الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ري100
08-07-2022 - 09:22 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخبااركم ؟؟
إن شاءالله بخيرر
اناا بدخل ب الموضوع على طوول
اناا ابي منكم طلب تكفوون اناا محتاجته قبل يووم الاربعاء الجاي
الموضوع اللي ابيه عن مادة التعبيرر
طبعاً اناا ب "الثالث ثانووي"
الاستااذه طلبت من الطالبات تعبيرر عن النقد يعني اي موضوع عن النقد
نقد شعر او غيره
بس اناا حااولت اني اسوويه بس ماقدرت
وبحثت عنه في النت نفس الشيء مالقيت
اتمنى اللي تعرف شي عن هجري الموضوع ماتبخل علي
واناا بدعي لهاا وربي تعبت واناا ادور بس مالقيت


التعليقات (4)
دلــــ جدة ــــع
دلــــ جدة ــــع
هذه الأبيات من قصيدة لابن زيدون.. وهي من أجمل القصائد التي قيلت في الغزل..
وأبن زيدون شاعر اندلسي..كان يعشق أميرة أندلسية أسمها ولادة..
فرق بينهم الوشاة.. فأنشد لها هذه القصيدة..
أضحي التنائي بديلاً من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينا
ألاَّ و قد حان صُبح لبين صَبَّحنا
حينٌ فقام بنا للحينِ ناعينا
من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا
أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قد عاد يُبكِينا
معاني الأبيات:تكاد تكون الابيات وحدة شعرية لا يخرج فيها الشاعر عن دائرة قلبه المحطم.. وهو هنا يقوم بوصف الحال الحاضر ووصف للماضي.. فيقذف بنا في جو آلامه بوثبة عاطفية تصور لنا حاله وماآل إليه.. لقد أصبح قربه بعداً.. وأصبح الهجر والموت سوءاً في نظره ويود أن يعلم ذاك الذي ألبسه حزناً دائماً ببعده عن حبيبته.. يود أن يعلمه أن ضحكه قد حال إلى بكاء.
العاطفة والأسلوب:إن الميزة التي تبدو في أسلوب ابن زيدون هي (الفن) ..فهو شاعر فني قبل ان يكون حكيماً.. أو غواصاً على المعاني أو وصافاً.. وهذه الخصائص الفنية تتجلى واضحة في الابيات فألفاظها حلوة عذبة تتلقفها الاذن في لين وتحدث في النفس بتأليفها وتنسيقها تناغماً وجرساً يعكس عاطفة الشاعر ويعبر عنها خير تعبير.. ونرى أن أكثر الكلمات تتساند وتستدعي بعضها بعضاً..ولئن كان الشاعر يلجأ إلى الطباق في العاطفة فإنه يلجأإليه في اللفظ أيضاً..لذلك نرى هذه المزاوجة في المعاني والألفاظ مما يعطيها جمال.. ومما يزيد في رجفة الألم هي القافية الممدودة وهذه(النونات الطويلة) والتي تضيف الى جرس القطعة أنيناً موسيقياً حزيناً.
ونجد أن الابيات تشمل على فنون البيان والبديع ولكنها ما كانت لتأتي متكلفة.. بل أحيانا تثبت المعنى وتعطيه نوعا من التجسيم.. كقوله:
أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قد عاد يُبكِينا
وبرغم روعة هذه الابيات إلا انه قد عيب عليه ضعف الجرس وثقله على السمع في قوله:
من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا
فاستعماله (الملبسين حزن) ثقيل على الاذن في أبيات تحمل معاني غزلية..
كما عيب عليه ان معانيه بسيطة ساذجة ..أكثرها مطروق .. فلا تجدد في التصاوير..
ولكن بعده عن التكلف والصنعة واستخدامه موسيقى جميلة..جعلت الابيات تقع موقع حسن
*******************

دلــــ جدة ــــع
دلــــ جدة ــــع
غربة وحنين إلى الوطن
* أحمد شوقي :
ولد أحمد شوقي بالقاهرة سنة 1870 أو سنة 1869.
تعلم في المدارس الابتدائية والثانوية والتحق بالحقوق.
سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب.
عاد إلى مصر حيث عمل بقسم الترجمة في القصر.
مدح ولي نعمته ( الخديوي إسماعيل ) فصار شاعر الأمير أو شاعر القصر.
لما قامت الحرب العالمية الأولى نفي إلى أسبانيا وهناك تفتحت قريحته عن أعذب شعره الوطني والوجداني وهو (الأندلسيات).
عاد إلى الوطن مع أحداث ثورة سنة 1919 وانضم إلى الشعب يعبر عن آماله وآلامه.
أصبح قريباً من الوجدان الوطني منذ ذلك الوقت.
أنشد في تلك الفترة (إسلامياته) الرائعة كما دافع عن العروبة.
يعتبر أميراً للشعراء فقد بويع بإمارة الشعر سنة 1927 في حفل مهيب.
وهو (رائد المسرحية الشعرية) في العالم العربي وذلك لإصداره (مجنون ليلى - مصرع كليوباترا - عنترة - الست هدى-قمبيز - علي بك الكبير) فضلاً عن كتاباته النثرية مسرحيته النثرية (أميرة الأندلس).
توفي سنة 1932 م.
* أبيات القصيدة
1-اختلاف النهاروالليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
2-وصفا لي ملاوة من شباب صورت من تصورات ومس
3 - عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلس
4 - وسلا مصر، هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
5 - كلما مرت الليالي عليه رق، والعهد في الليالي تقسي
6 - مستطار إذا البواخر رنت أول الليل، أو عوت بعد جرس
7 - راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس
8 - يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعاً بمنع وحبس؟
9 - أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 - كل دار أحق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس
11 - نفسي مرجل وقلبي شراع بهما في الدموع سيري وأرسي
12 - واجعلي وجهك (الفنار) ومجراك يد (الثغر) بين (رمل) و(مكس)
13 - وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
14 - وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من (عين شمس)
15 - شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي
* المفردات :
الكلمة : اختلاف
معناها : تعاقب وتتابع × ثبات
الكلمة : الصبا
معناها : الحداثة وصغر السن (ص، ب، ي)
الكلمة : أنسي
معناها : سعادتي × وحشتي
الكلمة : ملاوة
معناها : فترة
الكلمة : صورت
معناها : صيغت
الكلمة : تصورات
معناها : تخيلات م(تصور)
الكلمة : مس
معناها : إصابة
الكلمة : الصبا
معناها : النسيم، ريح رقيقة (ص، ب، و)
الكلمة : خلس
معناها : اختلاساً وخفية × عياناً
الكلمة: سلا
معناها : اسألا (س، أ، ل)
الكلمة : أسا
معناها : عالج
الكلمة : المؤسي
معناها : المعالج
الكلمة : رق
معناها : لأن × قسا
الكلمة : العهد
معناها : المعهود والمعروف
الكلمة : مستطار
معناها : مذعور ومفزوع
الكلمة : رنت
معناها : أظهرت صوتها
الكلمة : عوت
معناها : صاحت كالذئب أو الكلب
الكلمة: جرس
معناها : صوت
الكلمة : راهب
معناها : عابد الجمع (رهبان)
الكلمة : فطن
معناها : مدرك الجمع (فُطُن)
الكلمة : ثرن
معناها : تحركن
الكلمة : شاعهن
معناها : ودعهن وشيعهن
الكلمة : نقس
معناها : صوت الناقوس
الكلمة : ابنة اليم
معناها : السفينة
الكلمة : اليم
معناها: البحر الجمع (يموم)
الكلمة: مولعاً
معناها: مغرماً × كارهاً
الكلمة: الدوح
معناها: الشجر العظيم مفرد(دوحة)
الكلمة: خبيث
معناها : فاسد
الكلمة : رجس
معناها: الخبث الدنس والقبيح الجمع (أرجاس)
الكلمة: نفسي
معناها: الجمع (أنفاس)
الكلمة: القدر
معناها: الجمع (مراجل)
الكلمة: شراع
معناها: الجمع (أشرعة - شرع)
الكلمة : أرسى
معناها : استقري
الكلمة : وجهك
معناها : اتجاهك
الكلمة : رمل ومكس
معناها : من أحياء الإسكندرية
الكلمة : الخلد
معناها: الجنة
الكلمة: نازعتني
معناها: اشتاقت وغالبت
الكلمة: هفا
معناها: مال وحرك
الكلمة: سلسبيل
معناها: ماء عذب الجمع (سلاسب - سلاسيب)
الكلمة: ظمأ
معناها: × ارتواء
الكلمة: السواد
معناها: الضواحي الجمع (أسودة)
الكلمة: شهد
معناها: علم
الكلمة : حس
معناها: إدراك وشعور
أولاً التعبير: مرآة صادقة لعاطفة الشاعر :
(1)
(اختلاف النهار والليل ) البيت كله بداية رائعة وروعة استهلال لأنه ينبئ بمضمون القصيدة والتعبير مقتبس من قوله تعالى «إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار»،
وبين (الليل والنهار) (طباق) من المحسنات قيمته يلفت الذهن ويوضح المعنى: طول المدة.
(ينسي × اذكرا): طباق يلفت الذهن ويبرز أثر الوقت في طمس الذكريات.
(ينسي - أنسي): تصريع يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الأذن وجناس ناقص.
(ينسي) إيجاز حذف والتقدير ينسيني الذكريات.
(اذكرا لي الصبا) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس وتوحي بالحنين واتخاذ صاحبين مخاطبين تقليد للقدماء وتقديم (لي) أفاد التخصيص.
(أيام أنسي بعد الصبا) إبراز لملامح الصبا وتخصيص أو توضيح.
(واذكرا لي الصبا وأيام أنسي) تعليل للشطر الأول.
البيت حكمة لسمو المعنى وروعة العبارة.
التصريع هو أن ينتهي الشطر الأول بنفس حرف القافية (يحدث موسيقا ظاهرية).
(صفا) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس والرجاء.
(2)
(لي) تفيد شدة حاجته إلى الوصف.
(ملاوة) من ألفاظ التراث دلالة على شدة تأثره به.
(شباب) توحي بالقوة والحيوية والطموح.
(تصورات) الجمع يفيد الكثرة وتوحي بالطموح والتطلع.
(مس) توحي بالتدفق والانجذاب.
(صورت - تصورات) جناس ناقص قيمته: يعمل الذهن ويحدث موسيقا ظاهرة.
(3)
(عصفت) من العاصفة توحي بالعنف والشدة ,إن كانت تنسجم مع فترة الشباب وما فيها من تدفق وحماسة.
(الصبا) توحي بالرقة، ويكثر المحافظون من استخدامها.
(اللعوب): توحي بالرشاقة وخفة الحركة (خيال مركب مبتكر).
(سنة - خلس) توحيان بقصر الوقت والسرعة وجمال فترة الشباب.
(حلوة - لذة) توحيان بسعادة الشاعر بهذه الفترة.
(4)
(سلا مصر) أسلوب إنشائي أمر غرضه الالتماس ويوحي بالشوق والحنين والخطاب على طريقة القدماء.
(هل سلا القلب عنها...؟) أسلوب إنشائي استفهام، غرضه النفي ويوحي بشدة التعلق والتألم.
بين (سلا - سلا) جناس تام، قيمته: يعمل الذهن ويحدث موسيقا ظاهرة.
(جرحه) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم وتوحي بالألم.
(جرحه والمؤسي) طباق: محسن بديعي قيمته يلفت الذهن ويبرز المعنى.
(5)
(كلما) أداة شرط غير جازمة تفيد الاستمرار والتكرار
(الليالي ) الجمع يفيد الكثرة واستخدام الليالي مناسب لارتباطهما بالآلام والأحزان
(رق × تقسي ) طباق يلفت الذهن ويبرز المعنى وهو أثر الليالي في القلب
البيت يجري مجرى الحكمة
(6)
(مستطار) إيجاز بالحذف حيث حذف المبتدأ (قلبي) قيمته:
يفيد الاهتمام بالخبر والتركيز عليه توحي بالاضطراب.
(إذا) يفيد التوكيد.
(البواخر) الجمع يفيد الكثرة.
(عوت) توحي بالخوف والرهبة والانزعاج والوحشة.
(رنت) تناسب الوصول.
(عوت) تناسب الإقلاع - ترتيب.
(أول - بعد) طباق.
(7)
(راهب) إيجاز حذف والمحذوف قلبي، يفيد- الاهتمام بالخبر وتوحي بالعزلة والانقطاع على مراقبة السفن.
(للسفن) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم.
(كلما) يفيد الاستمرار والتكرار.
(ثرن) توحي بالحركة.
(شاعهن) توحي بشدة تعلقه بمصر وانتمائه إليها.
الأسلوب خبري غرضه إظهار شدة حبه لمصر وتعلقه بها وانتمائه إليها.
(
(يا ابنة اليم) أسلوب إنشائي (نداء) غرضه التمني، والإضافة تفيد شدة الرابطة(العلاقة).
(ماله مولعاً بمنع وحبس؟) أسلوب إنشائي (استفهام). غرضه التعجب والاستنكار.
عطف (حبس) على (منع) يؤكد على سجنه ونفيه وتوحي بالألم والحسرة.
(منع - حبس) التنكير فيهما للتهويل.
(9)
(أحرام.... البيت) استفهام غرضه الاستنكار وهو حكمة لعمق المعنى وجودة الضيافة.
بين (حرام × حلال) طباق أو بين شطري البيت مقابلة (محسن بديعي يلفت الذهن ويوضح المعنى: الوطن حرام على
أهله حلال للغرباء).
(من كل جنس) يفيد الشمول والعموم لأنه جنود الاستعمار من جنسيات عديدة.
(10)
(كل دار) يفيد الشمول والعموم، (دار) نكرة للشمول.
(الأهل) توحي بقوة الرابطة بين الدار والأهل - التعريف للتعميم والشمول.
(إلا...) الاستثناء أفاد التخصيص.
(خبيث - رجس) التنكير للتحقير والذم.
أسلوب البيت خبري غرضه الذم.
البيت حكمة: قول موجز بليغ سامي المعنى.
(11)
(مرجل) تفيد القوة والطاقة وتوحي بشدة الشوق.
(شراع) تفيد القدرة على التوجيه وتوحي بشدة الشوق.
(الدموع) توحي بشدة التأثر والحزن والشوق والجمع يفيد غزارة الدموع.
(بهما في الدمع وسيري وقفي).
(بهما في الدموع) تقديم يفيد التخصيص والقصر أو الاهتمام بالمقدم.
(سيري وأرسي) طباق يلفت الذهن ويفيد العموم أي في كل حال.
(سيري وأرسي) أمران غرضهما التمني، والتمني هو طلب مستحيل.
(12)
(اجعلي) أمر غرضه التمني (طلب مستحيل).
(13)
(وطني) الإضافة أفادت قوة الانتماء، والاعتزاز والحب.
(لو) حرف امتناع لامتناع خففت من حدة النقد الموجه إلى البيت.
(في الخلد) تقديم للاهتمام بالمقدم وتخصيصه.
(مقابلة بين شطري البيت: تلفت الذهن وتبرز مكانه وطنه.
أسلوب البيت خبري غرضه إظهار حبه لوطنه ومكانته في قلبه.
معنى البيت مبالغة مقبولة والبيت يجري مجرى الحكمة.
(14)
(هفا) توحي بالشوق والحنين.
(بالفؤاد) تقديم للاهتمام.
(ظمأ) توحي بشدة الشوق.
بين (السواد - شمس) طباق.
بين (سلسبيل - ظمأ) طباق.
(السواد من عين شمس) تورية متكلفة.
(15)
(شهد الله) يفيد التقرير ويؤكد على صدق شعوره.
الجمع بين (الجفون والحس) أفاد شدة التعلق بالوطن وأنه يملأ عليه عيونه وعواطف جميعاً أي الشمول.
(ساعة) التنكير يفيد التقرير والشمول .
* ثانياً التصوير:
وليد عاطفة صادقة اعتمد الشاعر على الخيال الجزئي (الصور الجزئية)وبعض الصور مبتكرة :
(2)
(صورت - من تصورات) تشبيه، حيث شبه فترة الشباب بالتصورات وتوحي بالنشاط والحيوية والطموح.
(ملاوة من شباب) استعارة مكنية حيث شبه الشباب بالدهر،
وحذفه، ودل عليه في (ملاوة) وتوحي بالسعادة والشوق.
(3)
(عصفت كالصبا) تشبيه حيث شبه ملاوة من شباب بالصبا وتوحي بالسرعة.
(الصبا اللعوب) استعارة مكنية، حيث شبه الصبا بفتاة وحذفها ودل عليها في (اللعوب) أفادت التشخيص وتوحي برشاقة الحركة.
(سنة حلوة) استعارة مكنية.
(مرت سنة حلوة) تشبيه بليغ وبها خيال مركب أو متداخل حيث شبه فترة الشباب بسنة وتوحي بالسرعة والسعادة .
(مرت لذة خلس) تشبيه بليغ ويوحي بقصر الوقت وسرعته ويوحي بالسعادة.
(عصفت كالصبا اللعوب) خيال مركب تشبيه فاستعارة والمشبه به في الصورة الأولى مشبه في الثانية.
(4)
(سلا مصر) استعارة مكنية أفادت تشخيص مصر، وتوحي بشدة ارتباطه وتعلقه بها.
(مصر) مجاز مرسل عن أهل مصر علاقته المحلية وفيها إيجاز ودقة في اختيار العلاقة.
(هل سلا القلب عنها؟) استعارة مكنية، حيث شبه القلب بمحب ومصر بمحبوب وحذف كلا ودل عليه في (سلا) أفادت التشخيص وتوحي بشدة تعلقه بها.
(أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟) استعارة مكنية حيث شبه الزمان بطبيب والقلب بشخص وحذف كلا ودل عليه في (أسا) أفادت التشخيص.
(جرح) استعارة تصريحية حيث شبه ألم الفراق بجرح وحذف المشبه.
(5)
(مرت الليالي عليه) استعارة مكنية، حيث شبه الليالي بفتيات والقلب بإنسان وحذف كلا ودل عليه في (مرت عليه).
(رق - تقسي) ترشيح والصورة أفادت التشخيص وتوحي بأثر الليالي.
(الليالي تقسي) استعارة مكنية أفادت التشخيص وتوحي بأثر الليالي في الذكريات.
(6)
(مستطار) استعارة مكنية ، حيث شبه القلب بطائر وحذفه ، ودل عليه بشيء من لوازمة (مستطار) وتوحى بالاضطراب
(البواخر رنت) استعارة مكنية، حيث شبه البواخر بأشخاص ودل عليها في رنت (تصيح) أفادت التشخيص.
(عوت) استعارة مكنية، حيث شبه البواخر بذئاب وحذفها ودل عليها في (عوت)، توحي بالخوف الرهبة والوحشة والفزع.
(7)
(راهب) استعارة مكنية، أفادت تشخيص القلب وتوحي بعزلته.
(فطن - شاعهن) ترشيح يقوي الصورة ويمدها.
(ثرن) استعارة مكنية أفادت التشخيص وتوحي بأثر حركة السفن من ألم.
(
(ابنة اليم) كناية عن السفينة.
(أبوك) كناية عن البحر (اليم).
البيت: استعارة مكنية، حيث شبه البحر بأب والسفينة كابنة.
(9)
(بلابله) استعارة تصريحية، حيث شبه المصريين ببلابل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به، وتوحي بالسعادة.
(الدوح) استعارة تصريحية، حيث شبه الوطن (مصر) بالدوح وحذف المشبه وصرح المشبه به وتوحي بالراحة.
(الطير) استعارة تصريحية، حيث شبه المستعمر بالطير وحذف المشبه وصرح المشبه به، توحي بالنفور من المستعمرين.
(10)
(في خبيث من المذاهب رجس) استعارة مكنية، حيث شبه المذاهب بمادة وحذفها ودل عليها في (خبيث - رجس) أفادت تجسيم المذاهب وتوحي بالضيق والذم.
(11)
(نفسي مرجل) تشبيه بليغ ويوحي بقوة الدفع والطاقة.
(قلبي شراع) تشبيه بليغ ويوحي بقدرته على التوجيه فضلاً عن قوة الشوق وشدة الحنين.
(في الدموع سيري) استعارة مكنية، حيث شبه الدموع ببحر (ماء) وحذفه ودل عليه في (سيري في.....) وتوحي بشدة تأثره وحنينه.
(12)
(اجعلي وجهك) استعارة مكنية، حيث شبه السفينة (الباخرة) بإنسان وحذفه، ودل عليه في (وجه) وفي (الخطاف) أفادت التشخيص.
(يد الثغر) استعارة مكنية، حيث شبه الثغر بإنسان وحذفه ودل عليه في (يد) أفادت التشخيص وتوحي بالترتيب وحسن الاستقبال.
(13)
البيت كناية عن شدة تعلقه بوطنه مصر.
نقد :
وجه إلى هذا البيت نقد لأن الشاعر جعل نفسه وهي في الجنة تشتاق إلى وطنه، وهذا أمر مرفوض فلا مجال للمفاضلة بين الجنة والوطن ثم أنه في حال دخول الجنة لا يوجد للوطن، لكن يلتمس للشاعر العذر لأن حبه للوطن وحب الوطن من الإيمان ويخفف من النقد استخدام كلمة (لو).
(14)
(هفا ظمأ بالفؤاد) استعارة مكنية أفادت تشخيص الفؤاد وتوحى بالشوق.
(ظمأ) استعارة تصريحية، حيث شبه الشوق بظمأ وحذف المشبه به وتوحي بشدة الشوق والحنين.
(15)
(جفوني) مجاز مرسل عن العيون علاقته الجزئية.
(شخصه) استعارة مكنية، أفادت تشخيص الوطن وتوحي بشدة التعلق بمصر.
(لم يخل حسي) كناية عن شدة حبه للوطن - استعارة مكنية أفادت تجسيم الحس ويوحي بشدة الحب.
* ملحوظات هامة على القصيدة :
النص :
من الشعر الوطني الذي يعبر فيه شوقي عن حبه وشوقه لمصر.
وقصائد شوقي في الأندلس (أسبانيا) تسمى(أندلسيات).
قيلت هذه القصيدة محاكاة لسينية البحتري:
صنت نفس عما يدنس نفسي وترفعت عن جداً كل جبس
الأفكار :
تتسم بالوضوح والعمق والميل إلى التفضيل وتتناول:-
أ - حنين الشاعر وشوقه إلى مصر (الأبيات من 1 إلى 7).
ب - السفينة همزة الوصل ووسيلة الاتصال والرابطة بالوطن (الأبيات من 8 - 12).
ج - حب الوطن لا يغيب (الأبيات من 13 - 15).
الوجدان:
عاطفة صادقة محبة للوطن تحمل الألم والحسرة
التعبير:
الألفاظ : سهلة.
العبارات : رصينة.
الأساليب : أغلبها خبري للتقرير.
المحسنات البديعية : قليلة غير متكلفة وإن كانت تؤخذ عليه التورية (البيت 14).
الصور : جزئية عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل منتزعة من التراث أريد بها التشخيص والتجسيم، وجاءت بعض الصور المركبة والممتدة.
الموسيقى :
ظاهرة: في وحدة الوزن ووحدة القافية (السين المكسورة لتناسب الألم والشوق) والتصريع وتكرير بعض الحروف وبعض المحسنات كالجناس التام والناقص والتصريع والطباق.
خفية: في التناغم بين الألفاظ والتراكيب والصور والأخيلة مع صدق العاطفة وسمو المعنى.
* خصائص أسلوب الشاعر في ضوء النص :
الألفاظ : سهلة
العبارات : رصينة محكمة صافية.
الصور : جزئية كثيرة تنقل المعنى والشعور.
المحسنات : غير متكلفة.
الموسيقى : عذبة.
الأفكار: واضحة.
العاطفة : صادقة.
______________________________________________-
انشاالله عجبتك
منقول

دلــــ جدة ــــع
دلــــ جدة ــــع
واذا تبغي غيرها قولي ادورلك

ري100
ري100
مشكوره ومااقصررتي يا الغلآآ
كفيتي ووفيتي
الله يوفقك دنياا واخرره
وربي ما ادري ايش اقول لك
ماقصررتي والله

الاسعافات الاوليه
طلبات اولى متوسط ابغى حل القطعه ص27