الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
dodobosy
14-01-2022 - 01:06 pm
انا فتام مقبله علي الزاوج قابلت هذا الموقع بصدفه ولكن انا في مشكله ونفسي حد يساعدني انا عاوزه ارتاح
انا لم اقوم بعمليت الختان ولكن خطيبي سالني لم اسطتيع اتكلم لاني مصريه وهذه العمليه شيء لازم عندنا فا خايفه اقوله لاني عديت من الموقف باعجوبه فا يريت حد يقولي الكلام الي ممكن يقنع رجل في الموضوع ده وياريت الرد يكون شامل الناحيه الطبيه والدينيه ولو فكرت اعملها دلوقتي هتكون في مشكله وياريت الرد بسرعه


التعليقات (9)
همس الجوارى
همس الجوارى
ماتقوليله بصراحه لا وخلاص ايه المشكله

monyloveu
monyloveu
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الغاليه انا كمان مصريه وقد أجريت لى تلك العمليه وانا صغيره ورأيى الشخصى فى مشكلتك :-
أولا : احكى لوالدتك واعرفى منها انت ليه معملتيهاش يمكن فيه اسباب
ثانيا : الصراحه راحه المفروض كنتى تصارحى خطيبك لأن الحاجات دى بالذات ممكن يكون لها تاثير كبير بعدين
ثالثا: من الناحيه الدينيه فالرسول عليه الصلاة والسلام قال انه يجب قطع جزء صغير جدا وليس كبير كما يعتقد البعض
اما من الناحيه الطبيه فانا مشعارفه لكن هادور عليها وارجعلك تانى
رابعا: ان حصل وعملتى العمليه دى دلوقتى فمتخافيش لانك بتاخدى بنج وكمان لازم اللى تعملهالك تكون طبيبه متخصصه او طبيب بس نصيحه اوعى تسمحى ان اللى تعملهالك تكون مجرد واحده بتعمل الحاجات دى وخلاص
خامسا وده الاهم : ان كنتى تعبانه قوى من الموضوع ده انصحك بانك تصلى ركعتين قضاء حاجه لله وتدعى ان ربنا يهديكى للى فيه الخير وينقذك من الموقف اللى انتى فيه
وياريت تكتبى تطمنينى عليكى وتعرفينى عملتى ايه

الارجوان
الارجوان
اولا غاليتي تعريف الختان هو
ختان الانثى
هو استئصال جزئى او كلى للاعضاء التناسلية الخارجيه للفتاه وهى :
1- الشفران الكبيران :- وهى عبارة عن طبقتين من الجلد توجدان على جانبى الفتحه المهبلية وتكونان الحدود الجانبية لهذه الفتحة ويحتويان على الغدد الدهنية وهما عادة طبقتان على بعضهما البعض .
2- الشفران الصغيران :- يقعان داخل الشفرين الكبيرين وهما عبارة عن طبقتين من الجلد ويحتويان على الانسجه والاوعية الدموية والاعصاب ولذلك تعتبر وظيفتها من اهم وظائف الاعضاء الجنسية الشديدة الحساسية .
3- البظر :- وهو عضو صغير جدا بالجزء الامامى للفرج وهو يعتبر اكثر الاجزاء حساسية عند المرأه ووظيفته تحريك الرغبه الجنسيه وتحقيق الاستمتاع عند المراه ولذلك ينصح بعدم ازالته حتى لا تصاب السيدة بالبرود الجنسى .
وتنقسم انواع الختان الى ثلاثة انواع الا وهم : -
1- النوع الاول : ( السنه )
ويتم فيه ازالة جلدة البظر فقط مع الابقاء على البظر نفسه ومعظم الاجزاء الخلفيه للشفرين الصغيرين .
2- النوع الثانى :- ( الجور )
يتم فى هذا النوع قطع البظر مع جزء من الشفرتين الصغيرتين او كليهما .
3- النوع الثالث :- ( الختان الفرعونى او التكميم )
يعتبر من اخطر الانواع واكثرها مضاعفات حيث يتم استئصال الاعضاء التناسلية الخارجية كليا او جزئيا او خياطة الاجزاء المتبقية مع بقاء فتحه صغيرة
================================================== =
حكم الختان للأنثى :
سئل الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- عن سؤال مشابه لسؤالك، نذكر لك فيما يلي نص السؤال والإجابة:
سئل الشيخ عن حكم الختان في حق الرجال والنساء؟
فأجاب بقوله: حكم الختان محل خلاف، وأقرب الأقوال أن الختان واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء، ووجه التفريق بينهما أن الختان في حق الرجال فيه مصلحة تعود إلى شرط من شروط الصلاة وفي الطهارة؛ لأنه إذا بقيت القلفة، فإن البول إذا خرج من ثقب الحشفة بقي وتجمع في القلفة، وصار سبباً إما لاحتراق أو التهاب، أو لكونه كلما تحرك خرج منه شيء فيتنجس بذلك.
وأما المرأة فإن غاية ما فيه من الفائدة أنه يقلل من غلمتها، أي: شهوتها، وهذا طلب كمال، وليس من باب إزالة الأذى.
واشترط العلماء لوجوب الختان، ألا يخاف على نفسه، فإن خاف على نفسه من الهلاك أو المرض، فإنه لا يجب؛ لأن الواجبات لا تجب مع العجز، أو مع خوف التلف، أو الضرر.
ودليل وجوب الختان في حق الرجال:
أولاً: أنه وردت أحاديث متعددة بأن النبي –صلى الله عليه وسلم- أمر من أسلم أن يختتن، والأصل في الأمر الوجوب.
ثانياً: أن الختان ميزة بين المسلمين والنصارى، حتى كان المسلمون يعرفون قتلاهم في المعارك بالختان، فقالوا: الختان ميزة، وإذا كان ميزة فهو واجب لوجوب التمييز بين الكافر والمسلم، ولهذا حرم التشبه بالكفار؛ لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: "من تشبه بقوم فهو منهم".
ثالثاً: أن الختان قطع شيء من البدن، وقطع شيء من البدن حرام، والحرام لا يستباح إلا لشيء واجب، فعلى هذا يكون الختان واجباً.
رابعاً: أن الختان يقوم به ولي اليتيم وهو اعتداء عليه واعتداء على ماله؛ لأنه سيعطي الخاتن أجره، فلولا أنه واجب لم يجز الاعتداء على ماله وبدنه، وهذه الأدلة الأثرية والنظرية تدل على وجوب الختان في حق الرجال، أما المرأة ففي وجوبه عليها نظر؛ فأظهر الأقوال أنه واجب على الرجال دون النساء، وهناك حديث ضعيف، وهو: "الختان سنة في حق الرجال مكرمة في حق النساء"، فلو صح هذا الحديث لكان فاصلاً.
وسئل الشيخ سلمان العودة :
ما حكم ختان البنات في الإسلام، وهل تنصحني بختان بنات أخي؟ مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود الطبيبة، أو الطبيب الدارس لهذا النوع من الجراحة البسيطة، والتي تعتبر فنّاً؛ لأنه لا يدرس في كليات الطب عندنا.
فأجاب:
الختان من خصال الفطرة ، قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : (( الفطرة خمس: فذكر منها الختان )) أخرجه البخاري (5889)، ومسلم (257)، من حديث أبي هريرة ، وقال : (( إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل )) أخرجه البخاري (291)، ومسلم 0وهو في حق الذكور آكد ، وقد اختلف في وجوبه على الإناث ، قال ابن قدامة في ( المغني) (1\115) : " فصل ، فأما الختان فواجب على الرجال ، ومكرمة في حق النساء ، وليس بواجب عليهن ، وهذا قول كثير من أهل العلم ". قال الشوكاني في (نيل الأوطار) (1\173) : " والحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب ، والمتيقن السنية ".وأنصحك أن تفعل ذلك إن تيسَّر.ووقته على القول بوجوبه يمتد إلى البلوغ ، لكن المبادرة أولى ؛ لما لذلك من الآثار الصحية، والنفسية خاصة في هذا الزمن ، الذي كثرت فيه وسائل الإثارة ، وهذه الشريعة جاءت بالوسطية ، فلا يترك بالكلية ، ولا يفعل كما عند الفراعنة في المبالغة . وقد ورد في الحديث : " لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة ، وأحب إلى البعل " أخرجه أبو داود (5271) من حديث أم عطية .فهذا الخبر ، وإن كان فيه مقال إلا أن الواقع يؤيده، وللمزيد في معرفة فوائد الختان، راجع _ غير مأمور _ كتاب (الختان) للدكتور: محمد بن علي البار، وانظر ( فتاوى ابن تيمية 21 /114) .
00000000000000000000000000000000000
أما من الناحيه الطبيه فالفتوى جمت بين الامرين
غاليتي اتمنى انك تردي عليه بهذه الفتوى
وان تخبريه بأنك غير مختونه فإذا وافق فالحمد لله وأستخيري صلي ركعتين والله بيكتب لك الخير ويالتوفيق لك
أتمنى اني أفتدك وإذا محتاجه شئ قولي
وردينا خبر إذا أستجد شئ في الموضوع
محبتكم الارجوان 000000

بنت النيل**
بنت النيل**
اختى الغالية ....
اولا ارحب بك فراشة جديدة غالية وعزيزة علينا وان شاء الله تسعدى وتستفيدى بوجودك معنا ...
اختى الغالية ... الختان هذا وعدم اجرائه يتوقف عليه عوامل كثيرة : واذا ما تواجدت هذة العوامل او الاسباب يجوز ان تقومى بعملها واقصد هنا بالختان هو الختان الشرعى اى السنه وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور وليس الانواع الاخرى الغير آدمية التى تشوة العضو التناسلى للفتاة وتسبب لها مصائب وكوارث وهى طرق موجودة فى مصر وفى دول كثيرة فى شرق افريقيا ...
ويتضمن ختان السنة " إزالة العذرة مع أو دون بتر جزء من أو كل البظر" وقد مارس الناس هذا النوع في المنطقة الموازية لخط الاستواء. وقد عدد " فران هو سكين " الدول التي تمارس هذا النوع وهي مصر ، وأثيوبيا والصومال وكينيا وتنزانيا في شرق أفريقيا وإلي الغرب في الساحل الإفريقي ، ومن " سيرا اليون إلي موروتيانيا" وفي كل البلاد بين الساحلين بما فيها نيجيريا والتي تعد الأشهر في ذلك ، وتقول أخبار عن أن ختان السنة يمارس في دول في الشرق الأوسط مثل عمان واليمن والسعودية والإمارات العربية المتحدة .
ومن هذة الاسباب :
الأسباب الطبية لجراحة الختان الشرعى:
أسباب عضوية:
حجم القلفة وزيادة طولها.
وجود التهابات بينها وبين البظر مما يؤدي إلى شدة حساسية البظر والألم عند لمسه.
تراكم اللخن مما يزيد من تكاثر البكتريا والتهابات الجهاز البولي الصاعد.
الالتصاقات التي تحدث نتيجة لهذه الالتهابات، والتي تؤدي إلى قفل المجرى البولي والتناسلي خاصة في الأطفال قبل سن البلوغ وفي مرحلة الكبر في سن اليأس (نسبة لقلة هرمون الإستروجين).
أسباب جنسية:
قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة للالتصاقات أو كبر حجمها، وبعد البظر إلى داخل الجسم.
شدة الشبق الجنسي نتيجة للالتصاقات والحكة وكثرة الانشغال بالمنطقة وملامستها.
أسباب نفسية:
البرود الجنسي، الهستريا، التبول اللاإرادي، بعض حالات الاكتئاب النفسي، حالة النيمفومينيا.
اما طريقة الختان الشرعي للأنثى فهى كالتالى :
يتم الختان الشرعي عبر خطوات هي
تهيئة الأنثى من الناحية النفسية بالشرح البسيط وقراءة بعض الأدعية القرآنية.
يتم تعقيم سطح الجلد وتحت القلفة بالمحاليل المعقمة المعروفة وتشد القلفة إلى الخلف ومن الجوانب حتى تنفصل أي التصاقات موجودة .
يحقن بواسطة حقنة صغيرة (Hypodermic needle) ما يعادل ا مل من البنج الموضعي (Lidocaine 2% and Epinephrine 1:100.00) في آخر 1-2 سم في قمة الجزء الهرمي من القلفة وذلك بتثبيت الجزء الأعلى على جسم البظر بإبهام اليد اليسرى لتسهيل الحقن في لجلد القلفة والانتظار لمدة دقيقتين.
عند التأكد من تخدير المنطقة يقوم الاطباء بسحب القلفة إلى أعلى لإبعادها عن البظر بواسطة ملقاط تشريح،
ثم يقبض الجزء المراد قطعه (القلفة) بواسطة جفت ضاغط بحيث يكون الجزء المراد إزالته فوق الجفت الضاغط لفترة 5-10 دقائق للاطمئنان على عدم حدوث نزيف ثم يزال الجفت. وتوضع قطعة نظيفة من شاش الفازلين مع القطن تثبت فقط بواسطة الملابس الداخلية للطفلة. يمكن إزالة الشاش أو القطن بعد 4 ساعات ومتابعة نظافة الجرح في الأيام التالية بواسطة الماء والصابون أو الماء والملح.
في حالة حدوث نزيف من الجرح يضغط مرة أخرى بالجفت الضاغط أو توضع غرزة الكات جت الناعم مكان النزيف، بشرط عدم ملاقاة طرفي الجرح مرة أخرى بأي حال. لا يحتاج الجرح لأي غيار أو مضادات حيوية من ناحية روتينية. في حالة ظهور التهابات يمكن معالجتها بواسطة المضادات الحيوية المعروفة.
اما اضرار الختان الغير شرعى وهى ثلاث طرق ساعرضهم للاستفادة :
البتر .
التبزيم ( شق البظر ثم إعادة خياطته مرة أخري ) وهو ما يطلق عليه الختان الفرعوني وهو أكثر الأنماط الثلاثة من حيث الألم ، ويشمل إزالة البظر والشفران والشيفران والقريبين من البظر ، الملحقين المسببين للاحتكاك عبر المهبل حيث يكون محميان بشوكة ( أسلة ) لها خيط أو ( وتر ) وتترك فتحة صغيرة للسماح بمرور البول ودم الطمث . والمرأة التي جربت عملية " التبزيم " لابد من أن يعاد خياطة البظر لها ( شق طولي ) للسماح بعملية الجماع في ليلة الزفاف ثم تقفل بعد ذلك لضمان الوفاء لزوجها، وقد قيل إن عملية " التبزيم " قد حدثت لجميع النساء دون استثناء في جميع أنحاء الصومال حيث تعيش الجماعات الصومالية العرقية في إثيوبيا وكينيا وجيبوتي كما مورست في وادي النيل في صعيد مصر وعلي طول ساحل البحر الأحمر .
النمط البتر فيتضمن إزالة جزئية أو كلية لكل البظر والأطراف الجانبية التي يحدث لها احتكاك في عملية الجماع لكل من الشفران والشيفران، وهذا يحدث في البلاد التي تحضر عملية التبزيم، مثل السودان ، وكانت الدايات السودانيات قد حظرت إزالة البظر كحل وسط عندما تدخل البريطانيون ومنعوا هذه العمليات القاسية في عام 1946
وصنفت منظمة الصحة العالمية نوعاً رابعاً من تشويه الأعضاء التناسلية للأنثي وقد عرفته بأنه وخز أو ثقب من قطع البظر مع أو بدون الشفران أو الشفيران أو شد البظر مع أو بدون الشفران الشفيران ، وكي البظر والنسيج المحيط به بالأضافة إلي القطع البيني للبظر والكشط أو القطع للنسيج أو غلاف المهبل المحيط .
اثار اضرار الختان ( الغير شرعى )
أضرار فورية .نزيف - التهابات تلوث –الم –متاعب بولية
• أضرار بعيدة .اضطرابات نفسية و جنسية
أولا : المضاعفات المباشرة
• 1- الألم حيث أن هذه العملية تجرى بدون استعمال مخدر في اغلب الأحوال فان الطفلة تتعرض لالم عنيف مفاحىء قد يستمر لعدة أيام ثم يقل بعد ذلك
2- النزف و يعتبر من اخطر المضاعفات التي تحدث نتيجة لإجراء هذه العملية و هو إما نزف بسيط يمكن التحكم فيه بالوسائل التقليدية الغير طبية التي تمهد لحدوث الالتهابات مثل استعمال تراب الفرن أو مسحوق البن أو كما يحدث في بعض الأحوال حيث تستعمل بعض الأعشاب القابضة مثل (القرض ) بما فيها من أتربة و تلوث و في بعض الأحيان يكون النزف شديدا نتيجة لقطع شريان كبير أثناء الختان و يستدعى نقل الحالة إلى المستشفى و إجراء جراحة عاجلة و قد تحتاج الطفلة إلى نقل دم بما له من خطورة كذلك فان بعض الحالات التي تعانى من أمراض الدم قد لا تكتشف إلا نتيجة لحدوث النزف وقت الختان و في الحالات التي تفشل فيها المحاولات الغير طبية التي يقوم بها القائم بالعملية أو الأسرة لوقف النزيف يعود و يتكرر مرات أخرى و يسمى هذا النزف نزفا ثانويا و يكون علاجه اصعب و خطورته اشد
3- حدوث الصدمة نتيجة لشدة الألم أو نتيجة للنزف
4- حدوث التهابات نتيجة للتلوث حيث أن العملية تتم بدون تنظيف للمنطقة المعنية أو تعقيم للآلات المستعملة و كذا عدم تطهير يدي من يجرى العملية و المكان البتى تجرى فيه مما يتسبب عنة حدوث التهابات موضعية تؤدى إلى تأخر التئام الجرح و قد يمتد الالتهاب إلى الجهاز التناسلي الداخلي أي إلى المهبل و الرحم و البوقين أو قد يمتد إلي الجهاز البولي كالمثانة و الكليتين و قد يكون هذا الالتهاب صديديا أو نتيجة للإصابة بميكروب التيتانوس خاصة في المناطق الريفية و الشعبية و قد أوضحت بعض البحوث التي أجريت في بعض البلاد الإفريقية حديثا إن الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز ) قد يحدث نتيجة لتلوث جرح الختان في الأنثى
5- اضطرابات البول و تحدث هذه الاضطرابات في صورة انحباس البول نتيجة للخوف من الألم و كذلك الحرقان أثناء التبول نتيجة لاصابة فتحة البول (الصماخ البولي ) أو قناة مجرى البول أثناء عملية الختان خاصة إذا كان القائم بالعملية ليس على دراية بالتشريح الطبيعي للأجزاء التناسلية الخارجية و ينتج عن ذلك أما احتباس في البول أو سلس في البول أو تبول لا إرادي في بعض الأحيان
6- التشويه الظاهري حيث يليئم الجرح بنسيج ليفي محدثا تشويها بالمكان و قد تحدث ندب مؤلمة نتيجة لحدوث الالتهابات و في بعض الأحول يحدث التشويه نتيجة لعدم إزالة أجزاء متساوية من على جانبي المنطقة أو نتيجة ترك زوائد جلدية تنمو و تتدلى بعد ذلك مما يستدعى تكرار أجراء العملية في وقت قريب أو يستدعى أعادتها و من إن أخر نجد إن بعض الأورام تظهر في مكان الطهارة في منطقة البظر نتيجة لدخول خلايا الجلد في المناطق تحت الجلد أثناء التئام الجرح و هذه الأورام تشوه المكان و تأخذ في الكبر و يزداد حجمها مع الوقت و تستدعى جراحة لإزالتها
7- الآثار النفسية للختان و تبدا من الشعور بالرعب و الخوف عندما تقع الفتاة تحت قبضة من يوصلها للقائم بالعملية لتجرى عليها كذلك الشعور بالألم الذي لا يطاق أثناء إجراء العملية بسبب عدم استعمال مخدر و يتبعة الإحساس بالذل و الانطواء و الخجل مما حدث لها في هذه المنطقة الحساسة و أيضا الرغبة في الانتقام من أهلها الذين خانوها و قد يتمثل هذا في حدوث التبول الليلي في الفراش أو عدم تقبل التوجيهات و النصائح
8- الوفيات و قد تكون في مثل هذه الحالات نتيجة أجراء هذه العملية و لا يمكن تقدير عدد الوفيات التي تنتج عن هزة العملية حيث أن عددا قليلا للغاية من هذه الحالات هي التي تصل إلى المستشفى و غالبا لا تسجل كمضاعفات للختان خوفا من المسائلة القانونية إن حرصا على القائم بالعملية أو على ولى الأمر
ثانيا : المضاعفات بعيدة المدى

1- الألم مع الدورة الطمثية (عسر الطمث ) قد يكون نتيجة لارتباط نزول الدم من الفرج بالآلام التي حدثت في الماضي مع عملية الختان و قد يكون سببها عضويا نتيجة لحدوث الالتهاب المزمن و الاحتقان في الحوض
2- مما لا شك فيه أن ختان البنات يعتبر نوعا من الانتهاك و التشويه لأعضاء تناسلية لها وظائفها و مثال ذلك حدوث الالتصاقات بين الشفرين فان ذلك يؤدى إلى صعوبة الاتصال الجنسي أو الفحص المهبلي و كذلك صعوبة عند الولادة
3- استطالة و صعوبة الولادة خصوصا في المرحلة الثانية من مراحل الولادة و سبب ذلك إن الفرج قد يفقد مطاطيتة نتيجة لالتئام جرح الختان بنسيج ليفي و إذا لم يتمدد الفرج في الوقت المناسب فأنة قد يؤدى إلى حدوث تمزق في منطقة العجان و قد يمتد إلى عضلة الشرج فلا تستطيع السيدة التحكم في التبرز ( تمزق عفوي خلقي ) و قد تؤدى استطالة الولادة إلى حدوث تمزق في الأنسجة المحيطة بفتحة البول ( تمزق عفوي أمامي ) مع نزف شديد خصوصا إذا كان القائم بالولادة ليست لدية الخبرة الكافية لمواجهة مثل هذه الحالات و هذه التمزقات الخلفية و الأمامية تحتاج لتدخل جراحي فوري لاصلاحها حتى لا تعانى الوالدة من النزف و تقيح الجروح و قد يؤدى عسر الولادة كذلك إلى ارتخاء العضلات الرافعة للعجان أو تمزقها مما ينتج عنة سقوط مهبلي أو مهبلي مثانى
4- و قد تؤدى الولادة المتعسرة إلى وفاة الجنين أثناء الولادة أو إلى ولادة طفل متخلف عقليا نتيجة للضغط الزائد على الرأس بسبب طول مدة الولادة أو بسبب التدخل لاستخراج الجنين الذي تعسر ولادته بالآلات و جميع المضاعفات السابق ذكرها تحدث بصورة أوضح في حالات الطهارة الفرعونية
5- مما لا شك فيه أن تعرض الأنثى لعملية الختان بطريقة لا إنسانية مصحوبة بآلام شديدة في أعضائها التناسلية له مضاعفات خطيرة على هذا الجهاز و وظائفه و من هذه المضاعفات تكرار حدوث الصدمة النفسية مرة أخرى في ليلة الزفاف حيث يصعب فض البكارة في بعض الحالات نتيجة للخوف الشديد من الاقتراب من هذه المنطقة و في حالات أخرى يؤدى فض البكارة إلى حدوث نزيف شديد سببة التئام الجرح بنسيج ليفي مما يستدعى نقل العروس الى المستشفى لإجراء جراحة عاجلة لرفى التمزق
6- و خلال فترة الزواج الأولى تعانى بعض السيدات من ألم عند الجماع نتيجة لضيق المهبل الذي يؤدى إلى فشل عملية الإيلاج كذلك فان وجود ندب أو التصاقات مؤلمة في هذه المنطقة هو أحد العوامل المساعدة التي تؤدى إلى رفض الجنس أو ممارسة الجماع في أماكن غير طبيعية
7- و مما لا شك فيه إن التبلد الجنسي بصورة المختلفة من ضعف التجاوب الجنسي أو عدم حدوث الشبق هو النتيجة الحتمية لاستئصال أجزاء هامة لها دور رئيسي و فعال أثناء اللقاء الجنسي مثل البظر و الشفريين الصغيرين و نتيجة لذلك تعانى الزوجة من مشاكل عديدة مثل حدوث احتقان في الحوض و ظهور الإفرازات المهبلية إلى جانب التوتر العصبي و النفسي الذي يؤدى إلى البرود الجنسي فلا بد من توجيه التثقيف الصحي الكافي للأزواج و الزوجات للتغلب على هذه المشكلة و تعريفهم بالمناطق البديلة للإثارة و ذلك عن طريق التربية الجنسية و التربية الأسرية و بالنسبة للجيل القادم يكون التغلب على هذه المضاعفات بالإقلاع عن هذه الممارسة الضارة
8- و من الناحية النفسية نجد أن ختان الإناث هو اعتداء صارخ على الكيان العضوي و النفسي للبنت يتم تحت اسم التقاليد و تترك هذه العملية آثار نفسية سيئة فمهما كانت البنت صغيرة فهي تستطيع أن تقارن بين ما قدم إليها من رشاوى مادية رخيصة و بين ما دفعته من كرامتها و صحتها و يترتب على ذلك فقدان ثقتها في الآخرين و خاصة و انهم يمثلون احب الناس إليها و هو الوالدان أو من يحل محلهما و يرتبط الغدر و الأذى الجسمي و النفسي بخلق الشعور بالظلم يستمر مع الفتاة طوال حياتها
اما الاراء المختلفة فهى كالتالى :
رأى القانون الدولى
• وقد جاء في كتاب (العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال) الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي: "إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة.. وهذا النوع لم تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة
رأى القانون المصرى
• قانون (415) لسنة 1945 في شأن مزاولة مهنة الطب
• حيث تنص المادة الأولى علي أنه " لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية أو عيادة مريض أو إجراء عملية جراحية وبوجه عام كمزاولة الطب بأية صفة كانت ألا إذا كان اسمه مقيدا بسجل الأطباء بوزارة الصحة وبجدول نقابة الأطباء البشريين
• وتنص المادة العاشرة علي انه " يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد علي مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زاول مهنة الطب علي وجه يخالف أحكام هذا القانون . تقع عملية الختان تحت طائلة قانون العقوبات ولكنها تندرج تحت مسميات أخرى
الختان و الموقف القانوني
عملية الختان هي عملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وفقا لقانون العقوبات إذ ينطوي على جرائم ثلاثة :-
- الإيذاء البدني
- هتك العرض
- ممارسة العمل الطبي بدون ترخيص
رأى القانون فى عملية الختان التى يجريها الطبيب
• انه اجريمة جرح عمدية يعاقب عليها القانون طبقا للمادة 242 –241 عقوبات حسب مدة العلاج و تصل الى السجن ثلاث سنوات و يعتبر الولى او الوصى شريكا بالاتفاق و التحريض و المساعدة ويتحمل المسئولية الجنائية والمدنية بجانب مسئولية الطبيب
• اما اذا قام بهذه العملية غير طبيب سواء داية او حكيمة او تمرجية او غير ذلك فقد توافرت جريمتان جرح عمدى و ممارسة الطب بدون ترخيص ويعاقب بأشد العقوبتين
ولا يعفى الطبيب من العقاب الا فى حالة الضرورة بشروطها القانونية
• وهى ان يكون هناك تشوه خلقى فى جهاز الصغيرة التناسلى فيجرى جراحة تجميلية لاعادته الى شكله الفطرى
رأى وزارة الصحة و السكان
• وكانت وزارة الصحة المصرية قررت بموجب مرسوم حظر ختان البنات عام 1997 وأيد ذلك مجلس الدولة , مستندا إلي القانون الجنائي الذي يمنع مس الجسد البشري باستثناء الضرورات الطبية لكنه لم يحدد ختان البنات بشكل واضح
رأى نقابة الأطباء
• أعلنت نقابة الأطباء المصرية التي ترفض ممارسة ختان الاناث وتعتبر الطبيب الذي يمارس هذا العمل يخالف لائحة آداب المهنة لأنه اعتداء علي الصحة الجسدية والنفسية للاناث وهي ممارسة قهرية
رأى الدين
• إن الختان بالنسبة للبنات جائز إذا أريد منه الإكرام بإزالة ما هو زائد عن المعتاد وهو المقصود بما ورد : « أشمِّي ولا تنهكي » وهو المراد بالنهي عن الإنهاك ( المبالغة في الأخذ )
• والأصل في مشروعية الختان هو المساواة بين الذكر والأنثى في الحكم الشرعي للختان لأن الادلة على مشروعيته مشتركة لحديث: ((خمس من الفطرة..))، وحديث: ((إذا التقى الختانان..)).
الأحاديث النبوية
• فقد اختلف فيه العلماء. والأحاديث الواردة فيه لم يصح بها شيء يدلى على الوجوب
• عن أنس بن مالك أن النبي قال لأم عطية وهي ختانة كانت تختن النساء في المدينة: " إذا خفضت فأشمّي ولا تُنهكي،فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج ”
• وفي رواية قول النبي : " إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل " .
• وعن شداد بن أوس أن النبي قال: " الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء ".
• وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: دخل النبي على نسوة من الأنصار فقال: " يا معشر الأنصار اختضبن غمساً واخفضن ولا تُنهكن فإنه أحظى عند أزواجكن وإياكن وكفر المنعمين "
والمنعم هنا هو الزوج، ويقال لختان المرأة: الخفض والإعذار. وقوله
من الإشمام وهو كما قال ابن الأثير: أخذ اليسير في خفض المرأة، أو اتركي الموضع أشم، والأشم المرتفع،
أي لا تبالغي في القطع، وخذي من البظر الشيء اليسير، وشبه القطع اليسير بإشمام الرائحة، والنهك بالمبالغة فيه، أي اقطعي من الجلدة التي على نواة البظر ولا تستأصليها.
من الشواهد
• ومن الشواهد التي تقوي حديث أم عطية أيضاً رواية البخاري في الأدب المفرد عن أم مهاجر رضي الله عنها قالت: ((أسرت ونساء من الروم، فعرض علينا عثمان بن عفان الإسلام، فأسلمت وجارية، فقال اخفضوهما أو طهروهما قال فطهرنا، وكن نخدم عثمان رضي الله عنه)).
ملخص أقوال الفقهاء في ذلك ثلاثة :
• الختان خصلة من خصال الفطرة ومن شعائر الإسلام، فقد اتفق الفقهاء على جوازه واختلفوا في حكمه (واجب، مسنون، مكرمة)، ولم يقل أحد منهم بمنعه
واختلف أهل العلم رحمهم الله على ثلاثة أقوال:
القول الأول: الختان واجب على الذكر والأنثى (الشافعية).
القول الثاني: الختان سنة للذكر والأنثى (الحنابلة).
القول الثالث: الختان واجب على الذكر ومكرمة للأنثى (المالكية).
وأكد فضيلة الامام سيد طنطاوي
• أنه لا يوجد نص شرعي في القرآن او السنة النبوية يعتمد عليه في مسألة ختان الاناث وانما كل النصوص التي وردت ضعيفة ولا أصل لها.. ولا سند فيها.
ممثل البابا شنودة
• كما أكد : بأن هذه العملية تعتبر مأساة كبري حيث تتعرض 6 آلاف فتاة يوميا لهذه الممارسة الضارة التي ليست لها أي سند ديني في المسيحية ولا صحي ولا علمي
• لأن الله حين خلق الانسان خلق كل شيء فيه حسنا فلماذا نسمح بتشويه ما خلقه الله؟
• كما لا توجد اي آية في الكتاب المقدس تتحدث عن ختان الاناث ومن يقولون انها تعطي عفة للفتيات فالعفة والفضيلة لا تبدأ من الجسد بل من الروح.. ومن ينادون بهذه الممارسة الضارة عليهم أن يعودوا إلي أسس الدين الصحيح.. فالتربية الصحيحة هي التي تنشيء العفة في نفوس البنات وليس تشويه النفس والجسد.
رأى الأطباء
• نصف اطباء مصر يصرون علي ختان الإناث رغم مناهضة الحكومة له ومنعه في المستشفيات
رأى البلاد الإسلامية
• تختلف بعضها عن بعض في هذا الأمر،
• فمنها من يختن ومنها من لا يختن…
• وعلى كل حال، من رأى أن ذلك أحفظ لبناته فليفعل،
• ومن تركه فلا جناح عليه لأنه ليس أكثر من مكرمة للنساء،
رأى النساء
• مشاركة المرأة فى ختان بنات جنسها هو الرغبة فى الأنتقام من الزوج
• فيرجع إلى المعتقدات لدى بعض النساء أن كبت الرغبة الجنسية لديهن من خلال الختان هو بمثابة سلاح فى أيديهن لمواجهة هذا الزوج و إذلاله
وعليه اختى الغالية فالختان ليس حكر على الانثى ويجوز عمله عند الضرورة والحاجه ..ويرجع القرار الى الاسباب التى ذكرتها سابقا .. فان وجدت فيجب اجراء الختان الشرعى واذا لا فلا يوجد اى مشكله فى ذلك اما خطيبك فانا لا ارى اى داعى لتعريفه بهذا الامر لان الاصل اذا كنتى لا تعانى من اى مشاكل من عدم الختان انك عادية جدا انسانه تربيتى بشكل جيد وفى وسط و بيت ملتزم ومتدين وبالتالى فكلامك معه فى هذا الشأن قد يثير شكوكه ..بصراحة لا اعرف فهل هو صعيدى مثلا !!!! فاذا كانت بيئته ونشئته تهتم بهذا الموضوع فممكن ان تقولى له لكن لو كان انسان عادى واعى ومتفهم فلا تخبريه واذا سألك فردى وقولى لا اعرف هل تم ختانى ام لا؟؟
تحياتى لك ....

الماسه
الماسه
اشكركم جميعال عالردود
بس عندي سؤال ما الفرق بين المراهء الغير مطهره والمراءه المطهره وماذا يفضل عند الرجل وهل يسبب الخيتان البرود الجنسي ؟

كل الانوثة
كل الانوثة
عزيزتى الغالية اعتقد بان الختان ليس بالشى الضرورى للمراة واللة اعلم ويجب ان توضحى لة بان عملية الختان تقلل من الرغبة الجنسية واللة اعلم

هيام/ام انس
هيام/ام انس
شكرا اختي على موضوعك واعتقد بان الاخت بنت النيل والاخت الارجوان قام قاموا بشرح مبسط ومفهوم لموضوعك ووفقك الله

هاله عمرو
هاله عمرو
انتى نفسك قولتى عديت باعجوبة من هذه العملية فياريت تحمدى ربنا على كده وبلاش تعمليها والمفروض ان خطيبك يفرح مش يزعل وانا ان شاء الله لو ربنا اعطانى بنات لن اقوم باجراء عملية الختان لهم
فانا براىى انها عملية خالية من الانسانية حتى لو قام باجرائها دكتور
و الله اعلم

بنت النيل**
بنت النيل**
اختى الماسة ...
نعم غاليتى اذا تم الختان بالطريقة الفرعونية التى ذكرتها فى ردى فحتما تؤدى الى برود الزوجة الجنسى واتذكر انى من كم يوم قرأت استفسار لرجل متزوج يسأل فيه على انه يحب زوجته لكن اكتشف للاسف ان اهلها اجروا لها ختان كامل فاصبحت تعانى من برود جنسى والاطاله الى ان يحدث رعشة الجماع وزوجها للاسف يحبها ولا يعرف ماذا يفعل معها حتى انه بسبب حبه لها لا يريد ان يتزوج من اخرى!! رغم معاناته !! ...وهو يشفق على زوجته لانها لا دخل لها بما يحدث وانقل لكى احدى عباراته بالحرف الذى يدل فعلا ما يعانى منه من مشكله ....
اليك بعض من ما كتب :
((لا أعلم لماذا أرسل لكم هذا الأمر علما بأنكم ولا أحد آخر يمكن له إرجاع هذا العضو المفقود والذي دائما ما أشعر بالنقمة على أهلها لجنيهم عليها وعلي أنا أيضا وإحساسي بأنهم قد نهبوا مني شيئا يخصنى. فأنا أحب زوجتي للغاية وهي انسانة فاضلة وزوجة مخلصة وطيبة ولكن لا أتخيل أن حياتي الجنسية ستستمر على هذا المنوال للأبد.
وفي الفترة الأخيرة توجهت توجها دينيا بحمد الله وأصبحت لله أقرب وبدأت أشعر بلذ الإيمان.. ولكن حتى هذا الأمر لم يخلو من شعورى بالأسى للصحابة والمؤمنين في العصور الماضية الذين كان أمامهم حظ الاستمتاع بتعدد الزواج بمفهومه القديم وليس الحالى من رضا أو على الأقل قبول من الزوجات وحظهم من السبايا والإماء بينما حاليا أصبح الأمر أخير للزوجة أن تعلم بنزوة زوجها وقيامه بعملية زنا مع امرأة في الحرام عن أن تعلم بأنه قد تزوج عليها.
أخجل من إرسال هذا الأمر في وقت أصبح فيه حال الأمة الإسلامية وهوان المسلمين حاليا أهم من هذا الذي يؤرقنى كثيرا ولكن والله لقد أردت فقط أن أطرح شكواي لكم لمجرد الترويح عن النفس ودعوة للجيل الجديد بعدم إجراء هذه العملية على بناتهم والتي لا تجرى في الدول العربية كافة وخاصة السعودية موطن الرسول صلى الله عليه وسلم في حين أنها تجرى حتى الآن بشكل بشع في دول مثل مصر والسودان. ))
لذلك اقول لصاحبة المشكله ان عدم ختانك ليس شىء تخجلى منه او يعيبك ابدا بل بالعكس قد يفيدك ويسعد حياتك الزوجية ....
تحياتى للجميع ................

بنات ساعدوني ابي مساعدتكم حياكم
فيروسات الحياة الزوجيه