الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث
ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سورة البلد
آ:1 {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ}
"لا": نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، "البلد" بدل.
آ:2 {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}
جملة "وأنت حل" حالية.
آ:3 {وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ}
"ووالد": اسم معطوف على "هذا البلد" الأول، و "ما": اسم موصول معطوف على "والد".
آ:4 {لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي كَبَدٍ}
اللام واقعة في جواب القسم، الجار "في كبد" متعلق بحال من "الإنسان".
آ:5 {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}
"أن": مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن نقدر" خبر "أن" ، و "أن" وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
آ:6 {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا}
جملة "يقول" مستأنفة.
آ:7 {أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ}
تقدَّم إعرابها في الآية (5).
آ:8 {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ}
الجار "له" متعلق" ب "نجعل"، وهو بمعنى نخلق.
آ:10 {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ}
"النجدين" مفعول به ثان.
آ:11 {فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}
الجملة مستأنفة.
آ:12 {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ}
الجملة مستأنفة، وجملة "ما العقبة" مفعول ثان.
آ:13 {فَكُّ رَقَبَةٍ}
"فك": خبر لمبتدأ محذوف أي: "هي فك".
آ:14 {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}
"ذي": نعت.
آ:15 {يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ}
"يتيماً": مفعول به لإطعام، "ذا": نعت "يتيماً".
آ:17 {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا}
جملة "ثم كان" معطوفة على جملة "لا اقتحم".
آ:18 {أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}
الجملة مستأنفة.
آ:20 {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}
جملة "عليهم نار" خبر ثان للذين كفروا
اعرابها كاملة
قوله تعالى لا أقسم بهذا البلد مثل لا أقسم بيوم القيامة وقيل لا اقسم به وأنت حل فيه بل أقسم بك ووالد معطوف على البلد و ما بمعنى من وجواب القسم لقد خلقنا و في كبد حال اي مكابدا قوله تعالى فلا اقتحم لا بمعنى ما وأكثر ما يجيء مثل هذا مكررا مثل فلا صدق ولا صلى قوله تعالى ما العقبة أي ما افتحام العقبة لأنه فسره بقوله تعالى فك رقبة وهو فعل سواء كان بلفظ الفعل أو بلفظ المصدر والعقبة عين فلا تفسر بالفعل فمن قرأ فك وأطعم فسر المصدر بالجملة الفعلية لدلالتهماعليه ومن قرأ فك رقبة أو اطعام كان التقدير هو فك رقبة والمصدر مضاف إلى المفعول واطعام غير مضاف ولا ضمير فيهما لأن المصدر لا يتحمل الضمير وذهب بعض البصريين إلى أن المصدر إذا عمل في المفعول كان فيه ضمير كالضمير في اسمل الفاعل و يتيما مفعول اطعام و ثم هنا لترتيب الاخبار لا لترتيب المخبر عنه ومن همز مؤصدة أخذه من آصد الباب ومن لم يهمز جاز أن يكون خفف الهمز وأن يكون من أوصده والله أعلم
دعواتك ...