الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
cute-baby
21-04-2022 - 04:53 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1_عند أنتهائي من الدورة الشهرية أقوم بالاغتسال بالشامبو والصابون مع المضمضة والاستنشاق 3 مرات ، فهل غسلي صحيح وهل هذا يكفي ؟؟ ومتى يجب علي المضمضة والاستنشاق هل في بداية الغسل أم في نهايتة وهل يكون ثلاث مرات ؟؟
2_زواجي بعد أسبوعين ان شاء الله << دعواتكم.. فكيف يكون الغسل بعد الجماع ؟؟ هل مثل الغسل بعد الانتهاء من الدوره ؟؟
وجزاكم الله خيرا


التعليقات (4)
الناعمه والحنون...
الناعمه والحنون...
اولا:مقدما بقولج
وثانيا::انا اللي اعرفه واللي متعارف عليه انه غسول الدوره الشهريه.. اول شي تقولين نويت ان اغتسل من الحدث الاكبر تغتسلين عدل من آثار الدوره...وبعدها .وضوءج يكون كأي وضوء..من غير غسل الرجلين..وبعدها تغسلين جسمج الشق الايمن وبعدها الشق الايسر..وبعدها تمسحين رأسج 3 مرات كامل...وبعدها تغسلين الرجلين 3مرات...وبعدها تتوظأين وضوء عادي...
اما الجنابه::قولي نويت ان اغتسل من الجنابه..وتغتسلين وبعدها تتبعين نفس الخطوات اللي كتيتها لج فوق..وهذا والله اللي عندي....
وانتظري البنات شو بيقولون لج...
ونسيت انبهج..ان الزوج حتى اغتساله من الجنابه بنفس هالطريقه ...وسلامتج..اتمنى اني افدتج ...

&&ام خليفة&&
&&ام خليفة&&
غسل الجنابة
مسألة: سبب الجنابة أمران:
الأول: خروج المني.
الثاني: الجماع وإن لم يحصل معه إنزال المني.
فإذا حصل أحد هذين الأمرين وجب على المكلَّف أن يغتسل من الجنابة إذا أراد أن يمتثل عبادة يشترط فيها الطهارة من الجنابة كالصوم.
خروج المني:
مسألة: إذا تحرك المني في الداخل ولم يخرج فلا تحصل الجنابة.
مسألة: إذا خرج من المكلف مادة لا يعلم أنها مني أم لا. ففي هذه الحالة إن خرجت هذه المادة من الرجل مع دفق وشهوة وفتور يحكم بأنها مني.
وإذا خرجت من المرأة مع شهوة وفتور كذلك تحكم بأنها مني وإلاَّ فالحكم عليها هو الطهارة.
مسألة: إذا خرج من المرأة مني بعد الغسل وعلمت بأنه مني الرجل فقط فلا يجب عليها غسل الجنابة مرة أخرى، لعدم تحقق الجنابة عندها في هذه الحالة.
مسألة: الاستبراء من المني بالبول فإن لم يستبرأ المغتسل ثم خرجت منه بعد الغسل رطوبة مشتبهة بين المني وغيره يحكم بأنها مني ويجب الغسل مرة ثانية.
ما يحرم على الجنب:
يحرم على المكلَّف الجنب أمور:
1- مس اسم الجلالة (الله) وسائر صفاته وأسمائه الخاصة به وغير الخاصة به إن كتبت صفة له تعالى (كالرحيم).
2- مسّ كتابة القرآن الكريم وكل ما يتعلق به من حركات وسكنات.
3- مسّ أسماء الأنبياء والأئمة والسيدة الزهراء (ع) على الأحوط وجوباً.
4- الدخول إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف مطلقاً.
5- دخول المساجد والمكث فيها إلاَّ إذا كان الدخول بنحو الاجتياز بأن يدخل من باب ويخرج من باب آخر.
6- وضع شيء في المسجد ولا يحرم أخذ شيء منه.
7- قراءة سور العزائم الأربع وهي: العلق النجم السجدة فصلت.
واجبات الغسل:
وهي على ثلاثة أقسام:
1- ما يتعلق بالمُغْتَسِل:
مسألة: تجب النية في الغسل كما مرَّ في الوضوء. ولا يشترط في النيَّة التلفُّظ بل يكفي إخطارها في النفس.
مسألة: لا يصح الغسل مع وجود حاجب يمنع وصول الماء إلى البشرة، كما مرَّ في أحكام الوضوء.
مسألة: إذا رأى المكلَّف حاجباً بعد الغسل فإن كان قد اغتسل:
أ- غسلاً ترتيبياً، وجب الاعادة بما يحصل معه الترتيب. مثلاً لو رأى الحاجب على جزء من وجهه أزاله وغسل هذا الجزء ثم غسل باقي البدن. وأما إذا رأى الحاجب على الجزء الأيمن أزاله وغسل هذا الجزء ثم غسل الأيسر، وإن رآه على الأيسر أزاله وغسل هذا الجزء وتمّ الغسل.
ب- وإن كان غسلاً ارتماسياً أعاد الغسل بأكمله.
مسألة: إذا زرع المكلف شعراً وكان في إزالته ضرر أو حرج عليه فغسله في هذه الحالة محكوم بالصحة.
مسألة: الغسل لتطهير البدن يجب أن ينفصل عن الاغتسال للجنابة، ولكن لا يجب تطهير كل البدن قبل الشروع بالغسل، بل يكفي في غسل كل عضو أن يكون طاهراً حينه، وعليه فلو طهَّر العضو قبل غسله كان الغسل صحيحاً وأما لو لم يطهر العضو قبل غسله فالغسل باطل مع تنجس ماء الغسل.
مسألة: لا يجب استقبال القبلة حال الغسل.
مسألة: إذا أحدث من يغتسل غسل الجنابة في أثنائه بالحدث الأصغر فلا يجب عليه الاستئناف بل يتم غسله ويقع صحيحاً، ولكن عليه الاتيان بالوضوء بعده للأعمال المشروطة بالطهارة من الحدث الأصغر.
مسألة: إذا اجتمعت على المكلَّف أغسال متعددة مستحبة أو واجبة فإن كان بينهم غسل الجنابة وقصده فيكفيه عن بقية الأغسال.
مسألة: يجب على الأحوط وجوباً غسل تمام الشعر عند الرجل والمرأة، حتى ولو وصل الماء إلى أصل البشرة في الرأس.
2- ما يتعلق بماء الغسل:
مسألة: يشترط في الماء الذي يغتسل به أن يكون:
1- ماءً مطلقاً.
2- وطاهراً.
3- ومباحاً.
مسألة: إذا اغتسل المكلَّف بماء متنجس أو مضاف فإن غسله يقع باطلاً من دون فرق بين العالم بالموضوع والجاهل به.
مسألة: من اغتسل بماء مغصوب )أي مسروق( مع العلم بغصبيته أو مع النسيان وكان هو الغاصب له، فإن الغسل في هذه الحالة يكون باطلاً.
أما الغسل بالماء المغصوب مع الجهل بغصبيته من قِبَل المكلَّف أو مع النسيان ولم يكن هو الغاصب للماء فالغسل في هذه الحالة صحي.
مسألة: لا مانع من الاغتسال بغسالة الحدث الأكبر لو كانت طاهرة من النجاسة الخبثية.
3- ما يتعلق بنفس الغسل:
مسألة: يشترط في غسل الجنابة المباشرة من قِبَل المكلَّف في حال الاختيار وأما في حال الاضطرار فيسقط شرط المباشرة ويجوز للغير أن يغسل الجنب مع مراعاة أحكام النظر وستر العورة.
مسألة: يشترط الترتيب في غسل الجنابة الترتيبي ويتحقق الترتيب في غسل الرأس والرقبة أولاً ثم غسل باقي الجسد بأن يغسل القسم الأيمن أولاً ثم يغسل القسم الأيسر على الأحوط وجوباً.
مسألة: لا تشترط الموالاة في الغسل الترتيبي فيجوز للمكلَّف الجنب أن يغسل رأسه ثم بعد ساعة يعود ويغسل قسمه الأيمن ثم بعد ذلك الأيسر.
مسألة: لا يشترط الترتيب في الغسل الارتماسي فيجوز الارتماس ابتداءً من الرأس أو ابتداءً من الرجلين. ولكن يجب أن يحصل ارتماس الجسد في الماء دفعة واحدة عُرفيَّة.
مسألة: غسل الجنابة هو الغسل الوحيد بين الأغسال الواجبة والمستحبة الذي يجزىء عن الوضوء.
مسألة: جريان الماء على البدن في غسل الجنابة ليس بشرط بل المناط في تحقق الغسل هو صدق غسل البدن بقصد الغسل.
مسألة: الغسل الباطل لا يوجب رفع الحدث )كالجنابة وغيرها( وعليه تكون الصلاة بمثل هذا الغسل باطلة، وأما الصوم فيقع صحيحاً إذا كان المكلَّف يعتقد صحَّة غسله ولم يكن متعمداً في البقاء على الجنابة.

&&ام خليفة&&
&&ام خليفة&&
-== الغسل الصحيح من الجنابة ==-
---------------------------
الإغتسال من الجنابة ( أي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمرأة وللماء دور كبير في الجنس فهو ينشط الرجل للقاء جنسي ثان أو ثالث ، كما أن اغتسال الرجل وزوجته قبل الجماع أو بعده معا وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها أثر مميز على نفسية الرجل والمرأة ، وعموما الماء إذا وجد أثناء العملية الجنسية فإنها يعطي للقاء الجنسي نكهة خاصة ويبدد الملل ويجدد النشاط.. وللاغتسال في شريعة الإسلام وصف كامل ورد عن الرسول صلى الله عليه يسن الإقتداء به وهو كالآتي :
1- يغسل يديه ثلاث مرات .
2- يغسل ( أعضاءه التناسلية ) حتى لايضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء .
3- يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل ( وذلك حتى لايعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب على الأرض في قدميه أثناء الغسل ) .
4- يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر .
5- ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى .
6- بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه .
وأصل ذلك كله ماورد في الصحيحين ( البخاري ومسلم ) عن عائشة رضي عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ ( أي أوصل الماء إلى أصول الشعر ) حفن على رأسه ثلاث حثيات ثم أفاض الماء على سائر جسده )).
وعن ميمونة رضي الله عنها قالت (( وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثم غسل رأسه ثلاثا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه )).
وغسل المرأة كغسل الرجل إلا أنها لاتنقض ضفيرتها إذا كان لها ضفيرة ( والمقصود إيصال الماء إلى أصول الشعر فإذا وصل فلا حاجة إلى فك الضفيرة ) كما أنه يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطنة وتضع عليها مسكا أو طيبا وتمسح بها فرجها لتزيل أثر الدم ورائحته.
ويجوز للرجل وزوجته أن يغتسلا معا وقد ثبت عن عائشة أنها كانت تغتسل مع الرسول صلى الله عليه وسلم من إناء واحد .

&&ام خليفة&&
&&ام خليفة&&
هل هنالك فرق بين غسل الدورة الشهرية وغسل الجنابة .
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فغسل الحيض كغسل الجنابة لا فرق بينهما، إلا أنه يستحب للحائض تطييب موضع الدم، لما روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي صلى الله عليه سلم عن غسل المحيض؟ فقال: " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور، ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً، حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تصب عليها الماء، ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها " فقالت أسماء: كيف تطهر بها؟ فقال: " سبحان الله! تطهرين بها " فقالت عائشة -كأنها تخفي ذلك-: تتبعين أثر الدم، وسألته عن غسل الجنابة؟ فقال: " تأخذ ماءً فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ الطهور، ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تفيض عليها الماء " فقالت عائشة: نِعْمَ النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين.

الفرق بين الرومانسيه والحب
ألحقوني زواجي قرييب