الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ميموmm
27-01-2022 - 09:34 pm
  1. ألعاب شعبية من المملكة العربية السعودية

  2. بقلم ليلى عبدالرحمن السلطان

  3. لعبة الزقطة:

  4. لعبة الكوكبا يا الكوكبا:

  5. باربعين محملات مجملات

  6. لعبة عظيم ساري:

  7. لعبة بطيخ بطيخ:

  8. وهذي ملحسة القدحان

  9. وهذي مقصعة القمل والصيبان.

  10. لعبة يا بونا جانا الذيب:

  11. لعبة رجلي ضالع:

  12. لعبة جانا الغريب:

  13. مصراني يالهبوبة

  14. تقطعت مصراني


بمناسبة الجنادريه
نزلت العاب شعبيه من موقع الحرس الوطني
احنا مجال المصلى طلبوا منا العاب شعبيه
ولقيت
قلت خلوني انزلكم يمكن تستفيدون منها في حفل الجنادريه

ألعاب شعبية من المملكة العربية السعودية

بقلم ليلى عبدالرحمن السلطان

تعتبر الألعاب الشعبية من أهم مظاهر النشاط الإنساني وأقدمها، بالإضافة إلى كونها من أبرز وجوه التراث الشعبي، وقد تنوعت وفقاً للظروف لأنها تعتبر نموذجاً حياً، ومرآةً صادقة لمظاهر الحياة قديماً وصعوبتها التي اضطرت الأطفال لابتكار مثل هذه الألعاب لأغراض التسلية والتنفيس عن الروح.
كما تعكس هذه الألعاب العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع وتجسد أبرز سماته إذ تكون تكريساً لمبدأ خلقي معين أو لإبراز عادة اجتماعية حسنة وذلك كله ينبع بالأساس من فطرة الأطفال وعفويتهم...
وفي كل بلدٍ عربي توجد مجموعة كبيرة من الألعاب الشعبية تزخر بها ذاكرة الشعب في ذلك البلد وهي من التنوع والثراء بحيث لا يمكن أن تعد أو تحصى. والمملكة العربية السعودية كأحد البلدان العربية تحوي ذاكرةٍ شعبية ثرة وزاخرة بشتى أوجه التراث الشعبي وقد أجريت العديد من الدراسات عليها. وفي مقالنا هذا، نتناول بعض الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية.

لعبة الزقطة:

تجمع عدة حصوات "خمس حصوات" صغيرة عادةً من الصوان المدور صغير الحجم، وتمارس هذه اللعبة من خلال لاعبين اثنين أو ثلاثة، ويقوم كل واحد بقذف احدى الحصوات عالياً ليلتقط في المرة الأولى حصوة من الحصوات الأربع الباقية على الأرض أمامه وبين اللاعبين، وفي المرة الثانية يقذف حصوة عالياً بالهواء ثم يلتقط حصوتين... حصوتين... وفي المرة الثالثة يلتقط ثلاث حصوات معاً، ثم يجمع الخمس حصوات على ظهر كفه ثم يقذفهن فيحاول جمعها بيده بنفس القذفة فما يستطيع التقاطه من الحصوات يكون هو عدد العلامات التي تكون رصيداً له... وهكذا يكون الدور بين زملائه المشاركين في هذه اللعبة.
ومن شروط اللعبة عدم سقوط الحصوة المقذوفة عالياً على الأرض... وعدم استطاعته الإمساك بها مع الحصوات الأخريات، حينها تعتبر لعبته لاغية ويحق لزميله الشروع بدخول اللعبة، وهكذا.
وتعتبر هذه اللعبة للكبار والصغار من بنين وبنات في الليل أو النهار فتجدهم يتفننون بمهارات مختلفة في لعبتهم.

لعبة الكوكبا يا الكوكبا:

هذه لعبة من ألعاب الطفولة الخاصة بالبنات، وتعتبر من الألعاب الفردية، يقول الاستاذ (محمد القويعي) إنه شاهدها في طفولته ويروي لنا طريقة أدائها من ذاكرته: "قبل أن تبدأ البنت باللعبة تضم كفيها بعضهما على بعض وتؤدي اللعبة وهي جالسة مع ثني الرجل اليمنى بحيث تكون موازية للصدر ثم تبدأ بحيث تكون راحتاها المضمومتان تلامسان الركبة مروراً بالصدر حتى الأنف والجبهة وتكون الضربات بحركات جميلةٍ ومنتظمةٍ، ويُسمع للأيدي من جراء هذه الحركة صوت إيقاعي جميل.
وتختلف المهارة من بنت إلى أخرى حسب الخبرة والتمرين، وتردد البنت الكلمات مع تكرار اللعبة، وهذه اللعبة من ألعاب التسلية البريئة الفردية. وكلمات اللعبة كغيرها من معظم ألعاب الطفولة مجهولة الشاعر والملحن:
الكوكبا يا الكوكبا
أكلت أنا لحم الضبا
يا الكوكبا يا الكوكبا
لا خمد ولا استوى
طب ابوي من المدينة
ناقته حمرا سمينة
والقمر يوضي جبينه
والبنات مزينات مكملات
ما شرا لمي خويدم

باربعين محملات مجملات

لعبة عظيم ساري:

أداة اللعبة (عظم)، وطريقتها: يتم في بدايتها تحديد مكان للتوجه إليه حال وجود العظم ويسمى المكان الذي يتم التوجه إليه (المَحَبّ). ويقوم أحد أفراد الفريق، بعد ذلك، برمي العظم محاولاً إبعاده وإخفاءه في مكان يصعب الوصول إليه، وعلى بقية أفراد الفريق البحث عنه، ومن يجد العظم منهم عليه أن يلتزم الصمت وأن يحاول التوجه إلى المكان المخصص (المَحَبّ) بشكل سري بدون أن يخبر أحداً لأنه قد يؤخذ منه العظم، أما إذا وصل إلى المكان المخصص أن يؤخذ منه العظم فيعتبر فائزاً.

لعبة بطيخ بطيخ:

في هذه اللعبة يمسك والد الطفل بكف ابنه فينشرها ويمسح عليها في كل مرّة يقول فيها: "بطيخ... بطيخ... ذنيب الذيخ" وعندما يمسح بيده راحة كف ابنه وهو يكرر الكلمات السابقة يبدأ بأصابع يد طفله يطويها (مبتدئاً بالخنصر ويقول:
هذي خنيصر
هذي بنيصر
وهذي عيداء الطويلة
وهذي عوجاء طويلة

وهذي ملحسة القدحان

وهذي مقصعة القمل والصيبان.

ويكون بذلك طوى أصابع كف ابنه الخمسة ثم يطوي الأب أصابع كفه هو إلا السبابة والوسطى من أصابعه ويمثل بهما أن رجلاً أو وحشاً يمشي حيث يقوم بتمثيل هيئة المشي بالإصبعين مبتدئاً من كف طفله رويداً رويداً وهو يقول: "يا من عيّن الطليان؟ يا من عيَّن الطليان" وهي الغنم، إلى أن يأتي بثنية يد الطفل فكأنه يقف مشدوهاً "هاه... هذا مراحهن ومرباضهن" ويواصل نداءه: "يا من عيّن الطليان..."؟ إلى أن ينتهي بإبط طفله ليقوم بدغدغته حتى يشبعه ضحكاً.

لعبة يا بونا جانا الذيب:

هذه اللعبة الشعبية يلعبها الأولاد الصغار وطريقتها أن يقوم أحد الصغار بأخذ دور الذئب والباقي بدور الغنم، إذ يقفون في صف طويل واحداً تلو الآخر وكل منهم متمسك بوسط الذي قبله من الخلف وفي مقدمتهم الأب الذي بيده غترة ملفوفة بشكل مجدول، ثم يقوم بطرد الذئب الذي يحاول أن يفترس صغاره واحداً تلو الآخر. وتستمر اللعبة بين ترديد الصغار (يا بونا جانا الذيب) بصوتٍ واحد جماعي، ويرد الأب: (يا عيالي لا تخافون) وهكذا تستمر اللعبة بين مهاجمٍ ومدافع.

لعبة رجلي ضالع:

وهي أن يتفق الصبيان على أن يكون واحد منهم ذئباً والآخر راعياً ويكون بقية الصبيان غنماً يذود عنهم الراعي هجمات الذئب، ويدور بين الراعي والذئب حوار قبل هجومه على الغنم، إذ يقول الذئب أولاً مبرراً هجومه:
الذئب: "رجلي ضالع"..!!
الراعي: وإيش يبريها؟
الذئب: لحم النعجة.
الراعي: ويش النعجة.
الذئب: البرية
الراعي: ما لك فيها؟
الذئب: إلا اجيها
الراعي: تخسى عنها
الذئب: ماخسا عنها
فيهجم الذئب، ويدور صراع بينه وبين الراعي فأحياناً يأخذ أحد المحتمين به ويكون الغالب الذئب، وأحياناً يطرح الراعي الذئب أرضاً ويبعده وبهذا يحمي أغنامه.
لعبة حدارجه مدارجه:
تلعب هذه اللعبة البنات، وطريقتها: تجلس البنات على شكل دائري ويفرشن كفوف أيديهن أمامهن وتبدأ إحداهن بتحريك إصبعها (السبابة) فوق ظهور كفوفهن وهي تنشد:
"حدارجه مدارجه
كلي عيني سارجه
يارايحين الحاضرة
خذوا معاكم بقرة
احلبوا واسقوني
حيني على حيني
والرّب يعطيني
دخلت بيت الله
لقيت عبد الله
يا علي يا مغربي
سوق بناتك الملاح
يلعبون لك في القلايد والتفاح".
والبنت التي تقع على يديها كلمة التفاح تسحب يدها من الأرض وتحاول تدفئتها وهكذا حتى نهاية اللعبة وفي النهاية صاحبة أدفأ يدين هي الفائزة.

لعبة جانا الغريب:

هذه اللعبة كغيرها من الألعاب القديمة وهي خاصة بالبنات، وكلمات هذه اللعبة مجهولة الشاعر والملحن، واللعبة ثنائية أي تلعبها بنتان فقط.
طريقة أداء اللعبة: من شروط اللعبة أن يكون الطول متناسباً بين البنتين وهذا شرط أساسي لأجل أن يخرج الدوران بصورةٍ جميلة. تبدأ البنتان بتشابك الأيدي اليمنى باليمنى، واليسرى باليسرى. ومن ثم تبدأ البنتان بحركة التفاف متخالف، إذ يكون وجه كل من البنتين في وضع معاكس للأخرى ثم تبدآن بحركه دورانية خفيفة مع الترديد الجماعي لكلمات الأغنية. وبانتهائها تنتهي اللعبة. بعد ذلك تتنازل إحدى البنتين لإحدى البنات المتفرجات لتأخذ مكانها. وفي هذا دلالة واضحة على الروح الجماعية التعاونية التي تسود هذه اللعبة، وقد يكون في مسرح اللعبة أكثر من مجموعة، كل بنتين تؤديان هذه اللعبة، أما كلمات الأغنية التي تردد في هذه اللعبة فتقول:
جانا الغريب يردي يردي
ومكحل بالوردي
عصدة له عصيدة
في برمة جديدة
لعطت منها لعطة
تقطعت مصراني

مصراني يالهبوبة

تقطعت مصراني

يقول الأستاذ "محمد القويعي": كم هو جميل منظر الطفولة البريئة وهي تلعب هذه اللعبة، وكم هو جميل منظر اللباس القديم وهو لباس المخنق على الفتيات الصغيرات، وكم هو جميل هذا المنظر وقد شاهدته في طفولتي وأرويه من الذاكرة، فتحية لهذه الذكريات التي انتهت ولم يبق إلا أن نسجلها على الورق خوفاً عليها من الضياع ليتذكر الخلف جيل السلف.
لمصادر:
(1) سليمان الشراري (ألعاب شعبية من الجوف ووادي سرحان) جريدة (الجزيرة) الرياض - العدد (9988)- 26 شوال 1420ه.
(2) عائشة الفيفي (طاقية.. وعظيم ساري) جريدة (عكاظ) العدد (12602) ثا : 26-2-2001م.
(3) محمد القويعي (مسميات شعبية) جريدة الجزيرة، الأعداد (10515)، (10613)،(10396).
تحياتي
ميمو


آللي درست مبآآدى آحصآآآء تنقذني
نقد لقصيدة عبد الرحمن صالح العشماوي ضروري الله يسعدكم