الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
داانااو
02-07-2022 - 03:32 pm
  1. يصبح اسمه لله كما تقول الآيه: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )


هذه الفتاة الاسبانيه تدرس الان ماجستير لغه عربيه في جامعة اليرموك الأردنيه.
وذات يوم واثناء احدى المحاضراتفي السنه الثانيه
طرح الدكتور / فخري كتانه سؤالا على طلابه :
من منكم يحدثني عن لفظ الجلاله (الله) من الناحيه الإعجازيه اللغويه ومن الناحيه الصوتيه ؟
لم يرفع أحد يده ماعدا فتاة إسبانيه تدعى " هيلين " والتي تجيد التحدث باللغه العربيه الفصحى على الرغم من كونها
اسبانيه نصرانيه فقالت : ان اجمل ماقرأت بالعربيه هو اسم (الله) .
فآليةذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفرده . فموكنات حروفه دون الاسماء جميعها
يأتي ذكر الله من خالص الجوف ،لا من الشفتين. فلفظ الجلاله لاتنطق به الشفاه لخلوه من النقاط ...
اذكرو اسم ...(الله) الآن وراقبوا كيف نطقتموها
هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف ام انكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم
ومن حكم ذلك انه اذا اراد ذاكر ان يذكر اسم الله فإن أي جليس لن يشعربذلك
  • ومن إعجاز اسمه جل جلاله انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو.

وكما هو معروف أن لفظ الجلاله يشكل بالضمه في نهاية الحرف الاخير وإذا ماحذفنا الحرف الاول

يصبح اسمه لله كما تقول الآيه: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )

  • وإذا ماحذفنا الألف واللام الأولى بقيت "له" ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى: (له مافي السماوات والأرض )
  • وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانيه بقيت الهاء بالضمه ورغم كذلك تبقى الاشارة اليه سبحانه وتعالى

كما قال في كتابه (هو الذي لااله الا هو )
  • وإذا ما حذفت اللام الاولى بقيت " اله" كما قال تعالى في الايه (اله لا اله الا هو)
  • هيلين اسمها الان ((عابده))

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ..... شكرا
منقول للأمانة


التعليقات (4)
o0oهمتي عاليهo0o
o0oهمتي عاليهo0o
سبحان الله000
جزاك الله خير الجزاء موضوع موفق
جعله الله في موازين حسناتك000

رجائي جنة ربي
رجائي جنة ربي
سبحانه لهُ الاسماء الحسنى ،،، تعالى الله في علاه
وتقدست اسمائه وصفاته
جزاكِ الله خير غاليتي
معلومه رائعه

جِهاد
جِهاد
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإليك أحسن .
هذا القول فيه تكلّف واضح .
وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :
الوجه الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّفَاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا إله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّفَاه ، فإنك لو قلت : ( لا إله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّفَتَين فيها .
وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّفَاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .
الوجه الثاني : أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .
بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .
فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .
الوجه الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !
فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .
فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .
ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .
قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات .
وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هُ ) !
فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !
الوجه الرابع : انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اه .
إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .
والتكلّف مذموم .
فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

شيخة الزين 1
شيخة الزين 1
جزااك الله خير

قصة روعة عن تفسير الرؤيا وتحققها
من قصص النمل مع النبى سليمان عليه السلام