- المبحث الثالث :تشكيل وتنقيط المصحف.
- مقدمه :
- على النبي صلى الله عليه وسلم .
- كل سنة ،وإنه عارضني العام مرتين ،ولا أره إلا حضر أجلي ). " (2)
- كيف تم جمع القرآن :-
- (4) الصعوبة التي يواجهها .
- فكرة جمع القرآن الكريم:-
- (3) www.saowt.com/forum .
- ويُمكن أن يلخص منهج الجمع العثماني فيما يأتي :
- 2 /أن يتعاهد لجنة الجمع ويشرف عليها خليفة المسلمين بنفسه .
- 4 /الاقتصار عند الاختلاف على لغة قريش .
انا بنت اخو لوليتا ..والله اني حايسه .. سويت كل شي في البحث باقي لي الخاتمه ومقدمه مختصره للفصل الاول ومقدمه مختصره للفصل الثاني .. تعبت ماني عارف كيف ابدا ..بالله عليكم اللي تعرف لاتحرمني الابله تبغاه خلال اليومين هذي ..
الخاتمه تكون لها شروط .
اول شي :ملخص لما يحتويه البحث بايجاز .
ثاني شي :ابرز النتائج التي توصل اليها الباحث
ثالث شي واخر شي : اهم التوصيات والاقتراحات . وتكون خمس فقرات .
والحين بنزل لكم البحث
المملكة العربية السعودية
إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة
ثانوية الخامسة والعشرون
القرآن وعلومه
إعداد الطالبة :
الصف الدراسي :
الثالث ثانوي /أدبي
إشراف المعلمة :
أعد هذا البحث كمتطلب لمادة المكتبة والبحث
الفصل الدراسي الثاني
1-1432ه
خطة البحث ..
الفصل الأول :تعريف وجمع وإنزال القرآن .
المبحث الأول :تعريف وخصائص القرآن .
المبحث الثاني :كيف تم إنزال وجمع القرآن .
المبحث الثالث :فكرة ومراحل جمع القرآن .
المبحث الرابع : الفرق بين جمع عمر وعثمان .
المبحث الخامس :العناية بجمع القرآن .
المبحث السادس :سبب جمع وترتيب القرآن .
الفصل الثاني :حيطة زيد وحفظ ونزول القرآن.
المبحث الأول :حيطة زيد وحفظ نسخة القرآن كوثيقة .
المبحث الثاني :نزول القرآن بعدة وجوه ونسخ عثمان القرآن .
المبحث الثالث :تشكيل وتنقيط المصحف.
مقدمه :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،قائم على كل نفس بما كسبت يعلم خانة الأعين وما تخفي الصدور.
أما بعد
يعد موضوع هذا البحث من الموضوعات المهمة التي يحتاجها المجتمع للاستفادة من نتائجها في التعلم والتثقف بالدين .
ولما كثرت الشكوى حول كيف تم إنزال القرآن؟وكيف تم جمعه ؟ فقد حاولت أقدم بحثي هذا وقد تحدثت فيه عن _جمع القران_وكل ما يتعلق بمباحث علوم القران وقد قسمته إلى فصلين .
وتحدثت في الفصل الأول :عن التعريف بالقرآن وكيف تم إنزال القرآن وجمع القرآن وفكرة ومراحل جمع القرآن ؛وأيضاَ تطرقت إلى الفرق بين جمع عمر وعثمان والعناية بجمع القرآن وسبب جمع وترتيب القرآن .
وتحدثت في الفصل الثاني عن:خطبة زيد وحفظ ونزول القرآن وحفظ نسخة القرآن كوثيقة ،ونزول القرآن بعدة وجوه ونسخ عثمان القرآن وتحدثت عن تشكيل وتنقيط المصحف .
ولقد واجهتني بعض الصعوبات على بعض الحصول المعلومات الخاصة بالبحث وبعض المراجع والصور .
أقدم شكري إلى كل من ساعدني في إعداد خطة البحث وأخص بالذكر معلمتي الفاضلة :معلمتي،ووالدي الغالي ، وأختي العزيزة .
التعريف بالقرآن الكريم :-
"كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بلسان عربي مبين بوساطة جبريل عليه السلام.
المكتوب في المصاحف ،المنقول إلينا بالتواتر(1) كتابة ومشافهة ، المتعبد بتلاوته،المعجز بأقصر سورة منه ،
المبدوء بسورة الفاتحة ،والمختوم بسورة الناس . "(2)
خصائص القرآن الكريم :-
"1 / الجامع لأسس خاتمة رسالات الله للناس ،ولأصول الدين الذي ارتضاه سبحانه لهم،وهو دين الإسلام.
2 /الخاتم للكتب الربانية المنزلة على أنبيائه ورسله .
3 / الكتاب المعجز في مبناه البياني .
4 / الكتاب المحفوظ المصون من التحريف، والتبديل ،والزيادة، والنقصان،بمقتضى الكفالة المعلنة بقول الله تعالى
} إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ { (3)
5 /هوا المصدر الأول للمفاهيم الإسلامية كلها. "(4)
(1) التتابع ومجئ الواحد بعد الآخر.
(2) الموسوعة العربية العالمية ، 116ص.
(3) الحجر الآية 9.
(4)الثقافة الإسلامية ،عبد الرحمن حبنكه،9 ص.
كيف تم إنزال القرآن :-
وقبل أن نتعرف على كيفية جمع القرآن ، وجب علينا الوقوف عند كيفية نزول القرآن الكريم
على النبي صلى الله عليه وسلم .
"لقد انزل الله القرآن على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وفق الأسلوب التربوي المتدرج ، خلال
فترة رسالته التي بدأت بعدما بلغ الرسول الأربعين من عمره ،و بعد أن نزل عليه أمين الوحي جبريل أول مانزل عليه في غار حراء . وأنتهت بوفاته صلوات الله عليه ،وكان قد بلغ من العمر قرابة ثلاثة وستين عاماً ، وكان نزول القرآن مفرقاً خلال ثلاثة وعشرين عاماً ."(1)
"عن فاطمة رضي الله عنها ، قالت :أسر إلي النبي صلى الله عليه وسلم :( أن جبريل كان يعارضني بالقرآن
كل سنة ،وإنه عارضني العام مرتين ،ولا أره إلا حضر أجلي ). " (2)
كيف تم جمع القرآن :-
عندما آثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلى الرفيق الأعلى ،وترك هذه الدنيا بعدما أدى رسالته أنجح أداء ،حتى بلغت ألف ميل من أقصى اليمن إلى أطراف الشام ،ومن الخليج الفارسي إلى شواطئ البحر الأحمر..! حتى أن المشركين ضاقوا به ،وثاروا عليه، بيد أن خصومتهم له كانت تتخذ في التشويش عليه،منها تلفيق(3)
كلمات تشبه سور القرآن ،وتتحدى اعجازه.!
وهذه المغالطات لم تلبث إلا أن ذابت عندما تجلى فكان القرآن الكريم.
فإذا كان هذا حال القرآن أيام غربته، وهو يشق طريق بين الخصومات والعقبات(4) فكيف يكون حاله بعدما رست دعائمه ،وضحت معالمه ،وتكونت له دولة تأخذ لربها ونفسها ماتشاء ؟.
(1) الثقافة الإسلامية ,عبد الرحمن حبنكة , 9ص.
(2) مختصر صحيح البخاري , مصطفى ديب البغا , 606ص.
(3) تحريف.
(4) الصعوبة التي يواجهها .
فكرة جمع القرآن الكريم:-
"أخرج البخاري في صحيحه عن زيد بن ثابت قال:بعث إليَّ أبو بكر، لمقتل أهل اليمامة، وعنده عمر بن الخطاب ،جاءني وقال: إن القتل قد استحرَّ بقراء القرآن، وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في كل المواطن، فيذهب من القرآن كثيراً؟ وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن، قال: كيف افعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: هو والله خير؟فلم يزل يراجعني في ذلك حتى شرح الله صدري للذي شرح صدره عمر، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر , قال زيد: فقال لي أبو بكر: إنك شاب عاقل لا نتهمك، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتتبع القرآن فاجمعه،قال زيد: فوالله لو كلفني نقل جبل ما كان أثقل عليّ مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله ؟ فقال أبو بكر: هو والله خير، فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر ,قال: فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع(1) والعسب(2) واللخاف(3) وصدور الرجال، ووجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، فلم أجدها مع أحد غيره } لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ { (4)فألحقتها في سورتها ..فقال: فكانت الصحف عند أبي بكر حياته ،حتى توفاه الله، ثم عند عمر حياته حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر"..(5)
مراحل جمع القرآن :-
"1 /بحضرة النبي حفظاً وكتابةً حيث حفظ في صدور وكتب على سطور
2 /على عهد أبي بكر وذلك بانتساخه من العسب والرقاع وصدور الرجال وجعله في مصحف واحد
3 /ترتيب الصور على عهد عثمان بن عفان وحمل الناس على القراءة واحدة "(6)
(1 ) : جمع رقعة وقد تكون من الجلد أو غيرة.
(2) جمع عسيب, وهو جريد النخل يكشطون الخوص ويكتبون على الطرف العريض منه .
(2) جمع لخفة بفتح اللام وسكون الخاء وهى الحجارة الرقاق0
(3) ملتقى الأدباء والمبدعين العرب .
(4)التوبة :128.
(5) www.holyquran.net\books .
الفرق بين جمع أبي بكر وعثمان:-
"أن جمع أبي بكر يختلف عن جمع عثمان في الباعث والكيفية، فالباعث لدى أبي بكر رضي الله عنه لجمع القرآن خشية(1) ذهابه بذهاب حملته، حين استحر القتل بالقراء.
والباعث لدى عثمان رضي الله عنه كثرة الاختلاف في وجوه القراءة، حين شاهد هذا الاختلاف في الأمصار(2) وخطأ بعضهم بعضا.
وجمع أبي بكر للقرآن كان نقلا لما كان مفرقا في الرقاع والأكتاف والعسب، وجمعا له في مصحف واحد مرتب الآيات والسور. مقتصراً على ما لم تنسخ تلاوته، مشتملاً على الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن.
وجمع عثمان للقرآن كان بالاقتصار على حرف واحد، وتوحيد خط المصحف، واعتماد ما فيه دون ما سواه وهو المسمى بالجمع الثالث، وكان سنة 25 هجرية." (1)
(1) الخوف .
(2) جمع مصر بمعني أرض .
(3) www.el3b.com\islam .
العناية بجمع القرآن :-
"إن العناية بأمره لن تحتاج إلى تكلف ولا استكراه .وقد بسطنا القول آنفاً أن القرآن نزل كله ،
وكتب كله،وحفظ كله على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلما استخلف أبو بكر وتولى
شئون(1) المسلمين عن لأولي الأمر أن يجمعوا الوثائق التي سجلت فيها آيات الكتاب العزيز،
وأن يضموا بعضها إلى بعض ،ليكون من هذه الأصول المكتوبة بأمر رسول الله صلى الله
عليه وسلم ،مصحف واحد تحفظه الدولة لديها وهو وإن أودع خزائنها لعدم الحاجة إليه في
الحاضر .. فإن المستقبل قد يطلبه .نعم لم تكن هناك حاجة عاجلة إليه في الحاضر .. فإن القراء
كثرة مستفيضة .ورواية القرآن بالتلقي العام المنتشرة بين جماهير المسلمين،والكتابة
وحدها لاتكفي كما بين في تعلم القرآن وتعليمة . ذلك أن ضبط الآداء كما جاء عن الرسول
نفسه لايكون إلا مشافهة، وهذا ماتظاهر المسلمون على حفظ القرآن به وأن جاءت الكتابة إلى
جانبه سياجاً بعد سياج . "(2)
(1) باشر أو أخذ بزمام الشيء.
(2)الثقافة الإسلامية ، عبد الرحمن حبنكة ،36 ص.
سبب جمع القرآن :-
"تذكر الروايات أن السبب المباشر في جمع القرآن من وثائقه المكتوبة هو توًجس(1) أبي بكر
وعمر ،لإستشهاد عدد كبير من الحفاظ في حروب الردة ومقتل مئات من القراء أيام أبي بكر لا
يضر بالقرآن شيئاً في يومه القريب فإن حفاظه أربى من ذلك وأعزر . بيد أن المعارك المتوقعة
بين الحق والباطل قد تظل مشتعلة الاوار(2)عصراً بعد عصر. وقد تكون مسارعة هؤلاء
الأبطال الحفاظ إلى خوضها سبب في ضياع التواتر الذي انفرد هذا القران به ."(3)
ترتيب القرآن :-
إن العمل الذي كلف(4) به زيد هو جمع النصوص المتناثرة المكتوبة ،ثم تنسيق هذه الجزازات
والرقاع في ترتيب يوافق المحفوظ في صدور الرجال ، فقد بدأ بتوفيق من الرسول نفسه ،
إذا كان يأمر الكتبة كلما نزل وحي جديد أن يثبتوه في المكان الذي ذكر فيه كذا من القرآن .
(1)وقع في نفسه الخوف.
(2)حر الشمس وحر التنور.
(3)الثقافة الاسلامية ،عبدالرحمن حبنكة ، 37.
(4) الأمر بالشيء.
حيطة زيد عندما جمع القرآن الكريم:-
"ومهمة زيد _والحالة هذه _ لاتعدو ضم ماتفرق هنا وهناك على نسق معهود له ولغيره من
جمهور الحفظة وزيادة في الإستيشاق كان لايقبل من المكتوب إلا ماشهد اثنان بأنه سجل بأمر
الرسول، وهو اشتراط تمليه الحيطة الزائدة فحسب ،وإلا فهوا تشدد بالغ .. وهنا يحكي زيد أن
ما يحفظه هو وغيره من ختام سورة براءة ، وجدوا له أصلا واحد مكتوبا عند أبي خزيمة
الأنصار ، وهو الرجل الذي اختصه رسول الله بميزة يعرف بها وحده ،تلك أن شهادة تعدل
شهادة رجلين . وبذلك تم لزيد ما ألزم به نفسه .."(1)
حفظ نسخة القرآن كوثيقة:-
وبقي سؤال أخير :لماذا دار هذا الحوار الوجل بين أبي بكر ووزيره ،أو بينهما وبين زيد بن
ثابت ،ولكن هذا الموقف يعود إلى استعظام أولئك الرجال لكلام الله ،وإكبارهم لمهمة جمعه
بأنفسهم وهم يرون أشخاصهم على جلالتها دون هذا العمل ،ولذلك مضوا فيه دون تردد لما
بدا لهم أن جوانب الخير فيه لايجوز إهماله ،وبقيت الصحف المجموعة في مستودعها العتيد(2) لا
يحتاج احد إليها أو لا يشعر بها . فإن القراء يتلون كتاب الله عن ظهر قلب ويتدارسونه في
بيوتهم ومحافلهم .. ،فما يفتح بلد جديد إلا عمره القرآن أهل القرآن ،يقيمون به الدولة ويبنون
عليه المجتمع .
(1) الثقافة الإسلامية ،عبدالرحمن حبنكه ،37ص .
(2) الشيء الحاضر المهيأ.
نزول القرآن بعدة وجوه :-
"ذلك أن القرآن – كما يعرف علماؤه –نزل بوجوه عدة ،قرأ بها الرسول وأقرأ بها غيره ويسره على المسلمين
تلاوة ما يؤثرون منها . فهي جميعا سواء ..ودلالتها على الوحي الأعلى كدلالة ليث وأسد على الحقيقة
المعروفة .. نعم فإن آيه } إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا { يصح أن تتلى } أن جاكم فاسق بنبأ فتثبتوا {
كلتاهما سواء وليست إحداهما بأكثر من الأخرى في شيء. بيد أن بعض الذين بلغهم وجد واحد من هذه
القراءات ،ربما اعترضوا القارئين بالوجه الآخر وقد ينشب لذلك جدال يفضه أهل العلم فور وقوعه .
ولكن الأمر مع انتشار المسلمين في أنحاء العالم خيف أن يتفاقم(1) ،وأن ينشب حوله فصام ينال من قداسة
الوحي نفسه."(2)
نسخ عثمان بن عفان رضي الله عنه للقرآن:-
"شرع الصحابة الموكلون بجمع القرآن في كتابة المصحف الإمام، الذي نسخوا منه بعد ذلك المصاحف المرسلة إلى
الأمصار، وكان الخليفة عثمان يتعاهدهم ويشرف عليهم، وكان الموجودون من الصحابة جميعًا يشاركون في هذا
العمل."(3)
(1)يتجاوز الحد حتى لا يتلافى.
(2)الثقافة الاسلامية ،عبدالرحمن حبنكه ،38.
(3) www.saowt.com/forum .
ويُمكن أن يلخص منهج الجمع العثماني فيما يأتي :
" 1 / الاعتماد على جمع أبي بكر الصدي ق ، ويظهر هذا جليًّا في طلب عثمان الصحف التي جمع فيها أبو بكرٍ القرآن من حفصة -رضي الله عنها، وقد كانت هذه الصحف -كما مرَّ- مستندةً إلى الأصل المكتوب بين يدي النَّبِيّ.
2 /أن يتعاهد لجنة الجمع ويشرف عليها خليفة المسلمين بنفسه .
3 /أن يأتي كلُّ مَن عنده شيءٌ من القرآن سمعه من الرَّسُول بِما عنده، وأن يشترك الجميع في علم ما جُمِع، فلا يغيب عن جمع القرآن أحدٌ عنده شيء منه، ولا يرتاب أحدٌ فيما يودَع المصحف، ولا يُشَكُّ(1) في أنه جمِع عن ملأٍ منهم .
4 /الاقتصار عند الاختلاف على لغة قريش .
5 /أن يُمنع كتابة ما نُسخت تلاوته، وما لم يكن في العرضة الأخيرة، وما كانت روايته آحادًا، وما لم تُعلم قرآنيته، أو ما ليس بقرآن، كالذي كان يكتبه بعض الصحابة في مصاحفهم الخاصة، شرحًا لمعنىً، أو بيانًا لناسخ أو منسوخٍ، أو نحو ذلك .
6 /أن يشتمل الجمع على الأحرف التي نزل بِها القرآن، والتي ثبت عرضها في العرضة الأخيرة .
7 /بعد الفراغ من كتابة المصحف الإمام يراجعه زيد بن ثابت ، ثم يراجعه عثمان بنفسه . "(2)
(1) الشَّكُّ: نقيض اليقين.
(2) www.saowt.com/forum .
شكل ونقط المصحف :-
لقد كانت ك
بالتوفيق يارب