الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
مها عبدالرحمن
10-09-2022 - 03:04 am
  1. وطبعا ملك السفره (( الفول ))

  2. وشوربة الحب


عادات وتقاليد المملكه العربيه السعوديه في رمضان
في هالموضوع راح أقو لكم على عا دات أهل الحجاز ( جده ومكه )في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان أتمنى تستمتعوا معاايه .....
رمضان عند أهل الحجاز له طعم خاص ومميز مايحس بحلاوته إلا اللي عاش في الحجاز وخصوصا جده بما إني عايشه ومتربيه في جده ...
طبعا يبدأ الاستعداد لرمضان في أواخر شعبان يخصص يوم للاحتفال بقدوم رمضان يسمو ه ( شعبانيه ) أو شعبنه يجتمعوا فيه مع الأهل والأصدقاء والجيران ..
ويقدموا فيه جميع الأكلات الشعبيه والحلوياات ...
وعند قدوم هذا الشهر الفضيل ومن أول يوم تشعر بالأجواء الرمضانيه المميزه في شوارع وأسوااق جده...
ف رمضاان في الحجاز له طعم خاص ...
في البيوت تعد ربات البيوت المأكولات الحجازيه التي لاغنى عنها على أي سفره حجازيه ...
ومن أ شهر الأكلات التي تكون على مائدة الافطار الحجازيه ::
السمبوسك
والبف

وطبعا ملك السفره (( الفول ))

وشوربة الحب

ولا يزال الفول يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار, وأجود أصنافه ما كانت حبته صغيرة .. واللي في جده راح يشوف الزحمه على محلات الفول قبل صلاة المغرب ,,, لأنه مثل ماقلنا هو ملك السفره الحجازيه ...
أما وجبة السحور ::
تعد الصيادية من أشهر الأكلات الأساسية في وجبة السحور خاصة لأهالي جدة, ومكونها الأساسي هو السمك
طريقة عملها:
تعد بطريقة تحمير الأرز بعد خلطه بالبصل المقلي والزيت والحُمر ومن ثم يسقى بشوربة السمك المسلوق ليصبح لونه أسمر ويقدم معها السمك مقلي أو مشوي ...
والسليق الحجازي المعرووف::
أهم المشروبات الرمضانيه لدى أهل الحجاز::
السوبيا المشروب المفضل والأساسي في شهر رمضان في جدة ومكة المكرمة تعود عليها أهل جدة منذ القدم.
وأشهر بائعي السوبيا في مكة المكرمة وجده ::
سوبيا الخضري .. >>> وأنا أقولكم اللي ماجرب سوبيا الخضري ماشرب سوبيا
وطبعا ماء زمزم المبخر بالمستكه ..
والسحلب
وأشهر الحلويات الرمضانيه ::
الدبيازة
وتجهز في أخر رمضان لتناولها في أيام عيد الفطر خاصة في وجبة الإفطار الصباحي
هي عبارة عن مجموعة من المكسرات التي تتألف من الزبيب والبندق واللوز والمشمش الجاف وعين الجمل
والمعمول بالتمر واللوز
والماسيه
والقطايف
وحلاوه لبنيه واللدو >>>>>> يم يم يم اللي ماجربها راح عليه نص عمره
وتعتبر مدينة جده
من المدن التي لا تنا م الحركة في الشوارع والأسواق دائما مزدحمه ’’’
وما أجمل أسوواق جده في ليالي رمضان ...
الكشكات (البسطات ) التي تبيع البليله الجداويه منتشره في الشوارع
يا بليلة بللوكي
وايضا بسطات الترمس والبطاطا المقلية
وأيضا كشكات لبيع
ا لكبده الجملي او الضاني ....
ومن يقوم بالبيع في هذا الكشكات هم من ابناء المنطقة بلبسهم الحجازي المعروف ..
طبعا من التقاليد القديمه والتي لازالت موجوده في أحياء جده القديمه فقط هو المسحراتي
وهو الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور .
ويستخدم "المسحراتي" في عمله طبلة تعرف ب البازة
بعض الجمل التراثية التي يقولها المسحراتي " قو م يا نائم وحد الدائم" و"السحور يا عباد الله".


التعليقات (7)
مها عبدالرحمن
مها عبدالرحمن
عادات أهل الشرقية برمضان
( عند الأفطار )
طبعا رمضان قديما بالشرقية لة نكهه غير كأنة عيد ناس رايحة وناس جاية وناس تبارك وقلوب صافية وبسيطة
وناس تحب بعض واحلى شي ماعندهم 6750 طبخة باليوم طبق رئيسي وكم شغلة معة
يتناولون التمر او الرطب مع الموية ويسمونة ( فكوك ريق ) واذا رفع المؤذن صوتة بالاقامة
يترك الكل اكلهم ويروحون المسجد ( الرجال ) بعد مايجون ياكلون الوجبة الرئيسية فمقدمتها الثريد
والجريش والهريس ومن الاكلات التي تضمها مائدة الافطار الشوربة والسمبوسة وغيرهم من
الاكلات التي اشتهرت فيها الشرقية وبجوار تلك الاطعمة يتناولون اللبن وعصير الفيمتو والعصائر
في بعض العوايل يخلون الفطور كل يوم من ايام رمضان على واحد من العايلة بشكل دوري مبتدئين
بكبير العايلة ولاننسى توزيع الاطباق على الجيران قبل الفطور بعد تناول طعام الافطار رجال ونساء يتوجهون لاداء صلاه العشاء والتراويح في المسجد
وعادة يتجمعون كل ليلة في احد البيوت يتسامرون لبعض الوقت وبعضهم يروحون للسوق يغضون
للعيد
* أكلات حساويه شعبيه
اول شي العيش الحساوي
ومكوناته الحساوي واللحم او الدجاج والبصل والطماط والبهارات وماننسى طبعا اذا كان للمرأة الوالد يضاف اليه الحلبه والثوم والسويده
* المجبوس* وهذه اكله كل الحساويه يحبونها بجميع انواعها اللحم الدجاج السمك الربيان
ومكوناتها الرز والبصل الطماط ... والبهارات طبعا تختلف من بيت لاخر في ناس يستخدمون بهارات مشكله وفي بعض يعتمد على الكركم بالفلفل والومي عمان
* المموش وهي اكله تحتوي على الربيان المجفف والماش واللوبه والرزوالبصل والطماط والسلق .. وكانو يسوونها اول وقت اللي ماعندهم لحم او دجاج .. وياكلونها مع البيض المسلوق
* باجة كراعين وهي عباره عن كراعين غنم او بقر كل واحد ورغبته مسلوقه مع شوي بصل وطماط وثوم وتقدم مع الخبز اما الابيض اوالحمر
( السحور )
يكثر فية ذكر الله وعادة يقلبه الكبسات
*
( القريقعان )
يعد القريقعان كرنفالا محليا يستعد الناس بتجهيز المكسرات والحلوى وتقوم الامهات بخياطة اكياس
للاطفال وتعلق على رقبهم لجمع مايوزع عليهم من القريقعان < مو زي الحين توزيعات وحركات
القرقيعان 14 _ 15 _ 16
ويررد الاطفال ببراءة
قرقع قرقع قرقيعان
ام قصير ورمضان
عطونا الله يعطيكم
بيت مكه يوديكم
يوديكم لأهاليكم
ويلحفكم بالجاعد
...
يتسم القريقعان بالرجوع للتراث بالبس الاطفال
البنوتات يلبسون ( البخنق ) والجلابية
والاولاد ثوب ابيض وطاقة ويعلقون على اكتافهم الكيس ليجمعون فيها مااعطاهم
طبعا القريقعان خاص بالشرقية بالسعودية وتشترك بهلعادة دول الخليج
( العشر الاواخر )
الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي او جوامع .
وتبدأ صلاة التهجد في مساجد المملكة بعد صلاة التراويح وتصلى عشر ركعات
يوم 27 يبدئون يوزعون زكاة الفطر وصدقاتهم على الفقراء ويستمرون الى قبل صلاه العيد

مها عبدالرحمن
مها عبدالرحمن
مع بعض عادات وتقاليد جنوب المملكه ..
«®» النار أولى مراسم استقبال رمضان لأهالي عسير «®»
للنار.. لدى الأوائل من العرب معان عديدة، وعلامات، وإشارات، للمعرفة والتواصل،
فهناك نار تشعل على تل مرتفع لطلب المساعدة، وأخرى ترتفع ألسنة اللهب من حطبها للإبلاغ عن مناسبة سعيدة،
ولا تتوقف مسيرة دلالات النار إلا بتوقف الزمان، وتجمد المكان.
فالوقت المخصص لإشعال النار يعني بدء انطلاقة الأفراح لزواج أحد أفراد القبيلة أو القرية،
وفي ساعات أخرى يتحدث عن استعدادات حرب،
ويرتبط في أزمنة بحلول المناسبات الدينية.
«®» وإحدى تلك المناسبات رؤية هلال رمضان «®»
والذي كان أهالي منطقة عسير «جنوب غربي السعودية»،
يتناقلون أنباء حلوله بإشعال النيران الكثيفة في أسطح منازلهم، وجبالهم،
متزامنة مع سماع دوي أصوات الطلقات النارية المحتفلة.
تلك الطقوس الخاصة بأهالي منطقة عسير تواصلت في عصر التلفاز،
الذي أصبح وسيلة الإعلان الأولى لكل الأحداث والمناسبات.
ف لكي يتعرف الناس على دخول الشهر يقومون باشعال النار ،
وتستمر رحلة الإشعال،
حتى يعمم نبأ حلول الشهر الفضيل لكل الأهالي والسكان في القرية والقرى المجاورة..
ومازالت عادة اشعال النيران في الوقت الحالي على أسطح المباني والمنازل،
بعد انقراض فكرة إشعالها على الجبال،
هكذا تمثلت النار لأهالي منطقة عسير، هي الخطوة الأولى، بسلسلة مراحل استعدادا لشهر رمضان للأهالي والسكان،
وبعد تعميم الخبر تبدأ الاستعدادات المنزلية التي يتشارك بها الرجال والنساء لاستكمالها في الماضي.
ويعود ذلك لاختلاف البيوت في العصر الحديث، عن المنازل القديمة،
والتي تتلخص أدوات صناعتها بالحجارة أو الطين،
المتزينة بالزخارف الهندسية، وتحتاج إلى معاونة الرجل لزوجته في العمل على تزيينها للظهور بمنظر خلاب.
و تكثر الزيارات الأسرية بعد صلاة التراويح،
وجلسات تحتوي على الذكر والإيمان والأدب والشعر،
ويعتمد الأهالي عليها كوسائل تسلية..
ويظل حرص رب الأسرة في الحاضر متصلا بالماضي في تهيئة مستلزمات منزله..
من ذرة، ورز، وقمح، ولحوم، والسكر، والسمن والعسل،
رغم الظروف المادية العسيرة في تلك المرحلة الزمنية.
والأمر الأبرز في تلك الأيام اجتماع الأسرة الواحدة من أبناء متزوجين، في بيت العائلة
المتكون من الأب والأم، للإفطار سويا..
من النادر يكون عائل الأسرة قادرا على توفير اللحوم،
و«الصفري» هو النوع الوحيد من أنواع التمر المتوفر،
وكان يتم إحضارها من بيشة».
وكان القادر على شراء اللحم بالماضي، يتقاسمه مع جميع جيرانه القريبين منه..
بكل إيثار وقناعه
بهذا الشكل كان يقضي الكبار شهر رمضان،
عبادة، وتواصل، وحميمية، وبر بصلة رحم، والتعامل بمبدأ حسن الجوار،
ولم يخالفهم الصغار في الأمر، بل ابتكروا وسائل مختلفة للقاء والتواصل.
«®» ومن صور احتفال الأطفال بالشهر «®»
يطرق أطفال المدينة أو القرية أبواب المنازل، مع قرب موعد الإفطار،
ويستقبلهم الآباء والأمهات بترحيب، ويقدمون لهم ما يريدون من أطعمة ومشروبات، لإسعادهم،
وكسب بركة طعام إفطارهم..
البساطة في المأكل والمشرب صفة لأهالي منطقة عسير في استقبال شهر رمضان
أكلات جنوبية في رمضان |_|(ممنوع الدخول في نهار رمضان)|_|
أقراص (خبز)التنور
نكهة غير طبيعية من حبيبات القمح الصافي
مع السمن البلدي والعسل الريفي المستخلص
من أشجار الجبال الجنوبية ويقدم على الطريقة التقليدية
المشغوثه :
دقيق ممزوج باللبن الطازج
وتقدم ساخنة مع حبيبات التمر والعسل والسمن
(الحنيذ)
طبق رئيسي من الطراز الأول حيث النكهة الفريدة
اللحم الجبلي والمشبع بالدهن النقي والأرز الهندي
حيث لا تكاد تلقم اللقمة بفمك إلا والثانية في اليد مرصوصة >>> ههه حلوه مرصوصه
العريكة ..واو..ياالعريكة ..
إنها المعركة العتيدة بين الانسان والليالي السعيدة
بر وسمن وعسل وتمر انه تناغم الطبيعة مصحوبا
بقدح من القهوة العربية الغنية
اضرب حتى تشبع وعندها أطلب الرحمة
المرسه (((( المعصوب ))))
العصيدة
ذلك الشكل اللولبي المتميز عبر العصور التليده
حيث اللحم الطري المسلوق والمرق المزجى بالكمون
وشرائح البصل الهندي وحبات الفلفل الأسود
عصيدة ومرق مع اللحم
لتدسيم الشوارب وكبسة لحم لمزيد من الرفاهية
الطماط والرومي والخس فقط للزينة
والببسي يمين الصوره ماله داعي
بس يمسك السفره
مصبع اوتصابيع
ذلك الشكل المتموج حيث تتراقص قطع العجين المطبوخة بمخفوق
الحليب أو اللبن الرائب حسب الرغبة
وترص أقداح العسل و السمن الريفي وتقدم
كوجبة خفيفة قبل غروب الشمس الدافئة
الدغا بيس مع اللحم

مها عبدالرحمن
مها عبدالرحمن
~¤¢§{(¯أكلات شعبية برمضان من تراث القصيم°¯)}§¢
لكل مجتمع من المجتمعات أكلات منوعة تشتهر عنده
وذلك حسب الوضع الاقتصادي والاجتماعي السائد فيه
كما لا شك بأن للبيئة دورا هاما
فيما يتناوله الناس من مأكولات ومشروبات
وفي السنوات الماضية كانت الحياة التي عاشها
الآباء والأجداد في المملكة تتميز بضنك المعيشة
وقلة ذات اليد
فكان مستوى المعيشة لديهم متواضعا
وكان بعض الناس قد لا يجدون ما يسد رمقهم
لأن المعيشة آنذاك تعتمد على ما ينتج داخل البيئة من مزروعات
أما في الوقت الحاضر بعد أن أنعم الله على المملكة وأهلها
برغد العيش وتوفر الأموال التي يشترون بها الغذاء
بالإضافة لما تنتجه بلادنا من مأكولات
تميزها عن غيرها من الدول الفقيرة
فقد تحسنت أحوال الناس في المأكل والمشرب
وتوفرت صنوف متعددة من المواد الغذائية
وهذا بفضل الله ثم بفضل ماتقدمه حكومتنا الرشيدة
من إمكانات للمواطنين
أما المأكولات المعروفة في منطقه القصيم
ومدينه ( الرس ) بالذات فسوف نستعرضها باختصار :

1 الجريش :
وهو من الأطعمة المشهورة قديما وحديثا
ويستعمل فيه القمح المجروش بالرحى
وعادة ما يستعمل الناس النوع الجيد من القمح مثل
(القيمي والمعية) لعمل الجريش
وبعضهم يضيف اللبن للجريش
ثم إن الجريش يترك على النار مدة طويلة
حتى يصلح ويطيب أكله
ثم يقلب في (المعصاد)
ويوضع عليه عند الأكل مخلوط يسمى(الملوط)
وهو من البصل والمسمنة والليمون الأسود

2 المرقوق :
ويعمل من الدقيق الناتج عن طحن القمح الجيد
وتقوم ربة المنزل بطبخ اللحم
مع القرع والكوسة وغيرها
ثم تعمل المراهيف الكبيرة الحجم
وتضعها في القدر ويطبخ مدة تكفي للنضج

3 المطازيز : وهو مشابه لعمل المرقوق
إلا أنه يكون صغير الحجم وتسمى (المثايل)
على قدر راحة اليد وتعملها المرأة
وتضعها في القدر واحدة تلو الأخرى

4 الكبسة :
وهي الأكلة المشهورة عند السعوديين
وهي شعبية
لا يكاد منزل يخلو منها في وجبة الغداء خاصة
وهي سهلة الصنع
حيث يطبخ الأرز مع اللحم في قدر واحد

5 العصيدة :
وتعمل من الذرة أو دقيق البر الجيد
بحيث يضاف إليه المحزرة وبعض الخضروات المطحونة
ثم يطبخ على النار مع تحريكه باستمرار
بواسطة المعصاد حتى ينضج
ويؤكل عادة في الصباح وقت الفطور
ويقل حاليا عمل العصيدة
6 الهبيش :
من حب الأرز العراقي المسمى (التمن)
ويدق بآلة تسمى (المهباش)
في مكان خاص لكي يطير قشره
وقد يعمل من الذرة
ثم يطبخ في قدر حتى ينضج
وقد اندثر الهبيش الآن ولا يكاد أحد يعمله
7 الدويف :
وهو يشبه عمل العصيدة إلا أنه أرق منه قليلا
ويعمل الدويف من الطحين
مضافا إليه الخضروات وقطع اللحم الصغيرة
مع طبخه في قدر حتى يستوي

8 السليق :
ويعمل عادة من الأرز المصري (صنوايت)
بحيث يطبخ كثيرا بإضافة الماء الكثير
وقد يضاف له الحليب لتزويده بالطعم المناسب

9 الهريس :
ويتم عمل الهريس بطبخ حبوب القمح بدون طحن
مع إضافة اللحم الخالي من العظم
ويحتاج إلى زيادة في الطبخ
مع تحريكه وهرسه حتى يستوي
10 السويق :
ويتم عمل السويق من الش***
بحمس الحب ثم يطحن بعد حمسه
ويضاف له التمر والعسل والدهن
ثم يؤكل بدون طبخ
وقد يضاف السكر بدل العسل

11 المجمار :
يتم عجن دقيق القمح الجيد بالماء
وبعضهم يضيف الحليب
وبعد أن تتحول النار إلى جمر بدون لهب
يوضع العجين في الملة
على حجم كبير أو صغير حسب الحاجة
وقد يوضع فوقه بعض الجمر
وبعد أن ينضج يتم إخراجه وينظف من الجمر والرماد
ثم يقطّع قطعا صغيرة ويفرك مع العسل والسمن
ويسمونه (الفريك) ومن الناس من يضيف البصل

12 المراهيف :
ويعمل من دقيق القمح الجيد
بطريقة فنية من قبل النساء
كما أنه قليل من النساء من تجيد عمل المراهيف
لأنه يحتاج إلى مهارة
خاصة في فرد العجينه
حتى يصل قطرها إلى ما يقرب من (60 سم)
وتكون شفافة
ثم توضع على المقرصة حتى تنضج
كما تحتاج لملاحطتها حتى لا تحرقها النار
13 المراصيع :
وهي تعمل من دقيق القمح المعجون
على شكل دوائر صغيرة
بحجم مثايل المطازيز أو أكبر قليلا
وتوضع على المقرصة أو في التنور أو الفرن
وبعد نضجها توضع في إناء
ويصب عليها الحليب الساخن مع العسل والبصل

14 المصابيب : يتم عملها بعجن دقيق البر من الليل حتى الصباح
لكي تتخمر مع البصل والماء بحيث يكون لينا سائلا
ثم يصب على المقرصة
بحيث يتشكل على دوائر متوسطة الحجم
وبعد نضجها تدهن بالسمن البري والعسل
15 التاوة :
وهي تعمل من دقيق القمح ثم تعجن كعجينة المطازيز
وقد يضاف لها الحليب أو السكر
ثم توضع في الزيت المغلي مع تحريكها داخل الزيت
حتى تكبر وتتكور
ثم يتم إخراجها بعد أن تنضج
وتوضع في إناء ليتسرب منها الزيت وتؤكل

16 الكليجاء :
ويسمى (قرص عقيل)
ويتم عمله بخلط دقيق القمح مع السكر والسمن
والتوابل والليمون الأسود
ثم تعجن وتوضع في إناء على النار حتى تنضج وتنتفخ

17 الحنيني :
وهو من الأكلات المشهورة عند أهل الرس ويهتمون به
كما يطيب أكله في الشتاء بعد الفجر
خاصة في الجو الممطر
ويتم عمله من المراهيف والتمر الخالي من النوى
بحيث يتم عجنهما كثيرا حتى يختلطا ويغلظا
ثم يصب عليه السمن أو ال**دة مع الليمون
حتى يطيب أكله ساخنا على الجمر
18 القشد :
يعمل من التمر والدقيق والسمن
بحيث يوضع التمر في إناء
ويصب عليه السمن أو ال**دة
ويضاف دقيق القمح
ويوضع على النار مع تحريكه وخلطه
حتى يطيب أكله مع القهوة
19 الشريح :
ويسمى (القفرة) ويعمل من لحم الإبل أو الغنم
بحيث يتم تقطيعها إلى شرائح طويلة
ميضاف لها الملح وتنشر على حبل لعدة أيام
حتى تيبس وتنشف من الرطوبة
ثم تطبخ مع المرقوق أو المطازيز بإضافة الخضروات
20 المحزرة :
يقطع شحم الغنم قطعا كبيرة
ويوضع في داخل الكرش ثم يعلق في الشمس
ويترك لمدة طويلة حتى يتخمر وينزل منه الماء
وتخرج له رائحة كريهة وهو على طراوته
ويطبخ مع المرقوق أو المطازيز
21 الحميس :
وأكثر ما يعمل في عيد الإضحى خاصة
حيث يكثر اللحم عند الناس
وطريقة عمله:
أن يوضع اللحم المشروك بالشحم مع البهارات
في إناء على النار ثم يقلب بكثرة
حتى يطبخ اللحم بشحمه ثم يؤكل
22 الخلع :
ويعمل من شحم الظأن خاصة
بحيث يقطع الشحم قطعا صغيرة ويضاف إليه الملح
ويوضع في قدر على نار هادئة مدة طويلة
ويطبخ ثم يصفّى ويؤكل
وقد تركه الناس في الوقت الحالي
لعدم قدرتهم على أكل الشحم
27 اللحيسة :
وهي أكلة مصنوعة من التمر المخلوط بالسمن والبقل
تحرك على النار حتى تختلط وتتماسك ثم تؤكل
وفي الحديث الشريف إن الرسول صلى الله عليه وسلم
أعتق صفية وجعل عتقها صداقها وأولم بحيس
وهو تمر مخلوط بسمن وإقط
28 البلول :
ويسمى المرق
وهو ماء مع البهارات يبقى من طبخ اللحم بأنواعه يشرب
ويشبه نقوعة الجراد
29 المريسة :
وتشبه اللحيسة
وتصنع من التمر والبقل والسمن
بحيث تطبخ على النار حتى تتفاعل مع بعضها
30 الأعشاب :
وخاصة الأعشاب البرية منها مثل :
البسباس والحوى والبقير والقريص والحميض والعنصل ..
وغيرها يحب الناس أكلها خاصة كبار السن

شوقر
شوقر
يعطيك العافيه
المراهيف احنا نسميها فطير

معاناة طفله
معاناة طفله
يعطيكالف عافيه ع المجهود الرائع انا من القصيم اهل المرقوق .........ههه

@عذبة الاحساس@
@عذبة الاحساس@
وه بس فديت جدة واهلها
يسلمو غلاتي على الطرح الرائع

مها عبدالرحمن
مها عبدالرحمن
ههه
شكرا لكم جميعا

خبز ترتلالالالالالالالالالا
الطهي بالتسبيح وااقعي