- البيت الثالث >> أسلوب إنشائي نوعه استفهام الغرض >> الإنكار .
- البيت الخامس : نداء .
طبعا زي منتو عارفين الاختبارات على الابواب وابي منكم خدمه تكفون لاتردوني
ابي شرح عرس المجد واهم شئ الصور البيانيه
وشكر
وانا عندي شرح عمر المختار وسرنديب بنزلكم الشرح وان شاء الله تستفيدون
. شرح قصيدة رثاء عمر المختار لأحمد شوقي حفظ ستة أبيات مع الضبط بالشكل ..
1 ركزوا رفاتك في الرمالِ لواءَ يستنهض الوادي صباحَ مساءَ لقد نصب المستعمرون جثمانك أيها الشهيد في الصحراء علماً خفاقاً يحض أبناء الشعب على الثورة والكفاح ، ليل نهار في كل وقت .
2 يا ويحَهمْ نصبوا مناراً من دمٍ يوحي إلى جيل الغد البغضاءَ الويل للمستعمرين . لقد أقاموا من دم الشهيد شعلة تبث في نفوس الأجيال روح الحقد والكراهية ضدهم .
3 ما ضرَّ لو جعلوا العلاقة في غدٍ بين الشعوب مودَّةً وإخاءَ ما الذي يؤذي المستعمرين ويسيء إليهم ، لو أقاموا الروابط التي بين الأمم في المستقبل تقوم على المحبة والمساواة .
4 جرحٌ يصيحُ على المدى ، وضحَيَّةٌ تتلمَّسُ الحريَّة الحمراءَ إنّ استشهادك طعنة في قلب الأمة تناديها للثأر على الدوام ، وأنت ضحية على طريق الحرية المصبوغة بالدم .
5 يا أيُّها السّيف المجرَّد في الفلا يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ أيها المجاهد العظيم والمهند المسلول في الصحراء ؛ الذي يشحذ المجاهدين عزيمة وثباتاً في مواصلة الكفاح على مر العصور .
6 تلك الصحارى غِمدُ كلِّ مهنَّدٍ أبلى فأحسن في العدوِّ بلاءَ إنّ هذه الصحراء العربية هي مثوى المجاهدين الأبطال الذين خاضوا المعارك . فأحسنوا القتال في الأعداء .
7- وقبور موتى من شباب أمية وكهولهم لم يبرحوا أحياء .
أيضاُ هذه الصحراء هي قبور لأولئك الأبطال من بني أمية الذين قاتلوا على أرضها و قتلوا ولم يزل ذكرهم باق على مر الأيام .
8- لو لاذ بالجوزاء منهم معقل دخلوا على أبراجها الجوزاء .
ويستمر في وصف شجاعة أبطال بني أمية ، فهم شجاعان أقوياء يهابهم أعداءهم ، وحتى لو لجؤوا إلى أبراج السماء ونجومها لحقوهم هناك وأخضعوهم لملكهم .
9- فتحوا الشمال سهوله وجباله وتوغلوا فاستعمروا الخضراء .
لا يزال الشاعر هنا يصف بطولة بني أمية الذين فتحوا شمال أفريقيا ولم تقف الصحراء في وجههم ولا صعوبة الجبال ، بل تعمقوا حتى حولوا جنة خضراء .
10- وبنوا حضارتهم فطاول ركنها دار السلام وجلق الشماء .
حين فتح المسلمين أفريقيا لم ينهبوا خيراتها كالمستعمر بل بنوا فيها حضارة عظيمة تماثل حضارة المسلمين في بغداد أو دمشق .
1خُيِّرت فاخترتَ المبيت على الطوى لم تبْنِ جاهاً أو تَلُمَّ ثراءَ ثم يعود الشاعر لوصف بطولة عمر فيوجه الخطاب له قائلاً :
لقد فوضت فآثرت أن تأوي إلى الجوع والحرمان ولم تسع إلى علوِّ منزلة ولا إلى جمع مال .
2إنَّ البطولةَ أن تموت على الظما ليسَ البطولةُ أنْ تعبَّ الماءَ لقد رأيت أن الشجاعة والتضحية في تلقي الموت والمنية على الحرمان ، وليست في جمع المال والثروات .
13- 14-15 –
يبين الشاعر في الأبيات الأخيرة أثر مقتل عمر المختار على الأمة الإسلامية فهذه أفريقيا بكت عليه رجالا ونساء بل ارتفع صوتها بالبكاء عليه ،كذلك المسلمون في كل البقاع لا يوجد ما يعزيهم في مصابهم .
وسيظل المسلمون يذكرون عمر المختار كما لم ينس عنترة أو زيد الخيل .
هاتي من أبيات القصيدة ما يشير إلى المعاني التالية :1- مقتل عمر المختار جرح نازف على مر الأيام .
2- لمَ لا تكون العلاقة بين الأمم علاقة محبة وسلام .
3- الصحاري غمد الأبطال والشجعان .
1- المعاني >> سامية لأنها تتحدث عن ضرورة الدفاع عن الدفاع عن الوطن والنفس .
2- الألفاظ >> واضحة سهلة لا غموض فيها ولا غرابة مؤدية للمعنى على نحو دقيق ، وتتضح الدقة في اختيار اللفظ من خلال ركزوا –تتلمس -ضحية .
3- التركيب >> تتصف بالجزالة والسلاسة والعذوبة مع التنويع بين الأسلوبين الإنشائي والخبري ..
البيت الثالث >> أسلوب إنشائي نوعه استفهام الغرض >> الإنكار .
البيت الخامس : نداء .
4- العاطفة >> عاطفة الشاعر دينية وطنية ،مزيج من الإعجاب بهذا البطل الشهيد والفخر بأمجاد الأمة الإسلامية السابقة والحب لهذه الأمة التي تريد التخلص من قيود الاستعمار ومع مشاعر الكره للمستعمر وهي عاطفة صادقة تتسم بالعمق والحرارة لأن الشاعر عرف بحبه وإخلاصه لأمته .
الصور البيانية :البيت الأول : شبه رفات عمر المختار باللواء أو العلم (تشبيه بليغ )
( الوادي ) مجاز مرسل. يستنهض الوادي : ( استعارة مكنية )
البيت الثاني : نصبوا مناراً من دم >> شبه دماء عمر بالمنارة (تشبيه بليغ )
البيت الرابع :(جرح )>> شبه عمر المختار بالجرح النازف حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
( جرح يصيح ) >> شبه الجرح بالإنسان الذي يصيح ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية (تشخيص )
( تتلمس الحرية الحمراء) كناية عن كثرة الشهداء في سبيل الحرية .
البيت الخامس : يا أيها السيف : شبه عمر المختار بالسيف (تشبيه بليغ ) .
السيوف : شبه أبطال المقاومة بالسيوف (استعارة تصريحية )
البيت السادس : الصحارى غمد شبه الصحارى بغمد السيف (تشبيه بليغ )
البيت الثامن : ( دخلوا على أبراجها الجوزاء )كناية عن اتساع الفتوحات الإسلامية وسمو أهداف المسلمين في فتوحاتهم .
البيت الحادي عشر : (الشطر الأول) : كناية عن الزهد وعفة النفس .
البيت الثاني عشر : الشطر الأول : كناية عن التفاني والتضحية .
الشطر الثاني : كناية عن التنعم في الدنيا .
البيت الثالث عشر :مهد الأسود شبه الأفارقة بالأسود في شجاعتهم .
شبه الأسود بالإنسان الذي ينشأ في المهد (استعارة مكنية )
البيت الخامس عشر : (يبكون زيد الخيل والفلحاء)كناية عن عظمة بطولته رغم تعاقب العصور
منقوله للامانه
سرنديب 1_ يرفض البارودي في تلك الجزيره النائيه
2_ من يطلب العز والرفعه فليصطبر على الحروب والضيق (لقاء المنايا كنايه عن الشجاعه )
3_ شبه مصائب الدهر بالشي الذي يكدر نقاء الماء (استعاره مكنيه)اذا كانت الايام قد كدرت قوتي وعزيمتي ..
شبه الايام بالشراب المر (استعاره تصريحيه )
4_ انه مهما حصل له من محن لن تغيره عن أخلاقه ولا عن طريقته ..
5_ هنا أكد البارودي انه لا يزال باقي على مارسخه في نفسه من أخلاق جميله..تسر أصدقائه وتغضب أعدائه ..
6_ وصف لنا حسرته على بعده عن اصدقائه,واحبابه..وانها تساوي فرحته ببعده عن عدوه المنافق ..
7_ ان كان الانسان ضعيفا لم يبحث عن مجده قضى عمره دون ان يجد مخرج له وهنا شبه الرجل الضعيف بالفتاه البكر في خدرها (تشبيه بليغ )
اسلوب استفهام يفيد الحسره ..
8_ ؟؟؟!!!لست متاكده من معناه؟؟
9_ لن يصل الى عالي العز والمجد الا الانسان الماجد اذا هم بعزيمه واصرار ..
وبذلك ينجلي الظلام فيخرج نور ساطع وهنا شبه العزيمه بالنور الذي يغير الظلام ..
0- وهنا يقول الناس عنه انه ثار مستغني عن قيمه ..
وهو يرد عليهم : انها سقطات ضعيفه ليست من اخلاقه
1- وضح البارودي طالبا رضاء الله لانه لم يخطى بمجرد طلبه للعداله ..
2- وقد امرت بالمعروف ورفضت المنكر وهذا واجبي ... منقولة للامانه
التعليق على النص :-
مطلع القصيدة : لقد أبدع الشاعر في مطلع قصيدته حيث صور الفتح وفرحة ذلك الانتصار بما يناسبه من جو الفرحة فجعل المجد وكأنه قد زفت إليه عروسا هي عروس المجد .
الصور البيانية : لقد أبدع الشاعر في رسم الصور المبتكرة كما في البيت الأول :
عروس المجد : شبه المجد بالعروس تشبيه بليغ
درج البغي : شبه البغي بالانسان الذي يمشي ذكر المشبه وحذف المشبه به استعارة مكنية
هوى دون بلوغ الأرب : استعارة مكنية .
ارتمى كبر الليالي دونها : شبه كبر الليالي بالحيوان المفترس الذي أصبح ضعيفا استعارة مكنية .
لا يموت الحق مهما لطمت : كناية عن الذل والهوان
شق الهدى أكمامه : شبه انتشارهدي الاسلام بالورد المتفتح استعارة مكنية ( تجسيد )
الدنيا رقت طربا : شبه الدنيا بالانسان استعارة مكنية
جبين الكوكب : شبه الكوكب بالانسان استعارة مكنية
غيهب الذل : شبه الذل بالظلام تشبيه بليغ
عاطفة الشاعر :
عاطفة دينية وطنية تدل دلالة واضحة على حب الشاعر لدينه وتفانيه في خدمة وطنه فعبر عن ذلك بجدارة بالغة .
تكفين ادعيلي إني أجيب 100 %
والله يوفقك إن شاء الله ويسهل كل اختباراتك ..