- الرسم أو الشكل.
- دعونا نُعرّف الشخصية أولاً:
- 5. ابهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم
- 6. تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح
- يمكن لمحلل الخط أن يكتشف:
- كل هذه العوامل وغيرها يمكن للخط أن يعكسها.
- في أسفل الصفحة: عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.
اخليكم مع هالعلم ومقتطفات عنه
يا ترى ما هو هذا العلم ؟
يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology
والذي يعني علم الشكل أو الرسم.
ويعتبرعلماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز
العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل
الرسم أو الشكل.
دعونا نُعرّف الشخصية أولاً:
هو كل جسم له ارتفاع وظهور، إنسانا كان أو غير إنسان،أما الإنسان فلفظ الشخصية يمثل الجانب المادي منه، أما الجانب الروحي فقد استخدمالعرب ألفاظا أخرى للتعبير عنه، وعليه فإن معنى كلمة الشخصية بالمفهوم الذي نعرفهونتكلم عنه في هذا الكتاب هو ما يشمل باطن وظاهر الإنسان.
وقد عرف الشخصيةعلماء النفس بأنها:مجموعة ما لدى الفرد من استعدادات ودوافع ونزعات وشهواتوغرائز فطرية وبيولوجية وكذلك ما لديه من نزعات واستعدادات مكتسبة.
وقد أورد (جوردون ألبورت) في كتابه (الشخصية) ما يقرب من خمسين تعريفا أو معنى مختلفا للشخصية
إن برنامج تحليل الشخصية عن طريق خط اليد وقوته اللامحدودة تعطيك القدرة على:
1. التعرف على شخصيتك الخاصة ونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين
2. فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتالي تحقيق الألفة والتوافق التام معهم
3. معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيق الإنسجام والتواصل معهم
4. فن التأثير في الآخرين
5. ابهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم
6. تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح
إن كان يأخذ منا نصف ساعة، أقل أو أكثر للتعرف على النظام التمثيلي لأي شخص من خلال علم البرمجة اللغوية العصبية، فإننا نستطيع التعرف على النظام التمثيلي لأي شخص عن طريق خط اليد في أقل من عشر ثوان!! وسوف يدرك ذلك من يتابع معنا هذا البرنامج إن شاء الله
دعونا أولا وقبل كل شيء أن نعرف فيم يبحث علم الجرافولوجي:يمكن لمحلل الخط أن يكتشف:
النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي) من خلال نظرة واحدة فقط إلى الخط (يعني عشر ثواني على الأكثر)!!
- هل الشخص مزاجي
- هل قائد
- هل يحب المؤانسة
- هل ذو طاقة عالية
- هل يحترم الذات
- هل تلقائي
- هل عدواني
- هل اجتماعي
- هل ناضج
- هل دبلوماسي
- هل عصبي
- هل واعي
- هل حماسي
- هل عاطفي (رومانسي)
- هل مُثَابر
- هل لطيف
- هل ذو تَفْكير واضح
- هل أمين
- هل ودّي
- هل متفائل
- هل متعاون
- هل إنطوائي الذات
- هل صبور
- هل قوي الإرادة
- هل كثير الكلام
- هل مقتصد أو بخيل
- هل مهمل
- هل كريم
- هل مغامر
- مدى ثقة الشخص بنفسه
- هل مثير
- هل مُتَلَهِّف
- هل عجول
- هل معادي
- هل خجول
- هل غير ودّي
- هل مندفع
- هل سلمي
- هل ذكي
- هل متهكم
- هل تحليلي
- هل منجز في العملِ
- هل يجيد الحكم على الأشياء
- هل مرن
- هل موضوعي
- هل مبدع
- هل منضبط
- هل مبادر
- هل منشد للكمال
- هل باحث
- هل منظم
- هل حاسم
- هل لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
- هل شخصية ناعمة
- هل عامل مجدّ
- هل مسؤول
كل هذه العوامل وغيرها يمكن للخط أن يعكسها.
وبسبب قدرة هذا العلم في كشف وتحليل دقيق جدا للشخصية، فإنه يدرس في أرقى الجامعات العالمية في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول المتقدمة في مجال العلم والتكنولوجيا كقسم من أقسام علم النفس ، ولهذا العلم استخدامات كثيرة لا حصر لها .
كما أسلفنا بأن الجرافولوجي هو علم الرسم أو الشكل في اللغة الإنجليزية ويقصد بهالشكل الذي يرسم على الورق.
وذكرنا أن محللي الخط (ممارسوا هذا العلم) يرونأن الخط عبارة عن قراءة للمخ والجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان، بمعنى آخر هو قراءة ما يدور في خلد الشخص أو ما يدور في عقله.
لذا نرى أن بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركات الكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله لكشف هوية المجرمين وغيرهم!!.
وقد ظهر علم تحليلا لشخصية (الفراسة) من خلال الخط في بداية القرن التاسع عشر، وكان للغرب دور كبير فيوَضْع قواعده وأصوله وخاصة في فرنسا، إلا أن الطبيب الإيطالي (كاميلو بالدي) أستاذالطبِّ في جامعةِ (بولوجنا) يعتبر أول من كتب عن كيفية فهم الأشخاص من خلال خط اليد، حيث ظهر أول نشرة له في سنة 1622م بعنوان (كيف نحكم على الطبيعة وسلوك الشخص من خلال خط اليد) باللغة اليونانية.
كما وللألمان دور كبير في تطوير هذاالعلم حيث أنشأ الفيلسوف ( لُودْوينج كليجس) الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897م وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين الحروف - وقوة الضغط على الورق.
و قد قام العالم الإنجليزي (روبرت سودر) بإصدار أولنشرة له عن ( الخط والشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.
أما في سويسرا فقد قام العالمان (ماكس بولرير – كارل جنج) بكتابة ( الرموز في الخط ) سنة1931م.
وفي أمريكا يعتبر (لويس رايس) مؤسس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي، السبب في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجمعيات العلمية في العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولهاطابع آخر لا علاقة لها بالخط، حيث كانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال مثلا، أو بمعنى آخر قراءةحركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا!!
وقد برع بعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها.
الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من الشخص وعلاقتها بالشخصية:وهنا لابد من معرفة أمور مهمة قبل معرفة نوع وشكل الشخبطة وهي موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:
في وسط الصفحة: تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب الغموض، لهحاجة للحرية.
في يمين الصفحة: تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس،يخاف من كشف حقيقته.
في شمال الصفحة : تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز في عمله.
في أعلى الصفحة: متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية،له خيال واسع.
في أسفل الصفحة: عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.
كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي أَو قلةالإيمانِ أو تقدير الذات.
أرجو من الإخوة والأخوات أن يرسموا على ورقة بيضاء غير مسطرة أو يتخيلوا هذه الأشكال الأربعة (الدائرة - المربع - النجمة - المثلث) ثم يختاروا ما يميلون إليه من شكل قبل قراءة معانيها ومن ثم قراءة معانيها في الأسفل .
يتبع
• كريم
• متعاون
• يحب السلام
• مسامح
• سلمي
• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب)
• صبور
• متفتح
• حليم
• غالبا هاديء عندالتحدث
• عادة يميل إلى اللون الأزرق.
المربع ويعني :
• محدود فيالتعامل مع الآخرين
• طاقته محبوسة
• هدوءه ظاهر
• مقتصد
• حذر
• متوتر نوعا ما من الداخل
• يستجيب للضغوط الخارجية
• عادة يضغط بقوة علىالورق عند الكتابة
• في العادة يميل إلى اللون الأصفر.
النجمة وتعني:
• متزن
• منضبط
• يجيد الحكم على الأشياء
• منتظم الطاقة
• يحقق ما يطلب منه
• مرن
• حساس
• هاديء
• منجز في عمله
• موضوعي
• مثالي في التعامل
• يميل إلى اللون البرتقالي عادة
المثلث ويعني :
• حكمه سريع على الأشياء
• طاقته عالية(عصبي)
• يتعرض للضغوط بسرعة
• سريع الانفعال
• حاسم
• مندفع
• يمكن أن يعبر عن رأيه دونالنظر إلى العواقب
• عجول
• شخصية
• مزاجي
• متعب في التعامل
• عادة يميل إلى اللون الأحمر
الخطوط والأشكال المتكررة توحي عن شخص :
• صبور
• مثابر
• منهجي
• لديهقدرة فائقة على التَركيز
• كتابته متجانسة
• عادة يكون دبلوماسيا (حكيم)
• قد يكون ماهرا في المراوغة
• مبدع
• ذو تَفْكير واضح
الورود والأزهار توحي عن شخص:
• اجتماعي ودود
• حسّاس
• يحب الدفء
• متفتح
• شخصيةناعمة
رسم الحيوانات والأسماك والطيور توحي عن شخص:
• يحب الدفاع وحمايةالآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية)
• يحبّ الحيوانات
• حسّاس
• معبر
• يحب الهدوء وراحة البال
رسم القلوب توحي عن شخص:
• عاطفيّ أو عاشق
• عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين
• يحبالمؤانسة
• لطيف
• رومانسي
رسم وسائل النقل المُخْتَلِفةِ توحي عن شخص :
• يحب السفر
• يحب العطلات
• اجتماعي
• متفتح
• مرح
• لديه روح المغامرة
• يحب الحياة
رسم كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض توحي عن شخص:
• مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة
• مثابر
• انطوائي
رسم أنواع الفواكه والطعام توحي عن شخص :
يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتخسيس (لأنه حارم نفسه منها)
خطوط متقاطعة ومتشابكة توحي عن شخص:
• يحس بالإختناق وكأنه مسجون
• لديه رغبة للحريةِ
• يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة
رسم الأسلحة كالمسدّسات، المدافع، السيوف توحي عن شخص:
يحب المنافسة
• الحاجة لإثْبات الرجولةِ
• يحب الجنس عادة
رسم السلم أوعتبات الدرج توحي عن شخص:
طموح ويحب التقدم للأمام
• متفائل
• منشدللكمال
رسم الأشكال القضيبية توحي عن شخص:
• لديه غريزة جنسية
• يحب الجنس أو أي حاجة لعَرْض الذكورةِ
• متلهف
• جريء
رسم الأشكال الهندسية المتفرقة(مربعات - مثلثات - دوائر............. إلخ) توحي عن شخص:
• تفكيره مُنظَّم
• لديه مهارات ومخطط جيد
• لديه وضوح فيما يفكر فيه
• كفاءته عالية
أشكال متنوعةومُخْتَلِفة كالنجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية توحي عن شخص:
• متفاؤل
• طموح
• منشد للكمال
• لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
• يرغب في إثبات نفسه
• عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.
رسم الأشكال المُجرّدة (خطوط أو رسم عشوائي ليس لهاأي دلالة) توحي عن شخص:
• متَوتر
• لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ
• غالبا ما يكون عصبيا.
• عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسناستغلاله
رسم الألعاب الذهنية المخططة (X & O) والشطرنج مثلا توحي عن شخص:
• تنافسي
• يَلْعبُ من أجل الفوز
• يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف
• كتابته سريعة
• يشبك عادة بين الحروف
• ذوحماس قوي أو عصبية زائدة
رسم الوجوهِ الجميلةِ توحي عن شخص:
• يحبّ الناسِ
• يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات
• حسّاس
• حسنالطّبع
• متفائل
• لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه
• يحب الصداقة
• يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ
• يهتَمُّ بالآخرينِ
• لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ
• عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِوإعتبارِ لشخصيات الآخرين
رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ توحي عن شخص:
• كثير الكلام
• يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ
• عجول
رسم الوجوهِ القبيحةِ توحي عن شخص:
• مريب
• يكره الناس
• لا يَأتمنُ الناس
• لايحب القانون والنظام
• يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ
• لا يحب العملالجماعي
• سيّئ الطبع
• يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً
• عِنْدَهُ نظرةسلبية لأكثر الأشياء
• يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف
• يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ
رسم البيوتِ توحي عن شخص:
• يبحثْ عن الاستقرار
• الرغبةِ في تكوين عائلة
• أحيانا يبحث عن ملجأ أوبيت
• يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً)
• قلق
• حب المال
إن من الأمور المهمة في تحليل الشخصية قوة ضغط القلم على الورق ومدى علاقته بالشخصية:
الضغط الثقيل:
• طاقته عالية (عصبي) في الغالب
• نشاطهكبير
• أحياناً يكون عدوانيا
• متحمس
• قوي الإرادة
• لديه ثقة بنفسه
الضغط المتوسط:
• يُشيرُ إلى شخصية متوازنة
• منظم
• مرن
الضغط الخفيف:
• دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة)
• عاطفي (رومانسي)
• إنطوائي الذات
• خجول
• شخصية ناعمة
• لطيف
الضغط الشاذ:
قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ
• غير مستقرالبال
• متقلب المزاج
• صبره ينفد بسرعة
• مندفع
• مُتَلَهِّف
• عدواني
بعض القوانين والعوامل المهمة لتحليل الشخصية:
أولا: ميل واتجاه الخط وعلاقته بسلوك الشخص:
ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.
فماذا نقصد بميول واتجاه الخط؟؟
ميول الخط يعنيان تجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أوالسطر.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.
أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي.
أنواع ميل واتجاه الخط:
1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.
تقسم ميول الخط :
1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية:
• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
• انبساطي النزعة
• معتدل في تصرفاته
• اجتماعي إلى درجة مقبولة
• نشيط وحيوي
• عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما)
• عادة يكون صبورا
• يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق
يتبع