الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
hmmmh
27-12-2022 - 08:39 am
  1. حزه : أي قطعه وأحتزه أيضاً .

  2. حسر : أي أعيا ومنه قوله تعالى (ملوماً محسورا ).


كيف حالكنه يا صبايا يانا فدا تالوجيه اليوم أبغا اكمل لكم ذيه الموضوع اللي كتب في الدكتور عصام الزهراني وعساني ماأفقدكنه ردين عليه فديت
78-الصعب: هي الدابة التي لم تركب ولم تعتاد التحميل عليها
79-الصعيد: التراب وقال ثعلب هو وجه الارضلقوله تعالى(فتصبح صعيداً زلقا)
80- الصاعقة: نار تنزل من السماء في رعد شديد وفي الدعاء الذي نقول (صاعقة تشيلك) نعوذ بالله من العذاب في الدنيا والاخرة
81- صغا: أمال الشيء أو الإناء قال تعالى( فقد صغت قلوبكما) أي مالت
82-صفح: صفح الشيء ناحيته وصفحة كل شئ جانبه ونسمي نحن جانب الوجه صفح(باصكك بجنب صفحك)عند التوعّد للأخر
83-صكه: ضربه راجع الفقرة رقم82
84-صليب: الشديد ونحن نقول فلان صليب رأس
85-صَلِف: المتكبر الصعب
86-صلّى: وهي الاحراق ونحن أذا قلبنا الاكل على النار أطلقنا عليه ذلك وعندنا العثرب إذا قلبناه على النار سميناه مصلية
87-المصالي: < جمع صلاة وهي التي توضع فخ للطيور ونطلق على الحجر المستوي( صلاة )ونستخدمه فخ للطيور وفي الحديث (إن للشيطان فخوخاً ومصالي)
88-صمع : الأصمع هو صغير الأذن وفي الحديث ( أن بن عباس كان لايرى بأساً بأن يضحى بالصمعاء)
89- صمصوم:- الصمصام هو السيف الصارم الذي لاينثني.
90-الصوان : ضرب من الحجارة ونحن نطلق ذلك على الحجارة الكبيرة
91-الضبح: صوت أنفاس الخيل إذا ركضت ونحن نطلق ذلك على البكاء الشديد الذي يصدر الصغار والكبار على المبالغه في الوصف للباكي نقول (فلان يضبح)
92-ضحوة النهار :بعد طلوع الشمس مباشرة ثم بعدها الضحا
93-ضري: - أي تعود(فلان خذاها ضراوة) أي عاده وقال عمر رضي الله عن عمر:إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر.
94- ضغابيس: وهي الصغار من القثاء ونحن نقول دغابيس لكل شيءمملوء ومتين نقول مدغبس ولعلهم أخذوها من ذلك والاصل أنها تطلق على الاكل الذي من الحبوب يعجن ثم يوضع في المرق حتى يستوي.
95-الضيم : الظلم
96-الطبق: غطاء الشئ
97-طارف: هو الناحية والطائفة من الشئ
98-طرف: اذا ضربت العين ودمعت فهي مطروفةٍٍٍ
99-الطفيه : وهي من الخوص ونحن نطلقها على الخوص الذي يدخل في قطع اللحم نقول طفية لحم
100-طمم :أي دفنها وسواها ونحن نقول عن التعبيه للفوارغ ولسيل إذا كثر وامتلأت المزارع منه طمطمها السيل أي مُلئت ماءً.
التبحبح : التمكن في الحلول والمقام
بدا : الأمر من باب سما وظهر
الحلس : البردعه التي توضع على ظهر الحمار أكرمكم الله
َبرز : خرج وظهر وتأتي في المبارزة والقتال ونحن نقول ابرز به أي أهجم علية .
أبرقت : أي رعدت السماء ورؤي البرق في جنباتها
البز : من الثياب أمْتِعه ونحن نقول عن القماش بز
بزغ : أي ظهر وهيمن باب بزغت الشمس إذا ظهرت (ونحن نقول بزغ وعود )
بزم : وتقال عندما نريد حزم الشيء و تضييقه نقول ابزمه
البشام : شجرة طيبة الريح يستاك منها
أبصره : أي رأه وهذه تنطق عند بلحكم يقولون (مبصره )
بعج : بطنه بسكين أي شقة
البقه : حشره مثل البعوض
بناقة : الزرار للقميص
بهته : أخذه بغته ونحن نقول في الدعاء على من يغضبنا (الله يبهتك )
البهق : بياض يصيب الجلد يُخالف لونه البرص .
التخوم : وهي الأرض وحدودها ويطلق على طبقات الارض السفلى ونحن نقول في الدعاء الشركي عن جهل ( غطّوبه إلى التخوم )
الجدف : هو القبر ونحن نقول في الدعاء( الله يلعن جدفك ) واللعن محرم ولا ينبغي للمسلم فعله ).
الجرين : موضع التمر الذي يجفف فيه ونحن نطلقه على الموضع الذي يكون فيه السنابل وما ينتج عنها من الرفه والحب .
الجز : يقال جز النخل والبر أي قطع ونحن نقول لمن أراد قتال أحد (جُزه ).
الجعموس : الرجيع يقال رمى بجعاميس بطنه أجلكم الله. ونحن نقول قعموس بدل الجيم (ق ).
الجفر : من أولاد الَمعْز وهوما بلغ أربعه أشهر والأنثى جفرةٌ .
جفل : نقول جفل الرجل إذا خاف وهرب مسرعاً .
الُجوالِقُ : وعاء ونحن نطلقه على الجيلون نقول جالوق .
الجلب : ويطلق على كل ما يؤتى به إلى السوق .
جلمود : الصخر ونحن غدا كنه جلمودُ .
الجناب : بالفتح الفناء وما قرب من محلة القوم ونحن نطلقه على الارض الصغيرة تجانب الركيب وتقاربه .
المجنه : هي الأرض ذات الجن ونحن نعتقد جهلاً أن المقابر فيها الجن ولذلك نسميها مجنة .
جهله ونطلقها على الصغار لجهلهم بما يفعلون غالبا
الحُُُُُُُُُُُُباب : بضم الحاء الحبيب والحباب أيضاً الحية ونحن نقول حبابٌ .
الحبط : أن تأكل حتى ينتفخ البطن ،ونحن نقول حبطتك ،وتحبطه أي إجعل بطنه ملاق لبطنك وأحطم به .
الحطم : أي التكسير ونحن نقول مثل ما سبق أحطم به .
الحبكه : وهذه تخص النساء غالبا ونقول تحبكي أي شد الثوب على الخصر وفي الحديث(أن عائشه رضي الله عنها كانت تحتبك تحت الدرع في الصلاة )أي تشد الإزار وتحكمه
الحبيل : ونطلقه على مجموعة الزرع ووضعها على بعضها حتى وقت الدياس والحبيل هو النتاج من الثمر وغيره .
الحت : الفرك والحك والقشر .
الحثاله : الرديء من كل شيء ونهايته ، . ونطلقه على نهاية كل شيء وبطبع أن الحثاله ليست في الجوده والحلاوة مثل نوع المشروب والمأكول .
حثا : ونحن نقول أحث التراب مثلا .
الحنجور : الحلقوم .
الحجل : بكسر الحاء هو الخلخال ويطلق على القيد وكم من مره تمتعت القفاه بشيء من حنانه عندما تزعل الوالده رحمها الله .
الحدبة أو الحدب : وهو ما أرتفع من الأرض، ونحن نقول جلس فوق الحدبة .
الحد: الحاجز بين شيئين وأيضا الزاوية الحادة ونتجوز نحن في إطلاقها على زاوية المنزل(الحده )
حذف : الحذف بشيء إسقاطه ونحن نقول أحذف به
الحبله : نهى رسول الله أن تسما شجرة العنب بالكرْم بل أمر أن تسمى بالحبله لان المقصود بالكرم من النبيذ وتخمير العنب حتى يصير خمره وكانت العرب تفاخر بالكرم بذلك المحرم .

حزه : أي قطعه وأحتزه أيضاً .

حسر : أي أعيا ومنه قوله تعالى (ملوماً محسورا ).

حسه : تأتي بمعني أستأصل وأيضا ًوجد حسه ونحن نقول تحسسه أي أبحث عنه وحُسه أي إقطعه وتحسس عليه أي تسمع عليه الأوله"إذ تَحُسُونهم بإذنه" الثانيه"معلومه عند أهل اللغه " والثالثه"لا يسمعون حسيسها".أي صوتها
الحَسَكُ : حسك السعدان ونحن نطلقه عليه ونعرفه به وهو نوع من الشوك .
الحشيش : ما يبس من الكلاء ولا يقال له رطباً حشيش .
الحصباء : بالمد الحصى والحَصبُ ما يحصب به ويرمى به .
الحصين : أو أبو الحصين كنيه للثعلب .
حضه : من الحث ونحن نقول حضه يعني إستعجِل . (ولاتحاضون على طعام المسكين )
أحقل : أي نبت الزرع إذا تشعب ورقه .
الحقوُ : بالفتح الإزارُ.والحقو أيضا ًالخصرُ وشدّ الإزار .
الحلمة : رأس الثدي وهما حلمتان وتطلق ايضا على البنان من اليد حلمة الأصبع .
الحمأةُ : بسكون الميم الطين الأسود ونحن نطلقه على الطين الذي آخر البئر .
الحماط : يطلق على شجره التين التي أقسم بها الله في سورة التين .
حملق : فتح عينه ونظر نظراً شديداً .
الحُمَمُ : الرماد والفحم وكل ما احترق من النار الواحدة.ونحن نسميه حُمْ .
الحِنث : الأثم والذنب وهو الخُلف في اليمين .نقول لاتحنثنيى عندما يحلف الرجل على الرجل أوغيره .
الحَنَقُ : أي إغتاظ ونطلقها على نشوفه الحلق ومعلوم أن الإنسان إذا غضب نشف حلقه. ونقول حنقت
الحنك : ما تحت الذقن من الإنسان وغيره .
حوبه : تأتي بمعنى الإثم إذا أتت بالفتح ولكني لم أجد معناها حالياً بالضم نحن نطلقها على المقدار الذي يكفي .
الحوزة : مجموعة المنازل إذا أجتمع بعضها إلى بعض .
تحوت : أي التوت وتجمع بعضها إلى بعض ونحن نقول لنوع من أنواع الثعابين محوه لذلك .
ختله : أي خَدَعه .ونحن نقول أُختله .
خذله : أي ترك عونه ونصرته. ونحن نقول في الدعاء يالله إخذله إذا دعى على من يكره .
خرّ : أي سقط وهلك ونحن ندعوبها ونقول لمن أغضبنا (خر، خرك الله )
الخرص : ما يعلق من الذهب في الأذن .
خرط : العود أي قشره وخرط الورق حته وهو أن يقبض على أعلاه ثم يمر يده الى أسفله .
خرف : الخريف احد فصول السنة (تُخترفُ) فيه الثمار أي تجتنى .
خرفج : يقال عيش مخرفج أي واسع ونحن نقول( مخنفج) أي وسيع. وفي الحديث (أنه كره السراويل المخرفجة )
خزم : خزم البعير(بالخزامة) ويقال لكل مثقوب(مخزوم) ونحن نقول خزام لما يوضع في أنف المرأة .
خزي : يقال عندنا وّطى فوقه شيء يخزي كناية عن السب للمخالف له .
خسف :خسف الله به الأرض أي غاب بها. ونحن نقول جهلاً وهو لايجوز وفد يدخل في الشرك الاصغر خسفو به أي الاستعانة بالشياطين لمن أغضبنا أو خالفنا .
خشع : في الحديث ( كانت الأرض خشعةً على الماء ثم دُُحيت) ونحن نقول الله يخشعك .
خصر : والخصر بفتحتين البرد وقد خصر الرجل أذا آلمه البرد ونحن نسمي البرد الخصر .
خصف : وخصف النعل إذا خرزها وقولة تعالى ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة) ونحن نقول للخصفة التي من سعف النخل خصفة وهي من خصف السعف وخياطة .
خطل : وهوالمنطق الفاسد المضطرب وأخطل أي أفحش ونحن نقول فلانٌ خطلٌ .
الخطام : أي الزمام وهو ما يوضع في انف الدابة .
خفت : المخافتة والتخافت إسرار المنطق .
خلج : الخليج من البحر شرم منه وهو أيضاً النهر ونحن نطلقه على ممر الماء الذي ينزل من الجبال أو الذي نضعه لمرور الماء بين القصاب وهي المربعات من الارض المحاطة بالتراب. المخصصة للزرع .
خمد : خمدت النار إذا سكنت ونحن نطلقها على النوم لان فيه سكون وهدوء .
خمش : الخموش الخدوش التي تصيب الجسد .
خمم : هو المنتن ونحن نقول هذا عنك خميمة .
خنن : الأخن أي الأغن الذي لا يستطيع نطق بعض الحروف المتعلق خروجها من الأنف .
الخيال : هو الطيف والشخص أيضاً ونحن نضعه في المزارع على شكل الآدمي نخيف به الطيور .
دب : يدب يدخل وتأتي بمعنى مكان جريان السيل .
الدبى : بالإلف المقصورة الجراد
دجة : شديد الظلمة ونحن نقول سفانٌ أو سفهان معهم دجة أي ظلمه البصيرة .
المدحرج : المدور ونقول للشيء أذا كان مدور او شبه مدور دحرجة إذا أردنا تحريكه .
دقع : يقال دقع الرجل أي لصق بالتراب من الفقر وفي الحديث ( إذا جُعتُن دقعتن) ونحن نطلق هذه أللفضة على من يسرق ولا يكون إلا إذا جاع وافتقر والله أعلم بالصواب وفي الحديث ( فقر مدقع ).
دمك : هو الأساس من البناء ونحن نطلق عليه مدماك .
دمن : هو ا


التعليقات (3)
القلب الحنون07
القلب الحنون07
رغم اني غامدية بس ايش هالهرج واالله ماهمت حاجة يمكن علشاني ماني عايشي بالباحة
يعني يادوب فهمت 10 كلمات
انتي من وين من الباحة
دمتي بود

Aljamilah
Aljamilah
والله قاموس مفيد عند الحاجه من جد تراثنا ضايع مشكوره عالمجهود
وانا من العفوص (داخله عرض)

نهى 30
نهى 30
مشكورة على هاالمجهود

بنات الادبي المكتبة هنا
بنات بليز تعالو نتناقش موضوع مهم