الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
زهر البساتين
29-03-2022 - 08:10 am
  1. 2- جواز النيابة في الحج عن العاجز.

  2. 3- صحة حج الصبي.


ليلة القدر
نشاط:
س1: شارك في الحوار مع أستاذك وزملائك، حول فضل العشر الأواخر من رمضان، وما يشرع فيها، وسجل خلاصة ذلك.
ج1: 1- فيها ليلة القدر التي العمل فيها خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة قدر.
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها.
3- ويشرع فيها الاجتهاد بالعبادة وقيام الليل والاعتكاف بالمسجد.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة:
أ- تعرف على الدعاء الوارد المستحب في ليلة القدر، ودونه في كتابك.
ب- لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ ودون ذلك في كتابك.
ج2: أ- يستحب أن يقول المسلم في هذه الليلة ويكثر من قول (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
ب- سميت بهذا الاسم "القدر" لأنها:
1) ليلة ذات قدر، أي لها أشرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله.
2) يقدر فيها ما يكون في ذلك السنة. فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام.
3) للعبادة فيها قدر عظيم.
التقويم:
س1: أكمل الفراغ بما يناسبه فيما يلي:
ج1: أ- قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً سبب لمغفرة ما تقدم من الذنوب.
ب- ليلة القدر ترجى في العشر الأواخر من رمضان. وفي أوتاره آكد.
ج- يتسحب في ليلة القدر الإكثار من الدعاء والاستغفار والتوبة وقيام الليل
س2: ضع الرقم من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب):
(1) ليلة القدر ترجى: في العشر الأواخر من رمضان.
(2) الإكثار من الطاعات ولا سيما الدعاء.
أسئلة إضافية:
س1: ما الحكمة من إخفاء ليلة القدر؟
ج1: ليجتهد الناس في العبادة والعمل كل ليالي العشر.
الاعتكاف
نشاط:
س1: شارك مع أستاذك في الحوار حول الحكمة من مشروعية الاعتكاف، ودون خلاصة ذلك.
ج1: 1- أنه يورث تقوى الله وخشيته.
2- أنه يعود النفس الصبر على الطاعات.
3- تحري ليلة القدر.
4- الخلوة بالله عز وجل، والانقطاع عن الناس ما أمكن حتى يتم آنسه بالله عز وجل وذكره.
5- حفظ الصيام من كل يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات.
س2: ناقش مع معلمك سبل تقوية العمل لسنة الاعتكاف. ودون الخلاصة.
ج2: 1- تعويد النفس على الصبر والانصراف عن الشهوات.
2- التقليل من المباح من الأمور الدنيوية، والزهد في كثير منها مع القدرة على التعامل معها.
تمرين صفي:
س1: ميز من ينقطع اعتكافه ومن لا ينقطع فيما يلي مع بيان السبب.
ج1: معتكف اتصل عليه زميل عزيز وقال "الأصحاب يتعشون عندي الليلة ولابد أن تحضر. خرج للقائهم: (الحكم) ينقطع: (السبب) لأن خروجه لغير ضرورة
التقويم:
س1: ماحكم الاعتكاف؟ وأين محله؟
ج1: الاعتكاف سنة في كل وقت. وفي رمضان أفضل، وأفضله في العشر الأواخر.
ومحله: المسج.
س2: ما الأمور المستحبة للمعتكف؟
ج2: 1- أن يشتغل بالطاعات من صلاة وقراءة وذكر وصيام وصدقة.
2- أني يتجنب مالا يعنيه.
3- أن يبتعد عن الجدال وكثرة الكلام.
س3: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج3: أ- النية شرط في صحة الاعتكاف. (صح)
ب- يستحب للمعتكف الابتعاد عن كثرة الكلام (صح)
ج- يخرج المعتكف من معتكفة لأي أمر يريده (خطأ)
س4: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج4:
(1) الاعتكاف شرع: لنا ولمن قبلنا من الأمم
(2) الاعتكاف جائز: في جميع العام.
(3) مكان الاعتكاف هو: مسجد تقام فيه الجماعة.
(4) يبطل الاعتكاف: بالخروج من المسجد لغير ضرورة.
أسئلة إضافية:
س1: لماذا كان النبي صلى الله وعليه وسلم يخص العشر والأواخر بالاعتكاف؟
ج1: لأن فيها ليلة القدر.
س2: عرف الاعتكاف لغة وشرعاً.
ج2: لغة: لزوم الشيء والمكث فيه.
شرعاً: لزوم مسجد لعبادة الله تعالى.
س3: ما هي شروط الاعتكاف.
ج3: 1- النيلة.
2- أن يكون في مسجد تقام فيه الجماعة، فلا يصح في غير المسجد.
س4: ما هي مبطلات الاعتكاف؟
ج4: 1- الخروج من المسجد لغير ضرورة.
2- مباشرة الرجل لإمرأته.
3- إذا نوى قطعة.
س5: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج5: 1- الاعتكاف يعود النفس الصبر على الطاعات (صح)
2- يجوز الاعتكاف في البيت (خطأ)
(لا يجوز الاعتكاف إلا في المسجد)
3- يجوز للمعتكف عيادة المريض والمشي في الجنائز (خطأ)
(لا يجوز إلا أن يشترط ذلك في بدء اعتكافه)
4- يجوز للمعتكف أن يتحدث مع من يزوره (صح)
الحج والعمرة
نشاط:
س1: شارك مع أستاذك في الحوار حول الحكمة من مشروعية الحج، ودون خلاصة ذلك.
ج1: 1- الحج امتثال لشرع الله واستجابة لأمره وانقياد لطاعته.
2- في الحج إظهار لذكر الله وشعائر دينه.
3- في الحج منافع كثيرة دنيوية وآخروية، للفرد والجماعة.
4- تحقيق الألفة والمودة وأحياء الشعور بالوحدة والرابطة الإسلامية بين أفاد الأمة المسلمة
التقويم:
س1: عدد ثلاثا من حكم مشروعية الحج.
ج1: انظر السؤال السابق.
س2: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج2: 1- حج النبي صلى الله وعليه وسلم ثلاث حجات (خطأ)
(مرة واحدة هي حجة الوداع)
2- يجب أداء الحج على الفور. (صح)
3- فرض الحج في السنة الثامنة من الهجرة. (خطأ)
(لا يجب عليه الحج)
5- محرم المرأة جميع أقاربها (خطأ)
أقاربها الذين تحرم عليهم
6- يجزي الحج عن العاجز حتى لو شفى بعد إحرام نائبه بالحج (صح)
س3: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج3: 1- العمرة زيارة البيت الحرام في أي وقت لأداء مناسك مخصوصة.
2- الحج والعمرة واجبان في العمر مرة واحدة.
3- من حج فلم يرفث وولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
4- الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
س4: عدد شروط الحج.
ج4:
1- الإسلام. 2- العقل.
3- البلوغ. 4- الحرية.
5- الاستطاعة. 6- المحرم للمرأة.
س5: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج5:
1- لا يجب الحج على الصبي: لعدم بلوغه.
2- تزيد المرأة شرطاً سادساً: وهو وجود محرم لها.
3- تصح النيابة في بالحج عن العاجز لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه منه
س6: علل ما يلي:
1- عدم أجزاء حجة الصبي عن حجة الإسلام.
2- عدم صحة حج الكافر.
ج6:
1- لأنه لم يبلغ سن التكليف.
2- لأن الله لا يقبل أعمال الكافرين.
س7: اذكر الدليل لما يلي:
1- اشتراط لمحرم للمرأة.

2- جواز النيابة في الحج عن العاجز.

3- صحة حج الصبي.

ج7 1- حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله وعليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع محرم). فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن إمرأتي خرجت حاجة، وأني اكتتبت في غزوة كذا وكذا؟ قال: (انطلق فحج مع إمرأتك).
2- قول ابن عباس رضي اللهعنه: إن إمرأة من خثعم قالت: يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله في الحج شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يستوى على الراحلة فأحج عنه؟ قال: (حجي عنه).
3- حديث ابن عباس- رضي الله عنهما قال: رفعت إمرأة طبيا، فقالت يا رسول الله: ألهذا حج؟ قال: ((نعم ولك أجر)).
أسئلة إضافية:
س1: عرف الحج لغة وشرعاً.
ج1: الحج لغة: القصد.
الحج شرعاً: قصد مكة في وقت محدد لأداء مناسك مخصوصة.
س2: ما معنى الاستطاعة في الحج؟
هي وجود:
1- الزاد: وهو ما يحتاج إليه من مأكول ومشروب وكسوة
2- الراحلة، وهي المركوب من سيارة أو طائرة أو سفينة أو دابة.
س3: ما شروط النائب في الحج؟
ج3: 1- أن تتحقق فيه شروط الحج السابقة.
2- أن يكون النائب قد حج عن نفسه.
س4: إذا حج شخص عن غيره، ويصير حجه لنفسه، وتعتبر له حجة الإسلام.
ج4: لا يصح حجة عن غيره، ويصير حجة لنفسه، وتعتبر له حجة الإسلام.
س5: تحدث عن فضل الحج والعمر بإيجاز، مع ذكر الدليل.
ج5: 1- الحج الصحيح يكفر جميع الذنوب السابقة، والدليل قوله صلى الله وعليه وسلم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه).
2- من العمرة إلى العمرة تكفير لما بينهما من ذنوب، والدليل قوله صلى الله وعليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة).
المواقيت
نشاط:
س1: للعمرة في رمضان فضيلة خاصة بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة بين هذه المنزلة.
ج1: العمرة في رمضان تعدل الحجة في الثواب.
س2: هل يصح للمحرم أن يتحلل من إحرامه قبل الانتهاء من النسك الذي يريده؟
ج2: نعم يصح التحلل الأول للحاج إذا فعل اثنين من ثلاثة:
1- رمى جمرة العقبة. 2- الحلق أو التقصير
3- الطواف والسعي.
س3: شارك في الحوار مع معلمك حول الأشياء التي يتحلل بها المحرم من إحرامه، ودون خلاصة ذلك.
ج3:
1- لبس المخيط للرجل.
2- تغطية الرجل رأسه بملاصق.
3- حلق الشعر، أو قصة أو نتفه.
4- تقليم الأظافر.
5- الطيب في البدن والثوب.
6- صيد البر.
التقويم:
س1: حدد المكان الذي يحرم فيه من كان منزلة بين مكة والميقات، وما مستندك في ذلك؟
ج1: يحرم بالحج والعمرة من مكانه، مثل أهل جدة وبحرة والشرانع. والدليل حيث ابن عباس بعد ما ذكر المواقيت (ومن كان دون ذلك فمهله من أهله. وكذلك أهل مكة يهلون منها).
س2: أجب بصح أو خطأ. وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج2: 1- يحرم أهل المدينة من ذي الحليفة. (صح)
2- ميقات العمرة الزماني رمضان (خطأ)
جميع السنة
3- من مر بالطائرة وهو يريد الحج أو العمرة، فيحرم إذا حاذى الميقات (صح)
4- يحرم أهل مكة للحج من قرن المنازل. (خطأ)
5- يصير الإنسان محرماً بالتجرد من المخيط فقط (خطأ)
لابد من النية
6- يستحب لمن يريد الإحرام أن يأخذ من شعره وظفره (صح)
7- تلبس المرأة لإجرامها الثوب الأخضر (خطأ)
تلبس ما شاءت من الثياب
س3: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج3: 1- ميقات أهل الشام: الجحفة.
2- ميقات أهل نجد: السيل الكبير
3- مواقيت الحج الزمانية: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة.
4- من أراد الحج والعمرة: فلا يجوز له تجاوز الميقات بدون إحرام.
س4: من أراد الذهاب إلى مكة لتجارة أو زيارة قريب، فما حكم تجاوزه الميقات دون إحرام؟ أجب مع التعليل.
ج4: يجوز؛ لأنه لم ينو الحج ولا العمرة.
ج5: 1- الاغتسال.
2- التنظف بأخذ شعر إبطية وعانته وفص شابه وأظفاره.
3- أن يتجرد الذكر في المخيط. أما المرأة فتحرم بما شاءت من الثياب.
4- تطيب الرجل في بدنه من أحسن طيبه.
5- أن يتلفظ بالنسك الذي نواه، فيقول عند إرادة الحج (لبيك حجاً).
س6: بم يدخل الإنسان في الإحرام؟
ج6: بالنية، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله وعليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل أمرئ ما نوى)
س7: أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة.
ج7: أ- تحرم المرأة بما شاءت من الثياب، ولكن تجذب التشبه بالرجال ولباس الزينة، ولا تلبس النقاب في الإحرام ولا القفازين
ب- يستحب لمن يريد الإحرام أن يطيب بدله ولا يطيب ثيابه.
ج- يستحب للرجل أن يرحم بازار ورداء أبيضين نظيفين ونعلين.
أنواع النسك
تمرينات صفية:
س1: ضع علامة (صح) على المباح للمحرم، وعلامة (خطأ) على المحرم عليه، وبين السبب
رسم
لباس شرعي
س2: رجل مسافر في الطائرة لأداء العمرة وعندما قارب محاذاة الميقات تذكر أنه نسى ملابس إحرامه – يعني الإزار والرداء – فماذا يفعل؟
ج2: ينوي الإحرام ويغتسل ويتطيب، ويبقى في ملابسه حتى يجد ملابس إحرام.
س3: قارن بين أوج الشبه والاختلاف في الآتي:
التمتع والقران : (أوجه الشبه) كلاهما جمع بين الحج والعمرة. المتمتع والقارئ يلزمهما هدي.
التمتع: (أوجه الاختلاف) 1- يحرم بالعمرة، ويفرغ منها ويتحلل من إحرامه، ويلبس ثيابه.
2- إذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج.
3- يقول أول ما يلبي به: لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج.
4- يلزم فيه طوافان وسعيان، طواف وسعي للعمرة، وطواف وسعى للحج.
القرن: (أوجه الاختلاف)
1- يحرم بالحج والعمرة معاً.
2- يستمر في إحرامه إلى أن ينهى أعمال الحج.
3- يقول أول ما يلبي به. لبيك عمرة وحجاً.
4- يكفي طواف واحد وسعي واحد للحج والعمرة.
التقويم:
س1: متى يقطع الحاج التلبية؟
ج1: يقطع التلبية في العمرة إذا شرع في طوافها، وفي الحج إذا شرع في رمي جمرة العقبة يوم العيد.
س2: بماذا يختلف الإفراد عن التمتع والقران؟
ج2:
1- التمتع والقران عمرة وحج، أما الإفراد فهو حج فقط.
2- التمتع والقران، يجب فيهما هدي، والإفراد لا يجب فيه هدي.
س3: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج3: أ- القران أن يحرم بالعمرة، فإذا تحلل منها أحرم بالحج. (خطأ)
الصحيح: التمتع.
ب- يقطع المعتمر بالتلبية إذا شرع في الطواف. (صح)
ج- يجوز صيد البحر للمحرم. (صح)
د- للمحرم أن يقلم أظافر قديمه. (خطأ)
الصحيح: لا يجوز.
ه- لا يجوز للمحرم أن يستعمل مظلة (شمسية) (خطأ)
الصحيح يجوز
و- يجوز للمرأة المحرمة لبس المخيط (صح)
ز- يجوز للمحرم أن يطيب ثوبه، ولا يجوز له أن يطيب بدنه (خطأ)
الصحيح : لا يجوز.


التعليقات (2)
مس مس جدة
مس مس جدة
مساء الخير
الله يعافيك على مجهودك...
بورك فيك

jojo222
jojo222
الف شكر حبوبه على المجهود الجبار

اختبار القدرات
ابي مدارس تحفيظ قران للبنات في شمال الرياض تكفون ساعدوني