار اختبار لا دار قرار ، فقال : ( إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا ) .
قال قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الدنيا خضرة حلوة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون ، فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "
ثم أخبر تعالى بزوالها وفنائها ، وفراغها وانقضائها ، وذهابها وخرابها ، فقال : ( وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا ) أي : وإنا لمصيروها بعد الزينة إلى الخراب والدمار ، فنجعل كل شيء عليها هالكا ) صعيدا جرزا ) : لا ينبت ولا ينتفع به ، كما قال العوفي ، عن ابن عباس في قوله تعالى ( وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا ) يقول : يهلك كل شيء عليها ويبيد . وقال مجاهد : ( صعيدا جرزا ) بلقعا .
وقال قتادة : الصعيد : الأرض التي ليس فيها شجر ولا نبات .
هذي الآيه اول ماقرأتها وقرأت تفسيرها,, عرفت انه الله له حكمته وقدرته والله قادر على انه يغير حالي من حال الى حال ويهدي زوجي في غمضة عين,, لكن حكمة الله اقتضت انه هالامر يصير لي,, ليمتحن قوة صبري والله يلهمني الصبر ويصبر كل وحده موجوعه من زوجها او اهله..
والآيه هذي بتفيد اللي بتقراها وزوجها اموره الدينيه مستهتر فيها
بس بقولكم شي ,, الحينه اللي زوجها فيه شي مضايقها او اهل زوجها,, بسألك لو خيرتي وعرفتي قبل توافقين انه اهله من النوع اللي يدخل في حرمة الولد ومعاملتهم لك بتكون بعدم احترام,, وقالو لك لو ترفضينه بتاخذين واحد بيتزوج عليك,,وماعندك غير هالخيارين وش بتختارين؟؟
او مثلا تقدم لك واحد وعرفتي قبل توافقين انه بعد الزواج بتكون معاملته معك سيئه,, وترك لك الخيار انه ترفضينه ويتقدم لك غيره رجل طيب وحنون بس انه يدخن حشيش,, ومالك غير هالخيارين او مارح تتزوجين ,, وش بتختارين؟؟
يعني لو فكرنا فيها محد خالي اللي زوجها سيء بمعاملته معها ممكن يكون مستقيم بأموره الدينيه,, و اللي زوجها معاملته حلوه معها بس انه مستهون بأموره الدينيه,,واللي لاهذي ولاهذي وربي يخارجنا من هالرجال,, يعيشون حياتهم كأنهم ضامنين الجنه بيدهم اليمين,, الله يجعلنا من روادها نساء ورجال
بضرب مثال من حياتي ,, اختي زوجها اهله يدخلون فيها وزوجها من النوع اللي يسمع لاهله,, واول ماعرفت بمشكلتي مع زوجي انه يدخن حشيش جلست تخاصمني كيف تتحملين تجلسين معه لو انا والله اشرد منه ولا اجلس معه,, وتسألني تقولي ماتخافين منه,, وانا عادي مااخاف منه اخاف عليه من الحشيش ..
واختي الثانيه زوجها يضربها ومن النوع العصبي ومايصلي بس مابياخذ حشيش<<خذا عقلي الحشيش ,, والثالثه من تزوجت وعمتها معاها بنفس البيت وماتفارقها مع انه عندها بنات وولد غير زوج اختي تخيلو حتى العطله ماتسافر وتجي مثل الحريم,, يدوب تجي تزور اهلي كم يوم وترجع للديره اللي ساكنين فيها وززوجها ماشاء الله معلم دين ومحافظ,,
ابويه يصلي وكثير صدقه بس انه عصبي وبس يتلفظ على امي وامي صابره اكثر من خمسين سنه,,والله يعوضها يارب بصبرها الجنه
اللي ابغا اوصله انه عمرها الحياه ماكملت لاحد,, وانه اللي زوجها فيه سيئه اكيدفي حسنه.. لازم نشكر الله على الحسنه حتى تزول السيئه ويعوضنا ربي ان ماكان في الدنيا في الاخره,,
كلامي مو جديد عليكم,, واكيد مثل هالموضوع مواضيع كثيره,,
بس اللي ابغاه من موضوعي انه كل وحده تدخل وتعطيني رأيها بصراحه
لو قدر لك وسيئة زوجك تغيرت لسيئه ثانيه بتقدرين تتحملينها,, يعني اللي زوجها بيتزوج عليها ايش اهون يتزوج عليك ولا يضربك ويعصب على اتفه شي ؟؟
واللي زوجك بيدخن لو قدر لك وتغيرت سيئة زوجك بس انه امه تعيش معاك بنفس البيت ومن النوع اللي بس يطالع فيك ويشوف ايش تسوين حتى نفس في بيتك منتي قادره تاخذين ,, مثل اختي ؟؟
اخر شي اقولكم انه الله قسم لكل وحده همها على قدر تحملها,, وانه ربي مابيظلم احد,, وكل شيء ربي رايد فيه خيره ..
اللهم فرج هم المهمومين