الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
loly1410
13-06-2022 - 06:32 am
السلام عليكم أزيكو
خواتي في الله حفظكن الله من كل شر ومكروه ويسر لكم أمور دنياكم وأدخلكم جنات النعيم
لدي طلب أتمنى منكن الأجابه
أريد التفريق بين همزه الوصل والقطع وعلامات الترقيم بالشرح .
حتى اللي ماتعرف تبحث بقوقل ضروري ماقدر أبحث لأني أدخل من جوالي وماينسخ .


التعليقات (5)
جنى الطايف
جنى الطايف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع )
والمقصود متى نكتب الهمزة ====> ( أ ) أو ( ا ) ؟
أولا ً / همزة الوصل : وهي التي لا نكتب فيها الهمزة ====> ( ا ) :
تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم ( ا ) .
مواضعها : 1- أمر الفعل الثلاثي ===> العب .
2-ماضي الخماسي وأمرهما ومصدرهما ===> اسْتَمَعَ اسْتَمِعْ استِمَاع
استَغْفَرَ استَغْفِرْ استِغْفار .
3-( ال ) التعريف ===> المدرسة .
ثانيا ً / همزة القطع : وهي التي نكتب فيها الهمزة ( أ ) :
تعريفها :هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله .
مواضعها : ما عدا حالات الوصل .
{ فائدة }
إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع ، قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل .
مثال : ( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع )
( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )
__________________

جنى الطايف
جنى الطايف
إخواني وأخواتي
علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة بما يناسب المعنى ولكن مانراه حاليا في كتاباتنا إهمال هذه العلامات ، وأهم هذه العلامات :
1- الفاصلة ( ، )
تدل على وقف قصير وتوضع :
أ- بين المعطوف والمعطوف عليه ، نحو : " الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف "
ب- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء ، والصفات ، والأفعال ...الخ ، التي لايوجد بينها أحرف عطف ,نحو : " كان معلم الصف يقرأ ، يشرح ،يعلل ، يقارن ، ويعلق على الدرس دون توقف "
ج- بين الشرط وجوابه ، نحو : "إذا زرتني ، أكرمتك "
د- بين القسم وجوابه ،نحو : " والله ، لاجتهدن "
ه- بعد المنادى ،نحو : " ياإخواني ، تعاونوا في سبيل الخير "
و- قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة ، وكذلك بعدها ، نحو : " المنتدى المفيد ، منتدى الأمير ، يعتبر كنزا ثمينا "
ز- قبل الجملة الحالية ، نحو : " دخلت المنتدى ، وأنا فرح "
ح- قبل الجملة الوصفية ، نحو : " زارنا ضيف ، ثيابه مرتبة "
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
تدل على وقف متوسط ، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام ، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه ؛ أما الكسول فيعيش عبئا على غيره "
3- النقطة ( . )
تدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تمّ معناها ، نحو : " "أعجبني منتدىالأمير ."
4- النقطتان ( : )
وتدلان على وقف متوسط ،وتوضعان :
أ- بين القول ومقوله ، نحو : " دخل المعلم الصف وقال : إن درسنا اليوم مهم جدا ." ،ونحو : " رجع القائد قائلا : لقد انتصرجيشنا ".
ب- قبل المنقول ، أو المقتبس نجو : " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يُعرف الإخوان ".
ج- قبل التمثيل ، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولابشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين ".
د- بين الشيء وأقسامه ، أو أنواعه ، أو قبل التعداد ، نحو :" الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ،وحرف ".
ه- قبل التفسير ، نحو : " أمرتك : أن أعطني الكتاب ".
5- النقط (... )
وتستعمل للدلالة على كلام محذوف ، نحو : " أما أنت ... فقصاصك
كبير ". وغالبا ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لانريد إتمامها .
6- علامة الاستفهام ( ؟ )
وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية ، نحو : " ماذا تريد ؟".
7- علامة التعجب أو التأثر (! )
وتوضع في نهاية الجمل التي تعبّر عن التعجب ،نحو: " كم هذا المنتدى جميل !" أو التحذير ، نحو : " إياك والكسل!" أو الإغراء ، نحو : " الجدَّ الجدَّ "، أو الفرح ، نحو : " يا فرحتاه !" ، أو الحزن ، نحو : " وا اسفاه !" ، أو الاستغاثة ، نحو : " يا للناس للغريق !" ، أو للدعاء ، نحو : " تعسا للمجرم! ". وقد تجتمع علامتا الاستفهام والتعجب ، وغالباما يكون ذلك في الاستفهام الانكاري ، نحو :" أتكذبون وأنتم مؤمنون ؟!".
8- الشرطة أو الخط ( )
وتوضع :
أ- في أول الجملة المعترضة ، وآخرها ،نحو: " لقد جاء والله أعلم المعلم
ب- بين العدد والمعدود ، نحو : " الكلمة ثلاثة أقسام : 1- اسم 2- فعل 3- حرف ".
ح- لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل " قال ،أو أجاب ،أو ردّ " ، نحو : " التقى خالد بصديقه سالم ، وقال له : كيف صحتك
جيدة
وكيف أهلك
بخير ، والحمدلله
9- القوسان ( )
ويوضعان لحصر:
أ- الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة ...ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم )" وجلس ".
ب- الفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".
ج- العبارات التي يُرى لفت النظر إليها ، نحو : " لقد نسبت إليّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".
10- المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )
ويستعملان لنقل جملة بنصّها ،نحو : " قال المثل العربي : " خير الأمور الوسط "".
11- القوسان المعقوفان (
)
ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، نحو : " قال معلمنا : " إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَدّ
والانتباه ".
OOOOOOOOOOOOOOOO
للامانه منقوله......

جنان المسك
جنان المسك
همزة الوصل وهمزة القطع :
الأمثلة
( أ )
1 قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 أكرم محمد ضيفه .
3 الحياء شعبة من الإيمان .
4 أحسن إلى الفقراء .
5 أعمل واجبي بانتظام .
6 أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 استفد من تجارب الآخرين .
7 اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
القاعدة
1 ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف .
2 همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " ص " صغيرة على الألف .
3 همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " ع " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل :
1 في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 في الأفعال :
أ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع :
1 في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 في الأفعال :
أ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم أكرْم إكرام ، أحسن أحْسن إحسان .
أعطى أعْط إعطاء ، أنشأ أنْشئ إنشاء .
ب الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ أستعينُ أنعطفُ أستشيرُ أتعلمُ ، أكرمُ أحسنُ أكتبُ أجلسُ .
3 جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى إنما إنَّ أنَّ إنْ أن إذ ما
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
تدريبات تدريب 1 صلاة الجماعة من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام راكعًا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركًا للركعة وعليه متابعته .
تدريب 2 عبد الله بن المبارك هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية .
أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثًا ، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف إلى أن مات في طلب العلم .
تدريب 3
الجهاد في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض الإسلام ؛ حفاظًا على الإيمان في الأرض .
تدريب 4 صنم عمرو بن الجموح كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعًا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .
أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم .
تدريب 5 صحابة رسول الله من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول عليه أفضل الصلاة ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى .
تدريب 6 نكبة فلسطين إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .
تدريب 7 البطل الصغير كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر رضي الله عنه على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .
وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .
تدريب 8 الإذن في الدخول لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلاّ أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .
تدريب9 التصحر للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .
ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد يستحيل استخدامها زراعيًا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .
تدريب 10 من وصايا الحكماء أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .

جنان المسك
جنان المسك
علامات الترقيم
تعريفها :
الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .
أنواعها :
1 الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " :
تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .
موضعها :
أ بين الجمل المتصلة المعنى :
مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة {1} .
ب بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا .

1 من كتاب يتيمة الدهر للثعالبي ( بتصرف ) .
مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .
وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .
ج بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص .
مثل : المعروف قروض ، والأيام دول .
الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة .
الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .
د بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه .
مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .
لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .
ه بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض الطول .
مثل : رأيت شابا ممسكا بيد رجل ، يخيل لي أنه عاجز .
التقيت بصديقي محمد ، وهو يبتسم .
ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .
2 الفاصلة المنقوطة : وعلامتها " ؛ " :
تكون في الوقف الكافي ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتا يجوز معه التنفس .
موضعها :
ا بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى .
مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .
ومنه قول على بن أبى طالب : " أما الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي ؛ وأما الإمرة الفاجرة فيتمتع فيها الشقي ؛ إلى أن تنقطع مدته " .
ب قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة ، أو مشابهة ، أو تقسيم ، أو ترتيب ، أو تفصيل .
مثل : اغنم خمسًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛ وغناك قبل فقرك ؛ وحياتك قبل موتك .
ج قبل الجملة الموضحة لما قبلها .
كقوله تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا } 6، 7 الروم .
3 النقطة : وعلامتها ( . ) :
تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .
موضعها :
توضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .
كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه " .
4 علامة التعجب : ورمزها ( ! ) :
موضعها :
توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء .
مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .
ومنه قول الشاعر :
هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي !
ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! "
5 النقطتان : رمزها " : "
موضعها :
توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .
كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم .
ومثل : رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .
ومثل : الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك .
ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها.
6 علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ "
تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .
موضعها :
توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا .
كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف .
وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف ؟ } 90 يوسف .
7 علامتا التنصيص : ورمزهما " " :
تعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضا ، وهما ضبتان يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .
مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " .
8 نقط الحذف : رمزها ( ... ) :
موضعها :
توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا .
وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو الجمل التي لا حاجة له بها .
مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد مكرر .
9 الشرطة : ورمزها :
موضعها :
توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .
مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال .
ما هي ؟
لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .
هذه لك عندي . فما لي عندك ؟
لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .
نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! .
10 الشرطتان : ورمزهما :
توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .
كقول الإمام عليّ رضي الله عنه : " فيا عجبًا : عجبًا والله يميت القلب " .
وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة أطال الله بقاء الأمير بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .
11 القوسان : ورمزهما ( ) :
توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .
مثل : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .
ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا .

loly1410
loly1410
أخواتي الفاضلات جنى الطايف وجنان المسك جزاكن الله كل خير اسعدني تفاعلكن ومساعدتكن لي كنتن نعم الأخوات ولازلتو

عاجل بالنسبه للتقديم على الجامعه
تقويم علوم