- بسم الله الرحمن الرحيم
- انقسام حول «الظاهرة»
- عارضات بلا ماكياج
بسم الله الرحمن الرحيم
امرأة في ثوب سباحة (رويترز) ما زال حجاب المرأة يثير جدلاً في دول غربية وعربية على حدّ سواء، في حين لا يشكّل ارتداؤه أي مشكلة في بلدان أخرى. ولعلّ دخوله في عالم الأزياء يخفف من حدّة المسألة، أو على الأقل يساعد على مقاربتها من وجهات نظر أقل تأثّراً بالآراء المسبقة.
والعمل على ابتكار أزياء تناسب المرأة المسلمة والمحجبة ليس محصوراً في الدول العربية والإسلامية. فجنسية المصمم لا تُقيّد أفكاره ورسومه. وفي وقت ينجح كثيرون من المصممين والمصمّمات العرب والمسلمين في تقديم قطع فريدة من الأزياء «الحاسرة» لمخاطبة أهواء المرأة الساعية إلى التحرر، يتجه مصمّمون آخرون إلى محاكاة أذواق شريحة واسعة أخرى وإرضائها، لا سيما في البلدان الغربية.
وفي كل الأحوال، كانت ابتكارات الموضة ورواجها، ولا تزال، علامات على عصور أو أوقات مختلفة، ودليلاً الى تباين المفاهيم. < في السابع عشر من آب (أغسطس) الماضي، أعلن مصمم الأزياء العالمي أتيل كوتوغلو، وهو من أصل تركي، أن خيرالنساء، قرينة الرئيس التركي الحالي عبدالله غُل، طلبت منه ابتكار شكل جديد لحجابها، يليق بمكانتها «الجديدة». وطلب خيرالنساء جاء أثناء التحضير لانتخاب زوجها رئيساً للجمهورية، في ذلك الحين. وحدّدت طلبها بأن يبتكر كوتوغلو «شكلاً جديداً لحجابها وثيابها يمكن أن يرضي الجميع، من الأكثر انفتاحاً إلى الأشد محافظة».
ويُثير حجاب خيرالنساء، لا سيما مع وصول زوجها إلى سدة الرئاسة في الدولة التركية، مخاوف الأوساط العلمانية والمؤسسة العسكرية، من أن يهدد وصول رئيس ذي جذور إسلامية، الطابع العلماني للدولة.
ومع وفاء كوتوغلو بعهده تقديم عشرات التصاميم التي تجمع بين الأناقة الهوليوودية ومكانة السيدة الأولى لتركيا، تدخل إلى عالم الأزياء العالمي تصاميم تحمل تواقيع أسماء كبيرة في هذا المجال. وينضم المصمم المقيم في فيينا منذ نحو عشرين عاماً إلى قافلة بدأت تظهر أكثر فأكثر على خشبات العروض العالمية، وإن كانت لا تزال محصورة نسبياً.
ولم يعد ابتكار أزياء للمسلمات والمحجبات محصوراً في الدول العربية والإسلامية. دار الأزياء البلجيكية «صاولي»، Saouli، افتتحت فرعاً جديداً لها، في الولايات المتحدة. واحتفلت بذلك من خلال عرض أزياء أقامته في «المتحف الاسلامي الأميركي الوطني». وينضم هذا الفرع إلى فروع أخرى في هولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا، ليُشكل امتداداً لفكرة بدأت في 1999، وهدفت من خلالها المصممة كريمة صاولي إلى نشر ابتكاراتها من خلال توجيه تصاميمها إلى جمهور «منبوذ»، أي النساء المسلمات، كما عبّرت آنذاك. ثم سعت مصممة الدار إلى ابتكار تصاميم جديدة للمرأة التي تسعى إلى الأناقة التامة، من دون أن تتخلى عن تمسكها بعاداتها وتقاليدها ودينها.
الكثير من دور الأزياء التي بدأت تتوجه إلى هذه الشريحة، باتت تعي أن هذا السوق مربح جداً، لا سيما مع توجّه المرأة المحجبة إلى إدخال تعديلات لا تتنافى مع معتقداتها، على أزيائها فتزيد من أناقتها، وتضيف الثقة إلى طلّتها.
انقسام حول «الظاهرة»
باتت الأزياء للمسلمات تشكّل ظاهرة تعكس انقساماً بين الحضارات، لا سيما حول الصورة النمطية التي باتت تطبع المسلمين في العالم الغربي. ويشهد هذا المجال تطوراً في وقت حُظرت رموز المعتقدات الدينية في المدارس والجامعات الرسمية في فرنسا، وفي بعض الدول العربية كتونس، مثلاً، التي تمنع الحجاب بمقتضى القانون، بصفته «زياً طائفياً». وهو الأمر الذي أدّى إلى أن تحظّر الدولة بيع الدمية فلّة (أنظر الإطار)، وهي دمية شبيهة بباربي، ولكنها قُدمت على أنها «دمية مسلمة». ونفّذت السلطات التونسية حملة مداهمات مع دخول فلّة إلى أسواقها، بتهمة أن الدمية «تشجع الفتيات الصغيرات على ارتداء الحجاب، الممنوع قانوناً».
أساليب منع أو حظر مختلفة تعتمدها دول في مواجهة «ظاهرة» الحجاب، تناهضها أصوات تنادي بالحفاظ على الحرية الفردية التي تطبع تلك الدول. وتسعى هذه الأصوات إلى التعبير عن نفسها بأساليب مختلفة. ففي العام نفسه لحظر الرموز الدينية في المدارس الفرنسية، عمد مصمم الأزياء البريطاني الأصل جون غاليانو، الذي يتربع على عرش إحدى كبريات دور الأزياء، «كريسيان ديور»، إلى تقديم عرض ذي طابع مسرحي، أضفى فيه حضوراً درامياً على رموز اليهودية والمسيحية، وصولاً إلى وضع المناديل على رؤوس العارضات، وتغطية وجوههن بأقمشة من الموسلين، إشارة إلى النقاب.
وإثر قرار الحكومة الفرنسية الذي أثار حفيظتها، لجأت عائلات إلى نقل فتياتهن إلى المدارس الكاثوليكية التي تسمح بارتداء الحجاب. والإقبال على هذه المدارس أكبر منه على مدارس اسلامية افتتحت في الفترة نفسها، بغية الحد من تأثير مثل هذا القرار الفرنسيين الذين يعتنقون الدين الإسلامي. ويلجأ آخرون إلى الالتفاف على هذا الحظر، كما فعلت ابنة الرئيس التركي عبدالله غُل، وهي في الثانية والعشرين، عندما وضعت شعراً مستعاراً فوق الحجاب، طوال أربع سنوات للتحايل على حظر الحجاب في الجامعة في تركيا، حيث تابعت دراستها.
الاهتمام بتطوير الأزياء الإسلامية، من دون أن يتعارض ذلك مع تعاليم الشريعة، يمكن تلخيصه في أمرين: الأول، السعي إلى تغيير الصورة النمطية التي باتت تطبع المسلمين، والمسلمات بخاصة، وبالتالي إلى دحض فكرة التطرف الإسلامي، الذي أدى إلى توسيع الفجوة بين المسلمين وسواهم. والثاني يهدف إلى تعزيز احتشام المرأة، بعدما باتت المحجبات، لا سيما الشابات منهن، ينزعن إلى ارتداء الملابس الضيقة والقصيرة، وإظهار خصل من الشعر.
عارضات بلا ماكياج
ميلانو، باريس، روما، بلجيكا... وغيرها من البلدان الغربية، تستقبل على أراضيها، وإن كان بمعدل قليل، عروض أزياء تتماشى مع التعاليم الإسلامية وتساير في الوقت نفسه أحدث صيحات الموضة العالمية. وغالباً، ما تتميز هذه العروض عن غيرها بأنها مخصصة للنساء. وفيها لا تتزين العارضات أو يضعن الماكياج، ويسرن بوقار واحتشام على خشبة العرض. مثل هذه الأساليب والمميزات، المناسبة لدول إسلامية، أدى إلى انتشار تصميم أزياء وعروض في تلك البلدان، كما لو أنها جاءت ردّاً على الأزياء العصرية والمنحسرة في الدول الأوروبية. ولعلّ هذا التوجّه هو ما دفع بإيران، في 17 تموز (يوليو) 2006، للسماح بتقديم ثاني عرض للأزياء النسائية منذ قيام الثورة الاسلامية في إيران عام 1979.
صفات وتعليقات جافة كثيرة يستخدمها الساعون إلى تطوير الأزياء للمسلمات، من أجل إظهار فداحة الفكرة السائدة عن المرأة المحجبة إذا ما قورنت في حقيقة واقعها. وتؤكد سيدات أن الفكرة القائلة إن المحجبة مضطهدة ومغلوب على أمرها هي فكرة خاطئة. فهناك أعداد كبيرة من المحجبات عن قناعة، ومن حقهن أن يعامَلن على أساس أن مظهرهن دليل على حرية شخصية. ويسعى مصممو الأزياء الإسلامية الى تجسيد هذه القناعة. وتعمل دور الأزياء على تقديم أزياء عملية للمرأة المحجبة أو التي تسعى إلى الاحتشام.
وفي وقت أخذت تتغير نظرة المجتمع العربي والإسلامي إلى المرأة ودورها، ومشاركتها في ميادين كثيرة، لا سيما السياسية منها، أصدر رجال دين في وزارة الأوقاف الأردنية، ولجنة علماء الشريعة في حزب جبهة العمل الإسلامي، فتاوى أتاحت للمنقّبات كشف وجوههن أمام الرجل في مراكز الاقتراع. وجاءت هذه الفتاوى بعدما فرضت الحكومة الأردنية التأكد من هوية المقترعة.
تعديلات بسيطة يدخلها المصممون على هذه الأزياء، كإضافة الأكمام إلى «التشادور»، ما يجعله مريحاً وعملياً أكثر. وبعض القصات يقلّص وسع الزي، من دون أن يبرز مفاتن الجسد.
وفي دعوة «مبطّنة» لتقبّل الآخر من دون أفكار مسبقة يزرعها الانطباع الأول عند رؤية أي سيدة محجبة، تقول السيدة الأولى لتركيا في مقابلة مع «ايكونوميست» البريطانية، وفي إشارة إلى انفتاحها، تقول خيرالنساء: «حجابي يغطي رأسي، لكنه لا يغطي أفكاري».
منقول للاهمية
جولينا قزاز
الحياة - 20/09/07//
«احتشام ضد تفلّت» في مقابل «رجعية وتشدد ضد عصرية وحرية». عنوانان يستخدمهما فريقان يسعى كل منهما إلى الدفاع عن وجهة نظره. العنوان الأول تتبناه شريحة من المواطنين المسلمين المنتشرين حول العالم في الدفاع عن حجاب المرأة والدعوة إلى احتشامها وتقيدها بالتعاليم الإسلامية. أمّا العنوان الثاني فهو لفئة ثانية تنادي بضرورة الحد من المظاهر الدينية العلنية، وتدعو إلى تحرر المرأة من أي شيء «يُفرض عليها». حرب باردة بين قطبين، يتجهان في خطين متوازيين لا يلتقيان، يحاول كل منهما الحفاظ على «مكتسباته»، من دون السعي إلى التقرّب من الآخر أو إقناعه ب «وجهته». وعندما بلغا عالم الأطفال، وجدت الفئة الأولى أن في وسعها استثمار أفكارها في تربية النشء الجديد على أسس «صحيحة».
وفي 2003، ظهرت «فلة» في الأسواق العربية. وهي لعبة تعكس المبادئ والتقاليد التي يرى مبتكرها منار طرابيشي أنه يجب على الفتاة العربية المسلمة أن تتربى عليها.
ابتكرتْ فلّة العربية لنشر أفكار أصحابها، في مواجهة أفكار مبتكري «باربي»، نظيرتها الأميركية. وتُصنع فلّة في مصانع هونغ كونغ التي تصنع باربي. واللعبتان تتساويان في الطول وتتشابهان في المواصفات الجسدية. وأما اختلافهما فبأزياء تتخطّى الفوارق بينها الشكل الذي أراد مصنعو فلّة من خلاله تميزها عن «سلفها» الأميركية.
وتطورت «باربي» منذ ابتكارها عام 1959 لتواكب العصر، ففي البداية كانت عارضة أزياء، وفي 1963 سيدة أعمال، فطبيبة وجرّاحة في 1973، وخبيرة رشاقة ثم رائدة فضاء في 1984. وتحوّلات باربي في شخصيات «معنوية» رافقتها تعديلات «مادية» على مظهرها وحلّتها، تعبيراً عن الشخصية وتلبية ل «متطلبات» كل شخصية. ومبتكرو «فلة» رأوا في المظهر الغربي النزعة ثغرة «تهدد» تربية الفتيات المسلمات. فثياب باربي «الفاضحة التي تكشف الكثير من جسدها الأنثوي المكتمل النمو، تنطبع في أذهان الفتيات الصغيرات. وقد يفضي ذلك إلى رفضهن ارتداء الثياب الإسلامية المخصصة للمرأة، وتالياً الحجاب.
وهكذا ولدت فلّة، دمية سمراء ذات عينين بنّيتين، وأنف عربي، وحاجبين واضحين وشفتين داكنتين... لكي «تبقى عربية حتى لو خلعت العباءة» عنها. وتستيقظ فلّة فجراً، ترتب سريرها ثم تتوضأ وتصلي. وتبدأ نهارها بترتيب بيت أسرتها وتسقي الزهور، قبل الذهاب إلى مدرسة الحيّ القريبة.
وعلى عكس «باربي» الشقراء السافرة والظاهرة المفاتن، جاءت فلّة محافظة محتشمة، مهما تغيّر شكلها. وترتدي النقاب الإسلامي التقليدي، وتُباع مع سجادة صلاة بلون زهري.
وتوجد فلّة بثياب الصلاة، وثانية عصرية المظهر بالجينز والحجاب، وغيرهما شرق أوسطية وسورية ولبنانية. وكلّها محافظة ومؤدبة ومحتشمة حتى في سفورها داخل المنزل. وعلى غرار سابقاتها، للدمية العربية عالمها الجميل والمتنوع مع منتجات التجميل والرياضة والأدوات المنزلية والمكتبية. صديقتاها ندى وياسمين، ولا أصدقاء ذكوراً لديها، بينما لباربي أصدقاء مثل هادسون وساتون ... وكين (الصديق الحميم). وتخرج فلّة برفقة أحد أخويها نور وبدر، في انتظار «تصنيع زوج يليق بها».
فلة لم تكن المحاولة الأولى لإنتاج دمية عربية مسلمة، ترتدي الحجاب. فقد انزلت شركة «ماتل» مجموعة من الدمى تشمل باربي المغربية ودمية اطلقت عليها ليلى كانت تمثل جارية مسلمة في قصر الخلافة العثماني. وفي ايران كانت محلات الالعاب تبيع دمية محجبة اطلقت عليها اسم سارة. بينما سوقت شركة اميركية في ميشيغان دمية محجبة اطلقت عليها اسم رزان، تباع اساساً للمسلمين في الولايات المتحدة وبريطانيا.
فُلّة وباربي بين الاحتشام والتحرر
الحياة - 20/09/07//
وفي 2003، ظهرت «فلة» في الأسواق العربية. وهي لعبة تعكس المبادئ والتقاليد التي يرى مبتكرها منار طرابيشي أنه يجب على الفتاة العربية المسلمة أن تتربى عليها.
ابتكرتْ فلّة العربية لنشر أفكار أصحابها، في مواجهة أفكار مبتكري «باربي»، نظيرتها الأميركية. وتُصنع فلّة في مصانع هونغ كونغ التي تصنع باربي. واللعبتان تتساويان في الطول وتتشابهان في المواصفات الجسدية. وأما اختلافهما فبأزياء تتخطّى الفوارق بينها الشكل الذي أراد مصنعو فلّة من خلاله تميزها عن «سلفها» الأميركية.
وتطورت «باربي» منذ ابتكارها عام 1959 لتواكب العصر، ففي البداية كانت عارضة أزياء، وفي 1963 سيدة أعمال، فطبيبة وجرّاحة في 1973، وخبيرة رشاقة ثم رائدة فضاء في 1984. وتحوّلات باربي في شخصيات «معنوية» رافقتها تعديلات «مادية» على مظهرها وحلّتها، تعبيراً عن الشخصية وتلبية ل «متطلبات» كل شخصية. ومبتكرو «فلة» رأوا في المظهر الغربي النزعة ثغرة «تهدد» تربية الفتيات المسلمات. فثياب باربي «الفاضحة التي تكشف الكثير من جسدها الأنثوي المكتمل النمو، تنطبع في أذهان الفتيات الصغيرات. وقد يفضي ذلك إلى رفضهن ارتداء الثياب الإسلامية المخصصة للمرأة، وتالياً الحجاب.
وهكذا ولدت فلّة، دمية سمراء ذات عينين بنّيتين، وأنف عربي، وحاجبين واضحين وشفتين داكنتين... لكي «تبقى عربية حتى لو خلعت العباءة» عنها. وتستيقظ فلّة فجراً، ترتب سريرها ثم تتوضأ وتصلي. وتبدأ نهارها بترتيب بيت أسرتها وتسقي الزهور، قبل الذهاب إلى مدرسة الحيّ القريبة.
وعلى عكس «باربي» الشقراء السافرة والظاهرة المفاتن، جاءت فلّة محافظة محتشمة، مهما تغيّر شكلها. وترتدي النقاب الإسلامي التقليدي، وتُباع مع سجادة صلاة بلون زهري.
وتوجد فلّة بثياب الصلاة، وثانية عصرية المظهر بالجينز والحجاب، وغيرهما شرق أوسطية وسورية ولبنانية. وكلّها محافظة ومؤدبة ومحتشمة حتى في سفورها داخل المنزل. وعلى غرار سابقاتها، للدمية العربية عالمها الجميل والمتنوع مع منتجات التجميل والرياضة والأدوات المنزلية والمكتبية. صديقتاها ندى وياسمين، ولا أصدقاء ذكوراً لديها، بينما لباربي أصدقاء مثل هادسون وساتون ... وكين (الصديق الحميم). وتخرج فلّة برفقة أحد أخويها نور وبدر، في انتظار «تصنيع زوج يليق بها».
فلة لم تكن المحاولة الأولى لإنتاج دمية عربية مسلمة، ترتدي الحجاب. فقد انزلت شركة «ماتل» مجموعة من الدمى تشمل باربي المغربية ودمية اطلقت عليها ليلى كانت تمثل جارية مسلمة في قصر الخلافة العثماني. وفي ايران كانت محلات الالعاب تبيع دمية محجبة اطلقت عليها اسم سارة. بينما سوقت شركة اميركية في ميشيغان دمية محجبة اطلقت عليها اسم رزان، تباع اساساً للمسلمين في الولايات المتحدة وبريطانيا.