- تحري أوقات الإجابة، ومنها:
- الإكثار من نوافل العبادات بعد الفرائض من أسباب إجابة الدعاء.
- أن يقدم بين يدي دعائه عملا صالحا.
- الإعراب بلا تكلف.
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفكم عرايس
اعجبني هالموضوع وحبت تشاركوني فيه
للتذكير لانو الكل بيعرفه
آداب الدعاء --للشيخ د.محمد العريفي..
الثناء على الله قبل الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: " كل دعاء محجوب، حتى يُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ".
الإقرار بالذنب والاعتراف بالخطيئة.
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
حضور القلب عند الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم: " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ".
الجزم في الدعاء والعزم في المسألة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له".
الإلحاح في الدعاء.
الدعاء في كل الأحوال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء ".
استحباب إخفاء الدعاء.
تجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعةً يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم ".
الدعاء ثلاثا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثا.
استقبال القبلة لما جاء عند البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبل القبلة ودعا على قريش.
تحري أوقات الإجابة، ومنها:
.
رفع الأيدي في الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردها صفرا خائبتين "، ومسح الوجه باليدين في قنوت الوتر وفي غيره فيه أحاديث ضعيفة قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا تقوم بها حجة.
بر الوالدين من أسباب إجابة الدعاء، كما جاء في قصة أويس بن عامر القرني أنه كان بارًّا بوالدته؛ وكما جاء في قصة الثلاثة النفر الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار.
الإكثار من نوافل العبادات بعد الفرائض من أسباب إجابة الدعاء.
أن يقدم بين يدي دعائه عملا صالحا.
يشرع للمسلم أن يتوضأ قبل الدعاء، كما جاء في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه لما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من حنين وفيه قوله: " فدعا بماء، فتوضأ، ثم رفع يديه، فقال: اللهم اغفر لعبيد بن عامر، ورأيت بياض إبطيه ".
أن يكون غرض الداعي حسنا.
إظهار الداعي الشكوى إلى الله والافتقار إليه.
أن يتخير جوامع الدعاء ومحاسن الكلام.
أن يبدأ الداعي بنفسه، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحداً فدعا له بدأ بنفسه.
أن يدعو لإخوانه المؤمنين، قال عليه الصلاة والسلام: " من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ".
ألا يتكلف السجع.
الإعراب بلا تكلف.
اختيار الاسم المناسب أو الصفة المناسبة حال الدعاء مثل: يا رحيم ارحمني.
ألا يحجر رحمة الله في الدعاء فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة، وقمنا معه، فقال أعرابي وهو في الصلاة: اللهم ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً، فلما سلّم النبي صلى الله عليه وسلم، قال للأعرابي: لقد حجّرت واسعاً –يريد رحمة الله -".
التأمين على الدعاء من المستمع.
أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " سلوا الله كل شيء حتى الشسع فإن الله عز وجل لو لم ييسره لم ييسر ".
أن لا يشمل دعاءه بأشياء شركيه.
عدم تمني الموت.
عدم الدعاء بتعجيل العقوبة.
عدم الدعاء بما هو مستحيل كأن يخلد في الدنيا.
عدم الدعاء بأمر قد فرغ منه.
عدم الدعاء بما دل الشر ع على عدم وقوعه كأن لا يدخل الجنة مسلم.
عدم الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص بأن يكون مدمنا للخمر.
داعوتكم
ربي يوفقكم ويسعدكم
ويفرح قلوبكن بدعوة مستجابه
ربي يرزقني واياكن بافضل الرجال وانفعهم واوسعهم رزقا وعلما وديناً
ويجمعنا يارب بهم في هذة الايام القريبى القادمة
ياجامع الناس في يوم لاريب فيه اجمع يقيني بالله كبير برجل مخموم القلب وارزقهاالذرية الصالحة