الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
الود 12
18-06-2022 - 05:58 am
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
لا فرق بين عربي ولا أعجمي، ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوي ..
قال صلى الله عليه وسلم :
(( إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ))
لاحظو يقول بالتقوى ولم يقول عدم تكافؤ النسب
نجد هناك بعض الجوانب التي تظهر قبح أمر
التفريق بين الزوجين بحجة تكافؤ النسب
ولاحظوا هنا أننا نناقش الأمر بعد ان تم الزواج بعلم ولى الأمر الذي يشترط الشرع موافقته وهو أبيها
ماريكم يا السنيات في هذا الامر


التعليقات (5)
دنياي مشاري
دنياي مشاري
الكل يتفق ان هالموضوع تافه .. ويفتقر لابسط انواع الانسانيه ..
هو صحيح ان لا فرق الا بالتقوى .. لكن للاسف الاعراف والتقاليد محت هالشي ..
والقهر .. ان الزواج يتم بموافقه ولي الامر .. يعني ليه يوافق من الاول ويصير زواج ويصير فيه اطفال .. وبعدين يالله تعالو فرقو بينهم ..
والاطفال والعشره .. والشراكه بالحياه .. كل هذا وينه ..
والادهى والامر ان المحاكم توافق على هالشي وتقرر التفريق لعدم تكافؤ النسب ..
يعني المفروض من رجال الدين فهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والعمل به .. مو مخالفته ..
جاره صديقتي بنت عمرها 23 سنه ابوها كان رجال ثري ودخل في مناقصه وخسر كل امواله وجته مثل الحاله النفسيه البنت جا خطبها واحد مو قبيلي والبنت قبيليه المهم ان الابو وافق والبنت وافقت وتزوجت .. بعد تقريبا 3 سنوات جا ولد عمها من الخارج ولما درى بزاوجها من غير قبيلي تقدم بطلب للمحكمه بالغاء الزواج بحجة عدم تكافؤ النسب .. رغم ان البنت تبيه وراحت المحكمه واعلنت رغبتها ببقائها على ذمته .. لكن ولد عمها قدم اوراق تثبت اصابه ابوها بحاله نفسيه وانه اقدم على الموافقه على هالزواج بدون وعي .. وللاسف للاسف المحكمه طلقتهم من بعض ورفضت البنت الزواج من ولد عمها رغم انه متزوج وعنده اطفال ..
لكن فيه تشعب ثاني للموضوع ..
هو بالمستقبل .. يعني الغير قبيلي لما يتزوج قبيليه او العكس .. بالمستقبل بناتهم راح يكونو ضحيه الاعراف والعادات والتقاليد ..
يعني بعض الشباب او الاهل يرفضون تزويج ولدهم لبنت امها مو قبيليه ..
وللاسف هذا اللي حاصل ..
جاره اختي من عائله معروفه .. لكنها خضيريه او غير قبيله وزوجها قبيلي المهم عندها ذيك البنت ماشاء الله تبارك الله عليها عقل وثقل وادب ودين .. لكنها ما تزوجت للحين كل من جا يخطبها وعرف ان امها مو قبيليه لااح ولا رجع وانا بنفسي سعيت لتزويجها لكن للاسف كلهم يرفضون .. لحد ما اضطرت وحده من خواتها تتزوج من دكتور مصري .. وللاسف هذا اللي زاد الطين بله كل من تقدم لها الحين قالو امها مو قبيليه واختها ماخذه مصري بعد .. وكانه مو بشر ..
اعذروني لكثره الكلام ..
لكن الموضوع متشعب ..
وبالنهايه الله الهادي الى سواء السبيل ..

*لوله*
*لوله*
مااقول الا الحمدلله على نعمة العقل ..
والله لاتساليني عن شي سخيف واللي يتحكم فيه عقول تافهة!! يعني احس عيب الواحد يفرق بين زوجين عشان هالسبب !!
الرسول صلى الله عليه وسلم وهو نبينا وقدوتنا نهى عن هالعادة السيئة وقال في حديث بما معناه :"دعوها فأنها منتنة " صلى الله عليه وسلم لكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على من فعل هالفعلة وانا بنظري انسان سقيم !!
اذكر مع يبالمدرسة مجموعة من الطالبات وصديقات لي وكان معنا مجموعة بنات منهم القبيلي ومنهم الخضيري يعني كلنا سوى ياحبيلهم المهم معنا وحدة للأسف مااسميها صديقة !!لماعرفت ان بينا كم وحدة خضيرية قالت ياانكم تفارقونها وننهي علاقتنا معها ولا ترا مااقعد معكم!!! شوفي التخلف وماشاءالله هالخضيرية افضل طالبة بالفصل لااخلاق ولامتياز ولادين ماشاءالله عليها الله يحرسها ويوفقها والحمدلله ماسمعنا كلام صديقتي ورايها التافه طنشناها وهي اللي بعدت وتشوفينها اذا جت المصالح جت تركض للبنت الخضيرية وتاخذ منها دفاتر واوراق وملخصات الين الكلية وهي معنا والبنت مستغلتها والحين والله انها اخير واتقى وافضل بنت بشلتنا مشاءالله عليها واصلة وحبيبة وتذكرنا بامور دينا وتنهى عن المنكر وتامر بالمعروف الله يسعدها ويزوجها الزوج اللي يستاهلها يارب ويسعدها

شوكولاين جدة
شوكولاين جدة
ايش تقولي يا حبيبتي في هالتخلف اللي عندنا ، و على فكرة اذا انتي شفتي ناس يعارضوه في ناس يساندوه
نزلت موضوع شبيه بموضوعك قبل فترة في افتح قلبك ، و جاتني وحدة تقول ان ما كان حسب و نسب ما اتزوج
يعني لا تنفخي في قربة مقطوعة

ღعــ ايمــاني ــزيღ
ღعــ ايمــاني ــزيღ
السؤال ما ترون هذه الأيام من كثرة الحديث عن زواج النسب وأنه من أحد أسباب فسخ العقد ويحق لأهل الزوجة أن يعترضوا على الزواج ؛ لعدم تكافؤ النسب ؟ وحكم القضاء في تفريقهم بحجة العادات والتقاليد ؟ فما هو الحكم الشرعي في ذلك ؟ وجزاكم الله كل خير .
--------------------------------------------------------------------------------
الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد. أمابعد..
فقد اتفق العلماء على اعتبار الكفاءة بين الزوجين في الدين ، وذلك في عدم جواز إنكاح المسلمة من الكافر ، واختلفوا فيما عدا لك ، ومنه اعتبار الكفاءة في النسب :
فذهب جماهيرهم من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى اعتباره ، واستدلوا لذلك بقول عمر رضي الله تعالى عنه : لأمنعن تزوج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء .
وذهب مالك إلى عدم اعتبار الكفاءة في النسب . وكان يقول : أهل الإسلام كلهم بعضهم لبعض أكفاء , لقول الله تعالى : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" . ولقوله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي , ولا لعجمي على عربي , ولا لأحمر على أسود , ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت ؟" قالوا : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه أحمد من حديث أبي نضرة .
ولا أعلم دليلاً في الشريعة يجعل الكفاءة في النسب شرطاً في النكاح لا في أصل ابتدائه ولا في صحته واستدامته ، وأثر عمر رضي الله عنه آنف الذكر لا يثبت عنه ؛ بل إن الأشبه بقواعدها ونصوصها عدم اعتباره ؛ لأن بناء مثل هذه العلاقة في الإسلام من حيث الأصل لا يقف على عنصر أحد الزوجين ونسبه ، ولا مكانته الاجتماعية .
وكان اعتبار الكفاءة في النسب من بقايا عوائد العرب في الجاهلية ، والتي استمرت في الإسلام ، وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي مالك الأشعري قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة" .
وهذا الإرث الفقهي الذي تركه لنا جماهير أهل العلم وفقهاء الإسلام باعتبار الكفاءة في النسب ليس مبناه عندهم أن الشريعة تعتبر التفرقة بين الناس بسبب العنصر والعرق والحال الاجتماعية ، وإنما لأن بعض الطبقية صارت أمراً مفروضاً يصعب تغييره برأي فقيه أو توصية مؤتمر ؛ حتى صارت أمراً حتمياً عند كل شعوب العالم ؛ فما من أمة إلا ولها اعتباراتها في الطبقية الاجتماعية تضيق حيناً وتتسع حيناً آخر ، وحتى من تزوجوا مخالفين بعض هذه الأوضاع الاجتماعية لديهم اعتبارات طبقية لو أراد أولادهم تجاوزها لم يقبلوا بهذا التجاوز ؛ فلا يرضون لهم بالزواج من أي أحد مهما كان جنسه ولونه . ولهذا بنى الفقهاء على ذلك أحكاماً تنظم هذا الواقع المفروض ، وتوازن بين المصالح والمفاسد .
وهذه بعض مفاسد تجاوز الأوضاع الاجتماعية :
أولاً : ظهور القطيعة بين الأقارب بسبب كسر هذه العادة الاجتماعية . وتكامل المرء النفسي لا يكون بالعلاقة الزوجية فقط ؛ بل يحتاج إلى دوائر أوسع لإيجاد هذا التكامل .
ثانياً : أن في هذا نوعاً من التعسف في استعمال الحق ، ويظهر ذلك في تأثر أقارب الزوجين سلباً بالتصرف المنفرد الذي اُتخذ من قبلهما بما يؤثر على حظوظهم في الزواج ، وكذلك نظرة المجتمع إليهم .
كما أن أولاد الزوجين سيتأثرون بهذا القرار الذي اتخذه والدهما .
وكل هذا يُعتبر عند الناس تعسفاً في استعمال الحق ، وقلة مبالاة بشعور الآخرين اللذين هم شركاؤه في البناء الاجتماعي .
ثالثاً : اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين ؛ فعند ذهاب فورة العاطفة المصاحبة للرغبة في الزواج ، وتراجع المثالية والمجاملات في فترة الزواج الأولى سيرى الناس أن هذه النزعة ستبدأ بالظهور عند صاحب الحال الاجتماعية الأعلى، وحتى لو لم يُظهرها فسيبدأ الطرف الآخر بتفسير كل تصرف على أساسها ؛ مما يكون وقوداً سريع الاشتعال عند كل خلاف مهما صغُر . ولا يمكن أن تنتزع المرء من محيطه الاجتماعي مهما بلغ في تماسكه وقوته .
ومن المعلوم أن من مقاصد الزواج في الإسلام أن يُجعل بيت الزوجية سكناً يفيض مودة ورحمة وطمأنينة ، وفي تجاوز هذا الأمر وضعٌ لبذرة الشقاق والخلاف قبل انطلاق مشروع الحياة الزوجية .
ثم إن الإنتاج النافع في الدين والدنيا ، ودوران عجلة التنمية لا تكون إلا في بيئة الطمأنينة في الأسرة والمجتمع .
والتقارب بين حالي الزوجين يعده النفسيون مهماً فيما هو أقل من ذلك ؛ كالثقافة ومستوى الذكاء والعمر ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنهما حين تزوج ثيباً : "فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك" رواه الشيخان عنه . فكيف بهذه المسألة التي هي أكثر حساسية ، وأعظم إثارة .
والهوامش التي يتعايش فيها الناس وينتفع بعضهم من بعض واسعة سعة الأفق وامتداده ، وليس لأحد اختزالها في حال اجتماعية واحدة أو اثنتين ؛ كما أن البدائل المتاحة للزوجين ممتدة واسعة بنفس سعة حال التعايش والانتفاع .
وهذا لا يعني ترسيخ هذا الأمر ولا تأييده ، ولكنه واقع فرض نفسه ؛ فينبغي أن يكون علاجه بشيء من الصبر وطول النفس .
كما أن هذا لا يعني بحال احتقار أحد لنسبه أو عنصره ؛ فهذا من أعظم الذنوب وأكبر الآثام ، وهو الكبر الذي لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة منه ، وفسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : "الكبر بطر الحق وغمط الناس" رواه مسلم عن ابن مسعود ، وغمط الناس احتقارهم ، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : "أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية" رواه الشيخان . ولا تزكو أمة يُحقَّر فيها أحد لمعان ترابية ، بل هي أبعد ما تكون عن انتصارها على نفسها فضلاً عن انتصارها على أعدائها . ولا فضل لأحد في تقرير هذا ؛ لأنه ضرورة الشريعة والعقل والفطرة .
ونؤكد أيضاً بأن هناك فرقاً بين احتقارٍ يقوم في القلب ، ويظهر على الجوارح وبين شخص يدفع مفسدة : له ولغيره عن ارتكابها مندوحة وسعة .
وفيما يتعلق بفسخ القاضي للنكاح في حال عدم كفاءة النسب فإن الأصل هو عدم فسخه ، ولكن القضايا تختلف من حال إلى حال ؛ فلا يمكن أن تُعطى حكماً واحداً .
هذا هو أوان الفراغ من الجواب ، وإنما أسهبت فيه لكثرة الجدل هذه الأيام حول هذا الموضوع ، وكون الناس فيه بين غال وجاف .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
من موقع المسلم
http://www.almoslim.net/rokn_elmy/sh...n.cfm?id=22280

شوشه فرفوشه
شوشه فرفوشه
انا ما يفقع مرارتي الا ذا اللي نافخه ريشها وتقول ماازوجه خضيريه مابقا الاهي عبده(عفوا لكل خضيريه فانا وانتي والمجتمع بعيني سواء وبعين كل عاقل)
طيب يوم انك ماتزوجينه 1_مسلمه2_سعوديه3_ونفس المذهب تقومين تزوجينه شغالتكم(؟؟؟؟!!!!)
امانه هالحين شغالتك وشي اول حاجه ممكن نعارض تخلفك فيها انها مو مسلمه
بعدين اشوفك نسيتي الحسب والنسب لا تضحكيني وتقولين نسبها معروف
لا تحتجون بقول الرسول لنسبها انتو الحين بحياتكم لافين ودايرين على حل شعركم ويوم جا العرس قلتو قال الرسول
وينكم عن الرسول مثلا لنقل باخر الليل بعرس النسب على قولتكم والميوزك واصله لاخر الدنيا؟؟؟
وينكم عنه باللبس والحشمه وينكم عنه بالهمز واللمز ؟؟؟؟؟وغيره وغيره
طيب الرسول قال التوافق حتى بمال المراه الرسول حث على التوافق فيه
وانتي ولدك حده ابتدائي ولو مو مدير ه مسويله فيتامين واو كان مانجح يعني وش بيكون راتبه واول مايطلب العرس يبقق عيونه على راتبها ويطلب موضفه ياصاحب النسب نسيت ان الرسول حث على التوافق بكلشي مو بس بنسبك
الله يهدي الجميع بس
هذي تفاهات اخذوها عاده بلاحجه وصارو يتناقلونها والدليل مثل ماقلت زواجه من اجنبيه لا دين لها
سوري انفعلت بس فيني فقعت قلب من ذا العقليه

من تريد إزالة الهموم والأحزان تدخل
بدي آرائكم و نصايحكم و دعائكم لي الله يخليكم