الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
أنيـــن
28-09-2022 - 04:15 am
السلام عليكم
كيفكم يافراشات
أبغا طلب صغير اللي تعرف شرح هادي الأبيات من قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير
تجيبلي هو والله يسعدها اللي تساعدني
الأبيات هي:
في فتية من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولوا
زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولاميل معازيل
شم العرانين أبطال لبوسهم من نسج داود في الهيجا سرابيل
بيض سوابغ قد شكت لها حلق كأنها حلق القفعاء مجدول
وشكرا


التعليقات (3)
شيخة البنـات
شيخة البنـات
في عصبة من قريش قال قائلهم
ببطن مكة لما اسلموا زولوا(1) ...........................,,,,, عصبه مو فتيه فديتش
زالوا فما زال انكاس ولا كشف
عند اللقاء ولا ميل معازيل(2)
شم العرانين ابطال لبوسهم
من نسج داود في الهيجا سرابيل(3)
بيض سوابغ قد شكت لها حلق
كانها حلق الفقعاء مجدول(4)
1- العصبة: الفتية ، وزولوا: أمر بالهجرة الى المدينة المنورة.
2- انكاس: جمع نكس وهو الضعيف، والكشف: جمع اكشف وهو الذي لا ترس معه في الحرب فينهزم ولا يثبت في المعركة، والميل: جمع أميل وهو الذي لا يثبت على السرج، والمعازيل: جمع معزال: وهو الذي لا سلاح معه.
3- شم: جمع اشم وهو المرتفع العالي، والعرانين: جمع عرنين وهو ارنبة الأنف، وشم العرانين كناية عن الأنفة والعزة، والسرابيل: جمع سربال وهو الدرع والمقصود أنها من نسج داوود عليه السلام الذي لان له الحديد.
4- بيض سوابغ: يعني الدروع السابغة الصافية، وشكت: ادخل بعض حلتها في بعض، والفقعاء: شجر له ورق وثمر مثل حلق الدروع. مجدول: محكم الفتل.
هاذا الي قدرت عليه ان شاء الله افدتك

كلـي حلا
كلـي حلا
اسمحيلي يالغلا دورت عن شرح لهالابياات
في عدت مواقع وحصلت هذا ان شاء الله يكون هوو
وان شاء الله اكوون افدتك ولوو شوي
************************************************** *********
قصة كعب بن زهير
قال ابن إسحاق : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب يخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل رجالا بمكة ممن كان يهجوه ويؤذيه وأن من بقي من شعراء قريش - ابن الزبعرى ، وهبيرة بن أبي وهب - قد هربوا في كل وجه . فإن كان لك في نفسك حاجة فطر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا ، وإن أنت لم تفعل فانج إلى نجائبك . وكان قد قال -
ألا بلغا عني بجيرا رسالة
فهل لك فيما قلت ؟ ويحك . هل لكا ؟
فبين لنا ، إن كنت لست بفاعل
على أي شيء غير ذلك دلكا ؟
على خلق لم تلف أما ولا أبا
عليه . ولم تلق عليه أخا لكا
فإن أنت لم تفعل . فلست بآسف
ولا قائل إما عثرت : لعالكا
سقاك بها المأمون كأسا روية
وأنهلك المأمون منها وعلكا
فلما أتت بجيرا كره أن يكتمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سقاك بها المأمون ، صدق والله . وإنه لكذوب أنا المأمون ولما سمع على خلق لم تلف أما ولا أبا عليه قال أجل لم يلف عليه أباه ولا أمه .
ثم قال بجير بن زهير : -
من مبلغ كعبا ، فهل لك في التي
تلوم عليها باطلا ، وهي أحزم ؟
إلى الله - لا العزى ولا اللات - وحده
فتنجو إذا كان النجاء وتسلم
لدى يوم لا ينجو ، وليس بمفلت
من الناس إلا طاهر القلب مسلم
فدين زهير - وهو لا شيء - دينه
ودين أبي سلمى علي محرم
فلما بلغ كعبا ضاقت عليه الأرض . وأشفق على نفسه فلما لم يجد من شيء بدا ، قال قصيدته التي مدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خرج حتى قدم المدينة .
فنزل على رجل كان بينه وبينه معرفة . فغدا به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر لي أنه قام فجلس إليه - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرفه - فقال يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمنك تائبا مسلما ، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به ؟ قال نعم قال أنا كعب بن زهير
فحدثني عاصم بن عمرو : أنه وثب عليه رجل من الأنصار . فقال يا رسول الله دعني وعدو الله أضرب عنقه . فقال دعه عنك ، فقد جاء تائبا نازعا عما كان عليه فغضب كعب على هذا الحي من الأنصار ، وذلك أنه لم يتكلم فيه رجل من المهاجرين إلا بجير . فقال قصيدته التي أولها : -
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول
ومنها : -
أمست سعاد بأرض لا يبلغها
إلا العتاق النجيبات المراسيل
إلى أن قال
تسعى الغواة جنابيها ، وقولهمو :
إنك يا ابن أبي سلمى لمقتول
وقال كل صديق كنت آمله
لا ألهينك . إني عنك مشغول
فقلت : خلوا سبيلي . لا أبا لكمو
فكل ما قدر الرحمن مفعول
نبئت أن رسول الله أوعدني
والعفو عند رسول الله مأمول
مهلا ، هداك الذي أعطاك نافلة ال
قرآن فيها مواعيظ وتفصيل
لا تأخذني بأقوال الوشاة . ولم
أذنب وإن كثرت في الأقاويل
إلى أن قال
إن الرسول لنور يستضاء به
وصارم من سيوف الله مسلول
في فتية من قريش قال قائلهم
ببطن مكة - لما أسلموا - زولوا
زالوا . فما زال أنكاس ولا كشف
عند اللقاء ولا ميل معازيل
يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم
ضرب إذا عرد السود التنابيل
شم العرانين أبطال لبوسهمو
من نسج داود في الهيجا سرابيل
ليسوا مفاريح إن نالت رماحهمو
قوما ، وليسوا مجازيعا إذا نيلوا
لا يقع الطعن إلا في نحورهمو
وما لهم عن حياض الموت تهليل
قال عاصم بن عمرو : فلما قال إذا عرد السود التنابيل وإنما عنانا معشر الأنصار ، فقال بعد أن أسلم يمدح الأنصار : -
من سره كرم الحياة فلا يزل
في مقنب من صالح الأنصار
ورثوا المكارم كابرا عن كابر
إن الخيار همو بني الأخيار
الذائذين الناس عن أديانهم
بالمشرفي وبالقنا الخطار
والبائعين نفوسهم لنبيهم
يوم الهياج وفتنة الكفار
والناظرين بأعين محمرة
كالجمر غير كليلة الإبصار
والباذلين نفوسهم لنبيهم
للموت يوم تعانق وكرار
يتطهرون يرونه نسكا لهم
بدماء من علقوا من الكفار
قوم إذا خوت النجوم فإنهم
للطارقين النازلين مقاري
*************************************************
ادعيلي لو سمحتي

أنيـــن
أنيـــن
مشكورين ياحلوين
الله يعطيكم العافية
ويجعله في ميزان حسناتكم

يا حبايبي أسعفونا بمذكرة خاطره ولكم بوسه
أرجوكي توزيع ثالث ابتدائي الفصل الدراسي الثاني