الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
عزتي سمو ذاتي
20-08-2022 - 04:07 pm
العقيدة الاسلامية هي الايمان وهو التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل ، كالايمان بالله
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وهذه الاركان واضحة في اذهان المسلمين ، ولكن هناك
افكار اخرى من العقيدة الاسلامية دخل عليها التشويش فلم تعد واضحة في الاذهان ، ومن هذه
العقيدة عقيدة الرزق بيد الله ، فما هي هذه العقيدة ؟ وهل عمل الانسان سبب من اسباب الرزق ام
حالة من حالاته ؟
اذا استعرضت الايات التي تحدثت عن الرزق تجد انها عبارة عن ثلاث مجموعات
المجموعة الاولى من الايات
قال تعالى ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى ) 88 هود قال تعالى ( كلوا مما رزقكم الله
ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ) 142 الانعام قال تعالى ( وكأين من دابة لا تحمل
رزقها الله يرزقها واياكم وهو السميع العليم ) 60 العنكبوت قال تعالى ( ولا تقتلوا اولادكم خشية
املاق نحن نرزقهم واياكم ) ) 31 الاسراء ،قال تعالى ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في
الارض ) 27 الشورى قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) 58 الذاريات
هذه الايات نسبت فعل الرزق الى الله سبحانه وتعالى وهذا ما يسمى بالاسناد الحقيقي، والاصل في
الاسناد الحقيقة ولا ينتقل الى المجاز الا بقرينة ، ولا يوجد قرينة هنا .
المجموعة الثانية من الايات
قال تعالى ( ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم ) 5
النساء ، أي ادفعوا لهم طعاما ، قال تعالى ( واذا حضر القسمة اولو القربى واليتامى والمساكين
فارزقوهم منه ) 8 النساء ، أي اعطوهم من الميراث ، فهاتان الايتان تطلبان من المسلمين دفع
الرزق لهم فقط ولم ينسب الرزق اليهم حقيقة ، وبهذا يتضح ان الرزق بيد الله سبحانه وتعالى .
المجموعة الثالثة من الايات
قال تعالى ( هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ) 15 الملك قال
تعالى ( فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله ) هاتان الايتان تتحدثان عن
حكم شرعي وهو السعي في طلب الرزق ، اما الايات في المجموعتين السابقتين فتحدثت عن
العقيدة ، أي الايمان بان الرزق بيد الله.
فهل العمل سبب من اسباب الرزق ؟ ام حالة من الحالات ؟
لو قيل بان العمل سبب من اسباب الرزق ، لحدث الرزق في كل عمل لان السبب ينتج المسبب عنه
دائما لا يتخلف واذا تخلف مرة او اكثر لم يعد سببا ، والواقع يؤكد ان العمل لا يؤدي الى الرزق
حتما ، فمرة يعمل الانسان ويرزق ومرة لا يرزق ، وقد يرزق بلا عمل ، فالعمل حالة من حالات
الرزق وليس سببا للرزق ، الا ان السعي في طلب الرزق أي (العمل) واجب على الرجل البالغ
العاقل ، اما المرأة والصغير والمجنون والمريض وامثالهم فلا سعي عليهم ، وانما يرزقون بطرق
اخرى وهي الطرق التي جعلها الله سبحانه وتعالى طرقا مباحة للتملك وهي النفقة والميراث
والهدية والصدقة والزكاة والركاز وحق الحياة، وتبقى هذه حالات وليست اسبابا.
واما سبب الرزق فهو الله سبحانه وتعالى، لهذا علمنا الله سبحانه وتعالى كيف نقوي صلتنا به
ونتوكل عليه بان نتوجه اليه بالدعاء والاستغفار والتسبيح حتى يوقفنا اذا سعينا في طلب الرزق
ويجعل حركتنا ذات جدوى.
قال تعالى ( استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين
ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) وقال عليه الصلاة والسلام ( من لزم الاستغفار جعل الله له
من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب ) ، وقد كان صلى الله عليه
وسلم يستغفر في اليوم والليلة اكثر من سبعين مرة ،اما سيد الاستغفار فهو ( اللهم انت ربي لا اله
الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء
لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت)
وفيما يتعلق بالتسبيح قال عليه الصلاة والسلام ( آمرك بسبحان الله وبحمده فانها صلاة الخلق
وتسبيح الخلق وبها يرزق الخلق ) وقال ايضا ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
وحبيبتان الى الرحمن ، سبحان الله وبحمده ) وكان يسبح بقوله ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه
ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ).
اما الدعاء فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه كثير من الادعية منها قوله صلى الله عليه وسلم
( اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك ) وقوله ( اللهم اني اعوذ بك من
الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين
وقهر الرجال ) وقوله ( اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من
تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في
الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا رحمن الدنيا
والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ، ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة
من سواك) وقوله ( اللهم اجعل اوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري ).
كما ان العمل الصالح والبعد عن الكسب الحرام يوفق الساعي في طلب الرزق ، قال عليه السلام (
ان الله ليحرم العبد الرزق بالذنب يصيبه ).
ومن الاعمال الصالحة الزواج ، قال تعالى في سورة النور الاية 31 ( وانكحوا الايامى منكم
والصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ).
فشرط الزواج هو الخلق والدين عند الرجل والمرأة ، قال صلى الله عليه وسلم ( اذا جاءكم من
ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، الا تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير ) وقال صلى الله عليه
وسلم ايضا ( تنكح المرأة لاربع لجمالها ومالها وحسبها ونسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت
يداك ) وتقليل المهور لقوله عليه الصلاة والسلام ( اقلكن مهرا اكثركن بركة ) ……. وغير ذلك .
وبعد فلنتكل على الله ولا نخف في الله لومة لائم ولنقل الحق حيثما كنا ، لا نخاف على رزق يقطعه
عنا مدير او وزير او صاحب عمل او حكومة ، لان الذي رزقنا قبل الوظيفة يرزقنا بعد فقدانها لو
توكلنا على الله حين السعي في طلب الرزق ، قال صلى الله عليه وسلم
(لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود
بطانا ) .
اللهم انا نسألك رزقا حلالا مباركا فيه
بصراحه اعجبني الموضوع ونقلته لكم تستاهلون
يارب تستفيدون
محبتكم: عزتي سمو ذاتي


التعليقات (8)
عزتي سمو ذاتي
عزتي سمو ذاتي
أكتب لك كلمات انتقيتها لك من كتابات الدكتور الفاضل ...عائض القرني أدام الله له قلمه و فكره النيِّر.. تعيننا جميعا على تفريج الهموم ..
&إذا أصابتك مصيبة فتصورها أكبر تهن عليك ، و تفكّر في سرعة زوالها، فلولا كرب الشدة ما رُجيت فرحة الراحة
& إذا وقعت في أزمة فتذكر كم أزمة مرت بك و نجاك الله منها، حينها تعلم أن من عافاك في الأولى سيعافيك في الآخرة.
&لا تيأس من رَوح الله ، و لاتقنط من رحمة الله ، و لا تنس عون الله ، فإن المعونة تنزل على قدر المؤونة.
&إذا اشتد الحبل انقطع ، و إذا أظلم الليل انقشع ، و إذا ضاق الأمر اتسع ، و لن يغلب عسر يسرين.
&داوم على ذكر " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فلها سر عجيب في كشف الكرب ، و نبأ عظيم في رفع المحن.

ربي اغني بحلالك عن حرامك
ربي اغني بحلالك عن حرامك
ياي ياعزتي موضوعك بالصميم:( وكلنا نحتاجه
الله يجزيك الجنه ويكتب اجرك ويرزقك ماتتمنين؛؛
اللهم اني اسألك رضاك والجنه
اللهم اني اسألك خيري الدنيا والاخره
ربي هب لي من لدتك زوجا صالحا مخموم القلب حنونا تقيا نقيا قرة لعيني وانا قرة لعينه كريم في ماله واخلاقه وحنانه وارزقنا الذريه الصالحه السليمه المعافاه الباره عاجلا غير اجلا قبل مايطلع الاسبوع هذا الا واحنا مخطوبين يارب انا وصاحبة الموضوع وبنات الحمله والمسلمات اجمعين وتمم ع المخطوبات ع خير والحقنا بهم عاجلا غير اجلا
استغفرالله واتوب اليه
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وعلى ال محمد
ربي اني لما انزلت الي من خير فقير
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

,¸¸,ّ¤؛°`فـرgحـo`°؛¤ّ,¸¸,ّ
,¸¸,ّ¤؛°`فـرgحـo`°؛¤ّ,¸¸,ّ
روعههه موضوع ممتاز ..وجزاك الله خير

كلي احساس وجروح
كلي احساس وجروح
الله يجزاك الجنه الله يوفقك ويرزقك من حيث ماتحتسبين ويصخر لك الخير دائما
جزاك الله الف خير اَللّهُمَّ اجْعَلْني مِنَ المُسْتَغْفِرينَ، واجْعَلْني مِن عبادِكَ الصّالحينَ القانتين، وَاجْعَلْنيِ مِنْ أوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ،أستغفرالله الذي لااله الاهو الحي الغيوم وأتوب اليه
أستغفر الله *استغفر الله *أستغفر الله *أستغفر الله * أستغفر الله *أستغفر الله *أستغفر الله *أستغفر الله *أستغفرالله وأتوب إليه *
اللهم أغفر لي ولوالديني ولاخوي وجميع المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات الاحياء منهم والاموات

عزتي سمو ذاتي
عزتي سمو ذاتي
عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول اله صلي الله عليه وسلم يقول: (( لو إنكم تتوكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خماصا وتروح بطانا))(
) رواه الترمذي، وقال: (( حديث حسن)). معناه: تذهب أول النهار خماصا: أي: ضامرة البطون من الجوع وترجع آخر النهار بطانا: أي: ممتلئة البطون.
الشرح
يقول النبي عليه الصلاة والسلام حاثا أمته علي التوكل(( لو إنكم تتوكلون علي الله حق توكله)) أي: توكلا حقيقيا، تعتمدون علي الله _ عز وجل _ اعتمادا تاما في طلب رزقكم وفي غيره (( لرزقكم كما يرزق الطير)) الطير رزقها علي الله عز وجل، لانها طيور ليس لها مالك، فتطير في الجو، وتغدوا إلى أوكارها، وتستجلب رزق الله عز وجل. (( تغدوا خماصا)) تغدوا: أي تذهب أول النهار، لان الغدوة هي أول النهار. وخماصا يعني: جائعة كما قال الله تعالى: ( فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(المائدة: من الآية3)، مخمصة: يعني مجاعة. (( تغدوا خماصا)) يعني جائعة: ليس في بطونها شئ، لكنها متوكلة علي ربها عز وجل. (( وتروح)) أي ترجع في آخر النهار، لان الرواح هو آخر النهار. (( بطانا)) أي ممتلئة البطون، من رزق الله عز وجل. ففي هذا دليل علي مسائل: أولا: انه ينبغي للإنسان إن يعتمد علي الله_ تعالى_ حق الاعتماد. ثانيا: انه ما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها، حتى الطير في جو السماء، لا يمسكه في جو السماء إلا الله، ولا يرزقه إلا الله عز وجل. كل دابة في الأرض، من اصغر ما يكون كالذر، أو اكبر ما يكون، كالفيلة وأشباهها، فان علي الله رزقها، كما قال الله: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا )(هود: من الآية6)، ولقد ضل ضلالا مبينا من أساء الظن بربه، فقال لا تكثروا الأولاد، تضيق عليكم الأرزاق! كذبوا ورب العرش، فإذا اكثروا من الأولاد اكثر الله في رزقهم، لأنه ما من دابة علي الأرض إلا علي الله رزقها، فرزق أولادك وأطفالك علي الله عز وجل، هو الذي يفتح لك أبواب الرزق من اجل إن تنفق عليهم، لكن كثير من الناس عندهم سوء ظن بالله، ويعتمدون علي الأمور المادية المنظورة، ولا ينظرون إلى المدى البعيد، والي قدرة الله عز وجل، وانه هو الذي يرزق ولو كثر الأولاد. اكثر من الأولاد تكثر لك الأرزاق، هذا هو الصحيح. وفي هذا دليل_ أيضا_ علي إن الإنسان إذا توكل علي الله حق التوكل فليفعل الأسباب. ولقد ضل من قال لا افعل السبب، وأنا متوكل، فهذا غير صحيح، المتوكل: هو الذي يفعل الأسباب متوكلا علي الله عز وجل، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (( كما يرزق الطير تغدوا خماصا)) تذهب لتطلب الرزق، ليست الطيور تبقي في أوكارها، لكنها تغدوا وتطلب الرزق. فأنت إذا توكلت علي الله حق التوكل، فلا بد إن تفعل الأسباب التي شرعها الله لك من طلب الرزق من وجه حلال بالزراعة، أو التجارة، بأي شئ من أسباب الرزق، اطلب الرزق معتمدا علي الله، ييسر الله لك الرزق. ومن فوائد هذا الحديث: إن الطيور وغيرها من مخلوقات الله تعرف الله، كما قال الله تعالى: )تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ)(الإسراء: من الآية44)، يعني: ما من شئ إلا يسبح بحمد الله )( وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ). (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)(الحج: من الآية18). فالطيور تعرف خالقا عز وجل، وتطير تطلب الرزق بما جلبها الله عليه من الفطرة التي تهتدي بها إلى مصالحها، وتغدو إلى أوكارها في آخر النهار بطونها ملا، وهكذا دواليك في كل يوم، والله عز وجل يرزقها وييسر لها الرزق. وانظر إلى حكمة الله، كيف تغدو هذه الطيور إلى محلات بعيدة، وتهتدي بالرجوع إلى أماكنها، لا تخطئها، لان الله_ عز وجل_ أعطي كل شئ خلقه ثم هدي. والله الموفق

فجر المحبة**
فجر المحبة**
الله يجزاك بالخير موضوع روعه
ويارب يا كريم يرزقني ويرزق كل بنوته في هالمنتدى بالازواج الصالحين يارب يا سميع

قمرKSA
قمرKSA
جزاك الله خيرا على الكلام الرائع
يارب متوكلين عليك مالنا إلا سواك
يارب فرج كربنى وسهل أمورنا وحقق أمانينا يارب وبعد العسر يسر بإذن الله

الجنةحلمي
الجنةحلمي
الله يجزاكي خير ياقلبي
اللهم اني اسالك حسن التوكل واعوذ بك من الياس والقنوط

كلام له معنى
من حقك ان تبكي ولكن