- بندر: عااد وش تقول طال عمرك في العجله !
احببت ان اطل عليكم باول موضوع لي في هذا المنتدى وهو رائعه من روائع الكاتبه المبدعه كلي شموخ
اتمنى ان لا تكون القصه موجوده سابقا واتمنى لكم قرائه ممتعه اليكم الجزء الاول
¤ قصور من طين ¤
//
جميع الحقوق محفوظه للكاتبه:كلي شموخ ،،
الرجاء حفظ الحقوق ل أصحابها
ومن حاد عن ذلك فالموعد عند العزيز الجبار ..
//
كلمات هامسة
مشاعر جياشة
نظرات هائمة ..
تولدت في لقاء صامت
أفاقت الروح من غيبوبتها الطويله ..
وأفاقت معها نبضات قلب منسيه !!
بعد طول غياب وانتظار..
أتى اللقاء وانسكبت معه دموع الفراق
لثوان قليلة كانت نهاية حب
حكمت عليه الظروف بالوحدة والحرمان
نهاية ذكريات
نهاية حلم لم يتحقق
ولى الشوق
وهل السراب!!
كانت بداية الوداع لداء بدون دواء
داء حب عاش مخاضاً عسيراً!!
به صمتت الكلمات
سكنت المشاعر
نامت الجفون
توقفت نبضات القلب
وعادت الروح لغيبوبتها الطويلة
لتعجن طيناً من قصور
وتعمِّر قصوراً من طين!!
×*×*×*×
"عندما تمتزج الرحى بحنين اليوم وذكريات الماضي السحيقة " ..
\
:
الجزء الأول
\
:
معبس الوجه،،متجهم النظرات،،يعبث فأصابعه بعصبية بانت على ملامح وجهه ،،
نزل صمت قاتل على العائلة اللي يعولها ،، نزل مزيج من الألم والأسى ،،
" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" قالها عبدالله بعد ماخلطها بآآهه من أعماقه ،،
لفظتها شفتيه وهي تحمل بين جنبيها مختصر آلام قلب تورم بالقلق على الحال اللي وصل له أخوه والدبور اللي حل به ويزيد يوم بعد يوم ،،
صب له من دلة القهوة اللي قدامه،،صار يتأمل الهيل اللي طفح أعلى الفنجال .. أرتشف رشفه وأستنشق ريحة الهيل الأخاذة ولسان حاله يقول " أشهد إنك مهيض العبرات " ..
انفلتت منه نظره حب ممزوجة بالألم لأمه المسكينة اللي محد أشتقى أو تألم أو حزن كثرها ،،
ناظرها بنظرته وردت له نفس النظرة لكن نظرتها مخلوطة بشموخ حرمه كبيره جار عليها الزمان وهي ردتله هالجور بالإحسان والصبر والرضاء ..
تسند عبدالله على ظهره وقعد ينقل شوفه بين ولده وعيال أخوه اللي من جلس مانطقوا بكلمه ،،
تأملهم واحد ورا الثاني بعذوبة ،،كيف إن العيال يكبرون والدنيا تتغير أحوالها من يوم للثاني ،،
إلا أخوه هو نفسه ماتغير ولا تبدل حاله مثل ماهو ،،
أشياء كثيرة تدور في باله عسى بس يلقالها حل بعد ها الزمن الطويل اللي من حصل ماحصل مارتاحله بال ولاغض له جفن..
ماقدر بندر ولد أخوه يشوف عمه على هالحال مانطق ولاعاتب عشان مايجرحه ولايسبب له أي ألم ،،
فقال: عمي !
لف عبدالله وجهه يم بندر وناظره بنظرة أبوه تحمل كل معاني الحب والحنان ،، وسكت ليعطي بندر فرصه أنه يتكلم ،،
تردد بندر لثواني بعدين استجمع قواه وقرر ينهي الموضوع ،،
بندر:عمي والله ماكنت أقصد أجرحك ولاأسببلك كل هالشي .. والله أني رحتله بدون حتى ماشاور نفسي ،، قلت يمكن علّ وعسى ربي حنن قلبه على ذا المسيكينه "ويشر على جدته"
عبدالله:والنعم فيك يابوتركي ..بس يابوك الرجال مايسوي علمه من راسه وفوقه رجاجيل أعلم منه في ذالأمور..
بندر: عااد وش تقول طال عمرك في العجله !
عبدالله:لا نفداك ماربيتك على العجله ، الرجال يتأنى ويفكر مليون مره قبل لايسوي شي يضره ولايضر اللي حواليه ،،وكان شاورت بعد ترى مب خاسرٍ شي ولامنقص من مرجلتك .. ألحين وش استفدت رحتله تطلب المعزة لجدتك ورجعت بالمذلة وتنكيس الروس .. طردك وهزأك قدام عياله وعماله وأنت في غنى عن ذا كله ،، جدتك معليها ماشكتلك ولا وكلتك أمرها ،،موكلة شؤونها رب العالمين اللي مايخيب من رجاه..واللي صبرها 12سنه يصبرها لين يفرجها من عنده ..
مالقى بندر رد غير الصمت وتمتمات فخاطره تدعي ربه بقرب الفرج ..
الجدة " أم عبدالله ": ياوليدي أنا مرةٍ عرفت الدنيا وقد شفت منها ماالله اعلم به ،، ماعترضت ولاقلت ليه مافيدي غير الصبر والحمد لله على كل حال ،،
أيه نعم مايهون علي أشوف ولدي ظالم والدُبور ماكله وكل بس وش عندي له غير دعوةٍ لرب العالمين إنه يهديه ويصلح حاله ويرجعله رشده ..
الجرح القاتل كان سيد الموقف في هالساعات المميته ..
نايف ولد عبدالله وسلطان ولد أخوه خلاص ملوا من الضيق والألم حبوا يغيرون الجو وينسون الحزن ويرجعونه مكانه المعتاد داخل القلب ..
سلطان بصوت أقرب للهمس : نايف !!
نايف بملل : هاه
سلطان : هويت في بير مالوش أرار
نايف : الله مير يسلمك وشكرا لمشاعرك النبيله هاهاها
سلطان: أكرهك لاتميلحت تصدق !!
نايف: وانا أكرهك لازاد ملحك تصدق ،،
سلطان : ههه الله يقطع بليسك ..
نايف: خلصني عااد وش تبي بتقطع علي إندماجي في الحلقة الميتين والتسعة والتسعين من المسلسل ..
سلطان بضحكه دوت المكان : ههه يالحماار
ألتفت الكل وعلى وجوههم ارتسمت علامات الاستفهام والتعجب من هالضحكه اللي فغير وقتها أبدا..
أبو نايف وعلى وجهه مرسومه ابتسامه رائعة : خير وش فيكم ؟!!
ويمسك نايف بطنه من الضحك ويضحك ضحك هستيري ،،
الكل أستغرب حتى سلطان لأنه ماقال شي يضحك لهالدرجه ..
سأل بندر سلطان عن سبب الضحك ويرفع سلطان كتفه علامة إنه مايدري وهو يضحك ..
أم عبدالله : نويف وبلا وش فيك ؟!!
عبدالله : يابوك وش فيك تضحك ضحكنا معك !!
نايف : ههه تصدقون مدري بس جا فبالي الضحك وضحكت !!
بندر: عمي ،، طلبتك قول تم !
عبدالله " يرز ظهره " : أبشر بعزك وانا ابو نايف ..
بندر: كلموني اليوم شهار ويقولون عندهم أسره فاضيه لناقصين العقول عااد انا قلتلهم ماعليكم بطلب عمي وأكيد هو مب رادني ،، هااه وش قلت !!
عبدالله : أخذوه فكوني منه الله يبيح منكم دنيا وآخره ..
ويشهق نايف شهقة كن روحه بتطلع مع كلام أبوه ،، ويحط يده على قلبه ويقول :
آآآآه طعنتني في الصميم ياأبتاه ..آخر شي كنت أتوقعه أنك تتخلى عني فمحنتي ،،
وضحكوا الكل على هبالة نايف وروعة دمه ،،
وبالفعل قدر يبعد سحابة الحزن اللي سيطرت على جوهم بغفلة منهم .
\
:
في نفس هاللحظات كانت حياة جالسه فغرفتها تتأمل ملامح وجهها في المرايه ،،
كيف هالجمال محد قدره ،، وكيف هالأنوثه محد ثمنها ..
خذت المشط وداعبت به خصلات شعرها الغجرية ،،ومر بعذوبة بسيطه كأنه خايف أكثر منها عليه ..
لمت شعرها بفوضويه وراحت يم سريرها تتفقد جوالها ،،
دخلت عليها غاليه بنت عمها ناظرتها بحنان وحنين وراحت يم الدريشه وفتحتها ،،
وقفت عندها تتأمل في البعيد المجهول مااكانت مركزه على منظر بعينه لكن دايما لدخلت هالغرفه تحيا ألف ذكرى وذكرى ..
وطول ماغاليه واقفة حياة تناظرها في المرايه تنتظرها تقول وش عندها ..
غاليه : لا اليوم الجو دفا أحسن من كل يوم..
حياة : ايه الحمدلله بعد انا احس كذا ..
غاليه : طيب وش رايك نقول لأبوي نسافر النعيريه ونخيم هناك
حياة: هيه خبل أنتي وين النعيريه مستحيل سفر ومشوار لاتحلمين
غاليه: طيب التنهات ولاخريم عااد ذي داخل الرياض مالهم حجه إذ مارضوا
حياة: م والله مدري عنهم بس ماتوقع يوافقون هذول يبيلهم سنه عشان يسوون شي نطلبه منهم
غاليه: ماعليك من العيال انتي اهم شي ترضا الراس الكبيره وهم ماعلينا منهم غصب من ورا خشومهم يودونا ..خلاص حياتي أنتي ماعليك إلا كلمه سعنونه لأبوي وهو على طول طوع أمرك..
حياة: لاوالله وش دخلني انتي بنته وأنتي اللي قوليله .
غاليه: هاه الله يخلف علي ،، أشك أحيانا أني بنته يغليكم أكثر ممايغليني !
حياة: لاحول بدينا الحسد أشوف
غاليه: ههه لاصدق حياه قوليله تكفين ..
حياة: م بوسي يدي أول ..
غاليه " ضربتها على كتفها ": تخسين عاد عطيتك وجه ،،أصلا قلتيله ولاماقلتيله مب رايحين أعرفهم بيقولون دوامات وبيطلعون ألف عله وعله عشان مايودونا ..
حياة: قايلتك بس أنتي مشكلتك دايم تحبين الأحلام !!
غاليه: طيب وش رايك نطلع نتمشى فالسور .
حياة: لاوالله مالي خلق
غاليه: طيب وش رايك ...
حياة"تقاطعها":لاتحاولين مارح اسوي شي مزاجي متعكر حيل
غاليه " وهي تقفي للباب":وأنتي الله يهديك من متى جوك صافي .
حياة "بصوت عالي": مالك دخل زين ..سكري الباب وراك لو سمحتي وشكرا على الزياره
حست غاليه إنه ماله داعي الكلمة ،،هي عارفه حياة الفتره الأخيره ماتنقرب ..حست بالذنب
..ولسان حالها يقول" أفف أنا جايه أبي أرفه عنها وأسليها أجي أكدرها ..آآآه ياحياة متى تعودين ..الله يفرجها عليك وييسر أمورك"
مشت وهي تجر أذيال الخساره اللي كل يوم تجرها لما ماتقدر تطلع بنت عمها من عزلتها وإنطوائها ،،
نصت غرفت مهره بنت عمها ولقتها مستلقيه على السرير ومتلحفه ببطانيتين ولابسه قبعه صوف
وقلافز صوف غير الجلابيه الثقيله اللي عليها ..حالتها كانت تصعب ع الكافر من جد ..
وكانت تقرأ قرآن ..
ماتت ضحك غاليه عليها ..مهره كانت اكثر وأول وحده تمرض فالبيت واذ جاتها الحمى حصلت حالة إستنفار عند الكل من اكبرهم جدتها لأصغرهم أخوها سلطان ،،
فكانت تتخذ الأساليب الوقائية تفاديا لهذي الأمور كلها ..
قربت منها غاليه ودخلت معها فالبطانيه ..
غاليه : أح برد مهور صح ؟!
مهره "تحط أصبعها مكان الصفحة": يوه مووت
غاليه"تمسك ضحكتها": الله يعينا برد الرياض يموت يدخل العظام
مهره: صادقه الله يعينا بس
غاليه" أنفجرت":ههه أنا أشهد إنك فله ..ياشيخه والله إنا دفا اليوم ماكنا في شتاء..ماله داعي كل ذالدولاب اللي عليك..
مهره "بإبتسامه وضحت غمازاتها الرقيقه": غربلك الله مالك دخل دولاب درج انتي وش حشرك بيني وبين نفسي ..
غاليه: ههه وش اسوي رحمت جلدك المسيكين !!
سفهتها مهره وكملت قرايتها ..
غاليه : مهقه يالدبه لاتسفهيني كذا كني بزر عندك ..
مهره:...........
غاليه: طيب سؤال واحد فقط لاغير ..
مهره: أف اللهم طولك ياروح هاه وش عندك
غاليه: وش تقرين ؟!!
مهره بنظرة قهر ماعطتها وجه وقدها بتفتح المصحف
فقالت غاليه :ههه أدري إنه قرآن بس أقصد وش السوره!!
مهره بقلة بال: سورة الكهف .. ليه عشان اليوم جمعه ..وش معنى عشان ربي إنشاء الله ينور لي قبري .. واللي يقهر انك عارفتن كل شي بس تستعبطين عليا ..
غاليه :ههه ياحبنيلك
مهره "تقلدها":ههه أدري.. وخلصيني عندكم غدا ولالا تراني ميتتن جووع
غاليه"تفز من مكانها":يوه الله يلعن إبليس ..بتذبحني أمي ..يااللا إنزلي الغدا محظر قدله سنه ونا طالعه اناديكم انتي واختك المصون كني شغاله على حسابكم ..
أنا بنزل بسرعه تلقين أمي شابةٍ ظو ألحين وأنتي روحي لأختك ناديها..
مهره:ههه يابرودك ياذالبنت وتعالي انا اللي بنزل وانتي اللي روحي لحياة ناديها عاجزتن من كثر البربره ..
غاليه: الله يهديك انتي وياها.
مهره "بصوت عالي":أجمعين..
وطلعت مهره من غرفتها بسرعه ومن العجله نست تاخذ جلالها ..
فقالت غاليه: هيه يالأخو ..مهيره وين وين نازلتلي تمريعين ولافي الخاطر شي ..كن البيت مافيه شباب .
مهره "رجعت للسرير وخذت الجلال من عليه" : تكفين يالشباب اللي يسمعك يقول عشرين ..ترى كلهم نايف ..
غاليه: أوه ياسلام ،،نايف عن العشرين ذولا كلهم وهذا في الحالات العاديه ..عاد وشلون لاجامن ناحيتك أنتي ..
مهره:هيهيهي وع سخيفه وماتضحك .
وتنزل مهره بسرعه وغاليه توجهت لغرفة حياة ونادتها ونزلوا كلهم يتغدون ..
"
"
يتبع
" عندما تكون أنت هي..عندما يشعل الألم ماتبقى من سكون !!"
الجزء الثاني
"
"
فجر يوم جديد بدأ مع شروق الشمس الوهاج بدل العتمة والظلام بنور ملا الكون..
بث الحيوية والنشاط عند نااس ،،وناس الكسل والنوم مالي جفونهم ،،
\
وفي أحد الأماكن اللي يطلق عليها إسم "مدرسة"،،كانت تمشي بخطوات سريعة وجادة ،،
مبين على وجهها الطيبة والحنان بس عيونها تعج بسوالف الألم والحرمان ،،
منظرها كان جداً عادي ،،مافي أدنى اهتمام بالمظهر ،الشعر ملموم ،،والوجه مافيه أي لمسة ماكياج ،،
لكن كانت فارضه على كل زاوية من زوايا المدرسة احترامها وحبها،،
اليوم على حياة المناوبة هي وصديقة عمرها" سميره" ،، كانوا مثل خلية النحل يطلعون من فصل ويدخلون الثاني .. ينزلون بنت وينادون بنات ..وفي أقل من عشر دقايق قدروا إنهم يجمعون البنات في ساحة المدرسة لطابور الصباح ..
تجمعوا المدرسات وصفوا الطالبات والإزعاج مالي جميع النواحي ..
وفلحظه عم الهدوء الأركان ..
طلعت المديرة تجر وصيفاتها وراها ..
كانت تمشي بكل عنجهية وغرور وكن الأرض تعرف من يمشي عليها..
وقفت بكل غطرسة الكون فمكانها المخصص لها ..
ألقت التحيه وأذنت للطالبات يلقون السلام الوطني ..
وباسم البلد ،،وباسم الوعد إنَّا ماننسى الفهد وإنا قد العهد والوعد ،،هتفت الأصوات بكل
فخر واعتزاز :
" سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر
ياموطني
موطني قد عشت فخر المسلمين
عاش الملك
للعلم والوطن "
وبعدها طلعوا البنات اللي بيلقون الإذاعة الصباحية ..
خلصت الإذاعه وبدت "أبله حسناء" كلامها اللامتناهي ..
أبله حسناء "وهي تمرر نظراتها بين الطالبات بكبر" : أنا لازم كل يوم أعيد الموال من جديد ،، الجاكتات " وتمد الكلمه " ألوانها محدده
بني ،أسود، أبيض أو بيج .. سمعتوا ولالازم نعلق اليافطات بكل جحر عشان تفهمون ،،
حشا لو إني أتكلم على حمير كان قد فهموا .. فلو سمحتوا إلتزموا بقوانين المدرسه لاتحدوني أستخدم معكم الوجه الثاني !!
أبله سميره تكلم حياة" بهمس بالكاد يسمع": ههه حليلها بعد لها وجه ثاني أشر من ذا ؟!!
أكتفت حياة بابتسامة سخريه وركت بكتفها ع الجدار..
أبله حسناء : لا بعد أنتظركم لين أشوف البلاوي،، شكلي بوريكم صدق الوجه الثاني أنا من دخل الشتاء وانا أنبه عليكم بس مافيه فايده ..
" وتكلم المعلمات" :يااللا يامعلمات الله يعافيكم فتشوا عليهم اللي بتلقونها مخالفه خذوا الجاكيت وقطوه قدام عيونها فالزباله !!
والمعلمات مالهم إلا يطيعونها تفاديا للكلام اللي ماله داعي ..
.
خلص الطابور بعد ثلث ساعه من التهزيء وتطليع الروح وقلة الحياء ..
توجهوا البنات لفصولهم والمعلمات لمكاتبهم أو لحصصهم
وبهذا بدا روتين اليوم المدرسي مثل كل يوم ..
*
فالحصة الرابعة بعد الفسحة ،،دخلت حياة غرفتهم وجهها منقلب أسود ،،
ودموعها تمشي فمجراها المعتاد اللي أنحفر بفعل عوامل الزمن..
توجهت لمكتبها بعد ماتعلقت عيون كل المدرسات عليها وبما فيهم سميره المشتركة
معها بنفس المكتب ..
جلست حياة على كرسيها بألم وكملت بكاها ..
سميره " تمسح بيدها على رأس حياة": م كاالعاده حسناء صح؟؟
وتغطي حياة وجهها بكفينها وتشهق بالبكاء..
خافت سميره مب عادة حياة تبكي بهالشكل..دموعها دايما تطلع بصمت مرير،،
لكن هالمره غير!!
سميره: حياتي بالله عليك وش فيك لاتروعيني عليك ..
حياة "بصوت متقطع" : حسبي الله ونعم الوكيل،، يارب مالي سواك أرتجي،،
ياا اارب
ناظرت سميره بنظره المدرسات اللي كانت عيونهم طايره من الموقف وقالت :
أول مره تشوفن أحد يبكي !!،،
وبعدها كلن لهى بحاله ..
وسميره حطت راس حياة فحظنها ومدتها بكل ماعندها من حب وحنان
وقالتلها كل كلمات الصبر اللي علمها زمانها..
بس شكل حياة اليوم فيها شي أكبر من كلام الصبر ..شي أكبر من الدنيا
كلها ..
سميره:حياة فديت قلبك قوليلي وش فيك يمكن أقدر أساعدك ..
حياة :.......
سميره : طيب مب عشان ترتاحين عشان أساعدك بس!!
وتمسح حياة دموعها بظهر كفها ..
حياة :آآآه ياسميره تعبت والله تعبت من هالعذاب ،، والله لو بيدي لذبح نفسي ورتاح ..
سميره: أستغفري ربك يالمهبوله .. ربك أرحم من إنه يتعبك ويعذبك ،، أنتي عارفه
ربي مايقدر عليك شي إلا هو خير لك سواء ظهر خيره ألحين أو بعدين ،،
حياة: الله كريم ..الله كريم
سميره: طيب قوليلي وش سوتلك هالعله ؟!
حياة : آآآآه حسبي الله عليها ،، عمري ماتوقعت يوصل بها الشر لهالشي ..
لاوبعد بنتها طالعتن بالخير كله جايبتها تشهد على شر أعمالها ،،
واللي يقهرني ويشب فقلبي ناار إن الحين الكل بيصدقها هي وبزرتهاواللي معها ..
والله ياسميره إن طلعت منها هالمره فهذي رحمه من رب العالمين ..
سميره: حياة عاد وش سوت والله خوفتني !!
وبدت حياة تتكلم لسميره وتقولها عاللي صار..
وهي تمسك دمعه وتسمح للثانيه بالنزول
تبلع آهة وتجر آهاات ..
حاولت سميره تدور لها مخرج لكن بالفعل المشكله غويصه ..
سميره: لاإله إلا الله .. صدقيني هذا ابتلاء من الله ،، هو قادر إنه يفرجه فغمضة عين
لكن يبي يشوف قوة إيمانك وصبرك ،،
حياة : يارب لك الحمد ولك الشكر كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ..
سميره: طيب بتقولين لأهلك؟؟
حياة: ودي بس خايفه تزيد المشاكل واحنا تونا طالعين من سالفه ..
سميره: لاا لازم تقوليلهم لأن السالفه أكيد بتوصل للرجاجيل فيعرفون منك أحسن
من الناس ..
حياة: خلاص بحاول أقول لبندر ولانايف ..أستحي أقول لعمي ..
والله السالفه ماتنقال ..
\
:
" بعد ثلاث ساعات .. بعدما تصارع الوقت للخلاص "
\
:
جالس ع الأريكه فجناحه يتصفح جريدته المفضله ..
دخلت عليه زوجته دون لاتسلم .. حطت عبايتها "الفستان" على السرير
وراحت يم التسريحه تمسح طبقات الماكياج اللي صبغت بها وجهها ..
رفع عيونه بثقل ورجعها للجريده مره ثانيه ..
قالت : أف والله الواحد تعب من ذا الدوام ،، يبيلنا رحلة استجمام فأقرب فرصه..
قال زوجها وعينه بعدها ع الجريده : والله محد طقك على يدك عشان تداومين،،
الخير ترتعين فيه ليل نهار ومب محتاجه هالطفسه اللي تجيك آخر كل شهر " ياأبله حسناء(يتمسخر)"
حسناء : المسألة مب مسألة كم ألف .. أنا أروح أقضي وقتي ..تقدر تقول تسليه
والله لو أني مطاولتك أنت وعيالك كان قد طلعت لي قرون ..
أنت ماشوفك إلا وقت الغدا .. وعيالك خير شر ماشوفهم إلا لخلصت دراهمهم .
بس اليوم كان غير شكل " وتروح تجلس جنبه" ،، تصدق اليوم
حسيت بنشوه غير طبيعيه .. أخخ ياسالم لو تدري وش صار !!!
سالم"بملل" : مايحتاج أكيد سالفه جديده مع حياة!! " ويقوم يطلع من الغرفه " ومابي أعرفها
ولو سمحتي قولي لشغالاتك الحمير يحطون الغدا ..
حسناء" بصوت مقهور من الحركه": عادي ماتبي تعرف الأيام بتعرفك ..
والغدا الله لايهينك فيك لسان قلهم أنت ..
\
:
فبيت عبدالله ،، رجعت مهره من الكليه وبعد ماسلمت على أهلها
طلعت فوق تبدل ملابسها ..
مرت من غرفة غالية وقالت تدخل تستخف دمها شوي عليها..
دخلت عليها وحصلتها نايمه .. فاستغلت الفرصه لخفة الدم الحقيقية ،،
وتقرب منها وتمرر يدها بلطف على خدينها .
غاليه " بهمهمه" : ام بندر ريحني
وتزيد مهره الحركات ..
غاليه : يووه يالدب والله لتشوف..
مامسكت مهره نفسها ضحكت بصوت وقالت: ههه يابنت الذين تقولين لأخوي دب
وهو أرشق الرشقاء .. " وتضربها على راسها" قومي يامال العافيه ..حشى جراب نوم!!
غاليه " تفتح ببطء وتغطي نفسها زين ": لاحول ولاقوة إلا بالله .. ألحين وش مدخلك
الغرفه ..لاإحم ولادستور ..طيب فرضاً بندر كان عندي تدخلين علي كذا !!..
مهره: ياسلام أحلى وأحلى " وتغمز بعينها "
غاليه : هاها بايخه ..ممكن تضفين وجهك وتقضبين الباب لأن أنا طال عمري أبي
أنام.
مهره: هيه خبل أنتي تدرين الساعة كم ألحين؟
غاليه: أياً كانت مالك دخل..
مهره: تصدقين لو أنا مكان بندر كان طلقتك من زماان جدي .. ولامرَّه فحياتك جا من دوامه
ولقاك صاحيه!! أعوذ باالله .. ماقول إلا الله يعين وخيي ويصبره على مابتلاه .
غاليه: يطلقني فعينك يالحماره ،، أصلا ماتدرين هو مايستانس إلا لحصلني نايمه
مهره: ههه أغرب زوجين في العالم ..
غاليه: اجل وش على بالك مب نلعب أحنا.
مهره: ههه ،، طيب وش رايك تسويله مفاجأة وتصحين ألحين وتستقبلينه ..
غاليه: يوه مشوار لازم ألبس وأتزين ..لالا عجزانه ..
مهره: الحمد لله والشكر ،،لاجد غوالي وش اللي مصبره عليك لذلحين !!
غاليه : قلبه مصبره مشكلته يعشقني عاد وش أسويبه !!
مهره: يارب ترزقنا..
غاليه : أبداً عندك واحد يسوا ويستوي .
مهره : أقول وش رايك تكملين نومتك أحسن ..
وتطلع من الغرفه بسرعه دون لاتلتفت وراها ..
غاليه" بصوت": ههه ماينفع معك إلا كذا .. ناس ماتجي إلا بالعين الحمرا..
*
رجع الرجال من دواماتهم وحضرتلهم مهره وللحريم الغدا وبعد ماتغدوا كل توجه لمكانه
يطرح جنبه ..
نايف وسلطان ناموا طبعاً فملحقهم في السور..أماعبدالله وبندردخلوا الصاله مكان ماالحريم جالسين سلموا وقال عبدالله بعد ماتفقد الجالسين ..
عبدالله : وين حياة وغاليه؟؟
مزنه "أم نايف": حياة مانزلت تقول مالها نفس ،، وبنتك مهب من عوايدها
تنزل عالغدا ..
أم عبدالله " تكلم بندر" : وانت ماتعرف تشكم مرتك ،، أعوذ بالله منها ومن طبعها
حياتها كلها نوم يادافع البلا،،
ويطلع بندر لغرفته يتهرب من إسطوانة مابعد الغداء اليوميه ،،
دخل الغرفه وحصلها نايمه قرب منها كان بيصحيها ويعطيها كم كلمه
لكن ملامح وجهها الطفوليه اللي تزدااد عذوبه وقت ماهي نايمه
خلته يتراجع ..
غير ملابسه وإندس جنبها تحت البطانيه وغط فنوم عميق ،،
*
ماعرفت تنام ،، لها ساعه من حطت راسها لكن النوم مجافيها ..
دقت عليه جواله مايرد ،،
دقت مره ثانيه بعد مايرد ،،
وفالثالثه حصلته مغلق ..
إستهمت وزاد قلقها قلق ..
" الله يستر " قالتها مهره بعد ماوسوس لها الشيطان أنواع الوساويس ..
صبرت ربع ساعه ورجعت تدق عليه ..
الخط مفتوح ..
لكنه مارد
والثانيه مارد
الثالثه جاها صوته الدافي اللي ياما إحتواها وحسسها بالأمان ..قال :هلا والله
مهره : ممكن أعرف وش هالحركات!!..
......: وش حركاته يادافع البلا؟!
مهره : ادق عليك ماترد بعدين مقفل تبي يعني تطفشني !!
......: ههه ياناس تحبني..
مهره: هاها ماصخه ومرّه مالها داعي..
......: هاها حطي عليها ملح وسكر..
مهره : يوه عاد وينك فيه
.......: يعني ويني فيه فالجامعه
مهره: أها
.......: وقسم بالله إني فالجامعه ،، توني مخلص المحاظره وبركب سيارتي وبجيكم..
مهره : تصدق ماعرفت أنام عشانك مب فالبيت !!
......: الله أكبر اعترفت إنها تحبني
مهره : ههه وهو في أحد مايحب سليطين الدب
سلطان: ههه شكرا شكرا أخجلتم تواضعنا ..
مهره:ههه
سلطان: عااد صدق وش فيك مانمتي
مهره: مدري قلت اخاف تجي ولاتلقى أحد يحطلك الغدا وقعدت احاتي.. عاد تعرف إختك الكبيره
وفمقام أمك ..
سلطان: لحول أنتي وأختي الكبيره.. ترى بكرهك بسبة هالكلمه.. ترى كل اللي بينا سنه بالتمام والكمال ..
مهره: هيهيهي أتحداك كانت سنه وافيه أنت كم عمرك الحين؟
سلطان " بسخريه": عشرين !
مهره: هاشفت انا 21وونص وبعد نص سنه بدخل 22..
سلطان: أمرك عجيب ..أول مره اشوف حرمه تفرح بكبر سنها!!..
مهره:ام صح نسيت!! المفروض ماعلمك بسني الحقيقي ..خلاص أجل تراك أكبر مني بعشرين سنه ههه
سلطان: ههه يابعدهم كلهم ،، خلاص حبيبتي جهزي غداي وحطيه فالمكرويف ولاجيت
بقول للشغاله تجيبه لي ..
مهره: لاوالله ومن قالك إني أرضا الشغاله تمدك بشي!!
سلطان: ياربي يلوموني فاختي .. خلاص ربع ساعه وبكون عندك ..انتبهي تنامين
ترى بقول للشغاله تجيبلي الغدا وتغدا معي بعد .
مهره: هيهيهي جرب إنت بس ..ياللا فمان الله
سلطان : ههه الله يحفظك .
\
:
" عندما ودعت الشمس سماء الرياض "
\
:
" تصدقين صيته يقولون زارا منزل تخفيضات بالهبل غير طبيعيه تخيلي70%"
صيته: والله !! إي أكيد موسمهم عشان البضاعه الشتويه يتخلصون منها ..
وش رايك سلمى نتخاوا بعد العشا لليدي كنق دوم ،، خاطري أتشوبنق فيها ..
سلمى : ههه حلوه أتشوبنق ،، بس مادري مرتبطه اليوم
صيته : أحلى يامرتبطه ،، تواعدين من ورانا !!
سلمى : لاتطمني موعد بريء مع الأهل ..
صيته : أشوا كان ياويلك مني .. عالعموم أنا بروح إذ قدرتي كان أبيها وإذ ماقدرتي
موعدنا ع المسن الليل أوكيه ؟!!
سلمى :أوكيهين ولايهمك ..ياللا أجل تيك كير..
صيته: يو تو.. بااي.
سكرت من صديقتها وطلعت من غرفتها العاجيه الفخمه بكل ماتحتوي ..
لمسات رائعه فكل ركن من أركانها ،،
والعز طاغي على ملامحها ،،
نزلت تحت تدور امها وحصلتها جالسه ويا أختها فالصاله الأرضيه يتفرجون
على التلفزيون ..
صيته : مشاء الله غريبه موجوده فالبيت !!
امها : وش أسوي حيلي أحسه مهدود ومزاجي مب مره عشان أقابل الناس..
صيته : لالا مهدود مره وحده !!أكيد يبيلك لبنان صح ؟
أمها : عاد وش دراك توني أقول لأبوك اليوم يبيلنا رحلة إستجمام!!
أختها: هيه ايه يمه الله يخليك خلينا نسافر ملينا من جلسةالبيت..
صيته: تكفين حنان يااللي مطاولته أنتي وأمك ،، ماتنشافون إلا وقت النوم..
حنان: عاد أنتي اللي مشاء الله عليك 24ساعه حارسته..
صيته: الحمدلله شي أحسن من شي ،، صح ياحسناء !!
حسناء: أخصص صديقتك أنا تناديني بإسمي ،، حبيبتي صيته تراني أمك تذكري !
صيته " بميوعه":وش فيك ماما أمزح معاك !!
حسناء : أها على بالي بعد..
صيته: يمه ترى بروح اليوم لليدي تبون تروحون معي؟
حنان: إيه إيه بروح..
حسناء: خلاص أخذي أختك وخلي السواق يوديكم..
صيته: أف وأنا وين ماروح لازم أجر كلبتي وراي..
حنان: وجع ماكلبه إلا أنتي يالكلبه ..
صيته : الكلبه اللي تتبع الناس وين مايروحون ،، وهذا على مااعتقد من صفاتك الشخصيه الأبديه ..
حنان " شوي وتصيح": يمه شوفيها..
صيته : وع مب لايق الدلع كلش ..بقوم لاتبكين علينا صدق..
حنان:أحسن ضفي وجهك يالخايسه ..
قدها صيته بتقوم ..فقالت أمها ..
حسناء: يوه ياصيته فاتِّك حياة اليوم ..
حنان: إيه والله فاتك شكلها توب اليوم..
صيته بلامبالاه بحكيهم : ليه وش صار؟؟
حنان: يوه سالفه بتموت مانستها!!
صيته : وأنتي وش دخلك فالموضوع
حنان: ههه أنا أساس الموضوع أصلاً!!
صيته: وأكيد أمي مساعدتك ؟!
حسناء " بثقه": أكيد أصلا ماتقدر تسوي شي دون شوري..
صيته ضحكت بسخريه على حال اهلها وقالت:إذا كان رب البيت بالدفٌّ ضارب..فشيمة
أهل بيته الرقصٌ ..
وقامت بحسرتها على أهلها.. مشت وهي سرحانه فأحوال أمها اللي تستعصي كل يوم أكثر من اللي قبله ..
تكرسعت فالطاوله اللي عالطرف وكانت بتطيح لوما لحق عليها أخوها سلمان ..ناظرته بامتنان ولا نطقت بحرف ..
إستغرب سلمان منها مب من عادتها السكون.. ماعطا الموضوع قدر ودخل عند أمه يتقهوا..
\
:
فالمكتب جالس بجبروت واضح فملامحه ..
دخل عليه السكرتير حامد وقال: طال عمرك قاينا النهارده إنزار بخصوص توزيف
السعوديين ..السعوده ربنا يحفزك ..
سالم : الله ياخذهم لقينا سعوديين وقلنا لا..كل واحد زامٍ خشمه ويتشرط ..
حامد: بس طال عمرك أنت عمرك ماألتليش إنك عاوز توزف سعوديين والمحتاق حيرضا حتى لو خمسمية ريال .إنت بس نزل إعلان في القرانين وشوف الطلبات حتقيك إزاي .
سالم:لاه صدق تعال إجلس مكاني أحسن ..ماعاد بقى إلا هي ياحامد الزفت تجي تعلمني وش أسوي وش ماسوي !!
مارد حامد كنه متعود على هذي المسخره وعارف تالية مرادته في الكلام ..
سالم:إسمع حط أسماء عيالي سلمان وسعيد وحط لكل واحد راتب 7000ريال خلنا نسد حلوقهم كونهم يبعدون عنا ..
حامد: تحت أمرك يافندم .. تامر شي طال عمرك
سالم : إذلف وحالاً سو القرار وجيبه أوقعه .
\
:
" يبه وش رايك نودي التمر للمصنع يعلبونه؟؟ "
عبدالله : لا يابوك يبيله مصاريف اخاف مانوفيها..
نايف: وين الله يطولي فعمرك مابه مصاريف ولا شي والله مب فراحت جدتي
وأمي المسيكينه ..
عبدالله : صدقت لكن ....
نايف: خلاص شوف مارح نوديه كله .. بنودي إخلاص الحساء والسكري بس
والخشخاش والباقي يسوونه الحريم وش رايك ..
عبدالله : تم إتفقلي معهم وشف كم بيكلف وردلي خبر ..
نايف : أبشر نفداك لاتشيل هم انا اللي بتكفل به ..
عبدالله "بعد ثواني صمت": نايف ياولدي متى بتعرس وتريح قلبي؟؟
نايف: لاحول ولاقوة إلا بالله ..يبه كم مره قايلك الموضوع ذاه إنساه
ولاعاد تفتحه معي ..
عبدالله : يابوك والله مب هاين علي أشوف الشباب متزوجين وبعيالهم وأنت مرجهن
جنبي .. تقول توك عالعرس مهب توك ..وبندر ولد عمك كبرك وشف قدله سنه معرس .. وأنت عمرك بيصك 30 وانت ماحركت ساكن!!
نايف: إسمعني يبه وهذا الكلام آخر مره أقوله ..دامني مابعد فتحتلك المصنع
اللي أحلم به فتحرم علي مرةٍ أعرفها ..
\
:
فغرفتها تحاول تصحيه لها فتره .. وهو صاحي بس يحب يرفع ضغطها وينرفزها ..
غاليه : بندر يااللا عاد قوم والله طفشتني..
بندر" بدلع تحت البطانيه": مابي
غاليه: طيب قوم صل مب عشاني عشان ربك ..
بندر: كم الساعه ؟
غاليه: ياطويل العمر بعد ربع ساعه بيذن المغرب وانت بعدك ماصليت العصر!!
بندر" معصب": وجع وش فيك ماصحيتيني!!
غاليه " بزعل": إحلف لي سنه قاعده أصحيك وانت تتدلع علي .
راح بندر يتوضى ويصلى .. وغاليه بعد ماراح يتوضى نزلت تحت ..
كان جالس فالصاله جدتها وامها ومهره بنت عمها ..
غاليه: السلام عليكم
رد الكل السلام
مهره: بدري !! كان مانزلتي ..
وتناظرها غاليه بنظره ملغومه ..هي عارفه حركات مهره كالعاده تبي تعيد محاظرات
كل يوم ..
أم نايف : إيه تونا عْصِيرْ كان ماتزحزحتي!!
غاليه " تستهبل":وش أسوي قمت عشان أصلي ..ولالو الود ودي كان كملت نومتي
أم عبدالله: ياالله جارك من ردى الحظ ..أعوذ باالله منك ومن طبعك ..ولاالمرة الصاحيه
ماتسوي سواياك ..
مهره " بعباطه":ليه يمه وش فيها غوالي أنا عني أشهد إنها مرةٍ صاحيه ...
ام عبدالله:تخسي لاهب صاحيه والصحاة بعيد عنها .. المره السنعه لاجا رجلها
يلقاها في وجهه تعطيه غداه وتباريه وتقوم على سنعه ..
غاليه "تبي تنهي الموضوع الرتيب": أحلى يمه .. منتب سهله .. أجل كنتي
مدلعةٍ جدي الله يرحمه ..
أم نايف "تضحك": أوه ياحليلكم وش مدلعته .. إلا الدلع كانت هي ،، حتى يوم مات
مات فحظنها!! ..
أم عبدالله "بألم":هيها .. جعل كل هبوب تهب عليه جنه..إيه باالله يستاهل الدلع
من يوم ماراح راحت الدنيا معه ..
أم نايف: أفا ياخاله والله إنك الدنيا كلها الله لايحرمنا منك ..
فهاللحظه دق جوال غاليه ابتسمت بأريحيه وردت .. ومهره تسوي إنها تبي تاخذ الجوال
عشان تشوف من ..
غاليه " بغل": هاه
مهره درت إنه أخوها .. حركات غاليه ماتخليها..
مهره: هويتي إن شاء الله.. كم مره قايلتلك لاعاد تكلمين أخوي هالشكل ..
غاليه"تمد لسانها..وترجع تكلم":طيب لاتنفخ
- مابي.. إنزل أنت..
- يووه عجزانه وش على حسابك أنا طالعه نازله!!
- طيب.. الله يعيني على مابتلاني..
- مع السلامه
طول ماغاليه تكلم مهره تناظرها بحقد.. هي كم مره علمتها تغير أسلوبها في الكلام..
بندر مهما كان رجال يدور عالكلمه الحلوه !!
غاليه"تكلمها":خير فيه شيء
مهره"بهمس" :أبد سلامتك بس خيرتك بتعرفين قدره ..
غاليه :على تبن اللي يشوفك معذبته تعذيب!!
مهره: طيب عالأقل لاتكلمينه بهالطريقه قدامي ..
غاليه: شكالك هو؟!
مهره:لاماشكالي وعمره مارح يقول شيء بس أنا أفهم أخوي من نظرة عيونه
غاليه: ياهوه ..تعرفين لغة العيون بعد ..
مهره: تصدقين أصلا الشرهه مب عليك الشرهه علي اللي مضيع وقته معك..
بس صدقيني غاليه استهتارك فيه بيجيبلك سوالف أنتي في غنى عنها ..
ولاتجيني تشّكين بعدين ..
ماعجب غاليه الكلام اللي قاعده تسمعه .. يمكن من غرورٍ فيها .. أو يمكن لأن مهره دايما هي اللي توقفلها على أوراق حياتها اللاحياتيه ..أو يمكن لأنها ماتبي تعرف حقيقة نفسها مع
إنها مطمنه لحالها!! ..
قامت بخطوات سريعه وبأفكار تعيد نفسها.. وراحت يم المطبخ تسوي شاهي لزوجها..
\
:
"
\وقتي من بعدك عقيم /
لم كتبت علي الإحتراق مع بقاء اللهب!! ..
×"×"×
( إرتعاش) !!
حلمت بك
(جنون) !!
أفكر فيك
( سلام) !!
أن أنام دون أن أرتعش بك ..
×"×"×
أياحزني المعتوه !!
مللت حكاياتك
سئمت بقاءك
لاأريدك بين أضلعي
ألايكفيني الإحتراق مثل الخشب
مثل الحطب!!
أياصبري النافد !!
أين أنت
حلم أم أمل
تزورني مع كل لون شروق
وتتخلى عني عند عتمةٍ ليليةٍ !!
×"×"×
(سلام)!!
أن أنام دون أن أرتعش بي
"
\
( الله الله ربي لاأشرك به شيئا )
قرتها في منشورة بعنوان" أدعية الهم والحزن والكرب " دخلت بعمق رائع فقيعان قلبها ..
تنهدت بألم وحطت المنشوره تحت مخدتها وقامت بتنزل تحت ..
- السلام عليكم حياتي
قالها عمها اللي مع طلعتها واجهها عند باب غرفتها ،،
حياة "بإبتسامة حنونه تخفي وراها سيل من الأحزان": مرحبيتين ومسهلتين وقربتين الدار
عبدالله" يمسكها من يدينها ويدخلها الغرفه ويسكر الباب": هيه ترى حقوق الطبع محفوظه
بعلم أمي عليك ترى ههه..
حياة :ههه مربيتني إن ماسرقت من كلامها من بسرق منه؟!!
عبدالله: الله لايحرمنا منها ويطولنا بعمرها..
حياة: الله كريم
عبدالله:............
حياة: وش ذاليوم المبارك اللي بتزور مملكتي !!
عبدالله: حشا مب مملكه..إلا كهف ،، كل ماسألت عنك قالولي فغرفتها ،،يعني ماتعرفين انه ماتكتمل حياتي إلا بشوفتك !!
حياة" بحيا ": الله يرضى عليك،،والله توني بنزل إلا جيتني ...
عبدالله : طيب كليتي شي ؟
حياة: م لا..
عبدالله : أجل خلاص قلت لمهره تجيبلك أكل هنا ..
حياة "ت