الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
$شبيهة الورد$
22-08-2022 - 01:06 pm
محتاجه ضروري موسوعه عن الرسول وحياته ونشئته
وموسوعه عن الصحابه وعن مكه المكرمه
تكفون طلبتكم لاتردوني


التعليقات (8)
سفيرة الغد
سفيرة الغد
هلا الامورة ...
تفضلي الجزء الاول من الموضوع وهو عن نشأة النبي صلى الله عليه وسلم
وان شاء الله تبعا اضع لك عن سيرة الصحابة وعن مكة المكرمة...بس متى تريدين البحث لحد اي يوم ؟
نشأة النبي صلى الله عليه وسلم
سامح قنديل
ولد رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم في أشرف بيت من بيوت العرب، وفي هذا يقول كما في حديث مسلم: " إن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم " ولمكانة هذا النسب الكريم لم تستطيع قريش أن تطعن على النبي صلى الله عليه وسلم من خلاله، بل وق أبو سفيان وهو يومئذ أشد أعداء النبي صلى الله عليه وسلم أمام هرقل وقد سأله عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هو فينا ذو نسب.
كما اقتضت حكمة الله تعالى أن ينشأ النبي صلى الله عليه وسلم يتيماً، فلم ير أباه، وسرعان ما لحقت به أمه في السادسة من العمر ثم جده في الثامنة، وهكذا نشأ بعيداً عن رعاية والديه، محروماً من عاطفتهما، لكن تولته عناية الله وحده، وكفى بالله وكيلاً أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى
ولعل في يتمه صلى الله عليه وسلم أسوة للأيتام في كل زمان ومكان، إذ لو كان اليتيم شيئاً لما اختاره الله لنبيه وصفوته من خلقه صلى الله عليه وسلم.
وقد أمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم السنوات الأربع الأولى من طفولته في البداية في بني سعد، على عادة العرب من أهل الحضر الذين كانوا يسترضعون أبنائهم في البدو بعيداً عن تدليل الأمهات والجدات، فنشأ قوى البنية، سليم الحس، فصيح اللسان، جريء الجنان، يحسن ركوب الخيل على صغر سنه، قد تفتحت مواهبه على صفاء الصحراء وهدوئها وإشراق شمسها، ونقاوة هوائها.
وفي أثناء وجود بني سعد بن بكر ظهرت إرهاصات النبوة ودلائل اختيار الله له، وتهيئته للعصمة والوحي، وقد روى مسلم عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فأستخرجه فأستخرج منه علقه فقال: هذا حظ الشيطان منك! ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه، ثم اعاده إلى مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني مرضعته - أن محمداً قد قتل! فاستقبلوه وهو منتقع اللون " قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره" ولا شك أن التطهير من حظ الشيطان، إرهاص مبكر للنبوة، وإعداد للعصمة من الشر، وعبادة غير الله، فلا يحل في قلبه شيء إلا التوحيد الخالص، وقد دلت أحداث صباه على تحقق ذلك،فام يرتكب إثماً، ولم يسجد لصنم، رغم شيوع ذلك في قومه.
وقد تكرر شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم مرة أخرى ليلة الإسراء والمعراج تمهيداً لرقيه صلى الله عليه وسلم إلى حيث شاء الله من العلا، ولا شك أن جميع ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور الخارقة للعادة كشق الصدر ونحو ذلك مما يجب التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته، لأن قدرة الله صالحة لذلك وغيره، فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وأما المستشرقون ومن تأثر بهم من المسلمين من أصحاب المدرسة العقلية الذين يقدمون العقل على النقل، ويحسنون الظن بآرائهم وعقولهم رغم تفاوتها واختلافها، ويسيئون الظن بالوحي رغم ثبوته وصدقه وأن لم تبلغه عقولهم الشوهاء، فإن هؤلاء يكذبون بمثل هذه المعجزات الحسية كشق الصدر وغيره مما تكرر عشرات المرات من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم ويقولون أنها أساطير، أو أمور معنوية على أحسن تقدير ! والعجب من هؤلاء لو قيل لهم إن طبيباً ألمانياً أو أمريكيا يشق صدر المريض ويعالجه بجراحة ناجحة لبادروا إلى التصديق ! أفي قلوبهم مرض ؟ أم ارتابوا ؟! وإذا كان اليتم قد ترك في صدر النبي صلى الله عليه وسلم أعمق الأثر خصوصاً وقد أرته الأقدار فقد أحبابه واحداً تلو الآخر وهو بعد في سن الطفولة , إلا أنه ألف تحمل المسئولية منذ صغره , ولم يتخلف عن المشاركة الإيجابية في الحياة, ولعل ضيق حال أبي طالب عمه الذي آلت إليه كفالته جعله يرعى الغنم لأهل مكة على قراريط وكأن الله أراد له أن يتدرب على رعاية البشر , وسياسة أمورهم منذ الصغر , فإنه ما من نبي إلا وقد رعى الغنم , والحكمة في إلهام الأنبياء رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم , ولأن في مخالطتها ما يحصل لهم الحلم والشفقة , لأنهم إذا صبروا على رعيها ، وجمعها بعد تفرقها في المرعى ونقلها من مسرح إلى مسرح ، ودفع عدوها من سبع وغيره كالسارق ، وعلموا اختلاف طباعها وشدة تفرقها ، مع ضعفها وإحتياجها إلى المعاهدة ألفوا من ذلك الصبر على الأمة ، كما أن في احتراف النبي نبوته صلى الله عليه وسلم لهذه الحرفة في هذه السن المبكرة بيان أهمية احتراف الشباب من سن مبكرة ، وأكلهم من عمل أيديهم كي ينشئوا على حمل المسئولية ، فليس من شأن الرجال أن يقعدوا ! وكما عالج النبي نبوته صلى الله عليه وسلم الرعي في صغره فقد صحب عمه في تجارته في الشام فاستفاد من تجارب السفر، والاحتكاك بالآخرين، والتعرف على أوضاعهم ، كما كان في ذلك مجاملة رقيقة ، ومشاركة لطيفة لعمه الحاني الذي كان له كالأب الشفيق فأراد أن يشعره بحرصه على رفع المعاناة عنه ومعاونته على تحصيل النفقة اللازمة .ورغم إعتزال النبي صلى الله عليه وسلم منذ نشأته لمظاهر الجاهلية المنتشرة في بيئته إلا أن ذلك لم يمنعه من المشاركة في الأمور العامة التي تدعو إلى القيم النبيلة وتترفع عن قبيح الفعال ، لا جرم أنه لا يتردد في حضور حلف المطيبين والذي عرف بحلف الفضول وفيه يقول صلى الله عليه وسلم " لقد شهدت مع عمومتي حلفاً في دار عبد الله بن جدعان ، ما أحب أن لي به حمر النعم ! ولو دعيت به في الإسلام لأحببت " وذلك لأنه صلى الله عليه وسلم مبعوث بمكارم الأخلاق ، وهذا منها وقد اجتمع القوم لإقرار العدل والانتصار للمظلوم، فالقيم الإيجابية تستحق الإشادة بها ولو صدرت من أهل الجاهلية ومن حكم إختيار العرب لحمل رسالة الدعوة موقعهم الجغرافي المتميز بين دول العالم مما يسهل إنطلاق الرسالة إلى جميع الشعوب والدول المحيطة . وقد كان اختيار الله لهذه الأمة ليشرفها بمولد النبي صلى الله عليه وسلم منة عظيمة امتن بها عليهم لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ
ولم ينسى العرب المسلمون هذه المنة ، بل راحوا يؤكدونها في كل مناسبة كما قال جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه عند النجاشي : " كنا أهل الجاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسئ الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه، وأمانته، وعفافه فدعانا لتوحيد الله، وألا نشرك به شيئاً، ونخلع ما كنا نعبد من الأصنام. وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وأمرنا بالصلاة والصيام، وعدد عليه أمور الإسلام ، فقال جعفر : فأمنا به وصدقناه ، وحرمنا ما حرم علينا، وحللنا ما أحل لنا "
لقد حول رسول الله صلى الله عليه وسلم العرب بهذا الدين من رعاة غنم إلى هداة أمم ، فزالت غبرة الجاهلية عن آفاق الجزيرة كما تزول بقايا الليل أمام طلائع الشروق ، وصحت العقول العليلة , فلم تعد ترجو وتخشى إلا الله بعدما ظلت دهوراً تعبد أصناماً جامدة ، وسمع الأذان للصلوات يشق أجواء الفضاء خلال الصحراء التي أحياها الإيمان الجديد .
إن هذه الجزيرة الجديدة منذ نشا فوقها عمران لم تهتز بمثل هذه النهضة المباركة ، ولم يتألق تاريخها تألقه في هذه الأيام الفريدة من عمرها
بالتوفيق

سفيرة الغد
سفيرة الغد
تفضلي الامورة هذا الرابط شامل وكامل عن سيرة الصحابة رضي الله عنهم
ان شاء الله يفيدك ...
الصحابة رضي الله عنهم
يبقى عن مكة المكرمة...مثل اي مواضيع تحتاجين عنها ؟
بالتوفيق

$شبيهة الورد$
$شبيهة الورد$
الف شكر اختى
محتاجتها ضروري خلال هذا الاسبوع
ومكه ابي صور للكعبه صور كثيره

رياح البحر
رياح البحر
الأمورة الصور اللي عن الكعبة إن شاء الله بأجمع لك والله يعينك

سفيرة الغد
سفيرة الغد
*الاموره*
هلا ...تفضلي الصور عن مكة المكرمة
مكة المكرمة سرة الأرض
يروى عن بن عباس قوله لما كان العرش على الماء قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بعث ريحاً فصفقت الماء فأبرزت عن خشفة واحدة في موضع البيت كأنها قبة فدحا الله الأرض من تحتها فأوتدها بالجبال .
أول ما خلق الله في الأرض مكان الكعبة، ثم دحا الأرض من تحتها، فهي سرة الأرض ووسط الدنيا، وأم القرى أولها الكعبة .
ويذكر أن عالما أمريكياً أثبت باستخدام أجهزة علمية حديثة في دراسة له عن مواقع الطبوغرافية عن الكوكب الأرضي أن الإشعاعات الكونية تتلاقى عند مكة المكرمة أي إن مكة نقطة الالتقاء الباطنية في الأرض للإشعاعات الكوني
وقد قام العالم المعاصر الدكتور حسين كمال الدين أحمد إبراهيم أستاذ الهندسة المساحية والفلك الكروي في جامعات القاهرة وأسيوط والملك السعود، منذ نحو عشرين عاماً أثناء عمله بجامعة الملك سعود بإثبات أن مكة المكرمة هي مركز الكرة الأرضية وذلك أثناء دراسته لمواقيت الصلاة في العالم فقام بالإسقاط المساحي المكي للعالم، وهو البحث عن خرائط مرسومة بطريقة خاصة تساعد على معرفة اتجاه القبلة للصلاة في أي مكان على سطح الكرة الأرضية، وأنه عندما تم توزيع حدود القارات الأرضية السبع على خريطة الإسقاط وجد أن الحدود الخارجية لهذه القارات بجميعها تشكل محيط دائرة واحدة مركزها عند مدينة مكة المكرمة أي مكة المكرمة تعد مركزاً وسطاً للأرض اليابسة، على سطح الكرة الأرضي
وهذه صور ايضا
الحجر الاسود..يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة وهو يمين الله في الارض يصافح بها عباده المؤمنين وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل الى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به اطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان امكن او يشر اليه بيده ثم يقبلها .وقد ورد في الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ان الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولولا ان طمس نورهما لا ضاء ما بين المشرق والمغرب " وقد ورد في الحديث ايضا " ان الحجر الاسود نزل من الجنة اشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني ادم .
الاطار الفضي: ان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة وفي شعبان 1375 وضع الملك سعود بن عبدالعزيز طوقا جديدا من الفضة وقد تم ترميمه في عهد خادم الحرمين في 1422ه

سفيرة الغد
سفيرة الغد
الكعبة المشرفة
بناؤها :
الكعبة المشرفة....تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مربعة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الارض نحو مترين .اركان الكعبة الاربعة هي الركن الاسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي وفي اعلى الجدار الشمالي يوجد الميزاب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومطل على حجر اسماعيل .
بناء الكعبة المشرفة :تفيد الروايات التاريخية أن الكعبة المشرفة بنيت 12 مرة عبر التاريخ وفيما يلي أسماء البناة: الملائكة وادم عليه السلام وشيت ابن ادم عليه السلام وابراهيم واسماعيل عليهما السلام والعمالقة وجرهم وقصي بن كلاب وقريش وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما في عام 65 هجري وحجاج بن يوسف في عام 74ه والسلطان مراد العثماني في 1040ه وخادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز في عام 1417ه
بناء قريش للكعبة: قامت قريش ببناء الكعبة سنة 18 قبل الهجرة واتفقوا ان لايدخلوا في بنائها الاطيبا فقصرت بهم النفقة فأخرجوا من جهة الحجر 3 م ومن مميزات بنائهم انهم رفعوا الباب من مستوى المطاف ليدخل الكعبة من اردوه وسدوا الباب الخلفي المقابل لهذا الباب وسقفوا الكعبة وجعلوا لها ميزابا يسكب في الحطيم ورفعوا بناء الكعبة 8.64 متر بعد ان كان 4.32 متر واكبر ميزة لهذا البناء مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في البناء بنقل الحجارة ووضع الحجر الاسود
باب الكعبة
باب الكعبة المشرفة...يرتفع عن ارض المطاف بحوالي 2.5 وارتفاع الباب 3.06 متر وعرضه 1.68 متر والباب الموجود اليوم هدية الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وقد تم صنعه من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه للبابين حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفة اجمالية بلغت 13 مليونا و 420 الف ريال عدا كمية الذهب التى تم تامينها بواسطة مؤسسة النقد العربي السعودي في 22 من ذو القعدة 1399ه
الركن اليماني :
هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية . ومن فضائله والركن الأسود أنهما القواعد الأولى للبيت التي رفعها إبراهيم الخليل عليه السلام وكما هو معلوم فإن الركنين الآخرين ( العراقي والشامي ) قد أدخلا في الحجر بعد بناء قريش ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستلمه كثيراً بيده الشريفة فصارت سنة نبوية متبعة ، والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف " رواه الحاكم وصححه الألباني وجاء عنه صلى الله عليه وسلم : " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً " رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني ، وذكر أنه تم إلصاق قطع الركن اليماني بالمسامير في عهد الفاطميين ، كما أنه في عام 1040ه في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة ، انكسر طرف حجر الركن اليماني فوضع في محل ذلك رصاص مذاب وألصق الجزء المكسور
الشاذروان
الشاذروان:هو البناء المسنم بأسفل الكعبة مما يلي ارض المطاف ماعدا جهة الحطيم فان العتبة التى فيه من اصل الكعبة وليس بشاذروان .وهي مرتفعة عن الارض نحو 13 سم وبعرض 45سم .وحقيقة الشاذروان أنه من اصل جدار الكعبة حينما كانت على قواعد ابراهيم عليه السلام وانقصته قريش من عرض اساس جدار الكعبة حين ظهر على وجه الارض.وقيل ان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما بنى الشاذروان لحماية جدار الكعبة من تسرب المياه اليها وربط حبال الكعبة المشرفة في الحلقات المثبته فيه لهذا الغرض ولابعاد اجساد الطائفين عن الاحتكاك بستار الكعبة حتى لا تتضر اجساد الطائفين في الازدحام ولا يتلف ستار الكعبة .وثبت في الشاذروان وعتبة الحطيم 55 حلقة نحاسية لربط حبال كسوة الكعبة وحجارة الشاذروان من الرخام الصلب واثناء عمارة الكعبة المشرفة سنة 1417ه جدد الرخام القديم
سدانة الكعبة :
سدانة الكعبة المشرفة
السدانة قبل الاسلام : سدانة الكعبة المعظمة عي القيام بجميع أمورها من فتحها وأغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها واصلاح هذه الكسوة اذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك .
بعد ان بنى سيدنا ابراهيم الخليل وابنه اسماعيل عليهما السلام البيت كان يقوم بأمر السدانة سيدنا اسماعيل عليه السلام ثم من بعده ذريته الى ان كان عهد قصى بن كلاب فانتزع قصى سدانة الكعبة من خزاعة (فقد استولت خزاعة على السدانة بالقوة مدة ليست بالطويلة ) وقد استعاد قصى السدانة بالقوة ايضا وخزاعة قبيلة هاجرت من اليمن بعد انفجار سد مأرب واتجهت الى مكة واقامت بها .
ولاية قصي : تملك قصى على قومه فملكوه فكانت اليه السدانة والسقاية والرفادة والندوة ولواء الحرب
وسدانة الكعبة هي النظر في كل ما يتعلق بأمور الكعبة . والسقاية تعهدت قريش أن تقوم بسقاية الحجاج من ماء زمزم مجانا والرفادة اطعام الحجاج باعتبارهم ضيوف الحرم على حساب قريش ودار الندوة هي دار الشورى تعقد برئاسة قصى وهي مسكنه ايضا ولواء الحرب الاشراف على شئون الحرب كما تفعل وزارات الدفاع اليوم وقد ولد لقصى عبدالدار وعبد مناف وعبدالعزى وعبدقصى وبعد وفاة قصى انحصرت السدانة في عبدالدار وابنائه حتى كان منهم عثمان بن طلحة بن ابي طلحة وابن عمه شيبه بن عثمان بن ابي طلحة .
سدانة الكعبة المعظمة : واما ما كان من امر شيبه بن عثمان بن ابي طلحة الذي ينتهي اليه نسب سدانة الكعبة المشرفة في عصرنا هذا وهم الشيبيون فقد اسلم عام الفتح على اصح الروايات وله صحبه وروايه عن النبي صلى الله عليه وسلم
سدانة الكعبة المشرفه في هذا العصر : جميع آل الشيبي الموجودين في هذا العصر هم من ابناء الشيخ محمد بن زين العابدين رحمه الله تعالى وينقسمون الى ابناء الشيخ عبدالقادر بن على وهم عائلة عبدالله وحسن آل الشيبي وأبناء عبدالرحمن بن عبدالله الشيبي .
فهولاء هم السدنة الموجودين حاليا وهم محل احترام واكرام كما دلت على ذلك الاخبار الواردة في حقهم وهم لا يزالون في موضع الاكرام والرعايه عند عموم حكام المسلمين وبالاخص عند كل من تولى خدمة الحرمين الشريفين ولايزال وجودهم من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم التى اخبر امته بها بقوله صلى الله عليه وسلم :(خذوها يابني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم الا ظالم )
الشخص الذي لديه مفتاح الكعبة من آل الشيبي هو عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي
وهذا الرابط ان شاء الله يفيدك اكثر
كل شيء عن مكة
بالتوفيق

بيسان1
بيسان1
بارك الله بكِ غاليتي سفيرة الغد

زائر
معلومات قيمه ورائعه

المستحيل الممكن والممكن المستحيل كيف يحدث ذلك كله
سبحان الله في خلق طبقات الارض