الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ميمي العجمي
31-08-2022 - 12:00 am
ياالهي.... حقق مرتضا كل من تدخل ع موضوعي وترد علي ..وتنجحهاا وتعطيها كل ماتتمنئ... يارب يارحمن يارحيم ياغفور يامجيب دعوه المظطر اذا دعاك يامن اذا دعوناه وجدناه قريب..... اجب لي دعوتي ولاتخذلني اامام عبادك الصالحين ...... اللهم لاتخيبني وانا ارجوك ولاتردني وانا ادعوك ,.......
يابنات تكفون انقذوني تكفون لاتخلوني اغرق لحالي تكفون ارجوكم ........ارتزوكم ..... >>>>>ع بالها افلام كرتون خ هع
انا ثالث ثانوي وتعرفون عاد انتم كيف الحاله النفسيه والجسديه والعقليه والفكريه مايحتاج اعرف من كل النواحي خربانه .........اقوال والله يبدوا اني هسترت عليكم .....مو يبدوا الا اكيد هع
المه م
ليش نطولها وهي قصيره انا ابي يعنئ اذا تكرمتوا وتنازلتو اعطتوني شرح ابيات الادب حقت ثالث ثانوي طبعا الترم الثاني واكون شاكره و ممتنه لكم والله والله اللي تنقذني من الغرق والله اني راح ادعئ لها بالي تبيه والله اني ما اكذب ........... بس تكفون لاتنطشوني وتقلون ماعندي سالفه ولاولا شئ من هذا القبيل ...........اني انتظركم ع احر من الجمر <<<<<ميمي العجمي
Viagra - $1.79Cialis - $2.69http://****************


التعليقات (8)
ندوووي الحلوه
ندوووي الحلوه
دخلت عشانك وعشان ارفع موضوعك
انا بالكليه ومعرف شيء حاولي تدورين
بقوقل
والله يوفقك يارب

ميمي العجمي
ميمي العجمي
تسلمين والله ع ها االرد
Viagra - $1.79Cialis - $2.69http://****************

بنت علمي متوهقه
بنت علمي متوهقه
ميمي تصدقين عاد احنا لين الحين مادرسنا ادب
معلمتنا كله غايبه
ان شاء الله الباقي يفيدونك

جنى الطايف
جنى الطايف
فتح مكه
س : من هو قائل قصيدة فتح مكة ؟. وأين ولد ومتى توفي ؟ وما أبرز أعماله ؟
هو أحمد محرم .. ولد بمصر سنة : 1288ه وتوفي سنة : 1365ه ,
أبرز أعماله : الإلياذة الإسلامية ( ديوان مجد الإسلام )
عاش عفيف اليد واللسان فلم يمدح أحد بشعره , وكان يتجه إلى الشعر التقليدي على صورة القصيدة العربية القديمة , نظم القصائد الوطنية والإسلامية وقوبلت بالإعجاب , أشرف على مكتبة بلدية دمنهور.
س : قال أحمد محرم في مدح الرسول e : إذا تملك أعناق الجناة عفا
لمَ أوقع التملك على الأعناق ؟ وما الذي يصيب المعنى لو استبدلت ب ( تملك ) ( ملك ) وب ( عفا ) ( يعفو ) ؟ أي : أنهم كانوا في يده بعد النصر وعبّر بالجزئية عن الكلية .
والنبي صلى الله عليه وسلم قد أدّبه ربه بأدب القرآن ، لم يأخذه زهو ذلك الانتصار الكبير
فعامل المدحورين المنهزمين بأخلاق نبي ، فعفا عمن أساءوا إليه .
أمّا استبدال كلمة : (تملك ) ب ( ملك ) يختلف المعنى . لأن كلمة تملك تدل على القوة والتمكن علاوة على الاستمرار ، أما ملك فتدل على الماضي ، وملك تدل على الحيازة أي الملكية التي يدخل فيها الشراء أيضا ......... علاوة على الموسيقى الداخلية للنص فلا يصلح إلا كلمة ( تملك ) وليس ملك .....
أما كلمة ( عفا ) فهي أصلح من ناحيتين أيضا : من ناحية القافية أولا ثم أن دلالة عفا أبلغ فالعفو من طبعه وشيمته وخصاله صلى الله عليه وسلم ... فكأنما يقول الشاعر : بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد عفا مسبقاً .......
س : علل : لم يتبع أحمد محرم قلمه لاتجاه سياسي أو حزب بل ظل طليقاً لا سلطان عليه ؟
1- لأنه ميال إلى الاتجاه الإسلامي .
2- نادى بالوحدة الإسلامية
3- ناصر الدعوة إلى الوحدة الإسلامية .
س : ما الأغراض التي نظمها أحمد محرم في شعره ؟
1- الشعر الإسلامي
2- الشعر الاجتماعي
3- الشعر التاريخي
س : ماهي المعاني التي أبرزها الشاعر في هذه الأبيات؟
1- صدق وعد الله لعباده ووجوب الشكر على صدق الوعد.
2- إن الحق مهما حورب وبدا للناس أن الأرض قد ضاقت دونه لابد أن ينتصر في النهاية وأن الباطل مهما بدا من تمسك أصحابه ومن قوتهم في الظاهر لابد وأن ينتهي إلى زوال .
3- إن المنتصر المؤمن لا ينبغي أن تأخذه نشوة النصر بعيداً وأن ينتقم ويتجبر .
س : شكراً محمد : هل تجده تعبيرا سائغا؟ ولماذا؟
لا. لأنه تعبير سائغ بين عامة الناس ويجب أن يكون للرسول عليه الصلاة والسلام قدر أكبر .
س : يميل الأسلوب إلى النظم في غير موضع , وتبدو بعض العبارات حشو يمكن الاستغناء عنه وضح ذلك في ضوء الأبيات الأخيرة ؟
أي أن النظم بدأ على أسلوب الشاعر أكثر من الشاعرية ، بما يميل إليه من التقرير في عبارة مباشرة في أكثر هذه الأبيات . كقوله :
كانوا يظنون ألاّ يستباح لها حمى فلا شمما أبدت ولا أنفا س : أستهل الشاعر أبياته بالتكبير . وضح جمال هذا الاستهلال ومناسبته للمقام ؟
أستهل بالتكبير وهو دعاء المسلمين وتهليلهم في كل فرحه , الله أكبر , والله أكبر أعظم من كل عظيم وهو القادر الذي هيّأ هذا الفتح ومنّ به على الإسلام والمسلمين.
س : زال العمى واستحال الأمر فاختلفا : هل لكلمة " اختلفا " من فائدة غير ضرورة الوزن والقافية ؟ نعم . لأنه يقول أن الوضع أختلف على ما كان عليه في الماضي . فأضافت كلمة اختلفا صفة التبدل علاوة على الزوال الذي حدث .....
س : كم فكرة رئيسة في النص ؟ حددها وبين لون العاطفة ؟
1- رحلة الرسول عليه الصلاة والسلام (1- 6).
2- أهل الأصنام (7- 8) .
3- حال الأصنام (9- 10) .
4- عز الماضي وذل الحاضر (11- 13) .
5- بعض صفات الرسول عليه الصلاة والسلام ( 14- 18 ) .
أما عاطفة الشاعر : عاطفة دينية جماعية فهو يتحدث عن عزّ الأمة وأمجادها .
س : فتح مكة حدث عظيم في تاريخ البشرية . بين مدى توفيق الشاعر في التعبير عنه ؟
كان التعبير جيداً وكان موفقاً جداً . وقد استخدم ما يناسب من الألفاظ الجزلة ، والصور الدالة المشرقة وخير دليل استهلاله بالتكبير وهو دعاء المسلمين .
س : كيف عبّر الشاعر عن معانيه في هذا النص ؟
عبر عنها بما يناسبها من اللفظ والجزل والصور الدالة المشرقة .
س : أجاد الشاعر الربط بين ضياع الأصنام والنصب وضياع الأوهام والباطل . حدد موضع الربط ثم وضحه .
موضع الربط البيت الثاني عشر والثالث عشر :
للجاهلية رسم كان يعجبها في دهرها فعفت أيامها وعفا
لا كنت يا زمن الأوهام من زمن أرخى على الناس من ظلمائه سجفا
حيث صور الأوهام والجاهلية والباطل التي غلبت على عقول الناس فأخفت نور الحقيقة بأنها السجف أو الستائر على طريقة التشبيه .
س : عبّر الشاعر أحمد محرم عن عجز الأصنام وما لحقها من ذل وهوان . فكيف كان تعبيره ؟. كان تعبير قوياً . ومنتهى السخرية أن ينقلب العابد للشيء المتقرب إليه الراجي عونه إلى ضاحك من عجزه وضعفه وما لحقه من الهوان والذلة .
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وياليت تدخلي صف ثالث ثانووي راح تلاقي كل شي تحتاجيه والحصه حقته يوم لاحد...

MisS foshya
MisS foshya
فيه ملخصاات تبااع فيها الشرح ليش ما تشترينها أنا من أول متوسط أشتري منها و الشرح فيها نموذجي صراحة ...
إذا أنتي من الرياض قوليلي أدلك عليها ...

ميمي العجمي
ميمي العجمي
تسلمون والله ع ها الردود بس جنئ الطايف كملي الشرح ياليت ابي كل القصايد اذا ما عليك كلافه
و MisS foshya ايه اصلا انا دايم اشتري منها بس ها السنه قلت لا بشوف النت والنت مايخلئ ولا يبقئ زي منتي عارفه ,,,,
Viagra - $1.79Cialis - $2.69http://****************

جنى الطايف
جنى الطايف
طيب.......
هآآآآآذي شرح محنة العآآآلم الاسلامي..
محنة العالم الإسلامي:

س : من هو قائل قصيدة " محنة العالم الإسلامي " ؟ أذكر ما تعرفه عن الشاعر .
هو محمود غنيم , ولد سنة :1319 هجري وتوفي سنة : 1392ه
درس بمعهد طنطا الديني بمصر وتخرج من مدرسة القضاء الشرعي . تم ألتحق بدار العلوم وتحصل على قدر وافر من العلم مكّنه من أن يكون واحداً من الشعراء الإسلاميين المرموقين . له ديوان : حرفه في وادي . نال جائزة المجمع العلمي عام 1367 هجري كما نال بديوانه الآخر : في ضلال الثورة . جائزة الدولة .
المناسبة : تذكر حال المسلمين ومجدهم السابق .
س : ما أبرز معالم شعره ؟
1- ميله إلى الوضوح 2- قوة الأداء 3- ارتفاع الأسلوب 5- حسن انتقاء الألفاظ
5- صدق العاطفة والإحساس 6- مذهبه في الشعر هادئاً يضرب في صميم الحياة
7- يجمع بين القوة والسلاسة.
س : لم يطرق الشاعر موضوعه مباشرة , وإنما مهّد له . فأيهما أنسب في رأيك ؟ لماذا ؟
التمهيد للدخول في القصيدة , لأن عنصر التشويق والتدرج في ظهور الحدث أفضل وأقوى و تصل إلى عقل المتلقي . وهذا الأسلوب أكثر ثباتاً في القلب والعقل .
س : هل بدا لك الشاعر متشائماً من حال أمته أم متفائلاً بمستقبلها ؟ وضح ما تقول ؟
متشائماً . لأنه يرى أن المسلمين يعيشون في ذل وضعف .
س : وضع الشاعر يده علي مكمن الداء في تأخر الأمة . فهل تلمس سبيل العلاج ؟
وهل توافقه على ما ذهب إليه ؟ بين ذلك ؟
نعم تلمس ذلك , وكأنما يشير إلى العلاج الأمثل لتلك الحالة المزرية ألا وهو
التعاون والتعاضد بما تقتضيه الأخوة الإسلامية .
س : كيف عبّر الشاعر عن وحدة الأمة ؟ وفي أي الأبيات أشار إلى عز الماضي وذل الحاضر؟ كان تعبيره جيداً . و أشار إلى عز الماضي وذل الحاضر : في البيت السابع كم صرفتنا يد كنا نصرفها وبات يملكنا شعب ملكناه
يقول أن المسلمين عرب وغير عرب لا حول لهم ولا قوه لا يملكون إلا الهم والدموع ويخص العرب
بقوله ، ويقول إنما حل بكم من ضُرٍّ وأذى قد أصاب المسلمين في بقية أنحاء العالم فعليكم أن تعتبروا , ويدعوا إلى التعاضد ومد اليد للعون . لا تفضلاً ولكن ذمّةً وحقاً وواجباً يقضي به الدين الحنيف .
س : ضع كلمة ( يعاف ) مكان كلمة ( يخاف ) في البيت الأول ووضح أي المعنيين أفضل ؟ ولماذا؟
المعنى " يخاف " أفضل . لأن معناها " يكره " وهي أقرب لتأدية المعنى .
أما كلمة " يعاف " تدل على الاقتناع والتشبع من الشيء . ولا تؤدي للمعنى الذي يريده الشاعر .
س : أي الأسلوبين غلب على القصيدة , أسلوب التقرير أم أسلوب التصوير ؟
أيد ما تقول بشواهد من النص ؟ أسلوب التصوير . البيت الأول والرابع والثاني .
س : أي الأبيات كان أجمل في نظرك ؟ ولماذا ؟
البيت الخامس . لما فيه من تصوير جمالي بديع . يصور حال الأمة .
س : هل استطاع الشاعر أن يجعلنا نشاركه مشاعره ؟ علل أجابتك ؟
نعم استطاع . لأنه شكا هم المسلمين جميعاً ولم يشكو همه فقط .
س : بم شبه الشاعر الإسلام في بلاد المسلمين ؟ وما رأيك في هذا التشبيه ؟
شبهه بالطير المقصوص جناحيه . وهو تشبيه جيد ومناسب .
س : هل شكا الشاعر همّه الذاتي وحده ؟ أم ماذا ؟ وضح ما تقول ؟
لا . شكا همّ المسلمين جميعاً . لأنه يتكلم عن حال المسلمين .
س : يشير أحد الأبيات إلى وحدة الأمة الإسلامية . فما هو هذا البيت ؟
البيت التاسع : بني العروبة إن القرح مسكم ومسنا نحن في الإسلام أشباه
وهاذي صوت من حراء
((صوت من حراء))
التعريف بالشاعر: هو إبراهيم فطاني ولد في مكة المكرمة سنه 1321ه وتلقى تعليمه في مكة حيث عمل بالتدريس في المسجد الحرام كما عمل قاضياً بالمحكمة الكبرى , وقد طبعت له عام 1405ه (الهمزية) وهي ديوان شعر , وكان يمتاز بقوة البديهة وسرعة الخاطر .
التحليل : كان الشاعر ذو توجه إسلامي فيسمّى قصيدته ( صوت من حراء ) يستحضر فيها الزمن بأبعاده الثلاثة : الماضي والحاضر والمستقبل .
النقد :
أبرز عنصر في هذا النص هو عاطفة الشاعر الصادرة من قلب مفعم بالإيمان .
- عاطفته : عاطفة إسلامية صادقة .
- أما الأسلوب : فهو أسلوب واضح تبدو ألفاظه مألوفة منتقاة . صاغها الشاعر في مجموعة من التراكيب السلسة المتآزرة مع بعضها تآزراً كوّن أسلوباً لا تملك إلا أن تتفاعل معه ....
المناقشة :
س : (( صوت من حراء )) ما الذي يوحيه إليك هذا العنوان ؟
يوحي بذلك الغار الذي كان يتعبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم .
س: ينقسم النص إلى ثلاث أفكار رئيسية وضحها .
1- الماضي :العبق بسمات العزة والمجد والجلال .
2- الحاضر : المثقل بالتفرق والتخلف .
3- المستقبل : وما ينبغي أن يكون فيه من تكاتف وتعاضد وجهاد في سبيل الخير .
س : بين كلمة (الضلال) في البيت الثاني وكلمة ( الظلال ) في البيت الثالث تناسب لفظي
وضحه , واذكر المصطلح البلاغي الخاص به .
أنها تتشابه في النطق وتختلف في شكل الكلمة ومعناها . وهذا جناس
س: أعرب كلمة (ذي) الواردة في الشطرين الأخيرين من البيتين الأول والسادس ؟
في البيت الأول : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة .
في البيت السادس : صفة مجرورة بالياء لأنها من الأسماء الخمسة .
س : عاطفة الشاعر عاطفة إسلامية صادقة بم تعلل ذلك ؟
لأنها تدل على ما يحس به قائلها من حب وإخلاص وغيرة تجاه أمته الإسلامية.
؛××××××××××××××
وهاذي
((وصايا وأرشادات للشيخ محمد بن عبدالوهاب ))
التعريف بالقائل :
هو الإمام محمد بن عبدالوهاب بن سليمان التميمي مؤسس النهضة الدينية في جزيرة العرب ولد عام 1115ه-1703م في بلدة العيينة رحل إلى الحجاز لطلب العلم وزار الشام والعراق , وعاد إلى حريملاء ثم العيينة داعيا إلى التوحيد ثم قصد الدرعية حيث ناصره محمد بن سعود ثم من بعده ابنة عبدالعزيز – توفي الشيخ عام 1206ه-1791م وله مصنفات منها (( كتاب التوحيد )) الذي هو حق الله على العبيد و(كشف الشبهات.) وغيرها. وتمتاز كتاباته بسعة العلم وقوة الحجة ووضوح القول وبساطة الأسلوب والاعتماد على القرآن والسنة ...
التحليل :
أوجز الشيخ – رحمه الله –خطبته في جملتين فقال بعد الوصية بالتقوى ، علاج الطمع يكون في الرحمة بالضعفاء ، وعلاج القلوب تكون بالتوبة والاستغفار ..
النقد :
جاء الشيخ - رحمه الله – مجددا للعقيدة في القلوب فكان من الدعاة كما هو واضح في خطبته هذه وتتميز الخطابة عنده :
1-وضوح الأفكار 2- قوة العاطفة 3- كثرة الحكم
المناقشة : س : أوجز الشيخ موضوع خطبته بفكرتين فما هما ؟
1- علاج القلوب : بالتوبة والاستغفار والمتاجرة مع الله في الأعمال الصالحة . 2- علاج الطمع : بالرحمة والكف عن الظلم ومواساة الفقراء ، واجتناب البغي والحسد .
س : بم عالج الشيخ داء الطمع ؟
بالرحمة والكف عن الظلم واجتناب الحقد والحسد
س : لقد شبة الشيخ التوبة بالمصباح ؟ فما نوع هذا التشبيه ؟ وما وجه الشبه ؟
وما أثر هذا التشبيه في المعنى المراد ؟
نوع التشبيه : تشبيه بليغ ووجه الشبه بين التوبة والمصباح : الأنارة والجلاء
فالتائب بعد توبته يرجع عن ماكان عليه من ضلال وظلام إلى استقامة ونور
س : قال الشيخ ((ومن رَحِمَ رُحَمِ , ومنَ ظَلمَ قصم , ومن فرط ندم )) ما نوع هذا المحسن
البديعي ؟ وماسر جماله في هذه الجملة ؟
1- السجع. ............. 2- التوازن الموسيقي السريع.
س : بم عالج الشيخ القلوب التي مرضت نتيجة لتراكم الذنوب.؟
عالجها بالتوبة والأستغفار والأعمال الصالحة.
س : للشيخ في خطبته نصائح فيها شفاء من كل داء أذكرها.
تقوى الله في السر والعلن – الاتجار مع الله في الأعمال الصالحة - اجتناب العدوان. -
اجتناب البغي والحسد- التوبة إلى الله – الرحمة والتعاطف والتكاتف ... وغيرها ...
س : ما الذي يصيب المحسود نتيجة لحسده ؟ هات ذلك من النص .
(( واعلموا أن الحسود لا يسود ولا يناله من حسده الا الهم والغم والكمد والنكد.))
س : وضح جمال الصورة في قول الشيخ:((من اتّجر في الأعمال الصالحة ربح وغنم....)) .
الصورة الجمالية : استعارة . حيث شبه القيام بالأعمال الصالحة بالتجارة والبيع والربح
وحذف المشبه فهي استعارة تصريحية .
×××××××××××××
والباقي باقرب فرصه ان شاء الله..
دعواتك..

الوردة المتنقلة
الوردة المتنقلة
معندي فكره

أول واضع لنواة الجامعة المصرية
تحضير رياضيات ثاني وثالث ثانوي