الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
النملة المبرقعة
15-05-2022 - 01:10 pm
السلام عليكم
شلونكم شعلومكم شخباركم
أنا مسجله في المنتدى من حوالي اسبوعين
ممكن تقبلوني فراشه صغيره بينكم
انا اليوم محتاجه حيل لكم واتمنى تساعدوني
المعلمه طالبه من كل بنت في مادة التعبير موضوع ...(مقال)
وشارطه علينا ان يكون مقال ""اجتماعي"" عن ظاهره من الظواهر اللي منتشرة هالايام..
اتمنى ان احصل طلبي في منتداكم ومنتداي
وياليت بسرعه شويه احصل هالطلب..(اليوم يكون جاهز)
تحياتي...


التعليقات (5)
وجن
وجن
النمله المبرقعه
هلا عزيزتي اتفضلي هذه المقال الاجتماعي عن النمص
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث حول النمص وما يتعلق به
قال راجي عفو ربّه :
لما رأيت هذا الأمر قد انتشر ، وهذه الظاهرة قد سَرَتْ في أوساط النساء ، وكثُر السؤال عنها ، أحببت بيان الحُكم الشرعي لتلك الظاهرة ، وما لها وما عليها .
تلكم الظاهرة التي أعنيها هي ظاهرة النمص وترقيق الحواجب بقصد التّجمّل .
وقد ورد فيها وعلى مَن فعلتها الوعيد الشديد ، مما يدلّ على أنها كبيرة من كبائر الذنوب .
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بنِ مسعود رضي الله عنه أنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله قال : فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب ، وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك ؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ؟ فقال : عبد الله وما لي لا ألعن من لعن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته ، فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه قال الله عز وجل : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )
فقالت المرأة : فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ! قال : اذهبي فانظري . قال : فَدَخَلَتْ على امرأة عبد الله فلم تر شيئا ، فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئا ، فقال : أما لو كان ذلك ما جامعتنا . أي ما ساكَنَتْنا .
وتفسير تلك الأصناف الملعونة :
الواشمات هي التي تفعل الوشم ، وهو ما يُرسم تحت الجلد سواء في الوجه أو في غيره
والمستوشمات اللواتي يطلبن مَنْ يفعل بهن الوشم .
والنامصات اللواتي ينمصن النساء ، والنّمص هو نتف شعر الوجه ، وشعر الحاجبين على وجه الخصوص ، والمتنمصات مَنْ يطلبن من غيرهن أن يفعلن بهن ذلك .
وقال ابن منظور في لسان العرب :
والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر . و نَمَصَ شعرَه و يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ... وفي الحديث : لُعِنَت النامصةُ و المُتَنَمّصة . قال الفراء : النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ، ومنه قيل للمِنْقاش مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والمُتَنَمِّصةُ : هي التي تفعل ذلك بنفسها ... وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط . انتهى .
وقال ابن الأثير : النَّامِصة التي تَنتِف الشَّعرَ من وجهِها .
فهو أعم من أن يكون في الحواجب فحسب .
فأنتِ – رعاك الله – ترين أنه حتى في اللغة يقول أئمة اللغة أن النمص نتف أو أخذ شيء من شعر الوجه ، ولم يخصوه بالحاجبين .
وسواء كان بالنتف واللقط أو بالحفّ أو بالحلق أو بأي وسيلة حديثة فهو نمص .
والحكم يدور مع علّتِه وجودا وعدما - كما هو مُقرر في علم أصول الفقه –
أي متى ما وجدت علّة التحريم وُجِد الحُكم .
والعلة هنا منصوص عليها وهي : تغيير خلق الله .
والتغيير يحصل بأي وسيلة كانت ، ولذا أفتى العلماء بأن التّشقير داخل تحت معنى وحُكم النّمص .
وقد أفتى فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين بأن التّشقير يلحق بالنمص .
فقد سُئل فضيلته – حفظه الله – :
ما حُكم حفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟
فأجاب – وفقه الله – بقوله :
بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها ؛ لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبَتْ في حال الصغر ، ونتفها مُحرّم " لعن الله النامصات والمتنمصات " سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بِقصِّ شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تُغيّر من خلق الله شيئاً ؛ لأنها إذا نتفتْ أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصّه مرة ثانية وثالثة .. وهكذا .
فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عما يستوجب اللعن والوعيد الشديد .
وهكذا التّشقير الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيء مُلوّن ، وهذا أيضا مُحرّم داخل في قول الله تعالى : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) ، والحديث الذي فيه لعن المُغيِّرات خلق الله ، فلا يجوز لها ذلك . انتهى كلامه – حفظه الله – .
واستثنى العلماء من النمص ما إذا ظهر للمرأة شعر في موضع الشارب أو موضع اللحية فإن لها أن تزيله .
قال الإمام النووي - رحمه الله - : وأما النامصة فهى التى تزيل الشعر من الوجه والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها ... النهى إنما هو في الحواجب وما في أطراف الوجه .
والمتفلجات للحسن مَنْ يُباعدن بين أسنانهن سواء كان ذلك بعملية أو بغيرها إذا تحقق فيها تغيير خلق الله ، وذلك من وحي الشيطان ، لقوله تعالى حكاية عن إبليس : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا )
ويدخل في هذا الحديث الوشر ، وهو تحديد الأسنان وبردِها ، لتكون في مستوى واحد .
ولا يدخل في هذا عمليات تقويم الأسنان ، إذ غاية ما فيها إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي .
وقد تتساءل بعض النساء عن نمص الحاجب إذا كان عريضا ، أو عن برد الأسنان إذا كانت كباراً ، أو إذا كانت تتزيّن بذلك لزوجها ، فقد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته ، فقالت : يا رسول الله إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمعّط ، وفي رواية ( فتمزّق ) شعرها ، وإني زوجتها أفأصل فيه ؟ فقال : لعن الله الواصلة والموصولة . رواه البخاري ومسلم .
فإذا كان هذا فيمن تساقط شعرها ، وتُريد أن تُزيِّنَها لزوجها فلم يُرخّص لها ، فكيف بمن تتخذه للزينة ، فتلبس ما يُسمّى « الباروكة » بقصد التجمّل ؟
ومثله نتف الحواجب أو شعر الوجه أو تفليج الأسنان أو وصل الشعر بشعر آخر فكلّ ذلك داخل تحت اللعن ، فليس هناك عذر لفعل شيء من تلك المحرمات .
ولما حجّ معاوية بن أبي سفيان قال وهو على المنبر – وتناول قَصّةً من شعر كانت بيد حرسي – : أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ، ويقول : إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم . رواه البخاري .
وقد ثبت طبيّاً ضرر النمص
قال الدكتور وهبة أحمد حسن : إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من مكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق ، تُذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو ، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية ، وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد ، وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يُحدث التهابا وحساسية ، وأما لو استمر استخدام هذه المكياجات فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكوِّنة للدم والكبد والكلى ، فهذه المواد الداخلة في تركيب المكياجات لها خاصية الترسب المتكامل ، فلا يتخلص منها الجسم بسرعة إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة يُنشّط الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنّا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تُلائم الشعر والجبعة واستدارة الوجه .
( انتهى كلام الدكتور نقلا من مطوية تذكير الأخوات بحكم النمص للشيخ محمد الهبدان )
كما ثبت طبيّاً أن شعيرات الحاجبين متصلة بخلايا في الدماغ , وأنه كلما نُزعت شعرة من هذه الشعيرات ماتت الخلية المتصلة بهذه الشعيرة
وهذا الأمر خطر على الإنسان لأن الدماغ مليء بالخلايا , وكلما نزعت شعرة ماتت خلية .
وهنا يَرِد سؤال وهو :
هل تجوز طاعة الزوج إذا أمر زوجته بالنمص أو الوصل أو نحوه ؟
الصحيح أنه لا تجوز طاعة الزوج فيما حرّم الله عز وجلّ . قال صلى الله عليه وسلم : على المرء والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة . رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف . رواه البخاري ومسلم .
ولو تأملت الفتاة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلمت أن الخير في اتباع شرع الله .
قال صلى الله عليه وسلم : اتّقِ المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس .. الحديث . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث حسن .
ولتعلم الفتاة أن التحريم أو التحليل ليس مجرد أمر أو نهي .
فإن الشريعة لم تأمر بشيءٍ إلا ومصلحته متحققة أو راجحة .
ولم تَنْهَ عن شيء إلا ومفسدته متحققة أو راجحة .
والله أعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
كتبه راجي عفو ربِّه /
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
ان شاء الله يكون المقال عجبك؟
اختك:
وجونه

دانة^الكويت
دانة^الكويت
هلا اختي
العنف ضد المرأة :
العنف ظاهرة اجتماعية ترتبط بالإنسان في كل زمان ومكان ، والعنف الذي يمارسه الرجل ضد المرأة لا يستند إلى أي مرجعية أو شرعية سوى إحساس الرجل دوماً بأنه القوى للسيطرة الذكورية في البيت والمجتمع الممنوحة للرجل بفعل الموروث .
ويلاحظ أن درجة العنف ضد المرأة تزداد كلما كان المجتمع أقل تحضراً ومدنية وفي مجتمع يدين غالبيته العظمى بالإسلام كاليمن ، لا تزال هناك الكثير من مظاهر العنف التي تمارس ضد المرأة على الرغم من أن الإسلام قد كفل للمرأة حقوقها في كافة المجالات ونهى عن العنف ضدها أياً كان شكله ، وهذا يعني أن إلغاء الظلم الممارس ضد النساء لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية التي ينص عليها دستور الجمهورية اليمنية باعتبارها " المصدر الأساسي للتشريع ) .
وحتى نسارع في عملية التخفيف من العنف ضد المرأة لابد من دعم وتنشيط اتجاهين هما :
1- بذل المزيد من الجهود لدى الحكومة ومجلس النواب لتعديل النصوص القانونية الجائرة ضد المرأة والمخالفة لما التزمت به اليمن من عهود ومواثيق دولية .
2- بذل جهد إعلامي مكثف في مختلف الوسائل الإعلامية لتعريف المجتمع رجالاً ونساءً بالآثار السلبية الضارة للممارسات العنيفة ضد النساء ومدى مخالفة تلك الممارسات وعلى روح الإسلام وتعاليم الشريعة.
وهناك أشكال مختلفة للعنف الممارس ضد المرأة وهي كالآتي :
- العنف البدني والجنسي والنفسي :
وتوجد صعوبات كبيرة لإحصاء تلك الممارسات رغم معايشتها ومشاهدتها في الحياة اليومية وذلك نتيجة غياب الوعي القانوني لدى النساء وإلى عوامل اجتماعية تحول دون الإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة .
واتمنى اني اكون فدتج لو بالقليل
واعذريني على التاخير بالرد

حوريه الكون
حوريه الكون
هلا عزيزتي اتفضلي هذه المقال الاجتماعي عن المعاكسات
بسم الله الرحمن الرحيم أنتشرت ظاهرةالمعاكسات إنتشاراً خطيراًفي بلاد المسلمين عامه وفي بلاد الحرمين خاصه ، وتعرف المعاكسة (الغزل) : بأنها ملاحقة الشباب للفتيات في الاسواق والاماكن العامة أو إزعاجهم عن طريق الهاتف او الغزل الحديث عن طريق الشبكة العنكبوتية .وأصبح الشاب للأسف يتباهي ويتفاخر بما يقوم به بالأسواق والاماكن العامه ..من معاكسات ومضايقات للشابات ..وأصبحت البنت تتفنن في إغراء الشباب في الأسواق والأماكن العامه ..أستخدم الشباب أحدث الطرق وأغربها وأسهلها وأصعبها ...و كل هذا حتى يفرغ مالديه من عواطف كاذبه ...وربما لا يكون لديه من هذه العواطف ذره بسيطه..ولكن فقط ليضحك على أصحاب العقول الفارغه مما انساقن وراء هؤلاء الشباب وسمعوا بعض الكلام العذب الذي ينتهي بعد الحصول على الأهداف..مهما كانت بسيطه ..!! ولهذه الظاهره اسباب كثيره نذكر منها :
1 /ضعف الوازع الديني
2/ الفراغ : قال صلى الله عليه وآله وسلم :
( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ).
3/ رفقاء السوء . قال الشاعر:
عن المرء لاتسأل وأسأل عن قرينة فإن القرين بالمقارن يقتدي
4/ عدم الزواج . قال صلى الله عليه وآله وسلم:
( يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج)
5/ غياب الرقابه الاسريه واهمال الفتيات للخروج لوحدهن او مع اولادلايفقهون في
هالامور شيئا او يسهل تصريفهم .
6/الفضائيات وانتشار الهواتف الجواله .
وخصوصا بطاقة سوا التي سهلت الأمر امام الجميع .
ولهذه الظاهره عواقب وخيمه أدت إلى تدهور الأسر والمجتمعات ومن أهم هذه العواقب.:
1/ الخروج عن تعاليم الدين الإسلامي
2/التساهل في امر الصلاة
3/ التشبة بالكفار
4/ خراب البيوت
5/ الأمراض الفتاكة
6/ ذهاب اعز ماتملكة المرأة
ولكي نقضي على هذه الظاهر ونحد من إنتشارها فيجب أن نراعي بعض النقاط الهامه
ومنها : -- مراقبة الله في السر والعلن والخوف منه
-- الاقتداء بسيد هذه الامة صلى الله علية وآله وسلموالإقتداء بأهل بيته..
--الصلاة ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .........)
--المسارعة في زواج الفتاة ( فإن الزواج طهارة )
وكذلك زواج الشاب فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
(من أستطاع منكم الباءة فليتزوج)
--التربية الصحيحة هي الاهم بنظري ولا بد ان تكون منذ الصغر....
يعني شئ مرتبط بالعادة ...والعبادة
كاصطحاب ابنك وعمره خمس سنوات معك للمسجد والاستمرار بذلك ...
بإذن الله سوف يكون هذا الولد صالحا......
--عدم إعطاء الأبناء الحرية التامة في خصوصياتهم وخاصة الفتيات ..
وتشديد الرقابه على الشاب والفتاه في سن المراهقه .
-- الشاب الفاضي (عفو كي تعف نساؤكم ) وكما تنظر لنساء الناس فهم سوف ينظرون
لنسائك
وبطلب من نسائك ...بما انك تطلب نساؤهم...( كما تدين تدان )...
-- للأنترنت دور لا يخفي على الجميع في إنتشار هذه الظاهره وتفشيها بين الجنسين ..
وهنا يأتي دور المراقبه للأهل ..فيجب على الأهل مراقبة الفتاه عند إستخدامها للأنترنت
ومعرفة المواقع التي تدخلها
وتوجيهها التوجيه الصحيح من خلال منعها من دخول بعض المواقع المشبوهه التي لا فائده
مها سوى تدمير أخلاق الفتاه ..
-- دور الأهل أيضاً في ملاحظة الفتاه داخل المنزل ..ومكالماتها الهاتفيه ..وخاصه اذا
طالت هذه المكالمات.. " طبعا الكلام ينطبق على كلا الجنسين"
وفي النهاية اخي اختي
على من تقع المشكلة على الرجل ام المراة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واتمنى انه يعجبك

*النجمه*
*النجمه*
لول انا وانت في الهوا سوا انا طالبه مقال وهذا رابط موضوعي طبي وتخيري
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=62406

النملة المبرقعة
النملة المبرقعة
اخواتي العزيزات
وجن
دانه الكويت
حورية الكون
النجمه
الف شكر لكم والله انكم كفو كنت متوقعه اني راح الاقي طلبي عندكم
وماقصرتو معاي والله يعطيكم الف عافيه

مقال وصفي
خاص للاخت اخصائية اجتماعية