- س/ ما تعرف عن جابر رضي الله عنه ؟
- س/ ماذا تعرف عن سمرة رضي الله عنه ؟
- س/ ماذا تعرف عن ابن عباس ؟
- والولي : هو القريب من الله بعمل الطاعات والكف عن المعاصي .
- س / ماذا تعرف عن عائشة رضي الله عنها ؟
- انتقاص الماء : أي الاستنجاء .
- س/ كيف كان لباس الرسول ؟
- إلا تبسماً ) .
- س / كيف كان مُزاح الرسول ؟
- س / كيف كان خلق الرسول ؟
- س / اذكر صورة واحدة من صور كريم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ؟
السلام عليكم
كيفكم ياأحلى بنات
شدوا حيلكم اليوم اخر يوم ونخلص
وربي مبسوطه ابي يجي بكرره بأسرع وقت
دعواتكم يابنات
عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها .........الحديث الخامس :
س/ ما تعرف عن جابر رضي الله عنه ؟
هو الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري شهد مع أبيه بيعة العقبة الأخيرة وكان أبوه أحد النقباء في البيعة يقول رضي الله عنه غزوت مع رسول الله تسع عشرة غزوة وهو أحد المكثرين لرواية الحديث عن الرسول من أواخر الصحابة الذين ماتوا بالمدينة توفي سنة 78 هجري وعاش عاش 94 سنه .
س/ بين معاني الكلمات التالية :الاستخارة : أصلها من الخير , واستخار الله : طلب منه الخيرة , والمراد هنا : طلب خير الأمرين لمن احتاج إلي أحدهما
في الأمور كلها : هذه جملة عامة أريد بها الخصوص وذلك أن :1- الواجب والمستحب لا يستخار في فعلهما .
2- والحرام والمكروه لا يستخار في تركهما . فانحصر الأمر في المباح وفي المستحب إذا تعارض منه أمران أيهما يبدأ به ويقتصر عليه .
كالسورة من القرآن : كعموم الحاجة إلي الصلاة .
إذا همّ : إذا أراد .
أستخيرك بعلمك : أي أطلب الخيرة مما تعلم لأنك أعلم .
وأستقدرك بقدرتك : أي لأنك أقدر .
وأسألك من فضلك العظيم : إشارة إلي أن عطاء الرب فضل منه تعالى ونعمة .
فاقدره : أي اجعله مقدوراً لي وميسراً .
واصرفني عنه : أي حتى لا يبقى القلب بعد صرف الأمر عنه متعلقاً به .
س/ ما فائدة قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) ؟
لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة لأن فيها تفويض كل شئ لله سبحانه وتعالى .
س/ عرف الاستخارة ؟ وما حكمها ؟ وما الحكمة من مشروعيتها ؟
الاستخارة صلاة ودعاء والسعيد من يقوم بها . ومن تركها فوت على نفسه خيراً عظيماً
حكمها مشروعه أي جائزة .
الحكمة من مشروعيتها : أنها تفعل إذا أراد الإنسان عملاً من الأعمال المباحة أو في حال تعارض مستحبين أيهما أولي .
س/ اذكر بعض الأمور التي تستحب لها الاستخارة ؟
مثل : السفر – الوظيفة – الزواج – وشراء منزل واستئجاره .
س/ كم عدد ركعات الاستخارة ؟
صلاة الاستخارة ركعتان على الأقل , بشرطة ألا تكون صلاة فريضة واشترط بعض أهل العلم ألا تكون سنة راتبة , ولا مانع أن تكون تحية المسجد إذا نواهما جميعاً ولا تجزئ ركعة واحدة .
س/ متى يكون دعاء الاستخارة ؟
يكون دعاء الاستخارة بعد أداء الركعتين , وذكر أهل العلم أنه لا مانع منه أثناء الصلاة . أي في السجود أو بعد التشهد .
س/ ورد في الحديث صفتين لله اذكرهما ؟
العلم – والقدرة .
س /ما الحكمة في تقديم الصلاة على الدعاء في صلاة الاستخارة ؟
لأن المراد من الاستخارة حصول الجمع بين خيري الدنيا والآخرة .
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه عن رسول قال (( كل غلام رهينة بعقيقتة تذبح ....... الحديث السادس :
س/ ماذا تعرف عن سمرة رضي الله عنه ؟
هو الصحابي الجليل سمرة بن جندب الفزاري يكنى أبا سليمان وكان من حلفاء الأنصار نشأ سمرة تقياً صدوقاً حافظاً كان من الحفاظ المكثرين عن رسول الله وقد كان يشتد على الخوارج نزل البصرة وسكن بها مات قبل سنة 60 .
س/ بين معاني الكلمات التالية :رهينة : معناه مرهون .
عقيقته : العقيقة / هو أسم لما يذبح عن المولود
س/ اختلف في اشتقاق العقيقة وضح ذلك ؟
قيل :- أصلها الشعر الذي يخرج على رأس المولود , وسميت الشاة التي تذبح عنه في تلك الحالة عقيقة لأنه يحلق عنه ذلك الشعر عند الذبح .
- مأخوذة من العق وهو الشق والقطع .
س/ اختلف العلماء في المراد بقوله (( رهينة بعقيقته )) وضح هذا الاختلاف ؟
- أجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أحمد بن حنبل قال : هذا في الشفاعة يراد أنه إذا لم يعق عنه فمات طفلاً لم يشفع في أبويه .
وقيل : معناه أن العقيقة لازمة لا بد منها فشبه المولود في لزومها وعدم انفكاكه منها بالرهن في يد المرتهن .
س/ عرف العقيقة ؟ وما حكمها ؟ مع الدليل من السنة ؟
العقيقة : هي ما يذبح عن المولود من بهيمة الأنعام من الشياه وغيرها .
حكمها : مستحبة استحباباً مؤكداً كما ذكر أهل العلم .
الدليل من السنة : أن الرسول ( عق عن الحسن والحسين ابنا علي رضي الله عنهم )
س/ كم يعق عن الذكر والأنثى ؟ مع الدليل ؟
يستحب أن يعق عن الذكر شاتان . وعن الأنثى شاة . ويستحب أن تذبح في اليوم السابع للمولود .
الدليل قول الرسول (( عن الغلام شاتان مكافئتان , وعن الجارية شاة ))
ولكن إن لم يجد الوالد شاتين فتجزئ شاة واحدة .
س/ ما النوع المجزئ الذي يعق به عن المولود ؟
يجزئ كلاً من الإبل والغنم والبقر . ففي الإبل لا يقل سنها عن خمس سنين – والبقر لا تقل عن سنتين – والغنم سنة .
س/ ما هو الفضل في العقيقة من الأنعام ؟
الأفضل شاه . لأنه لم يرد عن الرسول أنه عق بغير شاة , وتوزع أثلاثاً .
س/ اذكر بعضاً مما دل عليه الحديث ؟
مما دل عليه الحديث :أن يحلق رأس المولود جميعه في يوم سابعه , أما الجارية فيكره .
يستحب تسمية المولود يوم سابعه , ويستحب تحسين الاسم قال الرسول (( إنكم تدعون بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم )) وكذلك قال الرسول (( إن أحب أسمائكم إلي الله عبد الله وعبد الرحمن ))
يسن الأذان في أذن المولود لفعل الرسول في أذن الحسن
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ........ الحديث السابع :
س/ ما تعرف عن أبي هريرة ؟
هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي أسلم عم خيبر أول سنة سبع حمل عن النبي علما كثيرا طيبا مباركا فيه لم يلحق في كثرته لازم النبي كثيرا بلغت مروياته 5374 حديثاً توفي سنة 57 للهجرة .
س/ بين معاني الكلمات التالية :طيب : الطاهر . والمراد أن الله منزه عن النقائص والعيوب كلها .
لا يقبل إلا طيب : المراد أن الله لا يقبل من الصدقات إلا ما كان طيباً حلالاً وقيل لا يقبل من الأعمال إلا ما كان طيباً طاهراً من المفسدات كلها كالريا والعُجْب .
إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين : المراد أن الرسل وأممهم مأمورين بالأكل من الطيبات التي هي الحلال والعمل الصالح .
أشعث أغبر : أي متبذل في لباسه وهيئته .
غُذِيَ : أي ربي بالحرام .
فأني يستجاب لذلك : معناه كيف يستجاب له فهو استفهام وقع على وجه التعجب والاستبعاد .
س/ هل المؤمن ينجس ؟ اذكر الدليل ؟
المؤمن لا ينجس قال الرسول ( سبحان الله , إن المسلم لا ينجس )
أما الكافر فكما قال تعالى : ( إنما المشركون نجس .. )
س/ ذكر الرسول في الحديث بعض آداب الدعاء والتي هي من أسباب الإجابة أذكرها ؟
1- إطالة السفر . قال الرسول : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم , ودعوة المسافر , ودعوة الوالد لولده ) .
2- رفع اليدين في الدعاء قال الرسول : ( إن الله حَيِيّ كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين ) .
3- الإلحاح على الله بذكر ربوبيته بقول ( يارب ) . وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء .
س/ ما أعظم ما يتقرب به العبد إلي الله ؟
الدعاء .
س/ ما المانع من اجابه دعوة الداعي إذا دعى الله ؟
التعامل بالمال الحرام أكلاً وشرباً ولباساً وتغذية .
س/ هل الصدقة من المال الحرام مقبولة عند الله ؟ مع الدليل ؟
لا . الدليل قول الرسول (( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول )) .
س/ تضافرت نصوص القرآن والسنة على الحث على الأكل والتعامل بالحلال والنهي عن ضده اذكر الأدلة على ذلك ؟
قال تعالى (( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ))
من السنة عن النبي قال (( يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ أمن الحلال أم من الحرام ))
س/ اذكر الدليل من القرآن على أن الله تعالى وصف رسوله بأنه يحل الطيبات ؟
قال تعالى (( ويحل لهم الطيبات )) وكذلك وصف المؤمنين بالطيبين قال تعالى (( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين ) )
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي فيما يرويه عن ربه قال (( إن الله كتب الحسنات والسيئات .. )) الحديث الثامن:
س/ ماذا تعرف عن ابن عباس ؟
هو الصحابي الجليل حبر الأمة وإمام التفسير أبو العباس عبد الله أبن عم النبي العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي ولد قبل الهجرة بثلاث سنين انتقل مع أبويه إلي دار الهجرة سنة الفتح دعا له الرسول بسعة العلم والفقه فال له الرسول (( اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل )) توفي سنة 68 هجري وعاش 71 سنة .
س/ بين معاني الكلمات التالية :فيما يرويه عن ربه عز وجل : هذه إحدى صيغ الرواية للحديث القدسي وتعريفه : هو ما أضيف إلي رسول الله وأسنده إلي ربه .
إن الله كتب الحسنات والسيئات : يحتمل أن يكون هذا من قول الله أو قول الرسول يحكيه عن فعل الله وكتب أي أمر الله تعالى الحفظة أن تكتب وقيل قدر ذلك .
ثم بين ذلك : أي أن الله بين ذلك ثم فصله بقوله ( فمن هم ... )
فمن همّ : الهم ترجيح قصد الفعل وقيل إذا أراد .
فلم يعملها : بجوارحه أو بقلبه .
إلي سبعمائة ضعف : الضعف في اللغة المثل .
س/ ذكر أهل العلم أن هناك عوامل لزيادة الحسنات ومضاعفتها إلي سبعمائة ضعف اذكر تلك العوامل ؟
- الإخلاص * صدق العزم * حضور القلب * تعدي النفع كالصدقة الجارية * العلم النافع * السنّة الحسنة * شرف العمل .
س/ إذا نوى الإنسان عمل معصية فهل تكتب عليه وضح ذلك ؟ مع الدليل من السنة ؟
امتن الله على عباده المؤمنين من عدم مؤاخذتهم بما يجول في خواطرهم من المعاصي التي لم يعزموا عليها ولم تستقر في قلوبهم فإذا تركوها كتبت لهم حسنة وإذا عملوها كتبت عليهم سيئة واحدة ولم تضاعف .
الدليل من السنة قال الرسول : ( إن الله تجاوز لأمتى ما حدثت به أنفسها م لم يتكلموا أو يعملوا به ) .
س/ إذا هم الإنسان بعمل صالح ولم يفعله هل يكتب له وضح ؟
نعم يكتب له حسنه . حتى وان لم يفعله .
س/ ما الحكم بالنسبة للأعمال المباحة ؟
الأعمال المباحة لا يثاب عليها العبد ولا يعاقب عليها إلا إذا اقترنت بنية صالحة أو فاسدة فيتحول المباح إلى عمل صالح يؤجر عليه أو فاسد يعاقب عليه .
س / الله سبحانه وتعالى يمحو السيئات بعمل الحسنات , فما دليلك على ذلك من القرآن , والسنة ؟
الدليل من القرآن : قال تعالى ( وأقم الصلاة طرفي النهار و زلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين )
وقال رسول الله لأبي ذر رضي الله عنه ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) .
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله (( إن الله تعالى قال : من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب)) الحديث التاسع :
س/ بين معاني الكلمات التالية :إن الله تعالى قال : هذه من صيغ الأحاديث القدسية .
من عادى لي ولياً : جاء في رواية " من آذى لي ولياً " وفي رواية أخرى " من أهان لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة " .
والولي : هو القريب من الله بعمل الطاعات والكف عن المعاصي .
فقد آذنته بالحرب : يعني : فقد أعلمته أني محارب له حيث كان محارباً لي بمعاداته أوليائي .
وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه : لما ذكر أن معاداة أوليائه محاربة له ، ذكر لعد ذلك وصف أوليائه الذين تحرم معاداتهم وتجب موالاتهم ، فأولياء الله هم الذين يتقربون إليه بما يقربهم منه وأول ذلك أداء الفرائض .
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها : المراد من هذا أن من اجتهد بالتقرب إلى الله تعالى بالفرائض ثم بالنوافل قربه إليه ورقاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان فيصير يعبد الله على المراقبة كأنه يراه .
ولئن سألني لأعطينه ... إلخ : يعني أن المحبوب المقرب له عند الله منزلة خاصة تقتضي أنه إذا سأل الله شيئاً أعطاه الله إياه وإن استعاذ به من شيء أعاذه منه ، وإن دعاه أجابه فيصير مجاب الدعوة لكرامته على الله تعالى .
س / كيف يكون الإنسان من أولياء الله ؟
إذا فعل الطاعات من واجبات ومستحبات وابتعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها .
س/ ما حكم موالاة أولياء الله ومحبتهم ؟ مع الدليل من القرآن .
تجب موالاة أولياء الله ومحبتهم , وتحرم معاداتهم كما أنه تجب معاداة أعدائه وتحرم موالاتهم .
الدليل من القرآن قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ) .
وقال سبحانه ( ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ) .
س/ ينقسم أولياء الله إلي قسمين فما هما , مع الاستدلال من السنة ؟
1- الذين تقربوا إليه بأداء الفرائض ، وهذه درجة المقتصدين أصحاب اليمين ، وأداء الفرائض أفضل الأعمال.
الدليل كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " أفضل الأعمال أداء ما افترض الله والورع عما حرم الله وصدق النية فيما عند الله " .
2- الذين تقربوا إليه بعد أداء الفرائض بالاجتهاد في نوافل الطاعات والانكفاف عن المكروهات وذلك يوجب للعبد محبة الله كما قال " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ".
س/ كيف تتحقق محبة الله تعالى للعبد ؟
1- أداء الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى " وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه " من تحقيق التوحيد وأداء
الصلاة المفروضة والزكاة الواجبة وصيام رمضان وحج بيت الله الحرام وبر الوالدين وصلة الأرحام والتخلق بالأخلاق الحسنة من الصدق والكرم وطيب الكلام والتواضع وغيرها .
2- البعد من المحرمات صغيرها وكبيرها وعما استطاع من المكروهات.
3- التقرب إلى الله بالنوافل من نوافل الصلوات الصدقات والصيام وأعمال البر والذكر وقراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها ومما يذكر بخصوصه هنا :
( أ ) مثل كثرة تلاوة القرآن الكريم بتفكر وتأمل وسماعه بتدبر وتفهم وحفظ ما تيسر منه وترديده والأنس به فلا شيء عند المحبين أحلى من كلام محبوبهم ، فهو لذة قلوبهم .
( ب ) كثرة ذكر الله تعالى باللسان والقلب ، جاء في الصحيح عن النبي " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حين يذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم " وقال تعالى ( فاذكروني أذكركم ).
( ج ) محبة أحبابه وأوليائه فيه ، ومعاداة أعدائه فيه .
(( عن عائشة قالت : قال رسول الله " عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك...)) الحديث العاشر
س / ماذا تعرف عن عائشة رضي الله عنها ؟
هي الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما أم المؤمنين ، زوج النبي وأشهر نسائه عقد عليها النبي وعمرها ست سنين وذلك قبل الهجرة بسنتين ودخل بها وهي ابنة تسع سنين في السنة الثانية للهجرة وهي من أكثر الصحابة رواية للحديث وبخاصة ما يتصل بحياة النبي الأسرية داخل بيته ، اشتهرت – رضي الله عنها – بفقهها وعلمها وحفظها وأدبها ، توفيت – رضي الله عنها – سنة 57 للهجرة وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه .
س/ بين معاني الكلمات التالية :الفطرة : السنة ، والمعنى : من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عشر , وقيل هي الدين ، وقوله " عشر من الفطر " لا يدل على حصر الفطرة بذلك ، فالعدد غير مقصود لذاته ، وإنما المراد أن هذه العشر من الفطرة .
قص الشارب : أصل القص : تتبع الأثر ، والمراد هنا : قص الشعر النابت على الضفة العليا من غير استئصال.
إعفاء اللحية : الإعفاء : الترك واللحية بكسر اللام وهي اسم لما نبت على الخدين والذقن وإعفاؤها : تركها .
السواك : والمراد به : استعمال عود أو نحوه لتنظيف الفم والأسنان .
استنشاق الماء : اجتذاب الماء بالنفس إلى باطن الأنف .
البراجم : جمع برجمة وهي عقد الأصابع التي في ظهر الكف .
العانة : الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحواليه ، وكذلك الشعر الذي حوالي فرج المرأة .
انتقاص الماء : أي الاستنجاء .
س/ ما حكم قص الشارب وحفه , وإكرام اللحية وإعفاؤها ؟ مع الدليل من السنة ؟
قص الشارب وحفه ، وإكرام اللحية وإعفاؤها واجب من الواجبات ، ومما يتميز به المسلم عن غيره ، روى البخاري وغيره عن ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي قال " خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " ويحرم حلق اللحية وتقصيرها ، ويكره حلق الشارب من أصله .
س/ يتأكد استخدام السواك في مواضع اذكر بعضاً منها ؟
1- عند الوضوء .
2- عند الصلاة .
3- دخول المنزل .
4- قراءة القرآن .
5- القيام من النوم .
6- تغير رائحة الفم .
س/ اذكر بعض الأدلة من السنة على أن السواك من السنن المؤكدة ؟
قال الرسول : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )
وقال أيضاً : ( السواك مطهرة للفم , مرضاة للرب )
س/ ما حكم الاستنشاق عند الوضوء ؟
واجب في الوضوء والغسل .
س/ لماذا كان من السنة تقليم الأظافر ؟
لأن الوسخ يجتمع فيه فيستقذر وقد ينتهي إلي حد يمنع من وصول الماء إلي ما يجب غسله في الطهارة .
س/ ما الحكمة من حلق العانة ونتف الإبط ؟
الحكمة في ذلك إزالة أو تخفيف ما تسببه تلك الشعور من الرائحة الكريهة .
س/ لماذا يستحب للمسلم أن يتعهد قص الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط يوم الجمعة ؟
لاستحباب الغسل والنظافة في ذلك اليوم .س/ أثنى الله سبحانه وتعالى على رسوله , اذكر الدليل من القرآن ؟
الدليل من القرآن : ( وإنك لعلى خلق عظيم )
س/ أمر الله تعالى الخلق أن يقتدوا بالرسول ويتأسوا بفعاله ويهتدوا بهديه ويتخلقوا بأخلاقه , فما دليلك على ذلك من القرآن ؟
الدليل من القرآن : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ". )
س/ اذكر بعض صفات الرسول الخَلْقِقيّة ؟
1- عن أنس بن مالك قال : ( كان رسول الله ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ، ولا بالأبيض الأمهق ، وبالا بالآدم ، ولا بالجعد القطط ، ولا بالبسبط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة .... ) .
2- وعن البراء بن عازب قال : ( كان رسول الله رجلاً مربوعاً ، بعيد ما بين المنكبين ، عظيم الجمة ، إلى شحمة إذنيه ، عليه حلة حمراء ، ما رأيت شيئاً قط أحسن منه ) .
س/ كيف كان لباس الرسول ؟
1- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ( كان أحب الثياب إلى رسول الله يلبسه القميص )
2- وعن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله إذا استجد ثوباً سماه باسمه : عمامة ، أو قميصاً ، أو رداء ، ثم يقول : ( اللهم لك الحمد كما كسوتنيه ، أسألك خيره وخير ما صُنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له ) .
3- وعن حذيفة بن اليمان ، قال : أخذ رسول الله بعضلة ساقي أو ساقه ، فقال : ( هذا موضع الإزار ، فإن أبيت فأسفل ، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين ) . والمعنى ، لا تستر الكعبين بالإزار .
س/ كيف كان الرسول يمشي ؟
عن أبي هريرة قال : ( ما رأيت شيئاً أحسن من رسول اله ، كأن الشمس تجري في وجه ، ولا رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله كأنما الأرض تنطوي له ، إنا لنجهد أنفسنا ، وإنه لغير مكترث ) .
س / كيف كان عيش الرسول ؟
1- عن النعمان بن بشير قال : ( ألستم في طعام وشراب ما شئتم ؟ لقد رأيت نبيكم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه ) .
2- وعن عائشة قالت : ( إنا كنا آل محمد ، نمكث شهراً ما نستوقد بنار ، إنْ هو إلا التمر والماء ) .
س/ كيف كان كلام الرسول ؟
1- عن عائشة قالت : ( ما كان رسول الله يسرد سردكم هذا ، ولكنه يتكلم بكلام يبينه فصل ، يحفظه من جلس إليه ) .
2- وعن أنس بن مالك قال : ( كان رسول اله يعيد الكلمة ثلاثاً لتعقل عنه ) .
س/ صف كيف كان النبي يضحك ؟
عن عبد الله بن الحرث بن جزء قال : ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله ) وفي رواية أخرى : ( ما كان ضحك رسول الله
إلا تبسماً ) .
س / كيف كان مُزاح الرسول ؟
عن أنس بن مالك قال : إن كان رسول الله ليخالطنا حتى يقول لأخِ لي صغير : ( يا أبا عمير ، ما فعل النغير ) . قال الترمذي : وفقه هذا الحديث أن النبي كان يمازح ، وفيه أنه كنى غلاماً صغيراً ، فقال له : " يا أبا عمير " .
س / صف كيفية بكاء الرسول ؟
عن عبد الله بن الشخير قال : أتيت رسول الله وهو يصلي ، ولجوفه أزير كأزيز المرجل من البكاء .
س /كيف كان تواضع الرسول ؟
عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله ) .
س / كيف كانت معاملة الرسول لأهل بيته ؟
عن عمرة قالت : قيل لعائشة رضي الله عنها : ماذا كان يفعل رسول الله في بيته ؟ قالت : ( كان بشراً من البشر ، يفلي ثوبه ، ويحلب شاته ، ويخدم نفسه ) .
س / كيف كان خلق الرسول ؟
1- عن أنس بن مالك قال : خدمت رسول عشر سنين ، فما قال لي : أف ، قط ، وما قال لي شيء صنعته : لم صنعته ، ولا ، ولا لشيء تركته لم تركته ، وكان رسول الله من أحسن الناس خلقاً ، ولا مسست خزاً ولا حريراً ولا شيئاً كان ألين من كف رسول الله ، ولا شممت مسكاً قط ولا عطراً كان أطيب من عرق النبي .
2- وعن عائشة قالت : لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً ، ولا صخاباً في الأسواق ، ولا يجزئ بالسيئة ، ولكن يعفو ويصفح .
يكتفى بحفظ صورة واحده من صور أخلاق النبي – وصورة واحدة من صور أخلاق الصحابة .
س / اذكر صورة واحدة من صور كريم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ؟
1- عن عائشة رضي الله عنها : " ما ضرب رسول اله بيده شيئاً قط ، لا عبداً ، ولا امرأة ، ولا خادماً ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا نيل منه شيء فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل " .
2- قال أنس رضي الله عنه : كنت أمشي مع رسول الله وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي ، فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ، ثم قال : يا محمد ! مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه رسول الله ثم ضحك ، ثم أمر له بعطاء " .
3- قال أنس رضي الله عنه : كان رسول الله من أحسن الناس خلقاً ، فأرسلني يوماً لحاجة ، فقلت : والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به رسول الله فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق ، فإذا رسول الله قد قبض بقفاي من ورائي ، قال : فنظرت إليه وهو يضحك فقال : يا أنيس ! أذهبت حيث أمرتك ؟ قال : قلت : نعم ، أنا أذهب يا رسول الله ، قال أنس :
ويوفقك ويفقني وكل البنات بس تصدقين عااد انا ن الفرحه ان بكره اخر يوم مالي نفس اذااكر
يالله بس غصب عني بذااكر يلله باي اشووفك على خيرر