الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
خياليه الفسفورية
14-06-2022 - 03:39 am
السلام عليكم
اختي بجامعه نورة قسم دراسات اسلاميه-الفرقة الاولى
عنده سؤالين واجب لمادة مصطلح الحديث بصراحه حست بالنت ولا لقيت اجابات
فقلت هالبنات النشميات ان شاء الله انهم مايردونن
س1/ ما هو القول الراجح في تعريف الخبر؟
س2/ أحضري حديثين من السنة التقريرية مع كتابة اسم المرجع ورقم الصفحة؟>>>ترى هالسؤال اعرف اجابته بس ما اعرف المراجع اللي ممكن اجيب منه اجابته
والله يجزاكم الخير ويجعله بموازين حسناتكم


التعليقات (7)
ام ميزو1
ام ميزو1
عرف البلاغيون الخبر بأنه الذي يحتمل الصدق والكذب، وهذا تعريف فيه نظر؛ فهو مصادم ولا يتلاءم مع خبر الله -عز وجل- وما صح من الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ حيث إن صدقهما معلوم من الدين بالضرورة ومحال فيها الكذب، لذلك رأى العقلاء أنه لا بد من إضافة كلمة "لذاته" إلى التعريف فقالوا: الخبر هو ما يحتمل الصدق والكذب لذاته؛ ليكون خبر الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- داخلاً في تعريف الخبر.
وتعريف الخبر كونه يحتمل الصدق أو الكذب تعريف متسرب من فلاسفة اليونان وتلقفته المعتزلة؛ لذلك يرى شيخنا -حفظه الله- بعد الدراسة والتحقيق المبارك أن الصدق والكذب عوارض للخبر، ولا يُعَرَّف الشيء بعوارضه وإنما الصواب أن يُعَرَّف الشيء بوظيفته والغرض الرئيسي منه، والخبر الغرض منه الإفادة عند النحاة بخلاف البلاغيين فهم يرون أنه متمم للفائدة، فهو أعم مما عند النحويين؛ حيث يختص عندهم بالمبتدأ والخبر، لذلك فالتعريف الصواب الذي يراه شيخنا هو: "ما تركب من جملة أو أكثر وأفاد فائدة مباشرة أو ضمنية دون النظر إلى كونه صدقًا أو كذبًا".
والفرق بين الفائدة المباشرة والفائدة الضمنية: أن المباشرة تساق لخال الذهن من الخبر واللازمة لمن عنده نفس الخبر، أما الإنشاء فهو ما سوى الخبر مما كان طلبًا أو قسيمً.
ضمنية أصل قصده الذي يُعنى به لازم الفائدة لمن عنده علم بالخبر.
اتمنى الافادة

ام ميزو1
ام ميزو1
خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فتيمما صعيدا طيبا فصليا، ثم وجدوا الماء في وقت، فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الاخر، ثم أتيا على رسول الله فذكرا ذلك فقال للذي لم يعد : : " أصبت السنة وأجزأتك صلاتك. وقال للذي توضأ وأعاد : لك الأجر مرتين " (سنن أبي داوود، كتاب الطهارة، باب المتيمم يجد الماء ما يصلي في الوقت)

ام ميزو1
ام ميزو1
قال ابن القيم في إعلام الموقعين (1/204) : "وَاجْتَهَدَ الصَّحَابِيَّانِ اللَّذَانِ خَرَجَا في سَفَرٍ فَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ وَلَيْسَ مَعَهُمَا مَاءٌ فَصَلَّيَا ثُمَّ وَجَدَا الْمَاءَ في الْوَقْتِ فَأَعَادَ أَحَدُهُمَا ولم يُعِدْ الْآخَرُ فَصَوَّبَهُمَا وقال لِلَّذِي لم يُعِدْ أَصَبْتَ السَّنَةَ وَأَجْزَأَتْكَ صَلَاتُكَ وقال لِلْآخَرِ لك الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ "

ام ميزو1
ام ميزو1
وحينما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً رضي الله عنه إلى اليمن قال له: "كَيْفَ تَقْضِي إِذَا عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ؟ قَالَ: أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ، قَالَ: فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي كِتَابِ اللَّهِ؟ قَالَ: فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَا فِي كِتَابِ اللَّهِ؟ قَالَ: أَجْتَهِدُ رَأْيِي وَلَا آلُو، فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدْرَهُ وَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ"
أخرجه أبو داود ح (3592).

ام ميزو1
ام ميزو1
عدم إنكاره صلى الله عليه وسلم فعل من لم يعد الصلاة، ومثاله أيضا عدم إنكاره غناء الجاريتين بغناء بعاث في يوم عيد.
أخرجه البخاري في كتاب العديين, باب سنة العيدين لأهل الإسلام 2/445(952), ومسلم في كتاب صلاة العديين باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد 2/607(16/892).

ام ميزو1
ام ميزو1
اول سؤال اجابته فى اول مشاركة لى
و السؤال الثانى حصلت لك 3 احاديث اختارى منها ما تشائى حبيبتى
بالتوفيق و النجاح يارب

خياليه الفسفورية
خياليه الفسفورية
شكرا حبيباتي الله يعطيكم العافيه

نداء للشاطرات بالعرب الله يجزاكم الجنه ويوفقكم وين ماكنتو
بشر لطالبات الجامعه والمدارس